أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عبد الرافع كمال - خمس عادات سلبية مرتبطة بالقبيلة في المجتمع العربي














المزيد.....

خمس عادات سلبية مرتبطة بالقبيلة في المجتمع العربي


عبد الرافع كمال

الحوار المتمدن-العدد: 6675 - 2020 / 9 / 13 - 02:46
المحور: المجتمع المدني
    


يحتل مفهوم القبيلة مكانة مركزية في الثقافة العربية فالعربي لا ينظر الي القبيلة علي اساس كونها مجرد انتماءا عرقيا فحسب بل ك وطن مصغر
القبيلة في الثقافة العربية هي جل الانتماء فالرابط الوحيد الذي يعلن العربي له كامل ولاءه هو رابط القبيلة
يقدس العربي مفهوم القبيلة و يري بأن التعصب له هو اساس وجوده و الحفاظ علي بقاءه .
في الحقيقة قمت بكتابة منشور سابق علي صحيفة الحوار المتمدن تحدثت فيه عن مفهوم القبيلة من منظور طوبي " الانسان الكامل " و بينت فيه أن الانسان الكامل يتسامح و يتصالح مع مفهوم القبيلة و لا يتنكر له بل و يري فيها انها بوابة لمعرفة أصله العرقي و بالتالي الهويي لان اساس مفهوم الهوية هو الاصل العرقي و ما ينبني عليه من موروث ثقافي .
الا ان ثمة مجموعة من المعتقدات و الانماط السلوكية السيئة للغاية و المرتبطة بمفهوم القبيلة بين القبائل العربية بصفة عامة و القبائل العربية في السودان بصفة خاصة
هذه السلوكيات تصاحب السؤال عن القبيلة . سنعمل خلال هذا المقال علي طرحها و تحليلها و تبيان شططها من منطلقات عقلانية أبرزها ما يلي :
.
--$-- ربط القبيلة بصفات معينة :
و تعني الاعتقاد بأن القبيلة الفلانية تحمل صفات و سمات معينة تلازم افرادها و قد تكون هذه السمات سلبية كالاحتيال او السرقة او الكذب او التخنث مثلا أو قد تكون ايجابية كالصدق و القوة و الكرم و الفراسة و الرجالة .
و في الحقيقة لم يثبت علميا وجود اصل عرقي او قبيلي يحوي علي سمات و صفات معينة لذا فالقول بذلك يجئ بدوافع أنانية كحب التفاخر و التباهي كنتاج لتفشي حمي الجهل و الاتباع الاعمي
.
--$-- التمييز علي اساس القبيلة :
و يتبلور التمييز بين الناس حسب الاصل القبيلي في العلاقات اﻷجتماعية المختلفة و يأخذ شكلين تمييز سلبي و يكون عن طريق حرمان شخص من حقوقه لمجرد اصله القبيلي و قد يكون ايجابي اي بمحاباة شخص علي الاخرين لمجرد الانتماء القبيلي و هي عادة سيئة و تكاد تطابق في جوهرها مفهوم " العنصرية " و التي تعني تمييز سلبي ضد شخص ما لمجرد أصله الديني او العرقي او المادي و الاجتماعي .
و هي عادة متفشية في المجتمع العربي
.
--$-- التفاضل بين القبائل :
الاعتقاد بأن القبيلة الفلانية افضل من غيرها من القبائل و السعي وراء اكتساب شرف مصاهرتها و التودد الي ابناءها .
و في الحقيقة يكون الميزان الاساسي للتفاضل بين الناس هو الالتزام بالمثل العليا و أخلاقيات الانسان الكامل و من الممكن ان نجد ان الا-غلبية من ابناء قبيلة واحدة مستمسكون بالمثل العليا و يطبقونها علي اتم وجه و لكن هذا لا يمنع وجود استثناءات و حالات نشاذ .
لذا فالقول بأن القبيلة الفلانية افضل من غيرها من القبائل امر غير مقبول .
.
--$-- المطاعنات في الانساب :
و هي احد اسؤا هذه السلوكيات علي الاطلاق .
و هي ان يتم الطعن في نسب انسان معين عن طريق نفي انتسابه الي القبيلة الفلانية بحجة أنه لا يشابهها عرقيا او سلوكيا .
و وصم شخص معين بأنه يدعي الانتماء و الانتساب الي القبيلة الفلانية .
و هذه العادة من اكثر العادات انتشارا و اكثرها شناعة نسببة لما ينبني عليها من تشكيك في الاصل و الانتماء و التعريض في انساب الناس و المطاعنة في مصداقيتهم .
و قد يحدث ان تتبرأ القبيلة من احد ابناءها لمجرد الاقدام علي سلوك مرفوض لديها و هذا يدخل ايضا في اطار المطاعنات .
و هي تعبير عميق عن حجم الانحطاط في الثقافة و التقليد العربي ، اذ لا توجد قبيلة تحمل صفات سلوكية معينة . حتي و ان وجدت فأنها ستفقد تلك الصفات بالاختلاط العرقي
.
الابتذال و التشويه
و هو نتاج لتفشي مرض الانا بين القبائل العربية حيث تمجد كل قبيلة نفسها مما يخلق منافسة مستحرة بين القبائل بحيث تتنامي روح الغيرة فيما بينها فتسود رغبة جامحة في الانتقام من القبائل الاخري توظف كافة الاسلحة في عملية الهجوم من مطاعنات في اصول القبائل المستهدفة و تبشيع بقوادها و شخصياتها و ادلجة تاريخها و الشماتة من المواقف السلبية التي تصدر عنها .
و هو ما نراه مجسدا اليوم في الهجوم علي قبيلة الجعليين و السعي لخلق اساطير حول اصلها العربي و الشماتة من ما فعله شيخها " المك نمر " و تعييرهم بهروبه نحو الحبشة هو و اسرته .
مما يتسبب في حالات غبن و تذمر شديدين تتولد عنهما مصادمات و خلافات جهوية .
.
ختاما نطرح تساؤلين
متي سيرتقي العقل العربي الي مستوي من الوعي يمكنه من التعامع مع مفهوم القبيلة حسب منطق أمثل ؟؟.
متي سيستنير العقل العربي ليدرك حقيقة ان القبيلة ليست سوي اداة لمعرفة الاصل العرقي و الهويي .



