أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - دانا جلال - النكتة السياسية مملكة الحرية في زمن الفاشية















المزيد.....

النكتة السياسية مملكة الحرية في زمن الفاشية


دانا جلال

الحوار المتمدن-العدد: 471 - 2003 / 4 / 28 - 04:33
المحور: الادب والفن
    


ج1


قبل ان ترسل بعض احزاب المعارضة العراقية عشرات الاطنان من الملفات السرية لأجهزة الامن العراقية الى الولايات المتحدة الاميركية بعد انتفاضة آذار 1991وقعت تحت ايدينا أحدى الملفات ألتي كانت تتناول موضوع الدعاية والحرب النفسية وبعد قراءتنا له تبين لنا ان الاجهزة الامنية كانت تستخدم النكتة كأحد اساليب صراعها ضد شعبنا واحزابها الوطنية
لقد أدركت الفاشية بأن النكتة أقوى اسلحة الادب فاستخدمتها بكفاءة في حين فشلت احزاب المعارضة العراقية الدخول في هذا المجال ليقوم الشعب الكادح والمضطهد باستخدامه كظاهرة تعويضية يعوض الشعب بالانتقام من ظالمه من خلال الكلمة المسموعة التي تخلق الضحكة الانسانية
تعريف النكتة:- النكتة لغويا بمعنى المسألة الدقيقة التي اخرجت بدقة نظر وامعان فكر.وبعنى من نكت رمحه بأرض أثر فيها لتأثير الخواطر باستنباطها او لأنها تؤثر في النفس قبضا او انبساطا { قاموس المحيط }  وفي محيط المحيط { النكات كثير التكت يكثر في كلامه من الطرف واللطائف اي كثير التنكيت في الاعراض  - من يكثر الطعن بالاعراض - كلهم يتحاشون مجالسة النكات في الاعراض } .اما تعريفه كظاهرة انسانية  نرى ان عرض اهم نظريات الضحك لارتباطه بالنكتة  مسألة مهمة ، حيث يعتبر برغسون الضحك مسألة فلسفية  حيوية روحية تتبنى التعارض بين التوجه الآلي والحيوي في الانسان ويكتب في كتابه -الضحك - في الحياة الانسانية مجموعة من النقائض التي يعمل الضحك على تصحيحها فهو يصحح التصلب بالمرونة والثبات بالتغير والآلية بالحيوية  .اما فرويد فيعتبر الضحك طريقة لتصريف الانسان لطاقاته النفسية  . اما جان فوراستي فيعتبرها وسيلة للكلام والتفكير والتواصل ويعتبرها ظاهرة سايكولوجية وسوسيولوجية . اما سولي فيعتبرها وسيلة للنضال الاجتماعي  واداة لرد الاعتبار بالنسبة لجميع المستضعفين بما في ذلك الاطفال والنساء والكادحون . ويربط ديكاس بين الضحك واللعب مؤكدا الطابع الفردي للضحك مادام موجودا كاستعداد داخلي في كل انسان وعلى طابعه الاجتماعي مادام يتحقق فعليا في المجتمع ولتعريف النكتة نحدد بعض الاسس التي تساعدنا في فهم وتعريف الظاهره
   اولا: ألنكتة جهد انساني يتشكل في اطار اجتماعي وفي ظروف محددة
ثانيا: النكتة اسلوب غير منطقي وتضخيم المظاهر والسلوكيات الواقعية بشكل كاريكاتيري .
