أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - غازي الصوراني - ابن طفيل (1110 م- 1185 م)














المزيد.....

ابن طفيل (1110 م- 1185 م)


غازي الصوراني
مفكر وباحث فلسطيني


الحوار المتمدن-العدد: 6709 - 2020 / 10 / 20 - 15:21
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    



"ولد ابن طفيل سنة 500 ه في وادي آش شمال شرقي مدينة غرناطة، ولا نعلم شيئاً عن نشاته وثقافته؛ اللهم إلا براعته في الطب والفلك، ولعل ذلك كان سببا لتوليه الحجابة في بلاط أمير غرناطة الموحدي، ثم نزح إلى المغرب واشتغل كاتب سر للأمير الموحدي على سبتنة وطنجة عام 549 ه. وفي عام 558 ه أصبح الطبيب الخاص للسلطان أبى يعقوب يوسف، ثم اعتزل عمله سنة 578 ه لتقدمه في العمر بعد أن رَشَحَ صديقه ابن رشد ليحل محله، وتوفى بمراكش عام 581ه"([1]).

لم يختلف دارسو الفلسفة الإسلامية في فهم وتقويم أعمال فيلسوف كما اختلفوا بصدد ابن طفيل وفلسفته، ويرجع هذا الاختلاف والتباين إلى عدة أسباب؛ نوجزها فيما يلي([2]):

أولا: لم يخلف ابن طفيل إلا عملا فلسفيا واحدا؛ هو قصة "حي بن يقظان"، وهي قصة فلسفة عرفت باسم رسالة حي بن يقظان، التي نقلها إلى العبرية في القرن الرابع عشر موسى النربوني، ومن العبرية إلى اللاتينية بيكو ديلا ميراندولا في القرن الخامس عشر.

ثانياً: أن هذا العمل الفلسفي اليتيم عمل روائي حكائي، وليس نصا فلسفيا مباشرا يفصح عن توجهات ابن طفيل الفلسفية، إذ عمد فيه إلى الرمز، والتزم في كتابته "التقية"؛ فلم يفصح عن مكنون ذاته تحت تأثير معطيات عصره الذي حفل بالإكراهات والمصادرات.

ثالثا: غموض فلسفة ابن طفيل ذاتها؛ باعتبارها فلسفة غلب عليها الطابع الصوفي المشحون بالمرموز والوجدانيات، ناهيك عن خصوصية تصوف ابن طفيل البعيد كل البعد عن التصوف الشرقي؛ الأمر الذي أوقع الباحثين في المزيد من الالتباسات نتيجة عدم الإلمام بخصوصيات التصوف الأندلسي.

ومع ذلك – يرى د. محمود اسماعيل- أن غاية فلسفة ابن طفيل؛ الخلاص الفردي وليس التغيير الاجتماعي، وانتهى إلى حكم معقول ومقبول؛ فحواه أن فلسفة ابن طفيل ربيبة قصور سلاطين وأمراء الموحدين، كما لجأ ابن طفيل إلى "التقية" و"الرمز" للتعبير عن فلسفته العقلانية؛ بله المادية الهرطقية.

وإذ أكد ابن طفيل وحدة العالم المادي، فلم يكن ذلك إبداعا من لدنه؛ بقدر ماهو نقل عن ابن سينا، حيث يرى د.محمود اسماعيل أن فلسفة ابن طفيل لا تحمل أبعادا سياسية أو اجتماعية أو معرفية، بهدف الإصلاح أو الثورة بقدر ما تعبر عن أزمة سياسية واجتماعية ومعرفية عاركها ابن طفيل إبان حياته، انها طريقة حياة للخاصة ليس إلا، لتحقيق خلاصهم الفردي أيضاً، لكن هذه الفلسفة تعتبر منحازة للسلطة أو على الأقل لاتصطدم معها، إنها تكريس للأمر الواقع بكل سلبياته ومثالبة وطريق سلبى يوصل إلى العافية والافلات من الواقع والانعتاق من شروره. إنها في التحليل الأخير "تعبير عن ازمة مفكر، ناتجة عن أزمة واقع لم يقدم المفكر حلولا لها، بقدر ما قدم من حلول لأزمته هو؛ وهو أمر يؤخذ على ابن طفيل ويحكم على فلسفته بالسلبية والاغتراب"([3]).




([1]) د. محمود إسماعيل – سوسيولوجيا الفكر الإسلامي .. طور الازدهار (3) – سينا للنشر – بيروت- 2000 – – ص 73

([2]) جورج طرابيشي – معجم الفلاسفة – دار الطليعة – بيروت – ط1 – أيار (مايو) 1987– ص 30

([3]) د. محمود إسماعيل – مرجع سبق ذكره - سوسيولوجيا الفكر الإسلامي .. طور الانهيار (3)– ص 86



#غازي_الصوراني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ابن باجه  (1080 م- 1138 م)
- أبو حامد محمد  الغزالي (1059 – 1111 م)
- ابن حزم (994م – 1064م)
- ابن سينا([1]) ( 980 م - 1037 م)
- أبو الحسن علي الأشعري (873 – 935 م)
- أبو النصر محمد بن طرخان الفارابي ( 870 م. - 950 م. )
- أبو بكر محمد بن زكريا الرازي (865 م– 934 م)
- أبو الحسن احمد بن يحيى ابن الراوندي (827 – 911 م )
- يعقوب بن اسحق الكندي ( 800 م. _ 879 م. )
- الخوارزمي محمد بن موسى (781 م - 846 م)
- جابر بن حيان (721 م –815 م)
- الموقف من العقل لدى -إخوان الصفا- (3/3)
- -إخوان الصفا- والموقف من الشريعة وخَلقْ الإنسان والخلافة (2/ ...
- إخوان الصفا(1/3)
- الفلسفة أو المدرسة -المشائية الشرقية-
- رابعاً: الفلسفة الماركسية (5-5)
- ثالثاً: الفلسفة البنيويه([1]) (4-5)
- ثانياً: الفلسفة الوجودية (3-5)
- أولاً : الوضعية المنطقية ([1]) (2-5)
- نظرة على فلسفة القرن العشرين (1-5)


المزيد.....




- -أ ف ب- عن قيادي في حماس: الحركة وافقت على إطلاق مفاوضات لإط ...
- الشرطة الإسرائيلية تعتقل محتجين مطالبين بإطلاق سراح الرهائن ...
- مخيم النصيرات.. مجزرة إسرائيلية جديدة
- ستارمر: دعمنا للناتو وكييف لا يتزعزع
- حزب الله: دمرنا أجزاء من قاعدة ميرون
- مصر تدين مجزرة النصيرات الجديدة
- القرم.. جهود لتطوير زراعة الحبوب
- تدمير 6 مسيرات أوكرانية فوق مقاطعة كورسك
- -التجمع الوطني- اليميني ينتقد -تحالف العار- الذي حرم الفرنسي ...
- سيارتو: نرأس الاتحاد الأوربي بهدف السلام


المزيد.....

- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - غازي الصوراني - ابن طفيل (1110 م- 1185 م)