|
محنة ابن المسلمة (رئيس الرؤساء في خلافة القائم العباسى ) في أواخر عام 450
أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 6697 - 2020 / 10 / 7 - 23:47
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
مقدمة 1 ـ دنيا المستبدين في صراع حول السُّلطة ، للبقاء فيها أو الوصول اليها ، وفى هذا الصراع تدور بهم الساقية صعودا وهبوطا . كان هذا في الماضى وهو في الحاضر وسيظل في المستقبل . النجاة منه بنظام حكم ديمقراطى يكون فيه الشعب هو الذى يختار من يخدمه ، ، ويكون فيه تداول سلمى منظّم للسلطة ، يتنافس فيه مرشحون يختار من بينهم الشعب أصلح من يخدمه ، ويتعرض للمساءلة ، حيث لا أحد فوق القانون ، والحكومة هي التي تخشى الشعب وليس الشعب الذى يخشى الحكومة . 2 ـ عن عواقب الاستبداد وتنازع المستبدين نعطى مثلا من بغداد في التاريخ العباسى في خلافة القائم ، وتابعه ابن المسلمة الذى أطلق عليه الخليفة القائم لقبا تشريفيا هو ( رئيس الرؤساء ). تعرض القائم لمحنة هائلة وتعرض أتباعه معه لنفس المحنة ، وأهمهم ابن المسلمة . 3 ـ نعطى بضع تفصيل للعظة والاعتبار لعلّ وعسى .!. أولا : محنة الخليفة القائم : 1 ـ في يوم الخميس 22 محرم سنة 448هـ تم عقد زواج الخليفة العباسي القائم بأمر الله علي الحسناء خديجة بنت أخي السلطان طغرلبك المتحكم في الخلافة العباسية ، وكان الصداق مائة ألف دينار ، وتم الزفاف في شهر شعبان ، وقد أهداها الخليفة عباءة منسوجة بالذهب وتاجا مرصعا بالجواهر ، ومائة ثوب حرير مرصعة بالذهب وطاسة كانت تحفة بديعة الصنع ، قد صنعوها من الذهب ورصعوها بالياقوت والفيروز والجواهر ، وبالإضافة إلي تلك الهدايا العينية أعطاها الخليفة ضيعة هائلة علي نهر دجلة يبلغ إيرادها السنوي اثني عشر ألف دينار . وفي نفس الوقت كان الفقراء يموتون من الجوع خارج قصور الخلافة وقد ارتفع ثمن المحاصيل إلي أرقام مفزعة وصل أردب القمح إلي 90 دينارا بعد 20 فقط ، وتحول أغلب الناس لقطع الطريق بسبب الجوع فاضطر الفلاحون لبيع محاصيلهم بأبخس الأسعار لمن يستطيع حمايتها وازداد ارتفاع الأسعار حتى وصل ثمن حفنة الأرز إلي دينار وانتشر الموت بين الفقراء فكان يموت منهم كل يوم ألف إنسان ، ولم يعد أحد قادرا علي دفنهم ، فاضطر الخليفة والسلطان طغرلبك إلي تكفين 18 ألف إنسان خشية أن يفسد الهواء من رائحة الجثث ، فتصل رائحتها للقصور المعطرة الفارهة . وارتفع الوباء والمجاعة سنة 450 هـ وظلت الدوائر الحاكمة علي جبروتها وغرورها، فأخذ الجنود يعتدون علي الناس في الطرقات والبيوت ، وصاروا يخطفون العمائم من فوق الرءوس، وتفرغ الوزراء السنيّون لاضطهاد خصومهم من الشيعة وأهل الذمة ، وكان الخليفة غارقا في شهر العسل لا يزال ، ولكنه أحس بالقلق حين ارتحل السلطان طغرلبك عن بغداد إلي الشرق ليحارب أخاه ، فلما خلت بغداد من العساكر أصبح الخليفة وحيدا في مواجهة الجماهير ، وانتهز الفرصة العدو الأكبر للخليفة وهو البساسيري فدخل بغداد يوم الأحد 8 ذي القعدة سنة 450 هـ وانضم إليه العوام وقطاع الطرق أو العيارون والشيعة ، وقد أعلن البساسيري انضمامه للفاطميين وخليفتهم المستنصر في القاهرة ، وأعلن الدعوة الفاطمية في بغداد . وانهزم الخليفة العباسي ودخل الجوعي قصوره ينهبونها ، وخرج الخليفة ومعه الملأ وكبار قومه وحوله جواريه حاسرات شعورهن وهو يرفع المصحف يستجير بالقائد العربي قريش الذي تحالف مع البساسيري، وركع الخليفة أمام قريش يرجوه ألا يسلمه إلي البساسيري ويقول له " الله الله في نفسي ، فمتي أسلمتني أهلكتني وضيعتني وما ذلك معروف في العرب " !! وحملوا الخليفة