أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ابراهيم حجازين - لا دولة ولا دولتان مطروح. .. الخيارات المطروحة اما الخضوع والقبول بانتصار المشروع الصهيوني او خيار استمرار النضال الوطني















المزيد.....

لا دولة ولا دولتان مطروح. .. الخيارات المطروحة اما الخضوع والقبول بانتصار المشروع الصهيوني او خيار استمرار النضال الوطني


ابراهيم حجازين

الحوار المتمدن-العدد: 6686 - 2020 / 9 / 24 - 20:19
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


في ظل الدعوات للحوار حول حل الدولة او الدولتين لنا الحق ان نتسائل هل طرحت هذه الخيارات امام الشعب الفلسطيني وقياداته يشكل جاد وبالتالي بقي عليهم الإختيار بينهما ام ان وضع هذه الخيارات على أجندة الحوار لا يخرج عن كونه زراعة الوهم في الوعي العربي والفلسطيني لشراء المزيد من الوقت لتمرير اجندة مسبقة، وهو أسلوب طبق مرات عديدة للإنهماك في حوار لا طائل خلفه، بينما المشروع الحقيقي الذي يطبق هو تصفية قضية فلسطين وتهجير اهلها الذي يتم تنفيذه ويراد له ان يمرر بالخضوع والقبول به دون مقابل او اعتراض.
منذ إعلان تصريح بلفور وحتى الان لم يطرح على جدول أعمال حل القضية الفلسطينية بند تشكيل دولة فلسطينية إلا بقرار التقسيم عام 1947 لتمرير الموافقة على إقامة دولة يهودية والالتفاف على الدولة الفلسطينية ومنع تشكيلها والمرة الثانية طرحها بوش الابن لاحتواء المعارضة لعدوانه على العراق عام 2003 وحفظ ماء وجه الأنظمة العربية التي فتحت أراضيها لاحتلال العراق وماطل بطرح هذه المسألة في فترتي حكمه. لم يكن بوارد الغرب الاستعماري طوال المئة عام المنصرمة إقامة دولة فلسطينية، وحتى بعد اعلانها لم يوافق حكام الدولة اليهودية على تاسيس الدولة العربية الفلسطينية ولو في الضفة الغربية وقطاع غزة التي تشكل 22% من أراضي فلسطين، فقد سبق لبيرس ان قال لا يمكن لأي إسرائيلي ان يقبل بدولة فلسطينية وباحسن الأحوال حكم ذاتي تحت السيادة الإسرائيلية، وهذا الموقف لم يعارضه الغرب بل كان يتبناه ضمنا كما هو معروف حيث لم يلتزم أحد من زعمائه بمواقفه او توقيعه على اية اتفاقيات عقدت مع الجانب الفلسطيني او العربي.
منذ البداية تصريح بلفور كان واضحا بهذا الصدد، حيث أكد على إقامة وطن قومي لشعب يهودي في فلسطين وصاغ بغموض المطلب الذي يتعلق بأصحاب الأرض العرب الفلسطينيين فقد ذكرهم بلفور في تصريحه كمقيمين وطوائف يدعو للمحافظة على حقوقهم.
لا توجد أية وثيقة تاريخية تعطي حق قانوني لليهود لإقامة دولة لهم في فلسطين، وجاءت ورقة بلفور وهي رسالة إلى اللورد البريطاني روتشيلد احتوت على تصريح اعتبر ورقة تمليك فلسطين لشعب "يهودي " لم يكن موجودا من قبل وتتغاضى عن وجود وحقوق أصحاب الأرض الفلسطينين.
في صغري عندما كنا نقرا تصريح بلفور في الكتب المدرسية، كانت تنتابني مشاعر متناقضة، فكيف كان يحق لحكومة جلالته ولاحقا فهمت ان المقصود بجلالته ملك بريطانيا ان تعطي فلسطين لليهود، وفي نفس الوقت كنت أشعر بالاطمئنان لان حكومة جلالته ضمنت حقوق الطوائف المقيمة والتي يقصد بهم التصريح العرب الفلسطينيين، بينما انتشر الفلسطينيون كلاجئين في الدول المجاورة وغير المجاورة لفلسطين بحماية بريطانيا العظمى، هذه الدولة العظمى لم تحافظ على وعدها للفلسطينيين وتركت " الشعب اليهودي" مدعوما باسلحتها يعمل على اقتلاعهم من ارضهم.
