|
لنوقف هذا الجهل حتى لا يتحول إلى كارثة
صالح بوزان
الحوار المتمدن-العدد: 6548 - 2020 / 4 / 27 - 00:23
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
يكرر جميع الكرد من الساسة والكتاب والمثقفين ونشطاء الفيسبوك، وحتى الزعماء الكرد أن النقد شيء صحي. لكن الأنانيون والجهلة يكذبون عندما يرددون هذه الجملة. فطالما أصبح النقد في مجتمعنا الكردي سبباً للصراعات والانقسامات والشتائم والتخوين. لماذا نقول أن النقد شيء صحي؟ لأنه يكشف ما نفكر به دون لبس. وثانياً يظهر مستوى وعينا المعرفي. وثالثاً هو مصدر للإبداع، لأنه يؤدي إلى انتاج أفكار جديدة. لكن الأنانيون والجهلة لا يريدون ذلك. وإنما يبحثون عن مصفقين ومريدين لأفكارهم الضحلة. كان من المفروض أن نتطرق لمسألة الأزيدية والعلوية من الناحية السياسية والاجتماعية من زمان. ولا أجد أي تبرير لهذا التأخير. لكن شفان برور بادر إلى إثارة هذه المسألة. وبالمقابل تفاجأنا بحملة عدائية غير مبررة من قبل بعض الجهلة الأزيديين الذين طالبوا شفان بأن يسجن نفسه في الغناء، ولا يتطرق لشؤون الأمة؟ لا شك لو دغدغ شفان غرائزهم لما قالوا ذلك. أريد القول، أن الفنان والمثقف والأديب والمفكر الذي ينتمي إلى شعب مضطَهد، ولا يعتبر قضية شعبه قضيته الحياتية هو لا ينتمي لهذا الشعب في حقيقة الأمر، ولا قيمة له عند الشعب ولو حصل على جائزة نوبل. سأقرب المسألة إلى الذهن أكثر. عندما يجري الاعتداء على أمك أو أبيك وتدير لهما ظهرك دون الدفاع عنهما، فأنت بالتأكيد لا تنتمي لوالديك، ولا قيمة للبيولوجيا هنا. علاقة النخب الثقافية والمعرفية والفنية مع أمتها المضطهَدة هي مثل علاقة هذا الانسان تجاه الاعتداء على والديه. فإما أن تكون مذلولاً مثله أو شهماً تدافع عن أمتك بشرف وتموت من أجلها عند الضرورة. نعلم أن كل النخب الثقافية والسياسية والفنية تخرج من بين صفوف الشعب، وبالتالي هي ملزمة انسانياً وأخلاقياً وقومياً حمل قضية هذا الشعب. فأن يتقاعس أحدهم، هذا شأنه. قد يُؤنّب، ولكن لا يستدعي ذلك إلى إدانته. المسألة تصل إلى الادانة عندما يتقاعس بعضهم وفي الوقت نفسه يهاجم الذين ربطوا حياتهم بحياة أمتهم. لا يتساوى هنا المتقاعس والمناضل، وتتحول البيولوجيا إلى خرافة. شفان برور واحد من هؤلاء الذين أدرك منذ طفولته أن أمته الكردية هي في مقام والديه وعليه الدفاع عنها ضد المعتدي التركي والعربي والفارسي. في هذا المسار الطويل من حياته ارتكب شفان دون شك أخطاء عديدة على الصعيد الشخصي والسياسي والنضالي والفني، وستحدث هكذا أخطاء حتى مماته. لكن هذه الأخطاء حدثت وتحدث وستحدث نتيجة عدم توفر المعرفة الكافية، وهذا ما حدث ويحدث معنا جميعاً، بل مع أكبر الزعماء. يقف اليوم بعض الجهلة من الأزيديين، وخاصة في أوروبا، عند بعض كلمات وجمل معينة لشفان برور في فيديوهاته من أجل الهجوم عليه، دون أن يدركوا، وربما يتجاهلون، الرؤية الاستراتيجية في تفكيره من أجل أمته. كأن يقول أحدهم، على سبيل المثال، ليس كل رجال الدين وكل شيوخ العشائر والبكوات الكرد مثل ما قال عنهم شفان. طبعاً هذا الكلام صحيح. لكن الصحيح الآخر الذي يجب أن يكون هو الأهم، أن المنظومة الفكرية والسياسية الدينية والعشائرية والبكواتية هي دون مستوى الوعي الوطني والقومي. وهذا لبس اكتشافاً من شفان، بل هو مبني على فكر فلسفي واجتماعي وتاريخي عالمي. فأي ظاهرة فكرية أو اجتماعية هي في عموميتها وليست في جزئيتها. هؤلاء الجهلة من الأزيديين لا يعلمون أننا، ككتاب كرد أُجبرنا تاريخياً أن نكون مسلمين، قرأنا عن الديانة الأزيدية أكثر منهم. قرأنا تاريخها وفكرها وعاداتها وتقاليدها وأدعيتها وصلواتها. وما دفعنا إلى هذه القراءة هو أن هذه الديانة هي تراثنا العريق، أنتجها أجدادنا منذ آلاف السنين. فالأزيدية بالنسبة للمثقف الكردي ليست كالديانة الاسلامية والمسيحية واليهودية التي جاءتنا من الخارج، وفُرضت علينا بحد السيف كالإسلام. الكردي المسلم، بغض النظر إن كان ملتزماً بالإسلام أو لا، وبغض النظر إن كان مثقفاً أو إنساناً عادياً، هو الوحيد الذي رفض