|
نبذة مختصرة عن مدينة كربلاء
جاسم الحلوائي
الحوار المتمدن-العدد: 1606 - 2006 / 7 / 9 - 09:22
المحور:
اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق
لامني بعض الأصدقاء على ماكتبته ونشرته في ذكرياتي عندما تطرقت الى مدينة كربلاء لإيجازه الشديد، في حين إن المدينة مسقط رأسي ومحيط نشأتي وتفتح فكري والساحة الأولى لكفاحي الوطني والديمقراطي. وتلافيا لذلك النقص كتبت هذا النص إعترافا مني بصواب نقدهم وعرفاناً مني لمدينة أحببتها وتعلمت منها وفيها الكثير. وسيكون هذا النص بديلا عن ذلك الإيجاز في الكتاب الذي سيحوي ذكرياتي. وآثرت نشره الآن لإستلامي قريبا رسالة تتضمن عتابا من أصدقائي في مدينة كربلاء بالذات حول الموضوع، وأرجو ان يعتبر أصدقائي في كربلاء نشرالنص بمثابة هدية وتحية لهم.
تقع مدينة كربلاء على بعد 105 كم إلى الجنوب الغربي من العاصمة بغداد، على حافة الصحراء في غرب الفرات وعلى الجهة اليسرى لجدول الحسينية. وتحدها من الشمال محافظة الانبار ومن الجنوب محافظة النجف ومن الشرق محافظة بابل وقسم من محافظة بغداد. يعود تاريخ المدينة إلى العهد البابلي، وكانت هذه المنطقة مقبرة للمسيحيين قبل الفتح الإسلامي. ويرى بعض الباحثين إن كلمة كربلاء تعني (قرب الإله)، وهي كلمة أصلها من اللغة البابلية القديمة. ويرى البعض الآخر إن لفظ كربلاء مركب من الكلمتين الآشوريتين (كرب) أي حرم، و(أيل) أي الله، ومعناهما (حرم الله). وهناك تفسيرات أخرى لكلمة كربلاء جاءت بعد ظهور الإسلام وتوحي الى واقعة الطف وهي لا أساس لها من الصحة، لأن الموقع وإسمه موجودان قبل ذلك. ومن هذه التفسيرات الرأي القائل بأن كلمة كربلاء فارسية المصدر مركبة من كلمتين هما (كار) أي عمل و(بالا) أي العالي، فيكون معناهما (العمل العالي). او إن الكلمة تركيب للكلمتين العربيتين (كرب) و(بلاء).
يعود تاريخ إعادة بناء المدينة في العهد الإسلامي الى اليوم الثاني من واقعة الطف أي في 12 محرم عام 61 هـ 10 تشرين الأول 680 م، حيث دفن بنو أسد رفات الإمام الحسين وصحبه (ع). وتعرضت المدينة ومراقد الأئمة فيها الى الإهمال والدمار والنكبات وإعيد إعمارها مرارا عبر التاريخ. وفي أوائل القرن التاسع زار احد ملوك الهند كربلاء وبنى فيها أسواقا جميلة وبيوتا، اسكنها بعض من نكبوا، وبنى سورا منيعا للبلدة. وبعد الحرب العالمية الأولى أنشئت المباني العصرية والشوارع العريضة وجففت أراضيها وذلك بإنشاء مبزل لسحب المياه المحيطة بها، وتواصل عمرانها لاحقاً. وتحيط بمدينة كربلاء المقدسة عدد من الأماكن الأثرية الشهيرة مثل: حصن الاخيضر، قلعة الهندي، خان العطيشي.