كبرت واكتشفت الحقيقة المرة، أن ذلك التصريح، كان أكبر عملية تزوير ورقة تمليك عقاري في التاريخ، شكلت الاساس لجريمة يستمر ارتكابها امام البشرية حتى الأن، ففد طرد ولا يزال شعب من أرضه ليحل محله مجموعات بشرية غرس في وعيهم ان إله ما قبل الميلاد بالف وثمانمائة عام قد أعطاهم تلك الأرض.
في مرحلة ما من تاريخ أوروبا عند الانقلاب التجاري مع انتقالها من الإقطاع إلى الرلسمالية وبالتحديد في انجلترا في زمن التحولات الدينية، زمن التعصب والإقصاء وويلاته تم استحضار أسطورة التمليك العقاري هذه في الأوساط غير اليهودية وتم الترويج لها، وأصبح التجار يلعبون دورا مهما في توجيه السياسات والتوسع الخارجي والاستيطان والاكتشافات الجغرافية، وتوافق ذلك مع تحول إنجلترا عن الكاثوليكية إلى البروتستانتية وأصبح العهد القديم من أركان الدين الجديد والمذهب البيوريتاني المتطرف، تلاقحت إذن المصالح الاستعمارية مع الخلفية الدينية لتوليف رواية عودة المسيح بإقامة الدولة اليهودية في فلسطين واستعادة مسيرة موسى وسفر الخروج إلى فلسطين ولتحويل اليهود إلى المسيحية. وهكذا نشأت جماعات كما يؤكد المؤرخ اليهودي التقدمي ايلان بابيه تربط بين تأسيس دولة لليهود وعودة المسيح، هذه الثقافة ذاتها منتشرة في الولايات المتحدة وتشكل القاعدة الفكرية لليمين المسيحي الصهيوني المتطرف.
نشأت الصهيونية في الأوساط غير اليهودية من اتباع المذاهب البروتستانتية في البدايات ولكن مع الثورة الصناعية وزيادة دور البرجوازية تراجع الخطاب الصهيوني الديني وغير اليهودي إلى نوع جديد من الصهيونية العلمانية مع بقاء تأثير الخطاب الديني في خلفية المشهد، في هذه المرحلة في القرن التاسع عشر ضعفت الدولة العثمانية وسعت أوروبا للتوسع على حسابها خاصة بعد حملة حاكم مصر محمد علي عليها وتوجهه لإقامة دولة عربية قاعدتها مصر وسوريا مما سرع من البرامج والخطط الأوروبية لوضع حد لطموحات محمد علي وإقامة الدولة اليهودية في فلسطين.
لعب عامل الهجرات اليهودية من شرق أوروبا إلى غربها دورا في تطور الأحداث وعمل السياسيين الأوروبيين للتخلص من المهاجربن اليهود على تدعيم فكرة توطينهم في فلسطين يالاضافة ان تلك الهجرات قد عززت القلق في الأوساط اليهودية الثرية المندمجة في غرب أوروبا وهكذا التقت مصالح كافة الأطراف للتخلص من المهاجرين اليهود ونقلهم إلى فلسطين وإقامة دولة لهم فيها.
كمنظومة سياسية ومجتمعية وظيفية مناط بها خدمة المصالح الغربية في شرق المتوسط وبالتحديد في البلاد العربية لمنع توحيدها في دولة واحدة كما بينت طموحات محمد علي التوحيدية.
وهكذا نشأ المشروع الصهيوني، وهو بهذا المعنى تجسيد للنزعة الاستعمارية الغربية بإقامة جسم غريب على شكل دولة استعمل بها اليهود لخدمة الهدف الذي عبر عنه الخطاب الاستعماري الغربي بمنع إقامة دولة عربية طبيعية تضم الجغرافيا والسكان العرب وإبقاء هذه الجغرافيا مفتته وحالة احتماعية متاخرة بقرون عن مستويات التطور والتقدم العالمي.
تقرير كامبل بانرمان رئيس الوزراء البريطاني الصادر عام 1907 في لندن يؤكد ذلك ويدعو الدول الأوروبية لدعم مشروع إقامة جسم غريب في فلسطين لتفتيت المنطقة العربية والعمل على ابقائها متخلفة، هذه هي خلفية تصريح بلغور السياسية والثقافية والدينية الذي يعتبر الخطوة العملية على المستوى السياسي لغرس ذلك الجسم الغريب في منتصف الوطن العربي في فلسطين التي تربط بين الشقين العريي الآسيوي والأفريقي.
