عبد الحسين سلمان
باحث
(Abdul Hussein Salman Ati)
الحوار المتمدن-العدد: 6634 - 2020 / 8 / 2 - 15:13
المحور:
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
تحدث ماركس بازدراء ، و بطريقة غير عادلة تمامًا عن البروليتارية الرثة. فبالنسبة لهم ، و هم فقط ، وليس في طبقات العمال البرجوازية ، يتبلور عقل وقوة الثورة الاجتماعية القادمة…...باكونين 1873
Dictionnaire Critique du Marxime Paris, Presses universitaires de France, 1982
"معجم الماركسية النقدي"ترجمة دار الفارابي , بيروت 2003
في الإنكليزية : lumpenproletariat
وفي الفرنسية : lumpenproletariat
وفي الألمانية : Lumpenproletariat
و في اللغة العربية : جاء في لسان العرب :
رثث : الرث والرثة والرثيث : الخلق الخسيس البالي من كل شيء . تقول : ثوب رث ، وحبل رث ، ورجل رث الهيئة في لبسه ، وأكثر ما يستعمل فيما يلبس ، والجمع رثاث....
والرثة : خشارة الناس ، وضعفاؤهم ، شبهوا بالمتاع الرديء . ..... وأصل اللفظة من الرث : الثوب الخلق .
وفي: تاج العروس
والرِّثَّة " بالكسر " أَيْضاً " : المرأَةُ " الحَمْقاءُ وضُعَفاءُ النّاسِ " وخُشارَتُهم وهو مَجازٌ شُبِّهوا بالمَتاع الرَّدِىءِ والجمعُ رِثَاثٌ .
أولاً :
لم تكن أحكام مؤسسي الماركسية لطيفة تجاه أولئك السائبين
les déclassés / downgraded , الذين يشكلون البروليتارية الرثة , فهم يمثلون الأوباش الحقيقين في المجتمع .
• في الكتاب الأول من رأس المال , يتحدث ماركس عن الفقر الرسميofficial pauperism , ( هكذا ترجم الراحل فالح عبد الجبار و دار الفارابي , كلمة offizielle / official , لكن الصحيح هو الفقر المسّجل رسمياً : أي الفقر الموَثَّق ):
أن التكاثر المتزامن لشرائح الشحاذين الذين تلفظهم طبقة الأجراء , من جهة , ومن جهة أخرى , هما إفراز للقانون العام للتراكم الرأسمالي….م - 1
• لم يتعرض البيان الشيوعي إلا لِمَاماً , ( هذه العفونة المستسلمة لمصيرها, والمنحدرة من أكثر طبقات المجتمع وضاعة , فهي قد تنجر الى الحركة وراء ثورة بروليتارية , إلا أن ظروف حياتها تجعلها أكثر استعداداً لبيع نفسها خدمة للمناورات الرجعية )…. م – 2
ملاحظة : في الترجمة الإنكليزية وردت عبارة “dangerous class”
لا اعلم من اين جاء صموئيل موور/ Samuel Moore/ مترجم البيان إلى الإنكليزية , حيث لم ترد في النص الألماني الأصلي هذه العبارة…...ع. ح .
• إما كتاب ( النضال الطبقي في فرنسا 1848-1850) فقد أقترح في معرض حديثة عن ( كتائب الحرس الجوّالين twenty–four battalions of Mobile Guards …...م – 3
( تم استخدام الحرس المتنقل ، الذي تم إنشاؤه بموجب مرسوم من الحكومة المؤقتة في 25 فبراير 1848 ، بهدف سري لمحاربة الجماهير الثورية ، لسحق انتفاضة يونيو من عمال باريس. في وقت لاحق تم حلهم بناء على إصرار الدوائر البونابرتية ، الذين كانوا يخشون أنه إذا نشأ صراع بين لويس بونابرت والجمهوريين ، فإن الحرس المتنقل سينحازون إلى هذا الأخير.)
, ويعرفها ماركس:
وكان هؤلاء بمعظمهم من حثالة البروليتاريا الموجودة في جميع المدن الكبيرة والتي تختلف اختلافًا بينًا عن البروليتاريا الصناعية.
فإن هذه الفئة التي تنتج اللصوص والمجرمين من كل نوع تتألف من عناصر تعيش من فتائت مائدة المجتمع، ومن الذين لا عمل محدداً لهم , ومن المتشردين والذين لا اهل لهم و لا دار .