ثالثا: اللغة والاشارة ادوات لايصال النكتة وتفقد الكثير من النكات جماليتها حين ترجمتها الى لغة او لهجة اخرى
رابعا: ان الشعوب تختلف باستقبالها للنكات من منطقة لاخرى ومن عصر لاخر فمثلا في بريطانيا وايرلنده  واستراليا ونيوزيلندا يفضلون النكات التي تشمل اللعب بالالفاظ بينما يفضل الاميركيين والكنديين النكات التي يبدو ابطالها اغبياء اما الاوروبيين فانهم يفضلون النكات ذات الطابع الذهني
خامسا: للنكتة هدف ايديولوجي وانها ليست بعيدة عن الصراعات التي تعيشها المجتمعات
ويمكننا ان نعرف النكتة بانها{{ كاريكاتير الحياة الانسانية مصاغة بكلمات وفي اطار زمني وظروف اجتماعية محددة تهدف الى غايات انسانية يستلزم توفر الفانتازيا لاضفاء روح المرح والسعادة في الانسان بشكل مباشر وتعزيز وعيه الاجتماعي بشكل غير مباشر
مملكة الحرية:ـلايمكن ان نحدد الاطار الزمني والجغرافي لظهور النكتة لكونها جزء من الادب الشفاهي الذي انتجه الشعب عبر تطوره التاريخي. ويمكن ربطها بنشوء اللغة وتطورها من جهة وتطور وتعقد الحياة الانسانية من 
  جهة اخرى ونعتقد ان ظهورها كانت حاجة انسانية شأنها شأن  الفنون الاخرى فمثلما احتاج الانسان البدائي الى رسم طريدته قبل عملية الصيد ليقوم وبحركات مسرحية بطعن الطريدة كي يقتل روحها المتجسدة فيه من جهة وبقتل خوفه الداخلي من جهة اخرى ، ولكن ماهي الظروف التاريخية التي مرت بها البشرية لتجعل من مسألة ظهور النكتة حاجة انسانية ؟
نعتقد ان جلوس مجاميع من البشر حول النار في العصور القديمة وفائض الوقت الاجتماعي الذي يؤرقه الخوف من قوى الطبيعة المجهولة جعله ان يتفنن في ايجاد طرق ووسائل يمكنه به ومن خلاله ان يهدأ خوفه ويحاصر وحدته ويفسر مجهوله ويحرك رتابة حياته لذا  كانت الحاجة الى وسائل وادوات تظفي روح المرح في حياته ، ويمكن اعتبار ظهور الملكية الفردية  بدايات كل تحريم يعطي سلطة القمع مشروعيتها فظهر ثالوث التحريم  - ثالوث القمع
 { الطبقي -الديني - الجنسي }
وحرم الاقتراب من هذه المحرمات فبدأت كهوف الحرية المشاعة تحاصر ولكن الانسان يكتشف قارات جديدة للحرية ، ففي مملكة الحرية / النكتة/ يمكن ان يقول الانسان عشرة اضعاف ما قاله الحلاج والسهروردي دون ان يلوحه سيف التكفير وفتاوى الزندقة ويمكن ان يقول الانسان عشرة اضعاف ما قالتة سيمون دي بوفوار او نوال السعداوي دون ان يكون في مرمى الحجر او حدود التكفير ويمكنه ان يقول عشرة اضعاف ما قاله بابك الخرمي او حمدان القرمطي او صاحب الزنج او ماركس وتروتسكي دون ان يتهم بتغير التوازنات الطبقية اللامتوازنة
اذا ماكان الحرب امتدادا للسياسة على حد تعبير كلاوستيفز فان النكتة هي الامتداد الطبيعي لكل الحروب واشكال القمع ولكن بشكل يجعل الحياة ممكنة
 