الشعار الاسلامي الثقافي العنصري "الاسلام يجبُّ ما قبله ". فالكردي لا يجبّ ماضيه. وهذا هو السبب الذي يعتبر العرب والترك والفرس أن الكرد كفرة. لا يمكن اعتبار الاسلام تراث كردي. فحتى رجال الدين الكرد أنتجوا وينتجون ثقافة اسلامية عربية وليست كردية. ما أريد قوله أن الديانة الأزيدية ليست ملكاً للكرد الأزيديين فقط، ولا سيما لهؤلاء الجهلة الذين يريدون تحويل الدين إلى قومية مثل اليهود، وكذلك مثل العلويين الكرد الذين يريدون تحويل الطائفة إلى قومية، وبالتالي تمزيق الأمة على أساس ديني وطائفي. الديانة الأزيدية هي ملك لكل كردي سواء أ كان مسلماً أو أزيدياً أو مسيحياً أو يهودياً أو ملحداً. عندما ندين حملات الإبادة الفاشية الاسلامية ضد الكرد الأزيديين تاريخياً، فإننا ننطلق بالدرجة الأولى أن هذه الحملات كانت لإبادة الشعب الكردي، فأغلبية الكرد في بداية الغزوات الاسلامية كانوا أزيديين. ومن الضروري اليوم أن نتحلى بالشجاعة الكافية ونعيد النظر إلى تاريخنا من أجل توعية الجيل الشاب بحقيقة أولئك الكرد المسلمين الذين شاركوا في هذه الحملات الإبادة ضد الأزيديين تحت اللافتة الاسلامية، أنهم كانوا أكثر الكرد غدراً بأمتهم، ولو كانوا أمراء وزعماء عشائر وقادة. ما دفعني إلى كتابة هذه المقالة ليس الدفاع عن شفان برور، فهو لا يحتاج إلى من يدافع عنه. وإنما لصد الطريق أمام هؤلاء الجهلة ولا سيما المنتفعون منهم في أوربا باسم الأزيدية والعلوية، حتى لا يعمموا هذا الجهل على الكرد الذين ينتمون لهذه الديانة ولتلك الطائفة، ويخلقوا شرخاً في المجتمع الكردي على الأسس الدينية والمذهبية، مثلما يفعل بعض الساسة الكرد عندما يختزلون الوطنية والقومية في العائلة وفي العشيرة. مصلحة الأمة الكردية فوق الديانات والمذاهب، وفوق الأحزاب والزعماء، وفوق الكتاب والمثقفين والفنانين. اقرؤوا التاريخ بتروي.. لقد غيرت الشعوب دياناتها ومذاهبها عدة مرات، وانقلبت على بعض زعمائها السياسيين والدينيين، بل قتلت بعضهم شر قتلة، لكنها لم تتخل عن هويتها. والشعوب التي تخلت عن هويتها تسمى اليوم الشعوب البائدة. 26/04/2020 Herford
#صالح_بوزان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
(خيارات الكورد الصعبة في سوريا وسط معطيات معقّدة)
-
ما أصعب مواجهة الحقيقة (حول مقال الدكتور آزاد علي: نقد الروم
...
-
نيجرفان برزاني رئيساً
-
الحركة الكردية السورية بين أربيل وقنديل
-
الاسلام مشكلتنا وليس مشكلة الغرب - القسم الثالث
-
الاسلام مشكلتنا وليس مشكلة الغرب- القسم الثاني
-
الاسلام مشكلتنا وليس مشكلة الغرب - القسم الأول
-
حساسية تركيا
-
استراتيجية العلاقة بين حزب الاتحاد الديمقراطي وحزب العمال ال
...
-
الكرد السوريون والعلاقات الاستراتيجية (حزب الاتحاد الديمقراط
...
-
يقظة الرجعية الكردية
-
حين تُعرض الشهادة الأكاديمية على بازار السياسة- الخاتمة
-
ماذا حقق سيدا للكرد وماذا حقق حزب الاتحاد الديمقراطي؟
-
حين تُعرض الشهادة الأكاديمية على بازار السياسة - القسم الثان
...
-
حين تُعرض الشهادة الأكاديمية على بازار السياسة
-
هل الحج طقس ديني سماوي أم طقس وثني؟
-
الدكتور محمد حبش متنوراً
-
عفرين وحسابات القوى المتصارعة
-
لقد وقعت روسيا في الفخ الذي نصبته لغيرها
-
فقهاء الأزهر
المزيد.....
-
-عيد الدني-.. فيروز تبلغ عامها الـ90
-
خبيرة في لغة الجسد تكشف حقيقة علاقة ترامب وماسك
-
الكوفية الفلسطينية: حكاية رمز، وتاريخ شعب
-
71 قتيلا -موالين لإيران- بقصف على تدمر السورية نُسب لإسرائيل
...
-
20 ألف كيلومتر بالدراجة يقطعها الألماني إفريتس من أجل المناخ
...
-
الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك والقضاء على
...
-
الكرملين يعلق على تصريح البنتاغون حول تبادل الضربات النووية
...
-
روسيا.. اكتشاف جينات في فول الصويا يتم تنشيطها لتقليل خسائر
...
-
هيئة بريطانية: حادث على بعد 74 ميلا جنوب غربي عدن
-
عشرات القتلى والجرحى بينهم أطفال في قصف إسرائيلي على قطاع غز
...
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|