وهم يتميزون بعضهم عن بعض تبعًا للمستوى الثقافي للأمة التي ينتسبون إليها، ولكنهم يحتفظون في كل مكان وزمان بسمات اللاساروني المميزة
(لاساروني Lazzaroni :
كنية عناصر متفسخة طبقياً، من حثالة البروليتاريا في إيطاليا. استخدمت الأوساط الملكية الرجعية اللاساروني في النضال ضد الحركة الليبرالية والديموقراطية )....
ملاحظة: وردت كلمة ( التسكع ) في نهاية الفرة اعلاه من ترجمة دار الفارابي, والكلمة غير موجودة لا في النص الإنكليزي و لا في النص الألماني, حيث تم وضعها بدلاُ من كلمة : اللاساروني Lazzaroni….ع. ح) .
ويضيف ماركس , أيضا عن البروليتارية الرثة في نفس الكتاب , بالقول :
أن الأرستوقراطية المالية finance aristocracy ليست من حيث أسلوب إثرائها ومن حيث متعتها , غير أنبعاث لحثالة البروليتارية في الأوساط العليا من المجتمع البرجوازي heights of bourgeois society.
• إما إنجلز , فقد أثنى على العمال الفرنسيين لأنهم و من خلال ثورتهم ,أعدموا البعض من هؤلاء الأفراد ( حثالة البروليتارية ), وذلك في مقدمة كتابه ( حرب الفلاحين في ألمانيا 1850 ) : -
إما البروليتارية الرثة , هذه الحثالات من العناصر الفاسدة من كافة الطبقات , والتي تعسكر في المدن الكبيرة , فهي اسو أ الحلفاء كافة , فهؤلاء الرعاع غاية في العهر و الوقاحة…..م – 4
• و قد ترجم جوزيف روا Joseph Roy ( مترجم رأس المال إلى الفرنسية عام 1872 ), ( البروليتارية الرثة ) بعبارة ( الطبقات الخطيرة dangerous classes ) ويبدوا أن صموئيل مور , مترجم البيان الشيوعي , قد حذا حذو ( جوزيف روا ) في ترجمة البروليتارية الرثة إلى ( الطبقات الخطيرة).
• وفي ( لويس بونابرت 18 من برمير ) كتب ماركس يصف البروليتارية الرثة: أن البروليتارية الرثة لا تنتمي إلى أي طبقة محددة , بل تمثل حثالة كل الطبقات . والجيش نفسه لم يعد زهرة شباب الفلاحين. إنه زهرة مستنقع حثالة الفلاحين.
ويصف ماركس البروليتارية الرثة وصفاً دقيقاُ :
فبحجة تأسيس جمعية خيرية ثم تنظيم حثالة البروليتارية في باريس في أقسام سرية يقود كل قسم منها وكلاء بونابرتيون ويرأس الجميع جنراك بونابرتي. جنبًا إلى جنب مع
• الفجرة الذين بددوا أموالهم والمشكوك في وسائل معاشهم والمشكوك في أصلهم
• ومع المغامرين المنفلتين من أوباش البرجوازية الفاجرين
• و متشردون
• وجنود مسرحون
• وزبائن سجون مطلقو السراح
• وهاربون من الأشغال الشاقة
• ونصابون
• ومشغوذون
• ومتسكعون
• ونشالون
• ومحتالون
• ومقامرون
• وقوادون وأصحاب مواخير
• وحمالون
• ونساخون
• وضاربو أرغن
• وجماعوا أسمال
• وسنانو سكاكين ولحامو معادن
• ومتسولون – وباختصار جميع هذا الجمهور السائب، المتنوع، غير المحدد تدفعه الظروف هنا وهناك والذي يسميه الفرنسيون: La bohéme (بوهيما ) ( قطعت المقطع الى اجزاء للسهولة ..ع.ح )…...م – 5
ثانياً .
لم يكن لينين أقل قسوة من ماركس و إنجلز , فالبروليتارية الرثة , تتكون في نظره من الحفاة المتسكعين الذين لا علاقة لهم بالبروليتارية , ويضيف إليهم العاطلين عن العمل , وكل الذين لا يقومون بشيء , كمت أن من الشباب من ينظم أليهم ( ترجمت دار الفارابي , الكلمة الفرنسية recrutent بالشباب و الصحيح هو : المجندون للجيش ...ع. ح ).
