تعليقات الموقع (26)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 827717 - الفلسفة المادية لاتقف على ارضية صلبة
|
2020 / 9 / 28 - 10:30 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
تحية للكاتب قبل الشروع بالتفكير الفلسفي المادي في فهم الكون المحسوس هناك سؤلان اولا: ماهي المادة؟ ثانيا: ماهو الوعي؟ لدى محاولة الاجابة على هذين السؤالين ستجد ان الفلسفة المادية لا تقف على ارضية صلبة شكرا
إرسال شكوى على هذا التعليق
107
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 827740 - الكون وهم فقط
|
2020 / 9 / 28 - 15:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
ايدن حسين
|
الكون ليس الا وهما لماذا لان الكون لا يمكن ان يكون محدودا في الحجم .. حيث ماذا بعده في كل الاتجاهات و لا يمكن ان يكون لا نهائيا .. فاللانهائي لا معنى له اذن ليس هناك حل لاشكالية وجود الكون .. بالتالي .. الكون ليس موجود فيزيائيا بل وجوده هو بشكل اخر .. اشارات او وهم ربما احترامي ..
إرسال شكوى على هذا التعليق
87
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 3
|
العدد: 827751 - رد على منير كريم
|
2020 / 9 / 28 - 17:41 التحكم: الحوار المتمدن
|
جواد البشيتي
|
تحية، المادة هي كل شيء، وأي شيء، يوجد في خارج الذهن أو الوعي البشري، ويكون مستقلا عنه.. والمادي بتعريفه هذا لا يأتي إلا من مادي؛ إنه لا يأتي من الوعي، ولا من العدم الذي هو فرضية ميتافيزيقية ليس إلا
إرسال شكوى على هذا التعليق
97
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 4
|
العدد: 827752 - رد على ايدن حسين
|
2020 / 9 / 28 - 17:44 التحكم: الحوار المتمدن
|
جواد البشيتي
|
التناقض بين المحدود واللامحدود على المستوى الكوني حلَّته النسبية العامة بمفهوم انحناء المكان
إرسال شكوى على هذا التعليق
102
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 5
|
العدد: 827769 - رد على السيد منير كريم
|
2020 / 9 / 28 - 21:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
جواد البشيتي
|
تحية، -المادة-، في مفهومها الفلسفي المادي، هي كل شيء، وأي شيء، يثير، أو يمكن أنْ يثير، فينا إحساسات معينة، بوجوده المباشِر أو في طريقة غير مباشِرة، ويوجَد -في خارج- الذهن، أو الوعي، و-في استقلال عنه-. و-المادة- غير قابلة لـ -التعريف- بالمعنى المتواضَع عليه لـ -التعريف-؛ فـ -التعريف- يقوم على رَدِّ ونَسْب -الخاص- إلى -العام-؛ وليس هناك ما هو أعم من -المادة- حتى نردها وننسبها إليه، وشكراً.