 
 النكتة السياسية مملكة الحرية في زمن الفاشية ج2
 ظاهرة النكتة عند العرب : ان المسافة التي تفصل الواقع عن المتخيل كان السبب  في ظهور العلوم والفنون وحينما يكون المتخيل غير منطقي ندخل عوالم الفكاهة والنكتة ويعتبر العربي
   صاحب خيال واسع  نتيجة للظروف الطبيعية وعمق  اللغة العربية ووجود هذين العاملين يعتبران مسالة ضرورية لنشوء النكتة وتطورها لذا نجد ان العرب قد ابدعوا في هذا المجال وما نجده عند العرب البائدة وعلى لسان ابو لينوس الليبي في كتابه > الحمار الوحشي > والذي يسخر فيه من اعظم امبراطورية  آنذاك - الامبراطورية الرومانية- وباسلوب هزلي خير دليل على قدم  ظاهرة النكتة عند العرب ، واشتهرت اسماء كانت عناوين كبيرة في هذا العالم مثل اشعب الطماع - ابو العيناء - ابو دلامة - بهلول اما شخصية جحا والذي نعتبره شخصية ما فوق القومية لانه 
 ورغم تنازع الفرس - العرب -الترك - الكرد على جذوره القومية فانه بهذا القدر او ذاك يعتبر جزء من هذه القومية او تلك لان كل هذه الشعوب اضافت ومازالت تضيف لهذا المشترك الفكاهي ان شفاهية النكتة وعدم تناول هذا الموضوع من قبل الباحثين بشكل معمق  جعل هذا الصنف الادبي مجهولا . اما التغيرات التي احدثها الدين الاسلامي في عالم النكتة فقد كانت بمستوى التغيرات التي احدثها في الشعر العربي ان لم يكن اوسع، فقد حاول الاسلام ان يؤدلج النكتة ويضفي عليه الطابع الديني مما حدد من تنوعها ولجم تطورها ويقول الرسول{ كثرة الضحك تميت القلوب } وحدد حدود الضحك { ما كان ضحك محمد رسول الله الا تبسما } -تحفة الاحوذي بشرح جامع الترمذي -، ولكن بعد نشوء الدولة الاسلامية واختلاطها بثقافات اخرى وهدوء الانطلاقة العنيفة للمشاعر الدينية اعاد للنكتة انطلاقتها حيث يزخر التراث العربي باسماء ومؤلفات كبيرة مثل الجاحظ وكتابه -البخلاء- وابي فرج الاصفهاني وكتابه- الاغاني- اما في العصور الحديثة فقد 
   صارت النكتة بلسما لجرح يمتد من المحيط الى الخليج ويمكن اعتبار المصريين ملوك النكتة العربية اما الصعايدة فهم التاج المطرز في مملكة النكتة ولايتوانى الصعايدة عن تأليف النكتة بحقهم حيث يقول الصعايدة لقد جمعنا كل النكات التي تدور حول الصعايدة ورميناه في البحر ولكن الذي حدث ان الاسماك خرجت غارقة من الضحك ، وتمتاز النكتة العربية بالتنوع والانتشار 
بين كافة الفئات الاجتماعية وخاصة بعد ان فتحت الثورة المعلوماتية الابواب واسعة لانتشار النكتة عبر صفحات الانترنيت . ويمكن اعتبار وجود الافتتاحيةالتي تهيء المتلقي سايكولوجيا لعملية الضحك شائعة في الدول العربية  فمثلا في مصر تبدأ النكتة ب -واحد صعيدي- وفي السعودية -واحد زهراني - وفي سوريا واحد حمصي وفي فلسطين واحد يهودي وفي العراق واحد عوربي- سكان القرى- ثم واحد كردي لاحقا. ولفهم النكتة العربية يجب الالمام باللهجات المحلية فمثلا قيل لصعيدي ان يكتب جمهورية مصر العربية فكتب جمهورية مصر فلما سئل عن العربية قال -انها في الكراج، ولفهم النكتة يجب ان نعرف للعربية معنى اخر وهو السيارة.
ان دراسة ظاهرة النكتة العربية بحاجة الى جهود كبيرة ولكن تحليل ظاهرة النكتة العراقية قد يقربنا لوضع تصور عام عن النكتة العربية لأن الجرح العراقي كان عميقا وبمقدار عمق الجرح تكون الضحكة  لقد حول العراقيين جراحاتهم لشفاه تبتسم وهذا ما سنتناوله لاحقا

 



#دانا_جلال (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حول اعمال السرقة .....دفاعا عن الشعب العراقي
- العراق....فيك اجتمع التناقض وافترق الترادف
- جراحات الكرد ومؤتمرات القمة العربية والاسلامية
- كل الطرق لاتؤدي الى واشنطن
- الخارطه السياسية في سماء كردستان


المزيد.....




- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - دانا جلال - النكتة السياسية مملكة الحرية في زمن الفاشية