#عبد_الرافع_كمال (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عرب السودان و أزمة الهوية
- عادة البطان عند عرب السودان
- # فهرس كتاب - طريق الخلاص العربي -.
- # كتاب - طريق الخلاص العربي -.# خاتمة - مقترحات حول الخلاص ا ...
- # كتاب - طريق الخلاص العربي - . # الفصل الثالث - سؤال الخروج ...
- كتاب - طريق الخلاص العربي - . #الفصل الثالث - سؤال الخروج من ...
- # كتاب - طريق الخلاص العربي - .# الفصل الثالث - سؤال الخروج ...
- # كتاب -طريق الخلاص العربي - . # الفصل الثاني - سؤال الازمة ...
- # كتاب - طريق الخلاص العربي - .# الفصل الثاني - سؤال الازمة ...
- # كتاب -طريق الخلاص العربي - .# الفصل الثاني - سؤال الازمة ا ...
- # كتاب - طريق الخلاص العربي - .# الفصل الثاني - سؤل الازمة ا ...
- # كتاب -طريق الخلاص العربي - ...# الفصل الاول - سؤال ماهية ا ...
- # كتاب - طريق الخلاص العربي - . # تمهيد :-
- قراءة نقدية في أيدولوجيا تيار المستقبل السوداني
- عبد الرافع كمال ..كاتب بلا قراء .
- ما بين الفلسفتين النيتشوية و الطوباوية
- القول الفصل في الهوية السودانية
- نموذج للنقد الفني الطوباوي ..مسلسل سكة خطر .
- ما هي علامات الجمال لدي الجنسين
- الشخصية العربية من منظور طوباوي


المزيد.....




- يوم أسود للإنسانية.. أول تعليق من الرئيس الإسرائيلي على أوام ...
- حماس: أوامر اعتقال نتنياهو وجالانت تصحيح لمسار طويل من الظلم ...
- رفض إسرائيلي لقرار المحكمة الجنائية الدولية باعتقال نتنياهو ...
- منظمة الفاو تحذر من وصول المجاعة إلى أعلى درجة في قطاع غزة، ...
- مذكرات الاعتقال بحق نتنياهو وغالانت والضيف.. كل ما نعرفه للآ ...
- مذكرة اعتقال ضد نتنياهو.. أول تعليق من مكتبه وبن غفير يدعو ل ...
- زلزال سياسي: المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرتي اعتقال في ...
- حماس ترحب بإصدار المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال بحق ن ...
- حماس تحث المحكمة الجنائية الدولية على محاسبة جميع القادة الإ ...
- هولندا تعلن استعدادها للتحرك بناء على أمر الجنائية الدولية ب ...


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عبد الرافع كمال - خمس عادات سلبية مرتبطة بالقبيلة في المجتمع العربي