|
كَيْفَ اَلْلِّحَاْقُ بِاَلْسُّوْدَاْنِ قَبْلَ فَوَاْتِ اَلْأَوَاْن ؟!
فيصل عوض حسن
الحوار المتمدن-العدد: 6600 - 2020 / 6 / 23 - 02:44
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
مَا أنْ سَمِعَ تَجَمُّع المهنيين وكياناته الفاشلة والانتهازِيَّة، بالمسيرات المُقرَّرة يوم 30 يونيو 2020، إلا وتَهَيَّأوا للقفز عليها وإفشالها كما فعلوا بحِرَاكِنا الشعبي السابق، خاصةً وأنَّ الدعوة لهذه المسيرات أتت أساساً، لرفض (عَبَث/انتهازِيَّة) تَجمُّع المِهَنيين وقحتِيُّوه، وفشلهم وتَخَاذُلهم في تحقيق مَطَالِب (أصحاب الوَجْعَة)، كالعدالة والقصاص لشُهداءِ الثورة، ومُحاسَبَة رموز المُتأسلمين وإعادة هيكلة المنظومة العسكريَّة والأمنِيَّة، وإكمال ترتيبات السلام الشامل وغيرها من المَطَالِب المشروعة. أوَّل الحقائق الواجب تثبيتها والتذكير الدَّائم بها، هي أنَّ الموصوفين بـ(نُخَبْ) هم أساس جميع أزماتنا، منذ ما يُسمَّى استقلال وحتَّى الآن، حيث فشلوا في تطوير فلسفاتنا وتهذيب مُمارساتنا السياسيَّة، واهتمُّوا فقط بمصالحهم الذَّاتِيَّة وولاءاتهم الطائفيَّة/الكيانيَّة، ولم يسعوا لترسيخ ثقافة المنافع العامَّة، وتعزيز الاستفادة من تنوُّع السُّودان والمزايا التي يُتيحها هذا التنوُّع، واستلهام الدروس والعِبَرْ من التجارُب المُعاصرة. ولم تخرج النُّخَب السُّودانيَّة، لو جَازَ وصفهم بمُفردة نُخَبْ، من عَبَاءَاتِهم (الضَيِّقة) ويدخلوا في جُلْبَاْب الوطن الكبير، ولو لمَرَّةٍ واحدةٍ في التاريخ، وأهملوا سَلَامَة السُّودان وتطويره وبَخِلوا عليه بمعارفهم وخبراتهم التي أتاحوها للعالم أجمع، وظلَّ تفكيرهم نمطياً وبعيداً عَمَّا يُمكن تحقيقه وفق قُدراتنا الفعليَّة، وفي كثير من الحالات مَارسوا العَمالة لحساب الغير خصماً على السُّودان وأهله! الحقيقةُ الثانِية، أنَّ الحِرَاك الثوري الذي (أَجْبَرَ) البشير ومُعاونيه على (الاختفاء)، ولا أقول (سقوط) لأنَّهم لم يسقطوا بعد، كان حِرَاكاً (شعبياً) خالصاً، بعدما يَئِسَ السُّودانِيُّون من جميع الكيانات ونُخَبِها الانتهازِيَّة/الفاشلة، الذين إمَّا تَحالفوا مع المُتأسلمين وشاركوهم في الإجرام، أو فشلوا في إحداث التغيير لثُلُث قرنٍ من الزمان، وبلغ انحطاط وتآمُر بعض تلك الكيانات حدود تزيين الإجرام الإسْلَامَوي وإقناع الشعب بالتَكَيُّفِ معه، كترويج بعضهم لتمثيليَّة انتخابات 2020، حتَّى بعد بدء الحِرَاك الشعبي (من الأقاليم) في 12 ديسمبر 2018! ومضى بعض (قادة) تلك الكيانات الانتهازِيَّة لأكثر من ذلك، حينما سَخِروا من الحِرَاك الشعبي وقَلَّلوا من شأنه، وجميعها مُمارسات مُوثَّقة لا يمكن إنكارها. رغم البطش الإسْلَامَوي وخيبات الكيانات السُّودانِيَّة المُتلاحقة، وَاصَلَ الشعب حِرَاكه بقُوَّةٍ، وخلال 13 يوماً من بدء الحِرَاك (يوم 25 ديسمبر 2018)، غَطَّت الاحتجاجات: الدمازين، الفاشر، بورتسودان، عطبرة، بَرْبَرْ، دُنْقُلَا، كريمة، كَسَلَا، الأُبَيِّضْ، القَضَارِفْ، الجزيرة أَبَا، كُوْسْتِي، رَبَكْ، سِنَّاْرْ، مَدَني/الهِلَاليَّة، النُّهُود، أُمْدُرْمَان، بحري والخرطوم، وفق ما وَثَّقته في مقالتي (اَلْصَحْوَةُ اَلْسُّوْدَاْنِيَّة: مَحَاْذِيْرْ وَمُتَطَلَّبَاْت) بتاريخ 22 ديسمبر 2018. وكان بالإمكان القبض على غالِبِيَّة (قَادَة) المُتأسلمين، إذا استمرَّ الحِرَاك بنفس القُوَّة والسُرعة، لولا الظهور المُفاجئ لتَجَمُّع المِهَنيين، الذي (فَرَضَ نفسه) كقائدٍ للحِرَاك دون استيفائه لمُتطلَّبات (القيادة)! حيث افتقد المِهَنِيُّون (التَجَرُّد/الصدق)، ولم تكن لديهم أي استراتيجيَّة لإنجاح التغيير، أو لتسيير الدولة عقب اقتلاع المُتأسلمين، وكل ما فعلوه المِهَنِيُّون للثورة (جداول) تَظاهُر كارثِيَّة/مُتهوِّرة، كدعواتهم للسَيْرِ من جبرة أو الثورة إلى القصر الساعة الواحدة ظهراً و(بالأقدام)، أو التَوجُّه من لَفَّة القُبَّة جنوباً (نحو معسكر الاحتياطي المركزي)، وغيرها من الأفكار/الدعوات التي أضَرَّت بالحِرَاك، وخَلَّفت خسائر بشريَّة كبيرة (دون مُقابل)، ولقد وَثَّقْتُ لهذا في حينه. ثُمَّ وبدون تفويض شعبي، شَكَّلَ المِهَنِيُّون تَحالُف قحت، من نفس الكيانات الانتهازِيَّة والمُتخاذلة التي (تجاوزها) الشعب وصنع ثورته، وما أن تَشَكَّلَ ذلك التحالف، إلا وبدأت الربكة/الخلافات، وشَاهَدنا أسوأ صور الغَدرِ والانبطاح، والتَسَابُقِ للتَفَاوُض (الانفرادي) مع العَسْكَر، والسفر (خِلْسَةً) للإمارات وغيرها من مظاهر الخزي، وتَرَاجَعت التظاهُرات الشعبِيَّة التي غَطَّت 13 مدينة/منطقة في أقلَّ من أسبوعين، لتُصبح فقط في (حَيَّيْنِ) اثنين أو ثلاثة من أحياء الخرطوم، و(تَقَزَّمَت) السقوف المَطلبِيَّة إلى (التَفاوُضِ) بدلاً عن (الإسقاط الكامل) للمُتأسلمين، وقُمتُ بتوثيق ذلك في مقالتي (خِيَاْنَةُ اَلْثَوْرَةِ اَلْسُّوْدَاْنِيَّة) بتاريخ 22 يوليو 2019. أمَّا الاعتصام فهو أكبر نَكَبَات المِهَنِيّين/القَحْتِيّين، التي زَيَّنوها وصَوَّروها كإنجاز، حيث نَّادوا بذلك الاعتصام دون بدائل نَّاضجة ومدروسة، ورفضوا جميع الأفكار التي قَدَّمها العديدون، ومن ضمنهم شخصي سواء بنحوٍ مُباشر أو عبر المقالات المنشورة، وعملوا على (إلهائنا) بتصريحاتهم الجوفاء وصراعاتهم (الهايفة)، وفي خضم ذلك هَرَبَ (قادة) المُتأسلمين مع أُسرهم للخارج، واستعادوا (تَوازُنهم) الذي فقدوه بفعل الحِرَاك الشعبي القوي والمُتسارع (قبل ظهور المِهنيين). وبسبب الاعتصام تَراجَعت احتمالات استرداد أموالنا المنهوبة، وَوَجدَ الطَّامعون الخارجيُّون فرصة التَدَخُّل وتحوير خياراتنا، وزادت مُعاناتنا الاقتصادِيَّة والإنسانِيَّة والأمنِيَّة. والأخطر من ذلك، تَسَبُّبِ الاعتصام في اقتناص خيرة شبابنا (اغتيالاً وخطفاً/اعتقالاً)، سواء بنحوٍ فردي أو جماعي كـ(مَجْزَرَةِ القيادة) البشعة، التي تَجَاهَلَها المِهَنِيُّون/القحتيُّون رغم اعترافات العَسْكَرْ بارتكابها (صوت وصورة)، وواصلوا التفاوُض باسمنا و(تغييبنا) عَّما يجري في الخفاء، بحسب إقرار