|
ظاهرة العلاج الديني - دراسة و تحليل -.
عبد الرافع كمال
الحوار المتمدن-العدد: 6706 - 2020 / 10 / 17 - 17:47
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
ﺍﺣﺪ ﺍﻫﻢ ﺍﻟﻈﻮﺍﻫﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﻠﻤﺤﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻫﻲ ﻇﺎﻫﺮﺓ " ﺍﻟﻌﻼﺝ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ " . ﺍﻱ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﻌﻼﺝ ﻭ ﺍﻻﺳﺘﺸﻔﺎﺀ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﺩﻭﺍﺕ ﺩﻳﻨﻴﺔ . ﻭ ﻟﻌﻞ ﺟﺬﻭﺭ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻭ ﻧﺸﻮﺀﻫﺎ ﻳﺮﺗﺒﻂ ﺑﻈﻬﻮﺭ ﺍﻻﺩﻳﺎﻥ ﻋﻠﻲ ﻭﺟﻪ ﺍﻻﺭﺽ . ﻭ ﺗﺴﻮﺩ ﻭ ﺗﻨﺘﺸﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻻﺩﻳﺎﻥ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ ، ﻓﻔﻲ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﻋﻠﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﻧﺸﺎﻫﺪﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﺤﺒﺸﻴﺔ ، ﻭ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﺚ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﻟﻘﺪﻳﺴﻴﻦ ﻭ ﻫﻢ ﻳﻌﺎﻟﺠﻮﻥ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺎﻻﺕ ﺍﻟﻤﺮﺿﻴﺔ ﺏ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻻﻧﺠﻴﻞ ﻭ ﺍﻟﺘﺮﺍﻧﻴﻢ ﻛﻤﺎ ﻧﺸﺎﻫﺪ ﺣﺎﻻﺕ ﺑﻜﺎﺀ ﻭ ﺻﺮﺍﺥ ﻓﻲ ﺍﺛﻨﺎﺀ ﺗﻠﻮ ﺍﻟﺘﺮﺍﻧﻴﻢ . ﻭ ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺫﻳﻮﻉ ﻭ ﺷﻴﻮﻉ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺒﻠﺪﺍﻥ ﻭ ﺍﻻﺩﻳﺎﻥ ﻭﺗﻘﺮﻳﺒﺎ ﺍﻻ ﺍﻥ ﻣﺤﻮﺭ ﺩﺭﺍﺳﺘﻨﺎ ﻟﻬﺎ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﺣﻮﻝ ﻣﺴﻠﻤﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ . ﺗﺴﻮﺩ ﻫﺬﻩ ﺑﻴﻦ ﻛﻠﺘﻲ ﻓﺮﻭﻉ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺳﻨﺔ ﻭ ﺷﻴﻌﺔ . ﻧﺠﺪﻫﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﻠﻔﻴﻴﻦ ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻴﻴﻦ ، ﻭ ﺗﻨﺘﺸﺮ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﺍﻛﺜﺮ ﺣﺪﺓ ﻋﻨﺪ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺍﻟﻤﺘﺼﻮﻓﺔ ، ﺣﻴﺚ ﺗﻨﺘﺸﺮ ﻣﺮﺍﻛﺰ ﺍﻟﻌﻼﺝ ﻓﻲ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻟﺰﻭﺍﻳﺎ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻭ ﻳﺮﺗﺎﺩ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻟﺰﻭﺍﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻴﺮﺍﻥ ﻭ ﺍﻻﺗﺒﺎﻉ . ﻭ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺨﻮﺽ ﻓﻲ ﺧﻀﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻧﻮﺩ ﺍﻻﺷﺎﺭﺓ ﺍﻟﻲ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻋﻠﻤﻴﺔ ﺣﻮﻝ ﺍﻻﻣﺮﺍﺽ ، ﺍﻟﻄﺐ ﻫﻮ ﻋﻠﻢ ﻣﺎﺩﻱ ، ﻻ ﻳﻠﺘﻔﺖ ﺍﻟﻲ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺎﺕ ﻭ ﺍﻻﻣﻮﺭ ﺍﻟﻤﺎﻭﺭﺍﺋﻴﺔ " ﻣﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘﻴﺎ " ﺗﻨﻘﺴﻢ ﺍﻻﻣﺮﺍﺽ ﻃﺒﻴﺎ ﺍﻟﻲ ﻗﺴﻤﻴﻦ ﺍﺛﻨﻴﻦ * ﺍﻣﺮﺍﺽ ﻋﻀﻮﻳﺔ : ﻭ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺷﻜﻞ ﺍﺻﺎﺑﺔ ﻓﻴﺰﻳﺎﺋﻴﺔ ﻝ ﺍﺣﺪ ﺍﻋﻀﺎﺀ ﺍﻭ ﺍﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﻭ ﺗﻨﺒﻨﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻋﺮﺍﺽ ﻣﺎﺩﻳﺔ ، ﻭ ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻄﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺪﺭﺳﻪ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻄﺐ ﺍﻟﻌﻀﻮﻱ * ﺍﻣﺮﺍﺽ ﻧﻔﺴﻴﺔ : ﻭ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺠﺴﺪ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﺳﻠﻴﻤﺎ ، ﻭ ﻟﻜﻦ ﺍﻻﺿﻄﺮﺍﺏ ﻳﺤﺪﺙ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﻭ ﺍﻟﺘﺼﺮﻓﺎﺕ ﻭ ﻳﺴﻤﻲ ﺍﻟﻄﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺪﺭﺳﻪ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻄﺐ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ . ﻭ ﺗﻨﻘﺴﻢ ﺍﻻﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﺍﻟﻲ ﻗﺴﻤﻴﻦ ، *ﺍﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﻌﺼﺎﺏ : ﻭ ﻳﻜﻮﻥ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﻭﺍﻋﻴﺎ ﺑﺬﺍﺗﻪ ﻭ ﻗﺎﺩﺭﺍ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺴﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻴﻬﺎ . ﻛﺎﻟﻮﺳﻮﺳﺔ ﺍﻟﻘﻬﺮﻳﺔ ﻭ ﺍﻟﻘﻠﻖ ﻭ ﺍﻻﻛﺘﺌﺎﺏ . * ﺍﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﺬﻫﺎﻥ : ﻭ ﻳﻔﻘﺪ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﺑﺬﺍﺗﻪ ﻭ ﺍﻟﺴﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﻛﺎﻟﺠﻨﻮﻥ ﻣﺜﻼ . ﻭ ﻗﺒﻴﻞ ﺍﻳﺮﺍﺩ ﻣﻼﺣﻈﺎﺗﻨﺎ ﺍﻟﻨﻘﺪﻳﺔ ﺣﻮﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻧﻮﺩ ﺭﺳﻢ ﺻﻮﺭﺓ ﻧﻮﺿﺢ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﻣﻌﺎﻟﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺣﺘﻲ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻛﺜﺮ ﺟﻼﺀ ﻟﻠﻘﺮﺍﺀ . ﻳﺮﻱ ﺍﻧﺼﺎﺭ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺍﻥ ﺍﻟﻌﻼﺝ ﻳﺴﺘﻬﺪﻑ ﻓﺌﺎﺕ ﻣﺮﺿﻴﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻳﻌﺠﺰ ﺍﻟﻄﺐ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻬﺎ ﻭ ﻫﻲ ﻛﻤﺎ ﻳﺤﺪﺩﻭﻧﻬﺎ * ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭ ﺍﻟﺤﺴﺪ : ﻭ ﻫﻤﺎ ﻣﻔﻬﻮﻣﻴﻦ ﺭﺍﺋﺠﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﺔ ﻭ ﺗﻌﻨﻲ ﺍﻻﺻﺎﺑﺔ ﺑﺎﻻﺫﻱ ﺍﻟﻤﺎﺩﻱ ﻭ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ ﻟﺸﺨﺺ ﻣﺎ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﺍﻟﺘﻔﻜﺮ ﻓﻲ ﻣﺤﺎﺳﻨﻪ ﺍﻭ ﻧﻌﻤﻪ . * ﺍﻟﻤﺲ : ﺍﻱ ﺗﻠﺒﺲ ﺍﻟﺠﻨﻲ ﺑﺎﻻﻧﺴﻲ . * ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻭ ﺍﻟﻌﻤﻞ : ﻭ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻳﺬﺍﺀ ﺍﻻﺧﺮﻳﻦ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﺎﻟﺠﻦ ﻭ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﺎﻭﺭﺍﺀ . . ﺗﺨﺘﻠﻒ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻌﻼﺝ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﻣﻦ ﺩﻳﻦ ﻝ ﺍﺧﺮ ﻭ ﻣﻦ ﺩﻭﻟﺔ ﻝ ﺍﺧﺮﻱ ﺑﻞ ﻭ ﻣﻦ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﻝ ﺍﺧﺮﻱ ﺍﻻ ﺍﻥ ﺍﻫﻢ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺮﺍﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻫﻲ * ﺍﻟﺮﻗﻴﺔ : ﻭ ﺗﻜﻮﻥ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻗﻌﺎﺩ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﺗﻼﻭﺓ ﺍﻳﺎﺕ ﻗﺮﺍﻧﻴﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻭ ﺍﻟﻤﺲ ﺍﻣﺎﻣﻪ * ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﺏ : ﻭ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻣﻨﺢ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﻣﺸﺮﻭﺏ ﻓﻲ ﺍﻧﺎﺀ ﻟﻜﻲ ﻳﺸﺮﺑﻪ ﺍﻭ ﻳﺴﺘﺤﻢ ﺑﻪ ﻭ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﺏ ﻓﻲ ﺍﻏﻠﺐ ﺍﻻﺣﺎﻳﻴﻦ ﻣﺰﻳﺞ ﻣﻦ ﺣﺒﺮ ﺍﻟﻮﺍﺡ ﺧﻂ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻗﺮﺍﻥ ﺍﻭ ﻣﺎﺀ ﻭﺿﻌﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻭﺭﺍﻕ ﻝ ﺍﻳﺎﺕ ﻗﺮﺍﻧﻴﺔ . * ﺍﻟﺒﺨﺮﺍﺕ : ﻭ ﻫﻲ ﻭﺭﻗﺔ ﺧﻂ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻣﺎ ﺭﻣﻮﺯ ﻣﺒﻬﻤﺔ ﺍﻭ ﺍﻳﺎﺕ ﻗﺮﺍﻧﻴﺔ ﺍﻭ ﺍﺳﻤﺎﺀ ﻣﻘﺪﺳﺔ ﺗﻌﻄﻲ ﻟﻠﻤﺮﻳﺾ ﻭ ﻳﻀﻌﻬﺎ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻭ ﻳﻐﻄﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﻘﻤﺎﺵ ﻭ ﻳﺴﺘﻨﺸﻖ ﺍﻟﺪﺧﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺼﺪﺭ ﻣﻨﻬﺎ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﺑﻐﺮﺽ ﺍﻟﺸﻔﺎﺀ . * ﻣﻮﺍﺩ ﻋﻼﺟﻴﺔ : ﻳﺘﻢ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻣﻮﺍﺩ ﻋﻼﺟﻴﺔ ﻟﻠﻤﺮﻳﺾ ﺍﻣﺎ ﻣﺴﺤﻮﻗﺔ ﺍﻭ ﺻﻠﺒﺔ ﻳﺘﻢ ﺗﻨﺎﻭﻟﻬﺎ ﺍﻣﺎ ﺑﺎﻟﻔﻢ ﺍﻭ ﺑﺎﻟﻤﺴﺢ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺠﻠﺪ . . ﺍﻟﻌﻼﺝ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﺗﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﻣﺆﺳﺴﺎﺕ ﻛﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻼﺝ ﺍﻟﻄﺒﻲ ﻛﺬﺑﺎﺑﻴﻚ ﺍﻟﺘﺬﺍﻛﺮ ﻭ ﻏﺤﺮﻑ ﺍﻻﻧﺘﻈﺎﺭ ﻭ ﻏﺮﻑ ﻟﻠﻌﻼﺝ ﻭ ﻏﺮﻑ ﻟﻠﻤﺒﻴﺖ . ﺍﻟﺦ . . ﺳﻮﻑ ﺑﺘﻠﺨﻴﺺ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻘﺎﻁ ﺍﻟﻨﻘﺪﻳﺔ ﻭ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﻤﻨﺎ ﺑﺘﺴﺠﻴﻠﻬﺎ ﺣﻴﺎﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻧﻠﺨﺼﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻻﺗﻲ : . -1 ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﻮﺥ ﻭ ﺍﻟﻤﺪﺍﻭﻳﻦ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﻴﻦ ﻻ ﻳﻤﻴﺰﻭﻥ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻻﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﺎﻟﺠﻬﺎ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻄﺐ ﻭ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻻﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﺎﻟﺠﻮﻧﻬﺎ ﻫﻢ ﻓﻬﻨﺎﻟﻚ ﺍﻣﺮﺍﺽ ﻫﻲ ﻣﻦ ﺍﺧﺘﺼﺎﺻﺎﺕ ﺍﻻﻃﺒﺎﺀ ﻛﺎﻻﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﻌﻀﻮﻳﺔ ﻭ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻭ ﻳﻜﻮﻥ ﺳﺒﺒﻬﺎ ﻓﻴﺰﻳﺎﺋﻲ ﻣﺎﺩﻱ ، ﻭ ﻻ ﺗﻌﺎﻟﺞ ﺍﻻ ﺑﻮﺍﺳﻄﻪ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ ، ﻓﺎﻟﻤﺪﺍﻭﻳﻴﻦ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﻴﻦ ﻻ ﻳﺤﺼﺮﻭﻥ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﻋﻼﺟﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻻﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﺳﺎﺑﻘﺎ ﺑﻞ ﻳﻮﺳﻌﻮﻥ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﻋﻼﺟﻬﻢ ﻟﻴﺸﻤﻞ ﻛﻞ ﺍﻻﻣﺮﺍﺽ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ . * ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺿﻲ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺘﻢ ﺍﺧﻀﺎﻋﻬﻢ ﻟﻠﻌﻼﺡ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﻳﻜﻮﻧﻮﻥ ﻣﺼﺎﺑﻴﻦ ﺏ ﺍﻣﺮﺍﺽ ﻋﻼﺟﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﺧﺘﺼﺎﺹ ﺍﻻﻃﺒﺎﺀ ﻓﻘﻂ ، ﻭ ﻣﻌﻈﻤﻬﺎ ﺣﺎﻻﺕ ﻭ ﺍﺿﻄﺮﺍﺑﺎﺕ ﻧﻔﺴﻴﺔ ﺍﻭ ﻋﻀﻮﻳﺔ ﺗﺮﺟﻊ ﻓﻲ ﺍﺳﺒﺎﺑﻬﺎ ﺍﻟﻲ ﺍﺧﺘﻼﻝ ﻓﻲ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ ﻭ ﺍﻻﻋﺼﺎﺏ ، ﺍﻭ ﻭ ﻋﻼﺟﻬﺎ ﻻ ﻳﺘﺎﺗﻲ ﺍﻻ ﺏ ﺍﺳﺎﻟﻴﺐ ﻃﺒﻴﺔ ﺣﺴﺒﻤﺎ ﻳﻘﺘﻀﻴﻪ ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ ، ﻭ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﻌﻼﺝ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺭﻳﻤﺎ ﻳﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺣﺎﻟﺔ ﺗﻮﺗﺮﻫﺎ ﻭ ﺍﺿﻄﺮﺍﺑﻬﺎ ﻻﻥ ﺫﻟﻚ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﺗﺠﺎﻫﻞ ﻝ ﺍﺳﺒﺎﺑﻬﺎ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﻭ ﻣﺎ ﻳﻘﺘﻀﻴﻪ ﻋﻼﺟﻬﺎ ﻟﻔﺘﺮﺍﺕ ﻃﻮﻳﻠﺔ . . * ﺍﻟﺸﻴﻮﺥ ﻻ ﻳﻀﻌﻮﻥ ﺿﻤﻦ ﺍﻭﻟﻮﻳﺎﺗﻬﻢ ﺗﺸﺨﻴﺺ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﺑﻐﺮﺽ ﺍﺻﺪﺍﺭ ﺍﻻﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻋﻠﻲ ﺍﻻﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺼﻴﺒﻬﻢ ، ﻭ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻣﺎ ﺍﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻲ ﺍﻣﺮﺍﺽ ﺷﻴﻮﺥ ﺍﻡ ﺍﻣﺮﺍﺽ ﺍﻃﺒﺎﺀ ، ﻭ ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﺍﻣﺮﺍﺽ ﺍﻃﺒﺎﺀ ﻫﻞ ﻫﻲ ﻋﻀﻮﻳﺔ ﺍﻡ ﻧﻔﺴﻴﺔ ، ﻛﻤﺎ ﻻ ﻳﺮﻫﻘﻮﻥ ﺍﻧﻔﺴﻬﻢ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﺳﺒﺎﺏ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﻣﺮﺍﺽ ﻓﻲ ﻣﺎ ﺍﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻴﺰﻳﺎﺋﻴﺔ ﻣﺎﺩﻳﺔ ﺍﻡ ﻣﺎﻭﺭﺍﺋﻴﺔ " ﻣﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘﻴﺔ " . * ﺍﻻﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻢ ﻋﻼﺟﻬﺎ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻟﺸﻴﻮﺥ ﻛﺎﻟﻌﻴﻦ ﻭ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻭ ﺍﻟﻤﺲ ..ﺍﻟﺦ ﻫﻲ ﺍﻣﺮﺍﺽ ﻓﻀﻔﺎﺿﺔ ﻭ ﻟﻢ ﻳﻘﻮﻡ ﺍﻟﺸﻴﻮﺥ ﺑﻌﻤﻞ ﺣﺼﺮ ﺩﻗﻴﻖ ﻟﻼﻋﺮﺍﺽ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻈﻬﺮ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﺼﺎﺏ ، ﻓﻠﻴﺲ ﻫﻨﺎﻟﻚ ﻣﺤﺪﺩﺍﺕ ﻭ ﺳﻤﺎﺕ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻧﺤﺪﺩ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﺍﻥ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﻣﻌﻴﻮﻥ ﺍﻭ ﻣﻤﺴﻮﺱ ﺍﻭ ﻣﺼﺎﺏ ﺏ ﺍﺣﺪ ﺍﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﺸﻴﻮﺥ . ﻭ ﻳﻮﺻﻢ ﺑﻬﺎ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺿﻲ ﺍﻟﻤﺮﺗﺎﺩﻳﻦ ﻟﻌﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺸﻴﻮﺥ ﻭ ﻳﺨﺒﺮﻫﻢ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻤﺪﺍﻭﻱ ﺏ ﺍﻥ ﻟﺪﻳﻬﻢ ﻋﺎﺭﺽ ﺍﻭ ﻋﻴﻦ ﺍﻭ ﻣﺲ ..ﺍﻟﺦ . ﻭ ﻓﻲ ﺍﻏﻠﺐ ﺍﻻﺣﻴﺎﻥ ﺗﻄﻠﻖ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﺣﺘﻤﺎﻻﺕ ﺟﺬﺍﻓﺎ ، ﺩﻭﻥ ﺍﻻﻃﻼﻉ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻌﻠﺔ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﻟﻠﻤﺮﻳﺾ ﻭ ﺍﻟﻜﺸﻒ ﻋﻨﻬﺎ . . * ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻌﻼﺝ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺘﺴﺮﻋﺔ ﺑﺪﻭﻥ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﺸﺨﻴﺺ ﻋﻠﻤﻲ ﻟﻜﺸﻒ ﺍﻟﻌﻠﺔ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﻟﻠﻤﺮﺽ ، ﺍﺫ ﻳﺘﻢ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻌﻼﺝ ﻭ ﺍﻟﺪﻭﺍﺀ ﺑﺴﺮﻋﺔ ﻭ ﺩﻭﻥ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻤﺮﺽ ﺍﺻﻼ ﺍﻭ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻋﻠﺘﻪ ، ﻭ ﺍﺣﺪﺍﺙ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻓﺤﺺ ﻋﻠﻴﻪ . . * ﻳﺘﻢ ﺟﻤﻊ ﺍﻣﻮﺍﻝ ﻃﺎﺋﻠﺔ ﻭ ﻣﺒﺎﻟﻎ ﻣﺎﺩﻳﺔ ﺑﺎﻫﻈﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﻓﻲ ﺍﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻠﺔ ﻭ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻌﻼﺝ ﻭ ﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻮﻧﻪ ﺏ " ﺍﻟﺒﻴﺎﺽ " . ﻭ ﻓﻲ ﺍﻏﻠﺐ ﺍﻻﺣﻴﺎﻥ ﺗﺆﺧﺬ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﻣﻮﺍﻝ ﺑﻌﺪ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺗﺸﺨﻴﺺ ﻇﻨﻲ ﻟﻠﻤﺮﺽ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻜﺸﻒ ﻋﻨﻪ ﻭ ﻋﻦ ﻋﻼﺟﻪ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ، ﻣﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﺷﺒﻪ ﺑﻌﻤﻠﻴﺔ ﺧﺪﺍﻋﻴﺔ ﻟﻠﻤﺮﻳﺾ ﻭ ﻫﺪﺭ ﻭ ﻧﻬﺐ ﻝ ﺍﻣﻮﺍﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻣﻮﺭ ﻻ ﻃﺎﺋﻠﺔ ﻣﻨﻬﺎ . ﻭ ﻗﺪ ﺟﻨﻲ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻨﻬﻢ ﻛﻢ ﻫﺎﺋﻞ ﻣﻦ ﺍﻻﻣﻮﺍﻝ ﺍﻟﻄﺎﺋﻠﺔ ﻭ ﺑﻨﻮﺍ ﺍﻟﻘﺼﻮﺭ ﻭ ﻋﺒﻮﺍ ﺍﻟﺒﻨﻮﻙ ﻭ ﺍﺻﺒﺢ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺨﺪﺍﻉ ﻭ ﺍﻻﺳﺘﻐﻔﺎﻝ ﻣﺼﺪﺭﺍ ﻟﻠﺮﺯﻕ ﻭ ﺍﻟﺪﺧﻞ . . * ﻳﻌﻤﻞ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻭﻥ ﻣﻦ ﻗﺎﺩﺓ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻲ ﺍﺳﺘﻐﻔﺎﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭ ﺍﺳﺘﺤﻤﺎﺭﻫﻢ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﺳﺘﻐﻼﻝ ﺟﻬﻠﻬﻢ ﺍﻟﻤﻔﺮﻁ ﻭ ﻫﻮﺳﻬﻢ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﺑﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﺎﻭﺭﺍﺀ " ﺍﻟﻤﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘﻴﺎ " ﻭ ﺗﺼﺪﻳﻘﻬﻢ ﻟﻼﺳﺎﻃﻴﺮ ﻭ ﺍﻟﺨﺬﻋﺒﻼﺕ ﻓﻴﻌﻤﻠﻮﺍ ﻋﻠﻲ ﺍﺫﻛﺎﺀ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻻﺩﻋﺎﺀ ﺑﺎﻥ ﺍﻟﻌﻮﺍﺭﺽ ﻭ ﺍﻟﻤﺮﺩﺓ ﻭ ﺍﻻﺭﻭﺍﺡ ﺍﻟﺸﺮﻳﺮﺓ ﺗﻼﺣﻘﻬﻢ ﻭ ﺍﻥ ﻗﻬﺮﻫﺎ ﻭﺍﺟﺐ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺗﻌﺎﻃﻲ ﺍﻟﻌﻼﺟﺎﺕ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ . . * ﺍﻟﻘﺎﺀ ﺍﻟﻠﻮﻡ ﺍﻟﺠﺰﺍﻑ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﻭ ﺗﺎﻧﻴﺒﻪ ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺍﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﺰﻭﻝ ﺍﻋﺮﺍﺽ ﺍﻟﻤﺮﺽ ، ﻓﻴﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﺑﺎﻟﺘﻘﺼﻴﺮ ﻓﻲ ﻓﻌﻞ ﺍﻻﺳﺘﻐﻔﺎﺭ ﻭ ﺗﺮﺩﻳﺪ ﺍﻻﺫﻛﺎﺭ ﻭ ﺍﻻﻭﺭﺍﺩ ﻭ ﺍﻛﺜﺎﺭ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭ ﺍﺗﻘﺎﻥ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻌﻼﺝ . ﺣﻴﺚ ﻳﺘﻢ ﺍﻟﻘﺎﺀ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻻﻋﺒﺎﺀ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺗﺤﻤﻴﻠﻪ ﺍﻟﻤﺴﺆﻟﻴﺔ ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﻓﺸﻠﺖ ﺍﻟﻌﻼﺟﺎﺕ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﺷﻔﺎﺀ ﺍﻻﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﻌﻀﻮﻳﺔ ﻭ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﻓﺸﻠﻬﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﺑﺎﻻﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﻭ ﺍﻟﻔﻴﺰﻳﺎﺋﻴﺔ ﻟﻠﻤﺮﺽ ﻭ ﺍﺗﺒﺎﻉ ﺍﻻﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻟﻠﻤﺮﺽ . . * ﻳﺘﻢ ﺗﻮﻇﻴﻒ ﺍﻟﺘﺎﻧﻴﺐ ﻭ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﻊ ﺑﻞ ﺍﻟﺘﻜﻔﻴﺮ ﺿﺪ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺍﺷﺘﻜﻲ ﻣﻦ ﺍﺫﺩﻳﺎﺩ ﺍﻻﻟﻢ ، ﺍﻭ ﺍﻋﻠﻦ ﺗﺒﺮﻣﻪ ﻣﻦ ﻋﺪﻡ ﺗﺤﺴﻦ ﺣﺎﻟﺘﻪ ، ﺣﻴﺚ ﻳﻮﺻﻒ ﺑﻀﻌﻒ ﺍﻻﻳﻤﺎﻥ ﻭ ﺍﻟﺨﻀﻮﻉ ﻟﻠﺸﻴﻄﺎﻥ ﻭ ﻳﺆﻣﺮ ﺑﺎﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﺑﺎﻟﺘﺨﻠﻲ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﻣﺮ ﻭ ﻳﺰﺟﺮ ﺑﺸﺪﺓ . . * ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﺑﺎﻟﺘﺸﻜﻴﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﺸﻔﺎﺋﻴﺔ ﻟﻠﺸﻴﻮﺥ ﻭ ﻝ ﺍﺩﻭﻳﺘﻬﻢ ﻳﺘﻢ ﻭﺻﻤﻪ ﺑﺎﻟﻔﺴﻮﻕ ﻭ ﺍﻟﻌﺼﻴﺎﻥ ﻭ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻭ ﺍﻟﺘﻤﺮﺩ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭ ﺍﻟﺰﻧﺪﻗﺔ . . * ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﺗﺴﻮﺀ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﺮﺿﻲ ﺍﻟﻨﻔﺴﺎﻧﻴﻮﻥ ﻭ ﺍﻟﻌﻀﻮﻳﻮﻥ ﻛﻨﺘﺎﺝ ﻟﺘﺠﺎﻫﻞ ﺍﺳﺒﺎﺑﻬﺎ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﻭ ﻣﻘﺘﻀﻴﺎﺕ ﻋﻼﺟﻬﺎ ، ﻣﻤﺎ ﻳﺆﺩﻱ ﺍﻟﻲ ﺗﺎﺯﻡ ﺍﻟﺤﺎﻻﺕ ﻭ ﺗﻄﻮﺭﻫﺎ ﺍﻟﻲ ﻣﺸﻜﻼﺕ ﺍﻛﺒﺮ ﻛﺎﻟﻌﺎﻫﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﺪﻳﻤﺔ ﺍﻭ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻛﻨﺘﺎﺝ ﻟﺘﺠﺎﻫﻞ ﺍﻟﻌﻼﺝ . * ﻛﻨﺘﺎﺡ ﻟﺘﻔﺸﻲ ﻭ ﺗﺤﻨﻴﻂ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﺗﺴﻮﺩ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﻣﺎ ﺗﺴﻤﻲ ﺑﺎﻟﺤﻴﺮﺍﻥ ﻭ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ ﻫﻮ ﻣﻦ ﻳﺘﺤﺰﺏ ﻟﻠﻤﺪﺍﻭﻱ ﻭ ﻳﺮﻱ ﻓﻲ ﺍﻭﺍﻣﺮﻩ ﻭ ﻧﻮﺍﻫﻴﻪ ﺣﻘﺎﺋﻖ ﻣﻄﻠﻘﺔ ﻭ ﻳﻄﻴﻌﻬﺎ ﺑﺴﺬﺍﺟﺔ ﻭ ﺑﻐﺒﺎﺀ ﻣﻄﻠﻖ . . * ﺍﻟﻌﻼﺝ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺮﻫﻖ ﻭ ﺿﺎﺭ ﻭ ﻏﻴﺮ ﻣﺠﺪﻱ ﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺎﻻﺕ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﻌﻀﻮﻳﺔ ﻭ ﻗﺪ ﻳﺘﺴﺒﺐ ﻟﻠﻤﺮﻳﺾ ﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻻﺣﻴﺎﻥ ﻓﻲ ﻋﺎﻫﺎﺕ ﻣﺴﺘﺪﻳﻤﺔ . ﻭ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺷﻜﻞ ﻣﻤﺎﺭﺳﺎﺕ ﻻﻋﻘﻼﻧﻴﺔ " ﺍﻟﺒﺨﺮﺍﺕ " ﻣﺜﻼ ﻭ ﻫﻲ ﺍﻭﺭﺍﻕ ﻳﻜﺘﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺭﻣﻮﺯ ﺍﻭ ﺍﻳﺎﺕ ﺩﻳﻨﻴﺔ ﻭ ﻳﺘﻢ ﺣﺮﻗﻬﺎ ﻭ ﺍﺳﺘﻨﺸﺎﻕ ﺩﺧﺎﻧﻬﺎ ، ﺗﻌﺪ ﺳﻠﻮﻙ ﻋﻼﺟﻲ ﻏﻴﺮ ﻋﻠﻤﻲ ﻓﺎﻟﺪﺧﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺭﻗﺔ ﻗﺪ ﻳﺤﻮﻱ ﻏﺎﺯﺍﺕ ﺳﺎﻣﺔ ﻙ ﻏﺎﺯ ﺍﻭﻝ ﺍﻭﻛﺴﻴﺪ ﺍﻟﻜﺮﺑﻮﻥ ﻭ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﺆﺛﺮ ﺳﻠﺒﺎ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﺘﻨﻔﺴﻲ . ﺍﻣﺎ " ﺍﻟﻤﺤﺎﻳﺎﺕ " ﻣﺜﻼ ، ﻭ ﻫﻲ ﺍﺭﻭﺍﻕ ﻛﺘﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺭﻣﻮﺯ ﻭ ﺍﻳﺎﺕ ﻣﻘﺪﺳﺔ ﻳﺘﻢ ﺑﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻭ ﺷﺮﺍﺑﻬﺎ ﺍﻭ ﺍﻻﺳﺘﺤﻤﺎﻡ ﺑﻬﺎ ﻭ ﻫﻲ ﺍﻳﻀﺎ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﻨﻄﻘﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻼﺡ . ﻓﻠﻮ ﺗﻔﻜﺮﻧﺎ ﻣﻨﻄﻘﻴﺎ ، ﻫﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﺪﺧﺎﻥ ﺍﻭ ﻣﻴﺎﻩ ﺍﻭﺭﺍﻕ ﺍﻥ ﺗﺸﻔﻲ ﺍﻣﺮﺍﺽ ﺫﺍﺕ ﺳﺒﺐ ﻓﻴﺰﻳﺎﺋﻲ ﻣﺎﺩﻱ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻜﺸﻒ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻠﺔ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻟﻤﺮﺽ ﻭ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺤﻠﻬﺎ ؟؟. ﻫﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ ﺍﻥ ﺗﺆﺛﺮ ﻓﻲ ﺍﻻﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﻌﻀﻮﻳﺔ ﻭ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ؟؟ ﻟﻢ ﻳﺜﺒﺖ ﻣﻨﻄﻘﻴﺎ ﺍﻭ ﻋﻠﻤﻴﺎ ﺣﺪﻭﺙ ﺫﻟﻚ ﻗﻂ ؟؟ . ﺑﻞ ﻧﺘﺴﺎﺀﻝ ﻃﺎﻟﻤﺎ ﺍﻥ ﺍﻟﺘﻼﻭﺓ ﻭ ﺍﻟﺮﻗﻴﺔ ﻟﺪﻳﻬﺎ ﻣﻘﺪﺭﺓ ﺷﻔﺎﺋﻴﺔ ﻟﺤﺎﻻﺕ ﻋﻀﻮﻳﺔ ؟؟ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻻ ﻳﻘﻮﻣﻮﺍ ﺑﻌﻼﺝ ﺍﻟﺤﺎﻻﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﺼﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﻤﺰﻣﻨﺔ ﻛﺎﻟﺴﻜﺮﻱ ﻭ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﻭ ﺍﻻﻳﺪﺯ ﺯ ﺍﻟﺴﺮﻃﺎﻥ ؟؟ ﻓﺤﺴﺐ ﻗﻨﺎﻋﺎﺗﻨﺎ ﺍﻟﺮﺍﺳﺨﺔ ﺍﻥ ﺍﻻﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺎﻟﺞ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻻﻃﺒﺎﺀ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﺗﺆﺛﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺮﻗﻴﺔ ﺍﻟﻌﻼﺟﻴﺔ ﻧﻬﺎﺉ ﻻﻥ ﺍﻟﺘﻼﻭﺓ ﻭ ﺍﻟﺮﻗﻴﺔ ﻻ ﺗﺘﺮﻙ ﺍﺛﺎﺭﺍ ﻣﺎﺩﻳﺔ ﻋﻠﻲ ﻣﻜﻤﻦ ﺍﻟﻌﻠﺔ ﻭ ﺳﺒﺒﻬﺎ ﺍﻟﻤﺎﺩﻱ ، ﻭ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﺻﻼ ﺛﺒﻮﺕ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻤﻴﺎ . ﺍﻣﺎ ﺍﻟﻌﻼﺟﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻘﺪﻣﻮﻧﻬﺎ ﻟﻠﻤﺮﻳﺾ ﻛﺎﻟﻤﺴﺎﺣﻴﻖ ﻭ ﺍﻻﻋﺸﺎﺏ ﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻻﺣﻴﺎﻥ ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻏﻴﺮ ﻣﺠﺪﻳﺔ ﻟﻠﻤﺮﻳﺾ ﻗﺪ ﻳﺼﺮﻑ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻣﻮﺍﻝ ﺑﺎﻫﻈﺔ ،ﻭﺭﺑﻤﺎ ﺗﺆﺛﺮ ﺳﻠﺒﺎ ﻋﻠﻲ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﻭ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻻﻟﻢ . . * ﺍﻟﻌﻼﺝ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺼﺤﻮﺑﺎ ﺑﻤﻤﺎﺭﺳﺎﺕ ﻫﻤﺠﻴﺔ ﻻ ﺍﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺸﻴﻮﺥ ﻛﺨﻨﻖ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﻭ ﻋﺼﺮﻩ ﻭ ﺿﺮﺑﻪ ﺑﺎﻟﺴﻮﻁ ﻭ ﺍﻟﺒﺼﻖ ﻋﻠﻲ ﻭﺟﻬﻪ ﻭ ﺷﺪ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﻭ ﺗﻘﻴﻴﺪﻩ . . * ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻘﻴﻢ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﺍﻟﻤﺮﺿﻲ ﻭ ﻣﺮﺍﻓﻴﻘﻬﻢ ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻻﺣﻴﺎﻥ ﻏﻴﺮ ﻣﻬﻴﺌﺔ ﺑﺎﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ ﻓﻤﻜﺎﻥ ﻣﺒﻴﺖ ﺍﻟﻤﺮﺿﻲ ﻭ ﺍﻟﻤﺮﺍﻓﻘﻴﻦ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺘﺴﺦ ﻭ ﺳﻴﺊ ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﻭ ﻣﻜﺘﻆ ﺑﺎﻻﻭﺳﺎﺥ ﻭ ﻫﺬﺍ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﻣﺮﺩﻭﺩ ﺳﻠﺒﻲ ﻋﻠﻲ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ . . * ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﻮﺥ ﻭ ﺍﻟﻤﺪﺍﻭﻳﻦ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﻋﺼﺒﻴﻴﻦ ﻭ ﺷﺪﻳﺪﻱ ﺍﻟﺘﻮﺗﺮ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻣﻠﺘﻬﻢ ﻟﻠﻤﺮﺿﻲ ﻭ ﻟﻤﺮﺍﻓﻘﻴﻬﻢ ... ﻣﺎ ﺳﺒﻖ ﺫﻛﺮﻩ ﻫﻮ ﺗﻠﺨﻴﺺ ﻟﻤﻼﺣﻈﺎﺗﻨﺎ ﺍﻟﻨﻘﺪﻳﺔ ﺣﻮﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ . ﻭ ﻓﻲ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩﻱ ﺍﻥ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﻧﺸﻮﺀ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻳﻌﻮﺩ ﺍﻟﻲ ﻳﺮﺟﻊ ﺍﻟﻲ ﺍﺭﺑﻊ ﺍﺳﺒﺎﺏ ﻧﻠﺨﺼﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻻﺗﻲ : . * ﺍﻟﺠﻬﻞ ﺍﻟﻤﻔﺮﻁ : ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﺔ ﻳﺴﻮﺩ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﺍﻟﻤﻔﺮﻁ ﺣﻴﺚ ﻳﻨﺨﻔﺾ ﻋﻨﺼﺮ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻛﺒﻴﺮﺓ . . * ﺍﻧﻌﺪﺍﻡ ﺍﻟﺘﺜﻘﻴﻒ ﺍﻟﻄﺒﻲ : ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﺍﻟﺸﺮﻕ ﺍﻭﺳﻄﻴﺔ ﺑﺼﻔﺔ ﻋﺎﻣﺔ ﺗﺘﻤﻴﺰ ﺏ ﺍﻧﻌﺪﺍﻡ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﺑﻌﻠﻢ ﺍﻻﻣﺮﺍﺽ ﻭ ﺍﻗﺴﺎﻣﻬﺎ ﻭ ﺍﺳﺒﺎﺑﻬﺎ ﻭ ﻋﻠﻠﻬﺎ ﻭ ﻣﻘﺘﻀﻴﺎﺕ ﻋﻼﺟﻬﺎ . . * ﺍﻟﻜﺴﺐ ﺍﻟﻤﺎﺩﻱ : ﻟﺪﻱ ﺍﻟﺸﻴﻮﺥ ﺭﻏﺒﺔ ﻋﺎﺭﻣﺔ ﻓﻲ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻭ ﻳﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻻﺳﺘﻐﻔﺎﻝ ﻭ ﺍﻻﺳﺘﺤﻤﺎﺭ ﻟﺰﻭﺍﺭﻫﻢ ﻭ ﻣﺮﺗﺎﺩﻳﻬﻢ . . * ﺍﻟﻤﺸﻜﻞ ﺍﻟﻄﺒﻲ : ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺍﻥ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻄﺐ ﻋﻠﻢ ﻣﺘﻄﻮﺭ ﺍﻻ ﺍﻥ ﺍﺧﻘﺎﻗﺎﺕ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻻﻃﺒﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺸﻒ ﻋﻦ ﺍﻻﻣﺮﺍﺽ ﻭ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻋﻼﺟﻬﺎ ﺍﺳﻬﻢ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻓﻲ ﻧﺸﻮﺀ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ، ﻭ ﺍﻋﻄﺎﺀ ﺍﻟﺸﻴﻮﺥ ﺛﻐﺮﺓ ﻟﺘﻘﺪﻳﻢ ﺍﻧﻔﺴﻬﻢ ﻛﺒﺪﻳﻞ . . * ﻫﻮﺱ ﺍﻟﻤﺎﻭﺭﺍﺋﻴﺎﺕ : ﺗﺴﻴﻄﺮ ﻋﻠﻲ ﻋﻘﻮﻝ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻳﻦ ﻓﻜﺮﺓ ﺗﺴﻠﻂ ﺍﻟﺠﻦ ﻭ ﺗﺎﺛﻴﺮﻫﻢ ﻋﻠﻲ .ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻣﻤﺎ ﻳﺠﻌﻠﻬﻢ ﻳﻨﺴﺒﻮﻥ ﺍﻻﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻟﻠﺠﻦ ﻭ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﺎﻭﺭﺍﺋﻲ . . * ﺍﻟﻤﻘﻮﻻﺕ ﺍﻟﺮﺍﺋﺠﺔ : ﺗﺴﻮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﺔ ﻣﻘﻮﻻﺕ ﺭﺍﺋﺤﺔ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻌﻼﺝ ﻣﺜﻞ ﻣﻘﻮﻟﺔ " ﻣﻦ ﻻ ﻳﺸﻔﻪ ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ ﻓﻼ ﺷﻔﺎﺀ ﻟﻪ " . ﻭ ﻣﻘﻮﻟﺔ " ﻻ ﺷﻔﺎﺀ ﺍﻻ ﺑﺎﻟﻘﺮﺍﻥ " . ﻭ ﻛﻠﻬﺎ ﻣﻘﻮﻻﺕ ﻏﻴﺮ ﻋﻠﻤﻴﺔ ﺍﺻﻼ ، ﺗﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺣﺪﺓ ﻭ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ . --- ---- ------
#عبد_الرافع_كمال (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ردا علي المدعو - طارق عنتر -.
-
الحركة الشعوبية في السودان
-
جدلية الهامش و المركز في الميزان
-
فيلم - الراعي و النساء - و قضية الرغبات المتوحشة
-
خمس عادات سلبية مرتبطة بالقبيلة في المجتمع العربي
-
عرب السودان و أزمة الهوية
-
عادة البطان عند عرب السودان
-
# فهرس كتاب - طريق الخلاص العربي -.
-
# كتاب - طريق الخلاص العربي -.# خاتمة - مقترحات حول الخلاص ا
...
-
# كتاب - طريق الخلاص العربي - . # الفصل الثالث - سؤال الخروج
...
-
كتاب - طريق الخلاص العربي - . #الفصل الثالث - سؤال الخروج من
...
-
# كتاب - طريق الخلاص العربي - .# الفصل الثالث - سؤال الخروج
...
-
# كتاب -طريق الخلاص العربي - . # الفصل الثاني - سؤال الازمة
...
-
# كتاب - طريق الخلاص العربي - .# الفصل الثاني - سؤال الازمة
...
-
# كتاب -طريق الخلاص العربي - .# الفصل الثاني - سؤال الازمة ا
...
-
# كتاب - طريق الخلاص العربي - .# الفصل الثاني - سؤل الازمة ا
...
-
# كتاب -طريق الخلاص العربي - ...# الفصل الاول - سؤال ماهية ا
...
-
# كتاب - طريق الخلاص العربي - . # تمهيد :-
-
قراءة نقدية في أيدولوجيا تيار المستقبل السوداني
-
عبد الرافع كمال ..كاتب بلا قراء .
المزيد.....
-
إطلاق نار على قوات إسرائيلية في سوريا وجبهة المقاومة الإسلام
...
-
تردد قناة طيور الجنة الجديد بجودة HD على جميع الأقمار الصناع
...
-
بدء احتفالات الذكرى الـ46 لانتصار الثورة الاسلامية في ايران
...
-
40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
-
40 ألفاً يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
-
تفاصيل قانون تمليك اليهود في الضفة
-
حرس الثورة الاسلامية: اسماء قادة القسام الشهداء تبث الرعب بق
...
-
أبرز المساجد والكنائس التي دمرها العدوان الإسرائيلي على غزة
...
-
لأول مرة خارج المسجد الحرام.. السعودية تعرض كسوة الكعبة في م
...
-
فرحي أطفالك.. أجدد تردد قناة طيور الجنة على القمر نايل سات ب
...
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|