إرسال شكوى على هذا التعليق
102
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 827770 - ماهو الوعي؟
|
2020 / 9 / 28 - 21:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
شكرا على اجابتك على السؤال الاول : ماهي المادة ؟ لكنك لم تجب على السؤال الثاني: ماهو الوعي؟ حتى تكتمل الصورة شكر
إرسال شكوى على هذا التعليق
84
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 7
|
العدد: 827805 - رد على السيد منير كريم
|
2020 / 9 / 29 - 06:25 التحكم: الحوار المتمدن
|
جواد البشيتي
|
تحية.. -الوعي- هو الصورة الذهنية للواقع الموضوعي (للعالم المادي) التي ليست بحد ذاتها مادة؛ لكنها لا توجد، ولا يمكن أن توجد، في خارج المادة، أو مستقلة عنها؛ فهي مرتبطة وجوداً بالدماغ وبالعالم المادي، وشكرا
إرسال شكوى على هذا التعليق
104
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 827808 - حلقة مفرغة
|
2020 / 9 / 29 - 07:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
تحية للاستاذ اذا جمعنا تعريفيك للمادة والوعي سنحصل على تنلقض منطقي اذ تعرف المادة بانها ماهو خارج الوعي ويعرف الوعي كانعكاس او صورة للمادة بصراحة لايمكن اعطاء تعريف فلسفي فوق علمي للمادة او الوعي وعلينا ان نذهب للعلوم الطبيعية لمعرفة المادة , فالمادة حسب الفيزياء كلما له قصور ذاتي وامتداد مكاني ونجد ان الالكترون والبروتون والنيترون مادة بينما الفوتون والاشعة الكرومغناطيسية والطاقة لامادة ومن تاحية اخرى لايوجد تعريف فلسفي للوعي وعلينا اقتفاء اثر علوم الجهاز العصبي والنفس وغيرها لدراسة الوعي من نواحي الوظائف العقلية كالانفعال والشعور والتخيل والتفكير والاستبطان والاصرار والارادة وغيرها هذا هو منهج الفلسفة التجريبية وهي فلسفة العلوم وذاك منهج الفلسفات الميتافيزيقية سواء كانت مادية او مثالية , فهذه الفلسغات ما زالت تعتبر نفسها فوق العلوم وتعتقد انها تاتي بحقائق جديدة مهمة الفلسفة الان وخاصة فلسفة العلوم هي دراسة الطرق العلمية والمفاهيم العلمية والمنطق العلمي وليس بناء النظم الفلسفية الميتافيزيقة الشاملة للكون شكرا جزيلا
إرسال شكوى على هذا التعليق
104
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 827822 - جواد البشيتي
|
2020 / 9 / 29 - 11:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
قولك: هذه الصيغة، أو الصياغة، خاطئة من وجهة نظر مادية (ماركسية). الماركسية خارج نطاق هذا الكلام . صاحب الماركسية كارل ماركس مات قبل ظهور النظرية النسبية في الوجود سنة 1915. في زمان ماركس قانون حفظ المادة والطاقة كان هو السائد .وبناء على ذالك كارل ماركس بنى نظريته على افتراض أن المادة هي الازلية. وهذا كان سبب تنكره للدين والاله واعتبر الدين أفيون الشعوب واستسخف فكرة الإله الخالق. أما تعريفك للمادة فتعريف خاطئ المادة لها وجهان بالضبط مثل الطاقة (الضوء كمثال ) وجه موجي ووجه جزيئي بحسب نظرية ديبروي عالم فيزياء الكوانتم الفرنسي. أما الوعي .فالوعي لا يمكن تعريفه ماديا لأنه هو وسيلة التعريف. العلوم الطبيعية لا تتجاوز هذه النقطة. لا يوجد علميا أي تعريفات للوعي I think therefore I am انا افكر ولذلك انا هو
تعريف الوعي ببساطة يكون (انا هو) بالعربي ( يهوة) بالعبري ( I am) بالانكليزي
وللسبب ذاته الإله بالكتاب المقدس بعهديه يعرف ذاته ب انا هو انا هو الطريق والحق والحياة.......الخ
الفكر القديم والتراث القديم لا يعني بأي شكل انه أقل قيمة من الفكر الحديث . هذا كلام غير صحيح تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
97
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 10
|
العدد: 827829 - رد على السيد منير كريم
|
2020 / 9 / 29 - 13:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
جواد البشيتي
|
التعريف الفيزيائي للمادة هو تعريف جزئي محدود؛ فالمادة لا يمكن تعريفها إلا فلسفياً. هذا أولاً. ثانيا، آينشتاين لم يميز المادة من الطاقة، وإنما الكتلة من الطاقة؛ فالمادة عند آينشتاين لها وجهان: كتلة وطاقة. وشكرا
إرسال شكوى على هذا التعليق
100
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 827832 - إلى منير كريم
|
2020 / 9 / 29 - 14:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
العلوم الطبيعية لا تهتم بجوهر المادة والطاقة ولذلك يطلق على توصيف ما يحدث خارج الوعي الذاتي للفرد، يطلق عليه ظواهر طبيعية المادة ظاهرة طبيعية وليست الطبيعة كما هي أو كما هو جوهرها. هنالك فرق كبير بين مفهوم الطبيعة ومفهوم الظاهرة الطبيعية مثال: هل يمكن تعريف الجاذبية كما هي؟ الجواب لا نعم يمكن قياس الجاذبية ويمكن الإحساس بها ولكن ما هي أو ما جوهرها فهذا غير معلوم أقرب تعريف للجاذبية هو التحدب أو التغير في الزمكان وهذا التحدب خيالي لأنه يعتمد على البعد الرابع( الزمن) وتفاعله مع الأبعاد المكانية الثلاثة العقل البشري لا يمكن له تخيل البعد الرابع ولذلك لا يمكن فهم الجاذبية بديهيا تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
102
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 827842 - مصدر المعرفة العلمية
|
2020 / 9 / 29 - 17:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
السيد ناشا المحترم مصدر المعرفة العلمية التجربة الحسية ويتم بناء الافكار بالقدرات الذهنية وباستخدام المنطق الجوهر مقولة ميتافيزيقية لايمكن الوصول لها حسيا او منطقيا ولذلك تبعدها الفلسفة التجريبية عن دائرة العلم لاتقدم الفلسفة معرفة جديدة عن العالم , فغير الفلسفة التجريبية كل الفلسفت ميتافيزيقية المادية لاتستطيع ان تعرف المادة ولا الوعي وكذلك المثالية انها فلسفات ايديولوجية قديمة تجاوزتها الفلسفة التجريبية واصبحت التجريبية فلسفة العلوم بلا منازع شكرا لكم
إرسال شكوى على هذا التعليق
107
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 827863 - الاخ منير كريم
|
2020 / 9 / 30 - 07:17 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
تقول: الجوهر مقولة ميتافيزيقية لايمكن الوصول لها حسيا او منطقيا ولذلك تبعدها الفلسفة التجريبية عن دائرة العلم لاتقدم الفلسفة معرفة جديدة عن العالم , فغير الفلسفة التجريبية كل الفلسفت ميتافيزيقية
وما هي الفلسفة التجريبية؟؟؟ اليست هي ذاتها فلسفة مادية حسية؟ تحت مسمى اخر؟ وتقول المادية لاتستطيع ان تعرف المادة ولا الوعي وكذلك المثالية
وفقلي بين قوليك المتناقضين؟
تسمية الفكرة لا تبدل معناها. هل لانك استبدلت الاسم تحولت الفلسفة المادية الحسية التجريبة الى علم؟ الفلسفة فرعين رئيسيين المادية باشكالها المختلفة والمثالية باشكالها المختلفة
والسبب هو ثنائية الطبيعة البشرية المادية الروحية.
هل هنالك طبيعة اخرى للانسان يا اخي منير؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
102
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 827866 - الفلسفة التجريبية
|
2020 / 9 / 30 - 08:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
السيد ناشا المحترم الفلسفة التجريبية -الوضعية ليست فلسفة مادية ولا مثالية , فالفلسفتان المادية والمثالية قائمتان على رد العالم الى مكون اساسي واحد هو المادة او الوعي وقد بينت صعوبات تعريف كل من المادة او الوعي الفلسفة التجريبية لا تبدا بالوجود بل بنظرية المعرفة , ماذا نستطيع ان نعرف؟ حدود المعرفة ؟ والمقصود بالمعرفة واؤكد ذلك هو المعرفة العلمية, اي لاتشمل التجارب الروحية والدينية للناس فتلك تقع خارج نطاق التجربة العلمية للعالم الحسوس والامر فيها متروك للناس على عكس المادية فهي فلسفة الحادية الفلسفة التجريبية هي الاساس الفكري للديمقراطية الليبرالية مقابل الفلسفات الميتافيزيقية التي تكون الاساس الفكري للانظمة الشمولية شكرا لكم
إرسال شكوى على هذا التعليق
88
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 827871 - من أين لك هذا
|
2020 / 9 / 30 - 10:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
الأخ العزيز منير كريم نظرية المعرفة موضوع آخر يتداخل مع كلا الفلسفتين وليس موضوع قائم بذاتهام.