علي جمل إلي الأنبار ثم إلي بلدة اسمها الحديثة ثم حيث أقام مسجونا مدة عام وفيها عرف التضرع لله تعالي ، فأرسل استغاثة لله تعالي أوصلها بدوي إلي الكعبة ، يقول فيها : " إلي الله العظيم من عبده المسكين ، اللهم إنك العالم بالسرائر والمحيط بمكنونات السرائر ، اللهم إنك غني بعلمك وإطلاعك علي أمور خلقك عن إعلامي بما أنا فيه ... ". وكانت أم الخليفة قد هربت وقاست الجوع والفقر فاضطرها الجوع لأن تكتب للبساسيري رسالة تشرح له فيها ما لحقها من الأذى والفقر، ووصلت الرسالة إلي البساسيري في محر م 451 هـ فاستحضرها وكانت في التسعين من عمرها وأكرمها .. وقد ماتت سنة 452هـ .. 2 ـ هذا عن الخليفة . فماذا عن خادمه : ابن المسلمة رئيس الرؤساء . ثانيا : رئيس الرؤساء أبو القاسم بن المسلمة 1 ـ هو :علي بن الحسن بن أحمد بن محمد بن عمر. بدأ يتأهّل للمناصب بسماع الحديث لأن الحديث كان هو الدين المسيطر ، ثم تعيّن شاهدا في المحاكم ، ثم جعله الخليفة القائم كاتبا له ، وزادت حظوته عند الخليفة فجعله وزيرا ، وأطلق عليه ألقابا منها :رئيس الرؤساء، شرف الوزراء، جمال الوزراء. ولكنه اشتهر بلقب رئيس الرؤساء . وظل وزيرا ثنتي عشرة سنة وشهراً، ثم قتله البساسيري ، وله من العمر ثنتان وخمسون سنة وخمسة أشهر. ثالثا : البساسيرى 1 ـ علا نفوذ القائد التركى البساسيرى ( أرسلان التركى ) في خلافة القائم بأمر الله العباسى ، وسيطر على الخليفة ، وصار يدعى له على المنابر ، وكان ابن المسلمة خصما له ، ينتقده ويبث الرعب في قلب الخليفة منه ، وخشى الخليفة القائم من البساسيرى فاستقدم طغرل بك ، فانضم البساسيرى الى الفاطميين وبعث له الخليفة الفاطمى المستنصر بالأموال واستمال البساسيرى له الأمير ( ينال ) اخ طغرل بك ، فانشغل طغرل بك بمواجهة أخيه ، فساعد هذا البساسيرى على دخول بغداد عام 450 ودعا على المنير بجامع المنصور للخليفة المستنصر بالاذان الشيعي : ( حى على خير العمل ). 2 ـ واستمر القتال بين البساسيرى وجنود الخليفة القائم شهرا ، وانهزم الخليفة القائم وقبض البساسيرى عليه في شهر ذي الحجة 450 . ثم انتصر طغرل بك على أخيه ( ينال ) وقتله، وتفرّغ طغرل بك للبساسيرى ، وجهز جيشا انتصر به على البساسيرى وقتله، وطافوا برأسه في الشوارع . وأرجع طغرل بك الخليفة الى قصره في 25 ذي القعدة عام 451 . رابعا : ابن المسلمة بين أيام العزّ وأيام المحنة والذُّل 1 ـ في أيام عزّه كان له دور في الأحداث الهامة : في زواج الخليفة القائم بخديجة بنت السلطان طغرل بك ، كان ضمن الشهود والحضور قاضي القضاة الدامغاني والماوردي، ورئيس الرؤساء ابن المسلمة. ثم كان ابن المسلمة رسولا من الخليفة الى طغرل بك ليصحب العروس الى العريس في قصر الخليفة. 2 ـ في عام 450 إقترب البساسيرى من بغداد ، ولم يكن فيها الكثير من الجنود فقيل للناس: ( من أراد الرحيل من بغداد فليذهب حيث شاء ). ( فانزعج الناس وبكى الرجال والنساء والأطفال، وعبر كثير من الناس إلى الجانب الغربي. )، ونصح ابن المسلمة الخليفة أن يرتحل من بغداد ، فرفض . وقام ابن المسلمة بتسليح العوام السنيين ، وفى يوم الأحد الثامن من ذي القعدة عام 450 دخل البساسيري ومعه رايات الفاطميين وعلى رأسه أعلام مكتوب عليها اسم المستنصر بالله أبو تميم معد أمير المؤمنين، فتلقاه الشيعة في حىّ الكرخ بالترحيب ، وضمّ البساسيري اليه قُطّاع الطرق المعروفين بلقب العيارين وأطمعهم في نهب دار الخلافة. وقام الشيعة بنهب بيوت أهل السنة بباب البصرة. وكانت المجاعة وقتها تلتهم الفقراء في بغداد . لذا نهبوا دار قاضي القضاة الدامغاني، وبيعت للعطارين المنهوبات من السجلات والكتب، ونهبوا بيوت أتباع الخليفة، وحوصرت دار الخلافة، فدافع الوزير أبو ابن المسلمة عنها بمن معه من المستخدمين فانهزم . ونهبت العامة دار الخلافة، فأخذوا ما لا يحصى من الجواهر والنفائس، والديباج والذهب والفضة، والثياب والأثاث والدواب، وغير ذلك . ( وانتقم البساسيري من أعيان أهل بغداد انتقاماً عظيماً، وغرق خلقاً ممن كان يعاديه، وبسط على آخرين الأرزاق ممن كان يحبه ويواليه، وأظهر العدل.) . 