|
العقيدة الوطنية اساس السلام الاهلي في روسيا
جاسم ألصفار
كاتب ومحلل سياسي
(Jassim Al-saffar)
الحوار المتمدن-العدد: 6579 - 2020 / 5 / 31 - 17:32
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
للإسلام في روسيا اهمية خاصة، سواء من ناحية تنوعه العرقي والمذهبي وتاريخ تجذره في الجغرافية الروسية منذ 1300 عام وحتى يومنا هذا. والاهم من ذلك هو حجم تأثيره في صناعة القرار السياسي في روسيا الاتحادية. الفرق الكبير في الإسلام بين روسيا، والدول الأوروبية الأخرى هو أن المجتمعات المسلمة في روسيا لم تتشكل من قبل المهاجرين الاجانب كما هو الحال في اوربا وامريكا، فسكان روسيا المسلمون، يعيشون فيها منذ قرون، وهم بمثابة السكان الاصليون في معظم مناطق الحكم الذاتي في الاتحاد الروسي، والأكثر إثارة للدهشة أن الإسلام كان قد ظهر في روسيا قبل ان تنتشر المسيحية فيها. فقد تغلغلت العقيدة الاسلامية في المساحة الجغرافية التي تكونت منها روسيا الاتحادية فيما بعد منذ منتصف القرن السابع (داغستان)، بينما اعتنق الروس المسيحية متأثرين بالحملات التبشيرية، في القرن التاسع للميلاد. وان لم يجعل التاريخ من روسيا دولة اسلامية فانه جعلها دولة مسيحية أرثوذوكسية بثقل مجتمعي اسلامي لا يمكن تجاوزه. فمن مجموع 146 مليون نسمة، هي تعداد سكان الاتحاد الروسي، (15٪) منها، أو بما مجموعه 20-22 مليون نسمة يعتنقون الاسلام (حسب احصاءات مختلفة). المجتمعات الاسلامية في روسيا تتميز بانجذابها منذ القدم إلى التاريخ الإسلامي وتمسكها التقليدي بالشعائر والعادات الاسلامية. وهي تنتشر جغرافيا في عدة مناطق في الاتحاد الروسي، مثل شمال القوقاز والأورال ومنطقة الفولغا) وهناك ما يقرب من 10000 مسجد في روسيا، افتتح أكبر مسجد في أوروبا في عام 2015 في موسكو التي يتجاوز عدد المسلمين فيها المليون نسمة. ومع إن للإسلام مكانته في المجتمع الروسي كديانة تقليدية، الا انه يعاني، كما هو حاله في جميع انحاء العالم، من الفرقة الاثنية والمذهبية التي هي واحدة من اهم اسباب ضعف تأثيره في صناعة القرار السياسي للدولة الروسية. عدا ذلك فان للإسلام علاقات مضطربة وغامضة (غالبا تناحرية) مع السلطات الروسية على مدار التاريخ. ويبدو ان تاريخ العلاقة بين الدولة الروسية والاسلام ساهم، من بين امور اخرى، في تشكيل الوعي الروسي وترسيخ مشاعر الحذر بين الدولة الروسية والمجتمعات الاسلامية فيها. في القرن الثامن عشر، تحت تأثير إصلاحات الإمبراطورة كاترين الثانية، خضع جزء من الإسلام في روسيا (الذي كان يمثله في المقام الأول التتار والبشكير) للتحول نحو الحداثة وتبني قوانين الدولة الروسية والاندماج النسبي بالمجتمع الروسي. لذا فمن نواحٍ عديدة، يعتبر نموذج "كازان" (عاصمة تتارستان) نموذجًا للإسلام الحديث الليبرالي المستنير. علما بأن التتار والبشكير يعتبرون أنفسهم أحد الركائز التاريخية للدولة الروسية منذ روسيا القيصرية. المسلمون الروس هم، على العموم، من الطوائف السنية. يعيش معظمهم في اربعة مناطق رئيسية: تتار ستان، باشكورتوستان وجمهوريات شمال القوقاز (الشيشان، إنغوشيا، داغستان ...)، أما منطقة الانتشار الرابعة للمسلمين في روسيا فهي مدن وقرى روسيا الاوربية (موسكو وبيتربورغ ويروسلافل وغيرها). من ناحية الانتماء المذهبي، تلتزم تتارستان وباشكورتوستان بالمذهب الحنفي، وهي أكثر ليبرالية لأنها تسمح بتفسير منطقي معين للمسائل القانونية والعلاقات الاجتماعية. اما شمال القوقاز، فينتمي في الغالب إلى المذهب الشافعي، الذي يترك مساحة أقل للتفسير المنطقي العقلي للنص الديني بما من شأنه ان يوسع الفجوة بين الالتزام الديني والواقع الذي يفرضه التطور العلمي وانعكاساته على الوعي الاجتماعي. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحمل بصمة التقاليد الصوفية. اما الاسلام في المناطق الاوربية من روسيا فانه متعدد الانتماءات للمذاهب الاسلامية المعروفة، بما فيها المذهب الشيعي، تبعا للانحدار القومي، وهم في تصرفاتهم وانماط حياتهم لا يختلفون كثيرا عن حال اقرانهم من المسلمين الذين يعيشون في الدول الاوربية الغربية وامريكا. على الرغم من هذا التنوع في الانتماءات المذهبية والعرقية لمسلمي روسيا فان القيادة الروسية منذ العهد القيصري فضلت ان تتعامل مع مركز واحد للمسلمين بكل ترتيباته الهرمية وممثلياته المحلية، مهمته إدارة دور العبادة وتهيئة وتعيين الائمة. وليس من شك بأن مراكز دراسة واعداد الائمة وأداء دور العبادة تراقب عن كثب من قبل السلطات سواء في الحقبة القيصرية او السوفيتية وحتى وقتنا الحاضر لكي يكون الخطاب الديني منسجما مع الانتماء الوطني للمسلمين في روسيا. ولابد من الاشارة هنا الى ان الاتحاد الروسي تبنى سياسة سيادية بشأن الإسلام في روسيا وطرد الأئمة الأجانب في أوائل التسعينات من أراضيه، كما حظر أي تمويل خارجي، ولا سيما من دول الخليج. بالإضافة إلى ذلك، فإن الوهابية وأنشطة الإخوان المسلمين محظورة في البلاد. ويتم تدريب الأئمة الروس في الجامعات المحلية (قازان وموسكو ...). أي أن الأئمة الذين يدرسون في الشرق الأوسط، وخاصة في المملكة العربية السعودية، غير مرحب بهم لتولي ادارة مساجد المسلمين في روسيا، إلا بعد فترة إعادة تأهيل طويلة تحت إشراف يقظ. وفي نهاية المطاف، فإن مثل هذا الإجراءات غير المتساهلة مع الائمة والدعاة الدارسين خارج روسيا يجعل الأغلبية من الراغبين في الدراسة في المعاهد الدينية الاجنبية، تتخلى عن هذه الفكرة وتفضل التسهيلات الممنوحة لها في الدراسة داخل روسيا. ورغم ذلك، لم تنج روسيا من تصاعد المشاعر الانفصالية التي اختلفت حدتها من مكان الى اخر في الدولة الروسية التي عانت من حالة ضعف بنيوية بعد انهيار الاتحاد السوفيتي. كان خطر الإرهاب الإسلامي موجودًا دائمًا على الأراضي الروسية، وقد فهم الكرملين منذ فترة طويلة حجم المشكلة التي تطورت الى حرب دموية قاسية في جمهورية الشيشان، تمكنت روسيا في النهاية من اخمادها وتحقيق الانتصار فيها، مقدمة لقاء ذلك الالاف من الضحايا والدمار الشامل. الا ان تجربة حرب الشيشان لم تكن كافية، على قساوتها، لتردع المشاعر الراديكالية السلفية عند مسلمي روسيا، خاصة بعد الاضطرابات التي شهدتها المنطقة العربية، فترة ما يسمى بالربيع العربي، التي وضعت الدولة الروسية امام اختبار اخر لكبح مشاعر التطرف الديني بعد تجربتها القاسية في مواجهة الانفصال الشيشاني القوقازي المستند الى العامل الديني اضافة الى العوامل الاثنية. حاولت سلطات موسكو في البداية ان تقلل من تأثير ما جرى في المنطقة العربية على الشباب من المسلمين الروس، وقد نجحت جزئيا عندما كانت الاضطرابات في المنطقة العربية متجلية في بداياتها كحراك شعبي ضد حكومات بعض البلدان العربية، قبل ان تتحول الى ارهاب منظم تقوده قوى مسلحة دينية ومذهبية ممولة من دول عربية رجعية ومدعومة من دوائر غربية، كما هو الحال في سوريا. عندها غيرت