لقد برزت في عام 1906 , تحت وطأة الأزمة و المجاعة و القمع , حركة نضال مسلحة , مارستها العناصر السائبة من السكان , أي أشباه البروليتارية وبعض المجموعات الفوضوية anarchist .
إلا أن لينين يعلق , قائلاً بأن تلك الحركة لا تغدوا أن تكون نوعاً من البلانكية Blanquism, وشغباً قام بها أفراد لتشتيت صفوف الجماهير….م - 6
وهو يعتبر أن تلك الحركة ميؤوس منها كما هو الشأن بالنسبة الى البرجوازية الصغيرة المفقرة والتي يعلق عليها الأتوزفيون Otzovists , آمالاً كبيرة . ( الأتزفيون Otzovists من البلاشفة اليساريين فيما يتعلق بخط لينين في 1908-1911. استلهموا بشكل أساسي من ألكسندر بوغدانوف ….ع.ح )….م - 7
• باكونين Mikhail Alexandrovich Bakunin ) 1814-1876 ) ..
تحدث ماركس بازدراء ، و بطريقة غير عادلة تمامًا عن البروليتارية الرثة. فبالنسبة لهم ، وفقط هم ، وليس في طبقات العمال البرجوازية ، يتبلور عقل وقوة الثورة الاجتماعية القادمة…...م - 8
باكونين يعتبر البروليتارية الرثة , خميرة الثورة , فأن في إمكاننا القول أن قيمة مفهوم البروليتارية الرثة , وبقطع النظر عن مضامينه المختلفة , لا تكمن في كونه يعني شرائح اجتماعية تختلف بحسب الظروف , بل في كونه , حسب رؤية البيان الشيوعي المتشبعة بفلسفة الأنوار Enlightenment , يمثل النقيض المطلق للبروليتارية .
فالبروليتارية الرثة في نظر البيان الشيوعي , هي أولئك الذين لايمكن أن تخضعهم لتصنيف أو تنظيم , أو تأمنّ لهم جانباً .
وإذا كان من الجائز اليوم أن نعتبر نظرة ماركس لأشباه البروليتارية نظرة ( محقرة جداً contemptuous ) , كما يقول ( ميشال فيريه Michel Verret , فيلسوف فرنسي 1927-2017 ), فلابد أن نشير إلى أن الأشكال النضالية الجديدة التي تجري في البلدان الرأسمالية , وكذلك في البلدان التي يشكل فيها المزارعون الأغلبية , إضافةً الى بعض التحاليل الدقيقة جداً لمكونات الطبقة العاملة على وجه الخصوص , تفرض علينا التخلي عن مفهوم ( البروليتارية الرثة ) والاستعاضة عنه بمفهوم محايد هو مفهوم ( البروليتارية الدنيا sous-prolétariat / under-proletariat ).
المصادر
للمزيد عن موقف ماركس و إنجلز و باكونين ,من البروليتارية الرثة , يمكن
الاطلاع المقال التالي : -
http://libcom.org/library/deleuze-marx-politics-nicholas-thoburn-3
1.
https://www.marxists.org/archive/marx/works/1867-c1/ch25.htm#S4
2.
https://www.marxists.org/archive/marx/works/1848/communist-manifesto/ch01.htm#007
http://www.mlwerke.de/me/me04/me04_459.htm#Kap_I
3.
https://www.marxists.org/archive/marx/works/1850/class-struggles-france/ch01.htm
http://www.mlwerke.de/me/me07/me07_012.htm
4.
https://www.marxists.org/archive/marx/works/1850/peasant-war-germany/ch0a.htm
http://www.mlwerke.de/me/me16/me16_393.htm
5 .
https://www.marxists.org/archive/marx/works/1852/18th-brumaire/ch06.htm
http://www.mlwerke.de/me/me08/me08_194.htm
6.
https://www.marxists.org/archive/lenin/works/1906/gw/iii.htm
7.
https://www.marxists.org/archive/lenin/works/1909/fsotzgod/i.htm#v16pp74-029
8.
https://www.marxists.org/reference/archive/bakunin/works/1873/statism-anarchy.htm
#عبد_الحسين_سلمان (هاشتاغ)
Abdul_Hussein_Salman_Ati#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