3 ـ وجىء بابن المسلمة للبساسيرى ( فوبخه توبيخاً مفضحاً، ولامه لوماً شديداً، ثم ضربه ضرباً مبرحاً، واعتقله مهاناً عنده. ). ( ولما كان يوم الاثنين لليلتين بقيتا من ذي الحجة أحضر إلى بين يديه الوزير ابن المسلمة الملقب رئيس الرؤساء، وعليه جبة صوف، وطرطور من لبد أحمر، وفي رقبته مخنقة من جلود كالتعاويذ، فأركب جملاً أحمر وطيف به في البلد، وخلفه من يصفعه بقطعة جلد، وحين اجتاز بالكرخ ( حىّ الشيعة ) نثروا عليه خلقان المداسات، وبصقوا في وجهه ولعنوه وسبوه، وأوقف بإزاء دار الخلافة وهو في ذلك يتلو قوله تعالى: ( قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ). ثم لما فرغوا من التطواف به جيء به إلى المعسكر فألبس جلد ثور بقرنيه، وعلق بكلوب في شدقيه، ورفع إلى الخشبة، فجعل يضطرب إلى آخر النهار، فمات. ) . أحسن الحديث قال جل وعلا : ( أَوَلا يَرَوْنَ أَنَّهُمْ يُفْتَنُونَ فِي كُلِّ عَامٍ مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ لا يَتُوبُونَ وَلا هُمْ يَذَّكَّرُونَ (126) التوبة ). ودائما : صدق الله العظيم.!
#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
القاموس القرآنى : عصم : إعتصم .
-
القاموس القرآنى : رضع / رضاعة
-
مدة الحمل : هل هي سنوات أو شهور ؟
-
يونس عليه السلام بين القرآن الكريم والعهد القديم
-
التكفير والاستغفار والدعاء
-
لم يعد الوعظ بالقرآن مُجديا .. لذا فالسكوت أفضل .!!
-
( إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ (14) الفجر)
-
المؤمن مُصاب
-
( وَمَنْ يَكْسِبْ إِثْماً فَإِنَّمَا يَكْسِبُهُ عَلَى نَفْسِ
...
-
( أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إ
...
-
( رضا عبد الرحمن ) البرىء المظلوم المسجون .!!
-
المؤمن المتقى لا ييأس من ( روح الله ) أي من رحمة الله جل وعل
...
-
القاموس القرآنى : ثواب ، أثاب ، مثوبة..
-
خرافة نزول عيسى آخر الزمان : الكتاب كاملا
-
إيمان الوهابيين في عصرنا بخرافة نزول المسيح
-
عرض لخرافات ابن كثير في ( تفسيره ) عن نزول المسيح
-
رؤية تحليلية لخرافات ابن كثير في ( تفسيره ) عن نزول المسيح
-
خرافات ( تفسير الطبرى ) في نزول المسيح
-
مقدمة عن خرافات الطبرى في ( تفسيره ) عن اسطورة نزول المسيح
-
عن الإعتقال الثالث للكاتب الاسلامى : ( رضا عبد الرحمن على )
المزيد.....
-
دراسة: السلوك المتقلب للمدير يقوض الروح المعنوية لدى موظفيه
...
-
في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا
...
-
المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه
...
-
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
-
مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال
...
-
الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي
...
-
ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات
...
-
الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
-
نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله
...
-
الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|