مدني عباس، في ندوةٍ مساء 14 يوليو 2019، حيث قال بالنص: أنَّهم تعاملوا مع الشعب (دون شفافِيَّة)! قابلَ المِهَنِيُّون/القحتيُّون مسيرات السُّودانيين الحاسمة يوم 30 يونيو 2019، بصفقتهم (المُخزية) لتقاسُم السُلطة والثروة، دون اعتبارٍ للانتقال الديمقراطي وإعادة بناء السُّودان، وتنمية إنسانه وتحقيق رفاهيته وسلامته، حيث (فُوجئنا) بالخيانة التي أسموها (اتِّفاق)، ومَنَحُوا عبرها (الشرعيَّة) للمُجرمين، وحَصَّنوهم من المُلاحَقة والمُحاسبة والعقاب، وأغفلوا المليشيات ولم ينزعوا أسلحتها أو يُسلِّموا قادتها/أفرادها المُتورِّطين للعدالة. كما أغفلوا شبابنا (المفقودين) الذين صنعوا ثورتنا المجيدة، وتجاهلوا التغيير (المُتسارع) للتركيبة السُكَّانِيَّة والتجنيس العشوائي، وإعادة النَّازحين لأراضيهم الأصيلة وتعويضهم، واسترجاع الأراضي المُحتلَّة، وهيكلة القُوَّات النِّظامِيَّة وتعديل القوانين/التشريعات، وواصلوا (الخِزْيَ) تِلْوَ الآخر، إلى أن بلغنا واقعنا البائس الماثل! وبلا مُوَارَبَةٍ أقول، بأنَّ المِهَنِيين/القحتيين ضَيَّعوا الفرصة التاريخيَّة الوحيدة التي (اتَّحَدَ) فيها السُّودانِيُّون، وكانوا على قلبٍ واحدٍ وعلى استعدادٍ لتقديم الغالي والنَّفيس، لبناء السُّودان على أُسُسٍ إنسانِيَّةٍ وقانونِيَّةٍ وأخلاقِيَّةٍ وعلميَّةٍ سليمة، لكنَّ (انتهازِيَّة) المِهنيين وقحتييهم دَمَّرت هذه الفرصة التاريخيَّة (النَّادرة)، والآن يسعون لتِكرار (خَدِيعتهم) بالقفز مُجَدَّداً فوق إرادة الشعب وتحويرها وإفسادها. إنَّ غياب عناصر الإدارة والمُؤسَّسيَّة، خاصَّةً التنظيم والتخطيط، شَجَّعَ المِهَنيين وغيرهم على القفز فوق الثورة وسرقة وتبديد تضحيات الشعب، مما يُحتِّم مُعالجة هذه الاختلالات بتكوين جسد/كيان ثوري (نظيف)، والتخطيط لإحداث التغيير المنشود وتسيير الدولة لما بعده. وفي هذا الإطار، أُجَدِّد دعوتي التي طرحتها منذ 2014، لتشكيل مجلس شبابي/سِيادي من كل أقاليم السُّودان، وفق التقسيم الإداري: دارفور، كردفان، الشرقي، الأوسط، النيل الأبيض، النيل الأزرق، الشماليَّة والخرطوم، بمُعدَّل شابَّينِ اثنين/للإقليم يختارهم أبناءُ الإقليم المعني، بغض النظر عن دياناتهم أو أعراقهم أو أنواعهم (ذكور/أُناث)، ضماناً لتمثيل كل السُّودانيين في الحكم. على أن يختار أعضاء المجلس (في ما بينهم) رئيساً ونائباً، ويُفَضَّل لو أُخْتِيرَت امرأة لرئاسة المجلس، تقديراً لمُساهمة المرأة السُّودانِيَّة القوِيَّة في الجهود النِضالِيَّة، ويُمكن الاستفادة من قدرات لجان المُقاومة وعلاقاتهم التَشابُكِيَّة، لإنضاج الفكرة واختيار أعضاء المجلس الشبابي بِسَلَاسَةٍ ودِقَّةٍ وسُرعة. ورُبَّما تكون هذه الآلية علاجاً واقعياً ومُستداماً لأزمة إدارة الدولة، فهي تُقَلِّل الإنفاق وتُحقِّق عَدَالة وحُرِّيَّة اختيار أبناء السُّودان لمُمثِّليهم، وتحسِم إشكاليَّة التهميش نهائياً، عبر وجود تمثيل دائم لكل إقليم في المجلس. بالنسبة للتخطيط، فهناك أكاديميُّون (مُستقلُّون) كُثُرْ، مُستعدُّون لمُساعدة الشباب بإعداد استراتيجيَّة رصينة شاملة للفترة الانتقالِيَّة، مع خطط عمل تنفيذيَّة تفصيليَّة وفق مواردنا المُتاحة فعلاً، دون وِصايةٍ أو مَطامعٍ مالِيَّة/سُلْطَوِيَّة. والأكاديميُّون مُستعدُّون كذلك لصياغة شروط/مُوهِّلات المناصب الوزاريَّة، وفقاً للكفاءة والتخصُّص، بعيداً عن الميول الحِزبيَّة أو الديانة أو النوع أو الإقليم، وترشيح ثلاثة أسماء (بالتَسَلْسُلْ) لكل وزارة، وتبريرات اختيارهم ليختار المجلس الشبابي أحدهم. وبالنسبة لنظام/شكل الحكم (فيدرالي/مركزي/لامركزي وغيره)، يتم الاحتكام فقط لمبادئ الإدارة العلميَّة الرَّصينة لاختيار النظام/الشكل الإداري المُناسب، حسب توفُّر مُقوِّمات/عوامل نجاحه (إداريَّة، اقتصاديَّة/ماليَّة، ثقافيَّة/معرفيَّة، اجتماعيَّة وسياسيَّة)، بعيداً عن الارتجال و(دَغْدَغَة) المشاعر. إنَّ المسيرات مهما بلغ حجمها وقُوَّتها ليست هدفاً في ذاتها، وإنَّما وسيلة ضمن وسائل أُخرى لبلوغ غايات أكبر وأعظم، وهذا يعني وجود استراتيجيَّة رصينة وخطط عمل وبدائل مُعدَّة ومدروسة مُسبقاً، تكون المسيرات جُزءاً منها وليست نهاية المطاف. بعبارةٍ أُخرى أكثر دِقَّة، نحن مُطالبون باللِّحاق بما تبَقَّى من السُّودان الذي يتآكل الآن، وإنقاذه من حُكَّامه (العُمَلاء/المُرتزقة) قبل فوات الأوان، وهذا يتطلَّب وجود كيان (موثوق) يُنسِّق الجهود ويُديرها ويُشرف على التخطيط ويُوزِّع الأدوار، ويقوم بتقييم وتقويم الأداء ويُحدِّد خياراتنا الاستراتيجيَّة وأوقاتها. فلقد خَرجَ السُّودانِيُّون سابقاً بالآلاف، وواجهوا بطش المُتأسلمين ومليشياتهم ولا يزالون، وضَحُّوا بأرواحهم ودمائهم دون تَرَدُّدٍ أو خوف، لكن تضحياتهم ونضالاتهم ضاعت بسبب انتهازِيَّة المِهَنيين وكياناتهم المُتخاذلة، الذين استغلُّوا غياب جسد تنظيمي (واضح) للحِرَاك الشعبي، وعدم وجود استراتيجيَّة رصينة لإحداث التغيير وإدارة السُّودان لما بعده، فقفزوا فوق الثورة بعدما لبسوا ثوب النضال، و(حَدَسْ ما حَدَسْ) من تمكينٍ للمُرتزقة واسْتِوْزَارٍ لآكلي الفِتات، وإفلاتِ المُتأسلمين و(أزلامهم) من المُحاسبة والعقاب، وأضحت بلادنا (مُسْتَبَاحَة) لمُغامري الدَّاخل والخارج، وينبغي علينا الاتِّعاظ مما جرى لنا والاستفادة منه وعدم تكراره. حديثي لا يعني أبداً تعطيل مسيرات 30 يونيو وما بعده، وإنَّما العمل بتخطيط وتنظيم ودراسة مُسبقة، وهذا يبدأ بتشكيل المجلس الشبابي/السيادي كخُطوةٍ (مفتاحيَّة)، ثُمَّ بعدها تُسْتَكْمَلْ بَقِيَّة الخطوات. فليَكُن شبابنا بمجلسهم المُرتقب هم الأمل و(الوطَن)، يقودوه دون وِصَاية/عَمَالة أو ارتزاق، وليبتعدوا عن العصبيَّة والجِهَوِيَّة/القَبَلِيَّة التي صنعها وتَاجَرَ بها المُغامرون. وثقتي كبيرة في قدرة شبابنا على إنجاح هذا التَوَجُّه، لأنَّهم أكثر أخلاقاً وصدقاً، ولا تنقصهم العقول/الكفاءات في مُختلف المجالات والمُستويات، لقيادة الوطَن دون وِصَايةٍ أو إقصاء.. وللحديثِ بَقِيَّة.