تصريح بلفور الذي أقام الغرب "دولة اسرائيل" على أساسه في فلسطين يعطي شرعية مفبركة لهذا المشروع واستندت إليه الصهيونية في شعاراتها وسياساتها ومكرها وخداعها في رفض وعدم قبول دولة فلسطينية على أي جزء من أراضي فلسطين وسعيها بكافة الطرق والوسائل للتخلص من الوجود الفلسطيني مدعومة من الدول الغربية والولايات المتحدة بالتحديد والتي تعتبر الراعي الأول لهذه الدولة ومشروعاتها المستقبلية للتمدد والتوسع في البلاد العربية وصفقة القرن التي تدعو إلى ضم ما تبقى من أرض فلسطين والتمهيد لتهجير الفلسطينيين من وطنهم، وما مد وبسط النغوذ في الخليج الجاري حاليا إلا دليل انه لا أفاق حقيقية لدولتين او لدولة واحدة وما يطرح في هذا الصدد إلا ظلال أوهام على حائط كهف افلاطون.
حل الدولتان يعني اقتسام فلسطين بين أصحابها وبين المهاجرين اليهود بما يعنيه من عدم شرعية الوجود اليهودي وبالتالي انكغاء المشروع الصهيوني وتراجعه وانتفاء خدماته للغرب ولهذا فإن مقترح الدولتين مرفوض من مجتمع المهاجرين، كما ان الدولة الواحدة ستعطي التفوق الديمغرافي للفلسطينين مما يجعلهم اصحاب القرار في المدى القريب، وهذا الاقتراح مرفوض ايضا لانه يعني انهيار المشروع الصهيوني في المنطقة الأمر الذي يقوض المصالح الغربية في الاقليم والعالم.
أوهام الحل السلمي والتأسيس لوجود فلسطيني مترابط وقابل للحياة تم ترويجها وغرسها في أوساط الشعب الفلسطيني للاستفادة من الفترة الزمنية لإجراء التمهيد المناسب في المنطقة لتعزيز الدور الوظيفي "لاسرائيل" كدولة ومجتمع طرأت عليه تغيرات مع انتهاء الحرب الباردة وفي مجرى الحروب التي شنتها الولايات المتحدة على شعوب وبلدان المنطقة في ظل تحولات دولية كبرى، في هذه الظروف طرأت تغيرات على النظرة لدور الدولة العبرية في مراكز الأبحاث الإستراتيجية الغربية تقاطعت هذا التغيرات مع الطموحات التي تعززت لدى قادتها وفي ظل ترسيخ استقلال نسبي لهذه الدولة في صياغة سياساتها وعلاقاتها الإقليمية والدولية، هذه الطموحات التي تسعى للمحافظة على بقائها ومد نفوذها وتوسعها كوكيل إقليمي منفرد للمصالح الغرببة يبيع خدماته وفقا لهذه الطموحات. من هنا ترسخت فكرة صفقة القرن بما تعنيه من تصفية للقضية الفلسطينية والتهجير القسري الغليظ والناعم للفلسطينيين من وطنهم وإنهاء أية علاقة لهم به، (ولعل إخفاء غوغل معالم فلسطين من خرائطه هو واحد من هذه الأهداف) وكذلك مد نفوذ هذه الدولة وبسطه في الأنحاء العربية بتمزيقها وتفتيتها إلى مناطق على اساس طائفي وقبائلي تفتقد للترابط والانتماء والهوية.
أثناء طرح السؤال لماذا الحوار حول عناوين موهومة مثل دولة او دولتان. تذكرت وهم الاطمئنان الذي غرسه تصريح بلفور في نفس ذلك الطفل الذي هو انا من انهم سيحافظون على حقوق الطوائف غير اليهودية بينما هم في الواقع اقتلعوها وهجروها وقتلوا أفرادها وضيقوا عليهم ليس فقط في فلسطين بل في عموم المنطقة.
انها خيارات الوهم في ظل الهزائم الكبرى وشروط موازين القوى الحالية، إن تغيير الموازين الحالية يستلزم نهج وطني تحرري جديد يلقي باوهام السلام والحل السلمي نهج كامب ديفيد واوسلو ووادي عربة بعيدا وتعمل الشعوب وقواها الوطنية التحررية من خلاله على تغيير موازين القوى على أرضية التمسك بالأرض وبكل الحقوق دون نقصان.
الخيار الوحيد امام شعب فلسطين وكل الشعوب العربية هو النضال من أجل الوحدة في وجه المشروع الصهيوني وفك عرى التبعية الاقتصادية والسياسية وإقامة تحالفات عالمية مع الدول والقوى الصاعدة وقيادات جديدة تقدر على السير بهذا النهج الجديد. قد يبدو ذلك خيالا لكنه أفضل من حقوق وهمية سيحافظ عليها بلفور.



