رائد الحواري
الحوار المتمدن-العدد: 6659 - 2020 / 8 / 27 - 20:08
المحور:
الادب والفن
الانيادة
فرجيل
بعد مشاهدتي لفلم طروادة مرتين خلال الاسبوع، أحببت أن اتعرف أكثر على ما حل بالطرواديين الهاربين، فكانت ملحمة الانيادة لفرجيل، والتي ترجمتها "عنبرة سلام الخالدي عن الانجليزية، والجميل في هذه الملحمة أنها تكمل سرد قصة الطرواديين، وتعرفنا على بناء المدن في إيطاليا وظهور روما: "...إذا أوضح الإله قصة روما جميعها، فهنا في كهف مارس استلقت الذئبة، وهي ترضع التوانين اللذين لم يخافاها قد، وقد أحنت هي عنقها تلحسهما بلسانها، وهناك رجال روما يحملون معهم العذارى السابينيات، ليتخذوا منهن زوجات لهم، وعلى مقربة منهم احتدم القتال، وهنالك يعقد الملوك ما بينهم سلما، ويحتفلون به بالذبائح والضحايا" ص186، كما أنها ركزت على الأصول والجذور الأسرية للطرواديين: "، ويتداول الملوك من نسل هكطور حكم ألبا ثلاثمائة عام" ص66، ورغم ما حل بطروادة من خراب، إلا أن الأفكار الدينية استمرت حاضرة في عقول الناس: "ولا تنسوا أن الآلهة قد أعدت لنا في إيطاليا سكنا، وسنعيد هنالك بناء طروادة في أمن شامل وهناء مقيم" ص64، من هنا نجد ان الرومان تعاملوا مع الإغريق كأحرار وامتداد لهم، ولم يعاملوا كبقية الشعوب الأخرى، فكانت "الانيادة" احدى مظاهر هذا التكامل الثقافي والحضاري بين الحضارة الإغريق والرومان، وتأكيدا على تلك الجذور العائلية والأسرية النبيلة.
كما أنها تطرقت إلى الفينيقيين ومدنهم: "...وهذه البلدية القريبة هي بلدة صورية، رغم أن الأرض هي أرض ليبيا، وديدو هي ملكة هذه المدينة، وقد قدمتها من صور هربا من سوء عمل أخيها... وفروا هاربين يقطعون البحر، وكانت امرأة تتولى قيادة الامر جميعه، ثم أتوا هذا المكان الذي ترى منه أسوار قرطاجنة وقلاعها" ص69،
وإذا اخذنا ما جاء في ملحمة "فرجيل" يمكننا القول ان كاتب الملحمة حاول التخفف على الطرواديين من خلال ذكره لهروب "ديدو" من صورة السورية إلى ليبيا، وكأنه يقول هذا حال الناس جميعا، كما أن تركيزه على الفكر الديني يعد محاولة منه لنسب خراب المدن وتدميرها وقتل الناس وتشريدهم لإرادة اقوى من إرادة البشر، ارادة الإلهة.
الملحمة من مشورات دار العلم للملاين، بيروت، لبنان، الطبعة الرابعة، 1985.
#رائد_الحواري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