أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - نضال العبود - في التعصب (3-3)














المزيد.....

في التعصب (3-3)


نضال العبود

الحوار المتمدن-العدد: 1604 - 2006 / 7 / 7 - 11:13
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    



بحسب نظرية "الصراع الواقعي بين الجماعات" فإن التعصب يمكن أن ينتج من المنافسة بين جماعات متنوعة، و ذلك لتحقيق مصادر قيمية معينة بالنسبة لهذه الجماعات، كالمنافسة على وظائف معينة، أو الحصول على مكانة اجتماعية... هذه المنافسة الجماعية من المعروف أنها تسبب العدوان. فلو كانت هناك جماعتان لهما الهدف نفسه، و أن جماعة منهما كانت مصدر إحباط للأخرى، فمما لا شك فيه أن التعصب و العدوان داخل الجماعة سيكونان أمراً حتمياً. إن هذا التنافس الذي يحدث بين الجماعات يكون على مصادر الثروة، حيث إن كل جماعة تهدف إلى تهديد الأخرى، و ذلك التهديد هو الذي يوجد العدوان بينهم، و بالتالي فإن هذا العدوان يخلق بينهم تقييمات سلبية متبادلة بين الطرفين.

و هناك نظرية أخرى تؤكد أن الاستياء و عدم الرضا المميزين للتعصب ينشآن من الحرمان النسبي، هذا الحرمان النسبي ينتج من خلال المقارنة التي تحدث سواء بين فرد و آخر، أو جماعة و أخرى، و بالتالي فإن احتمال ظهور العداء بينهم من المؤكد حدوثه.
و يرى آخرون أن السبب الرئيسي لرد الفعل التعصبي هو الاختلاف في الرأي، فيميل الأفراد إلى كره الأفراد الآخرين الذين يختلفون عنهم.

مقاومة التعصب
إن مقاومة ظاهرة التعصب من أصعب المهمات التي تواجهها المجتمعات، و مع ذلك فإنه بالإمكان التخفيف من حدتها و التقليل من آثارها باستخدام أساليب متعددة منها:

الاتصال بين الجماعات
يعتقد أن أفضل الطرق لخفض التعصب هي جعل الجماعات تتعايش معاً، و وضعها في مواقف تستطيع كل جماعة من خلالها أن تتعلم المزيد عن الجماعة الأخرى، و أن تستطيع كل جماعة أن تنمي روابط دائمة مع الأخرى.
فالاتصال المباشر و الفعّال بين الجماعات يسهم في تخفيف حدة الأفكار النمطية و الاعتقادات الخاطئة والعمل على تغييرها، و أن التقارب و التفاعل يزيدان من المودة و المحبة، و يفضل أن يتم هذا الاتصال عن طريق غير رسمي، حيث يحصل الاتصال تلقائياً بدون قيود أو شروط.

البرامج التربوية
إذا كانت الأفكار النمطية و المعتقدات الخاطئة التي تمثل جوهر التعصب قائمة على خطأ و تشويه المعرفة، لذلك فالتعرف على الوقائع ربما يساعد في عملية تغيير التعصب على الأقل لدى المستويات التعليمية المرتفعة، فالطلاب الذين يدخلون الجامعة يكونون أقل تعصباً بوجه عام من أقرانهم الذين لم تتح لهم هذه الفرصة. فوضع البرامج التعليمية و التربوية الهادفة يعمل على خفض تأثير التعصب بين الطلاب عن طريق تدريب المدرسين و توجيههم إلى تبني سلوك التسامح و إعطاء الطلاب من مختلف المشارب و المذاهب الفرصة للتعبير عن أنفسهم بغض النظر عن خلفيتهم و العمل على بث روح التعاون بينهم عن طريق الأساليب التربوية المختلفة.



#نضال_العبود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في التعصب (2-3)
- في التعصب (1-3)
- السلطة بين الجماعة الداخلية و الجماعة الخارجية
- النظام العربي بين حرية التعبير و حرية التكفير
- دور المثقف
- انهيار النظام العربي
- تخصيب اليورانيوم .. ماذا يعني؟
- مفهوم الأمن الإنساني
- جذور الاستبداد في العقل السياسي العربي
- المثقف و الميكيافيلية
- التخلي عن القطاع العام تفريط بحقوق العمال و إضعاف للسيادة ال ...
- ما هو السبيل للوصول إليها ؟
- أنا و الآخر، صدام الحضارات ... الاستبداد و الشعوب العربية
- الناس لا تأكل شعارات
- لماذا فشل القطاع العام في سوريا؟
- خصخصة القطاع العام في سوريا
- منظمات المجتمع المدني و آفاق الإصلاح
- حماس و روسيا
- القوة العالمية الثالثة
- البحث العلمي بين الشعار والتطبيق


المزيد.....




- وزارة العدل الأمريكية تتهم إيران بالتورط في خطة اغتيال مأجور ...
- -لحظة إصابتها وسقوطها-..الحوثيون يعرضون مشاهد لإسقاطهم مسيّر ...
- نيبينزيا: مؤسسات الرعاية الصحية الروسية تتعرض بانتظام لهجمات ...
- ضجة في إسرائيل عقب أحداث أمستردام
- إيران: امتداد المواجهة مع إسرائيل دولي
- فوز ترامب يخيم على قمة بودابست
- كيف سيتعامل ترامب مع إيران وبرنامجها النووي؟
- وزارة العدل الأمريكية تتهم إيرانيا بالتخطيط لاغتيال دونالد ت ...
- إشكال دبلوماسي قديم جديد بين فرنسا واسرائيل ..ما الرسائل؟
- ما جدوى مقترح -تقدم- بإنشاء مناطق آمنة لحماية المدنيين بالسو ...


المزيد.....

- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - نضال العبود - في التعصب (3-3)