#ابراهيم_حجازين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ماذا وراء معارضة المسؤولين في حكومة نتنياهو بيع طائرات -إف 3 ...
- الطبعة الاخيرة من الباكس امريكانا (السلام الامريكي القادم)
- مصير هيبة الدولة.... دولة فاشلة
- الاتحاد الاوروبي نحو الاستعمار من جديد
- سوء صناعة الدول
- النزعات الفاشية في سياسات دول الغرب
- لمواجهة مخططات كيري فلسطينيا
- باستطاعتنا افشال مشاريع كيري التي تنسف المشروع الوطني الفلسط ...
- ابراهيم حجازين -باحث وكاتب أردني، ناشط يساري وعامل في مجال ح ...
- من القبيلة إلى الدولة
- مخطط إعادة ترسم المنطقة العربية وأدواته
- الأردن في مرمى النار
- لا قرار برفع الاسعار الا من حكومة دستورية وموثوقة من الشعب ب ...
- الأردن: قانون الانتخابات وتداعياته
- لا ديمقراطية دون عدالة اجتماعية
- في محاولة فهم البيروقراطية الأردنية و الدور المتبقي لها
- الأزمة في الأردن إلى أين؟ وسبل الخروج منها
- الحق في الكرامة الإنسانية جوهر مطالب الثورات العربية
- شروط نتنياهو ومستقبل الأردن
- على هامش تقرير مجموعة التفكير الاستراتيجي لماذا نرفض الكونفد ...


المزيد.....




- -عيد الدني-.. فيروز تبلغ عامها الـ90
- خبيرة في لغة الجسد تكشف حقيقة علاقة ترامب وماسك
- الكوفية الفلسطينية: حكاية رمز، وتاريخ شعب
- 71 قتيلا -موالين لإيران- بقصف على تدمر السورية نُسب لإسرائيل ...
- 20 ألف كيلومتر بالدراجة يقطعها الألماني إفريتس من أجل المناخ ...
- الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك والقضاء على ...
- الكرملين يعلق على تصريح البنتاغون حول تبادل الضربات النووية ...
- روسيا.. اكتشاف جينات في فول الصويا يتم تنشيطها لتقليل خسائر ...
- هيئة بريطانية: حادث على بعد 74 ميلا جنوب غربي عدن
- عشرات القتلى والجرحى بينهم أطفال في قصف إسرائيلي على قطاع غز ...


المزيد.....

- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ابراهيم حجازين - لا دولة ولا دولتان مطروح. .. الخيارات المطروحة اما الخضوع والقبول بانتصار المشروع الصهيوني او خيار استمرار النضال الوطني