Epistemology هو تفسير لطريقة التعلم وكيفية استيعاب المعرفة . لا معرفة دون فلسفة ولا فلسفة دون معرفة لا علوم بدون فلسفة ولا فلسفة بدون علوم ولذلك دائما عندك العلوم مقسمة إلى قسمين . العلوم النظرية والعلوم التجريبية التطبيقية. انت تخلط بين آل Epistemology وبين الفلسفة كل إنسان بطبعه فيلسوف بدون استثناء لا يمكن الاستغناء عن الفلسفة. الفلسفة هي وسيلة فهم الوجود وليست للترفيه وقضاء الوقت تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
95
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 827885 - السيد ناشا
|
2020 / 9 / 30 - 12:46 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
تحية نظرية المعرفة جزء من الفلسفة والفلسفات المختلفة لها نظريات للمعرفة مختلفة ماذكرته هو جزء من نظرية المعرفة في الفلسفة التجريبية الفلسفة التجريبية تقليد بريطاني انتقل الى اوربا والفلسفة التجريبية هي الاساس فيما يعرف بالفلسفة التحليلية التي تبدأ بالجزئيات نحو الكليات على عكس الفلسفات الميتافيزيقية التركيبية كالمادية والمثالية التي تبدأ بنظم كلية باتجاه الجزئيات وهذا تقليد اوربي كما في فلسفة هيجل شكرا
إرسال شكوى على هذا التعليق
104
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 827916 - الى السيد منير كريم
|
2020 / 9 / 30 - 23:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
قولك (المادية لاتستطيع ان تعرف المادة ولا الوعي وكذلك المثالية)
سؤال ،كيف تعرف إذن الفلسفة التجريبية المادة والوعي ؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
82
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 827926 - الى حميد فكري
|
2020 / 10 / 1 - 02:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
بعد اذن الكاتب المحترم الاخ جواد البشيتي. ارجو من الاخ الكاتب ان لا يسمح بنشر تعليقي هذا ان كان يعتبر مداخلتي الموجهة الى حميد فكري تتطفلا على موقعه. والا ساعتبر نفسي قد حصلت على موافقته للنشر سؤالك: كيف تعرف إذن الفلسفة التجريبية المادة والوعي ؟ الجواب الجواب العلمي (اخر ما توصل له علماء الفيزياء) كما كتبت في تعليق رقم 9 اعلاه:
المادة لها وجهان بالضبط مثل الطاقة (الضوء كمثال ) وجه موجي ووجه جزيئي بحسب نظرية ديبروي عالم فيزياء الكوانتم الفرنسي. أما الوعي .فالوعي لا يمكن تعريفه ماديا لأنه هو وسيلة التعريف. العلوم الطبيعية لا تتجاوز هذه النقطة. لا يوجد علميا أي تعريفات للوعي
وهذا ايضا جواب على تعليقك رقم 102 المنشور على موضوع سامي لبيب وكما يلي:
العدد: 827896 - جلدي سميك وعقلك أسمك من جلدي 2020 / 9 / 30 - 19:06 التحكم: الكاتب-ة حميد فكري ناشا كم أنت بائس وسخيف والحوار معك مجرد جعجعة بلا طحين هذا أولا ، وثانيا ،إذا كان جلدي سميك ،فإن عقلك أسمك من جلدي . إن كنت ترد على سامي بقولك (وتعرف الوعي ماديا بانه عمليات كيميائية شديدة التعقيد
فالعلم الطبيعي بريئ من هذا التعريف اللامعقول .