تبلغ مساحة المدينة حوالي 53000 كم مربعا وأرضها رخوة نقية (منقاة من الحصى والدغل) تحيط بها البساتين الكثيفة ويسقيها ماء الفرات.ومن أشهر محلات المدينة القديمة هي: باب السلالمة، باب الطاق، باب بغداد، باب الخان، المخيم، باب النجف، باب طويريج، العباسية الشرقية والغربية. ومن أشهر شوارعها، شارع الإمام علي وشارع العباس وشارع علي الأكبر ... ومن أشهر أسواقها، سوق العجم ، وتقع في هذا السوق أهم محلات الصاغة والأقمشة الجيدة وكان يقع فيه محل أحسن خياط رجالي ـ نسائي إسمه حميد الخياط. وسوق العرب، حيث توجد فيه الأقمشة والخياطون من الدرجة الثانية وزبائنه عادة فلاحين وبدو رحل، والأخيرين يشترون إضافة الى قماش الخام، معاطف الفرو المصنوعة من جلود الأغنام. وسوق باب القبلة الذي يزخر بمختلف أنواع الهدايا. وعند زيارتي لكربلاء في نهاية عام 2003 لم أتبين ملامح الشوارع والأسواق المذكورة جراء التوسع الذي جرى عليها.
إن بساتين كربلاء عامرة بالنخيل والأشجار المثمرة التي تنتج مختلف أنواع الفواكه والتمور والخضرالتي تسد الحاجة المحلية ويزيد منها للتصدير طازجا الى البصرة والنجف أو تصنع وتصدرالى بغداد من معمل تعليب كربلاء(250 عامل) أو المعامل الصغيرة التي تنتج الدبس والراشي والحلوى والخل وماء الورد وماء الرمان وسواها. وفي المدينة معمل نسيج(100 عامل) وبجوارها عدد من معامل الطابوق يعمل فيها حوالي 500 عامل . وهناك عدد من ورش السباكة في خان أبو الدهن ، حيث يقع محلنا، تصنع أشياء متنوعة وتصدرها الى بغداد مثل قبضات الأبواب ورؤوس الطباخات والهاونات والأنابيب. والغالبية الساحقة من سكان المدينة يمارسون الحرف اليدوية أو يعملون في دكاكين أو ورش صغيرة للحدادة والسمكرة والنسيج والدباغة والأحذية وعدة الحمير(جلال المطي) وهناك محلات تعتمد على العمل المنزلي لصنع مختلف الهدايا البسيطة كالترب والمسابح والطاقيات و بعض الملابس وصور الأئمة و...الخ. وهناك فئة تقدم الخدمات للزوار وتحصل على النذور والهدايا المختلفة فضلا عن أجور الإقامة وهم السادة المنحدرين من السلالة العلوية.
وهناك بعض البيوتات من الملاكين الكبار مثل آل كمونة و الدده والتي كان أقطابها، عبد الحسين كمونة والسيد علي الدده، يتناوبان على كرسي النيابة في المجالس النيابية المزيفة في العهد الملكي المباد. كانت نسبة الايرانيين المقيمين في المدينة لمجموع السكان كبيرة جدا في بداية القرن العشرين، إلا أنها تقلصت بعد الإحتلال البريطاني للعراق وبعد إقامة الحكم الأهلي فيه حتى وصلت الى 12%. في عام 1957. أما نسبة ذوي الأصول الفارسية من سكان المدينة، فهي تفوق النسبة المذكورة، في تقديري الخاص.
كربلاء هي إحدى المدن المقدسة، لاسيما لدى أتباع المذهب الشيعي في الدين الأسلامي. ويؤم المدينة الكثيرمن الزوّار من مختلف محافظات العراق، وكذلك من بلدان شتى مثل البحرين، الكويت، المملكة العربية السعودية، لبنان، إيران الهند، باكستان، تركيا، افغانستان و...الخ. كانت المدينة قبل نصف قرن متوسطة الحجم ويقطنها حوالي 80 ألف نسمة (572 الف في عام 2003).. إن المدينة قديمة وكئيبة ( وجدتها أقل كآبة في زيارتي لها بعد سقوط النظام الدكتاتوري، بسبب التوسع الذي حدث بالقرب من الحرمين الشريفين ومحيطهما المباشر) ، حيث لا يوجد فيها سينما ويمنع الإستماع إلى الموسيقى والغناء في محيط صحني الحسين والعباس (ع) على الدوام. في حين تمنع الموسيقى والغناء في كافة أنحاء المدينة خلال شهري محرم وصفر، وكان ذلك مصدر إستياء الشباب. وكانت كثرة الطقوس الدينية ولا معقولية بعضها كالتطبير والتسويط بالسلاسل و...الخ تستفزعقول بعض الشباب وتدفعهم للتفكير حتى بالمسلّمات، وكنت واحدا منهم. وقد تناولت، بالإرتباط مع ذكرياتي المنشورة، مساهمة جماهير كربلاء في إنتفاضتي 1952 و1956 ووضع الحركة الوطنية والديمقراطية فيها في العهد الملكي والسنة الأولى من ثورة تموز في سياق عدد من المواضيع وخاصة في موضوع "الإصطدام".