السلطات الروسية من سياستها الاولى بمنع مشاركة المسلمين الروس في الاحداث العربية الى ان اصبحت تغض النظر عن هجرة الشباب الروس المسلمين للمشاركة في الاحداث الدموية في سوريا. وكانت النتيجة انضمام أكثر من 5000 مسلم روسي إلى صفوف الجهاديين في سوريا. وتبين فيما بعد ان السلطات الروسية اعتمدت هذه السياسة لإبعاد التهديد عن البلاد والحصول على فرصة للتعامل مع الارهابيين من المسلمين الروس في منطقة أخرى. في الوقت الحاضر، في روسيا، يشارك الأئمة والمفتون واللاهوتيون والعلماء والمؤسسات الدينية مثل جامعة موسكو الإسلامية على أعلى مستوى في مكافحة التطرف الديني وانتشار الإسلام السلفي بين الشباب المسلمين الروس. بالتوازي مع هذا، تعمل السلطات والمنظمات الدينية معًا للجمع بين الإسلام والوطنية. في عام 2015، أصدر مجلس الافتاء للمسلمين الروس، وثيقة وطنية تشير إلى مكان ودور المسلمين في حياة روسيا، يحدد العلاقة بين مصادر الشريعة الإسلامية والقانون الروسي. مؤكدة على ان من يحكم على التزام المسلمين بعقيدتهم الدينية هو الله في اليوم الاخر اما من يحكم على تصرفاتهم في وطنهم فهو القانون الروسي والعقد الاجتماعي (الدستور) المقر من قبل اغلبية سكان روسيا على اختلاف اعراقهم ودياناتهم. وعلى العموم، يبدو أن روسيا أفضل حالا في مواجهتها لتهديدات التطرف الاسلامي من الديمقراطيات الغربية. وربما يكون العامل الاهم في نجاح روسيا هو تمسك الدولة بالعقيدة السياسية الوطنية منذ بداية القرن الحالي، وما تضمين الدستور الجديد (ألمهيأ للاستفتاء العام) مفردات هذه العقيدة السياسية الا دليلا على نجاحها في تحقيق السلام الاجتماعي.
#جاسم_ألصفار (هاشتاغ)
Jassim_Al-saffar#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تكهنات وقرائن عن الوباء الفيروسي
-
تكهنات في اسباب استقالة ميدفيدف
-
بعد الهجوم الصاروخي الايراني
-
لا جديد تحت الشمس
-
متابعة صحفية لاغتيال قاسم سليماني
-
قراءة شخصية لمسار الانتفاضة الشعبية التشرينية في العراق (الج
...
-
قراءة شخصية لمسار الانتفاضة الشعبية التشرينية في العراق (الج
...
-
قراءة شخصية لمسار الانتفاضة الشعبية التشرينية في العراق (الج
...
-
الوطنية ليست بقرة للحلب تسرح في معلف الاعداء
-
سانتا باربارا وسانت ليغو
-
بين الواقع وتفسيره في الموقف التركي
-
الهدية الملغومة
-
بين معطفين......
-
حول التحالفات
-
الاذلال والمقاومة في ثلاث محطات....
-
في ذكرى العدوان النازي على الاتحاد السوفيتي
-
الحياة السعيدة
-
الوعي الثوري والحس الثوري
-
بين ثلاث معتقلات (الحلقة الثالثة)...
-
بين ثلاث معتقلات (الحلقة الثانية)...
المزيد.....
-
-عيد الدني-.. فيروز تبلغ عامها الـ90
-
خبيرة في لغة الجسد تكشف حقيقة علاقة ترامب وماسك
-
الكوفية الفلسطينية: حكاية رمز، وتاريخ شعب
-
71 قتيلا -موالين لإيران- بقصف على تدمر السورية نُسب لإسرائيل
...
-
20 ألف كيلومتر بالدراجة يقطعها الألماني إفريتس من أجل المناخ
...
-
الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك والقضاء على
...
-
الكرملين يعلق على تصريح البنتاغون حول تبادل الضربات النووية
...
-
روسيا.. اكتشاف جينات في فول الصويا يتم تنشيطها لتقليل خسائر
...
-
هيئة بريطانية: حادث على بعد 74 ميلا جنوب غربي عدن
-
عشرات القتلى والجرحى بينهم أطفال في قصف إسرائيلي على قطاع غز
...
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|