إرسال شكوى على هذا التعليق
81
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 827927 - السيد حميد فكري
|
2020 / 10 / 1 - 03:37 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
راجع التعليق 8 اعلاه شكرا لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
91
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 827937 - philosophy of mind
|
2020 / 10 / 1 - 07:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
السيد ناشا المحترم تحية الفلسفة التجريبية تدعى empiricism واحد اهم رواد ومؤسسي هذه الفلسفة هو القس جورج بيركلي نحن متفقان في الاعتماد على المفهوم العلمي للمادة ولا يوجد تعريف فلسفي للمادة لكنك لم تعرف الوعي لاعلميا ولافلسفيا, فما هو الوعي اذن؟ يوجد فرع حديث في الفلسفة المعاصرة يدعى philosophy of mind وهذا يعنى بدراسة الوعي علميا وفلسفيا على طريقة الفلسفة التجريبية شكرا لكم
إرسال شكوى على هذا التعليق
92
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 827939 - الاخ منير كريم
|
2020 / 10 / 1 - 08:24 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
Francis Bacon, 1st Viscount St Alban, Kt PC QC (/ˈbeɪkən/ 22 January 1561 – 9 April 1626), also known as Lord Verulam, was an English philosopher and statesman who served as Attorney General and as Lord Chancellor of England. ... Bacon has been called the father of empiricism فرانسس بيكون هو ابو البحث التجريبي اما الاسقف جورج بيركلي فهو فيلسوف مثالي على رأس الجناح المتطرف من الفلسفة المثالية.
اما عن الوعي فلا يوجد دراسات جدية بهذا الموضوع لسبب بسيط جدا وهو:
المؤسسات التعليمية في الغرب معظمها علمانية secular تبتعد عن التراث المسيحي خشية من النظرة المجتمعية الالحادية السائدة حاليا. هذه مشكلة عميقة تجابه المجتمعات الغربية وهذا سبب الاستقطاب الحاد الذي ظهر واضحا هذه الايام في اميركا بين المؤيدين للتراث والهوية المسيحية اليسار المتطرف ANTIFA تعريف الوعي ببساطة يكون (انا هو) بالعربي ( يهوة) بالعبري ( I am) بالانكليزي
إرسال شكوى على هذا التعليق
93
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 827941 - عزيزي أبو الأسماء العجيبة أنا هو, أو يهوة, أو أيام
|
2020 / 10 / 1 - 10:10 التحكم: الحوار المتمدن
|
صباح شقير
|
الأستاذ القدير جواد البشيتي المحترم
عودة طيبة بعد غياب ونرجو أن تكون بخير أحترم كل طروحاتك الرائعة، ومقالك الجديد يؤكد أنه صادر من مفكر فذ, شكرا لك وأرجو أن تملك الصبر للرد على المتوهمين كما أرجو أن تسمح لي بتوجيه تعليق للسيد ناشا
السيد ناشا
تحياتي اسمع مني واتْرك سبع البرمبة أبو جلد سميك الأستاذ حميد فكري( المعذرة أستاذ فكري ولك كل الاحترام) وكفاية تتمسّح ب لبيب والبدري وكاندل وكل هالمجموعة التي سببت لك اضطراب فكري غير مسبوق ورّينا عضلاتك الفكرية وناقشْ الأستاذ جواد البشيتي في مقاله الجديد هكذا يُفْسِد أعداء المادية مفهوم -المادة-! أخي الفاضل ها قد سُنحت لك فرصة النقاش مع أساتذة كرام في هذا المقال والتالي الجديد فاغتنمْها
ننتظر معاركك الفكرية ليس من عرين الأسد الفيسبوك وإنما هنا من مساحة الحوار المفتوحة هذه ليقرأها كل الناس والله يساعد ويعطي القوة لكل منْ سيناقش أنا يهوة