مشهد من مدينة كربلاء، بعد تحديثها، يحوي مرقدي الإمام الحسين وأخيه العباس عليهما السلام
نهر الحسينية في كربلاء
#جاسم_الحلوائي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
سنوات بين دمشق وطهران ( 6 )
-
سنوات بين دمشق وطهران 5
-
سنوات بين دمشق وطهران 4
-
سنوات بين دمشق وطهران - 3
-
سنوات بين دمشق وطهران - 2
-
سنوات بين دمشق وطهران - 1
-
في الذكرى الثانية والسبعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي
-
الديمقراطية في الحزب الشيوعي العراقي
-
الآيديولوجيا والبراغماتية في سياسات الحزب الشيوعي العراقي ال
...
-
الآيديولوجيا والبراغماتية في سياسات الحزب الشيوعي العراقي ال
...
-
حقيقة علاقة القيادة السوفيتية بقيادة الحزب الشيوعي العراقي ف
...
-
القمع الوحشي 6
-
القمع الوحشي 5
-
القمع الوحشي - 4
-
القمع الوحشي - 3
-
القمع الوحشي - 2
-
القمع الوحشي - 1
-
الدراسة الحزبية في الخارج 5 - 5
-
الدراسة الحزبية في الخارج 4 - 5
-
تعقيب على مقال الأستاذ منير العبيدي-الديمقراطية والإصلاح الس
...
المزيد.....
-
تفجير جسم مشبوه بالقرب من السفارة الأمريكية في لندن.. ماذا ي
...
-
الرئيس الصيني يزور المغرب: خطوة جديدة لتعميق العلاقات الثنائ
...
-
بين الالتزام والرفض والتردد.. كيف تفاعلت أوروبا مع مذكرة توق
...
-
مأساة في لاوس: وفاة 6 سياح بعد تناول مشروبات ملوثة بالميثانو
...
-
ألمانيا: ندرس قرار -الجنائية الدولية- ولا تغير في موقف تسليم
...
-
إعلام إسرائيلي: دوي انفجارات في حيفا ونهاريا وانطلاق صفارات
...
-
هل تنهي مذكرة توقيف الجنائية الدولية مسيرة نتنياهو السياسية
...
-
مواجهة متصاعدة ومفتوحة بين إسرائيل وحزب الله.. ما مصير مفاوض
...
-
ألمانيا ضد إيطاليا وفرنسا تواجه كرواتيا... مواجهات من العيار
...
-
العنف ضد المرأة: -ابتزها رقميا فحاولت الانتحار-
المزيد.....
-
الحزب الشيوعي العراقي.. رسائل وملاحظات
/ صباح كنجي
-
التقرير السياسي الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية الاعتيادي ل
...
/ الحزب الشيوعي العراقي
-
التقرير السياسي الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيو
...
/ الحزب الشيوعي العراقي
-
المجتمع العراقي والدولة المركزية : الخيار الصعب والضرورة الت
...
/ ثامر عباس
-
لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 11 - 11 العهد الجمهوري
...
/ كاظم حبيب
-
لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 10 - 11- العهد الجمهوري
...
/ كاظم حبيب
-
لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 9 - 11 - العهد الجمهوري
...
/ كاظم حبيب
-
لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 7 - 11
/ كاظم حبيب
-
لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 6 - 11 العراق في العهد
...
/ كاظم حبيب
-
لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 5 - 11 العهد الملكي 3
/ كاظم حبيب
المزيد.....
|