#فيصل_عوض_حسن (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
كَيْفَ نَحْمي السُّودان من أخطار سد النهضة ؟!
-
السُّوْدان والاحتلالُ الأجنبي ..!
-
هَلْ سَنَلْحَق اَلْسُّوْدَاْن قَبْلَ التَلاشي؟!
-
لِماذا يُهْدِر اَلْسُّوْدَانِيُّون ثروتهم الحيوانِيَّة ؟!
-
اَلْسُّوْدَاْنِيُّون وصِنَاعةُ الطُغاة ..!
-
المآلات المُدَمِّرة للاصطفافِ القَبَلي في السُّودان ..!
-
سَدُّ النَّهْضَةِ: تَضِلِيْلَاْتٌ وَمَخَاْطِرْ ..!
-
فلنَمْنَع التهام ميناء بورتسودان ..!
-
مَتَى يَنْتَبْهْ اَلْسُّوْدَانِيُّون لِعَمَالَةِ حَمدوك ..!
-
اِسْتِرْدَادُ الثَوْرَةِ السُّودانِيَّة ..!
-
مَتَى يحسِم السُّودان التعدِّيات الإثيوبيَّة ؟!
-
كيف ومتى يحتفي السُّودانيُّون بالاستقلال ؟!
-
هَل يُدرِكْ السُّودانيُّون خطورة أوضاعنا الماثلة ومآلاتها ؟!
-
حِصَارُ السُّودان: تَضليلٌ مُستمر وخِيانةٌ مُتجدِّدة ..!
-
آمَال ومُتطلَّبات اِسْتِرْجَاع السُلَّم التعليمي السُّوداني
...
-
السُّودان وأبْوَاقُ الشُؤم ..!
-
هَل يَعي السُّودانِيُّون الدروس ؟!
-
المُتَلَاعِبون ..!
-
مَتى نَحْسِمْ الأفعَى الجَنْجَوِيدِيَّة ؟!
-
إِلَى أَيْن يَقُوْدُنَا حَمْدوك ؟!
المزيد.....
-
تحليل: رسالة وراء استخدام روسيا المحتمل لصاروخ باليستي عابر
...
-
قرية في إيطاليا تعرض منازل بدولار واحد للأمريكيين الغاضبين م
...
-
ضوء أخضر أمريكي لإسرائيل لمواصلة المجازر في غزة؟
-
صحيفة الوطن : فرنسا تخسر سوق الجزائر لصادراتها من القمح اللي
...
-
غارات إسرائيلية دامية تسفر عن عشرات القتلى في قطاع غزة
-
فيديو يظهر اللحظات الأولى بعد قصف إسرائيلي على مدينة تدمر ال
...
-
-ذا ناشيونال إنترست-: مناورة -أتاكمس- لبايدن يمكن أن تنفجر ف
...
-
الكرملين: بوتين بحث هاتفيا مع رئيس الوزراء العراقي التوتر في
...
-
صور جديدة للشمس بدقة عالية
-
موسكو: قاعدة الدفاع الصاروخي الأمريكية في بولندا أصبحت على ق
...
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|