تحياتي للحضور الفاضل
إرسال شكوى على هذا التعليق
100
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 827952 - إلى صباح شقير
|
2020 / 10 / 1 - 13:45 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
تقول: وكفاية تتمسّح ب لبيب والبدري وكاندل وكل هالمجموعة التي سببت لك اضطراب فكري غير مسبوق ورّينا عضلاتك الفكرية وناقشْ ا
ههههه. كاندل 1-يهوذا الاسخريوطي هههههه شكرا على النصيحة بس صدقني انا وراهم والزمن طويل يا عم صباح إلى أن الاضطراب الفكري تبعي (الذي انا مصاب به ) يعديهم تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
91
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 827963 - لفهم التصور الماركسي عن المادة والوعي
|
2020 / 10 / 1 - 16:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
تعليق 8 يقول ليس من مهمة الفلسفة إعطاء تعريف للمادة والوعي فهذه مهمة العلوم . لفهم الموضوع نقول : الفلسفة الماركسية ،تناولت مفهوم المادة والوعي ،في إطار صراعها الفكري ضد الفلسفة الميثالية المنتصرة للتصورات الميتافزيقية . فإذا كان تفسير أي شيء في الفلسفات الميثالية، يجد مبدأه في الله أو الروح كمبدأ خارجي ،فإنه في الفلسفات المادية ،يجده في المادة نفسها .،كمبدأ داخلي بنيوي . الماركسية لم تدعي يوما ما أنها درست المادة والوعي فهذا ليس مجال إختصاصها ،وإذا كان العلم هو تفسير الشيء من داخله أي من بنيته الداخلية ،فإن الماركسية باعتبارها مادية التفكير والمنهج لاترى حرجا في دعم منهج العلم ،لأنه هو هو منهجها ،أو قل لأنه لا يختلف عن منهجها . السؤال الأن هو أين تضع الفلسفة الوضعية نفسها أمع الفلسفات المادية أم الميثالية ؟ هذه هي كل المسألة ولا داعي لخلق أعداء من الفراغ .
إرسال شكوى على هذا التعليق
106
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 827964 - الجواب في ت 10
|
2020 / 10 / 1 - 16:10 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
ناشا الجواب في التعليق 10 للسيد جواد البشيتي .
إرسال شكوى على هذا التعليق
103
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 827978 - السيد الفاضل أستاذ جواد
|
2020 / 10 / 1 - 19:37 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
لن ادلو برأي في المقال لانه يقع ضمن سلسلة من الدروس التي علي عالم العرب المتخلف ان يضعها ضمن مناهجه التعليمية هذا لو ان لديهم وعيا بمدي تخلفهم. اشكرك واحييك لهذا العطاء الفكري والفلسفي الذي تثري به هذا الموقع الفريد ضمن الكثير من المواقع. تحياتي واعتزازي بكل كتاباتك علما طبيعيا او فلسفة.
إرسال شكوى على هذا التعليق
93
أعجبنى
|
التسلسل: 27
|
العدد: 828005 - حميد فكري
|
2020 / 10 / 2 - 11:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
تعليق رقم في25: ناشا الجواب في التعليق 10 للسيد جواد البشيتي . هل تريدني ان اجيب عليه؟ لم افهم ما المقصود . ساجيب عليه بعد مرور يوم على طرحه
جواب الاخ البشيتي صحيح . المادة والطاقة فعلا لا يمكن تعريفهما الا فلسفيا. وانا جاوبت في رقم 9 وكما يلي: لمادة لها وجهان بالضبط مثل الطاقة (الضوء كمثال ) وجه موجي ووجه جزيئي بحسب نظرية ديبروي عالم فيزياء الكوانتم الفرنسي. هذا الجواب هو اعتمادا على تجربةdouble-slit experiment
إرسال شكوى على هذا التعليق
98
أعجبنى
|