أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - بسام العيسمي - الديمقراطية خياراً وطنياً وإنسانيا الجزء الثالث















المزيد.....

الديمقراطية خياراً وطنياً وإنسانيا الجزء الثالث


بسام العيسمي

الحوار المتمدن-العدد: 1581 - 2006 / 6 / 14 - 08:50
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


الجزء الثالث
الديمقراطية خيارا وطنياً و إنسانيا لمجتمعنا
معوقاتها......وشروط الانتقال إليها

إن خطاب جزء كبير من المعارضة العربية والسورية أحزاب وهيئات ومنظرين,ومفكرين يأخذ الشكل النظري في تناوله للديمقراطية كمفهوم معزولا عن شروطه التاريخية،عن شروطه التاريخية،بحيث يصورّها على أنها الباب الرئيسي للجنة على الأرض , ما أن نفتحه حتى تشرع أمامنا جميع الأبواب ، وتحل جميع المشاكل ونتغلب على كل الصعوبات 0 وأنها البلسم الشافي , والوصفة الطبية ما أن نبتلعها اليوم حتى يغادرنا مرضنا , وعجزنا في اليوم التالي 0 ونصبح بقدرة قادر أصحاء وأقوياء 0
يصورونها على أنها عصا موسى , أو المارد في مصباح علاء الدين 0
لازال العقل العربي حتى الآن خطاباً انفعالياً إطلاقياً يحمله ما لا يستطيع حمله من حتميات وأمان وتصورات , تصل إلى درجة الأسطورة 0 فحتى وقت قريب كان عقلنا مستلب لحتميات دخل فيها وخضع لها , ولمنطقها , ولم يدخل إليها 0 حتى أصبح أسيراً لحرفية الشعار بشكل سكوني ثابتاً ومجرداً معزولاً عن الواقع وتفاعلاته المتغيرة 0أخرجها عن نطاق الزمان والمكان 0 وأضفى عليها قدسية لذاتها حتى أصبحت شبه مسلّمة إيمانية , وسورها بخطوط حمراء لا يمكن الاقتراب منها أو المساس بها 0
لو أنه ادخلها لعقله , وخضعت لشروط هذا الأخير ولمنطقه ومحاكمته ولممكنه وخياراته ولم يدخل عقله فيها , لكان باستطاعته أن يربطها بالواقع ومتغيراته ويخضعها للنقد والتجريب والمناقشة والتصويب بشكل دائم وتطوري وجدلي مرن ومتغير على إيقاع مصالح الشعوب وشروط الزمان والمكان 0
وعلى سبيل المثال الوحدة العربية الشاملة بين أقطار الوطن نظر إليها كحتمية ثابتة واحتلت حيزاً هاماً من الخطاب القومي العربي في القرن الماضي ,وألهبت حماس الناس وأجّجت عواطفهم نراها اليوم تبخرت , وتلاشت , وضاقت مساحة الحلم , إلى الحد الذي أصبحنا فيه الآن نبحث العراق 000 أو وحدة السودان 000 أو الصومال 000 أليس هذا محزناً ؟ ؟
وما ينطبق على الوحدة ينطبق وينسحب على الحرية والتنمية , والبحث العلمي , والاشتراكية , وغير ذلك من أهداف وشعارات وطموحات وآمال 0
لأنه لم يجر التأسيس لهذا الخطاب على صعيد الواقع الفعلي , ولم نفكك شموليته بإخضاعه دائماً للتحليل والتركيب , الذي يراعي مستوى تطوّر أو تخلف البنى الداخلية لمجتمعنا 0 هل هي قابلة للتفاعل الخلاق مع هذا الخطاب , أم تحتاج لتحديث على مستوى الواقع العلمي , والمعرفي , مع الأخذ بعين الاعتبار شروط الزمان والمكان , والحالة الثقافية , والاجتماعية , والاقتصادية , والتنموية , والذهنية لهذا الشعب 0 وما اختزلته ذاكرته من تجارب الماضي وارثه الثقافي المتوارث من جيل إلى جيل 0
بصورة أخرى يجب أن نخرج من خطاب المعجزة المسّور بإطار المفهوم والمحكوم بالنقلة النوعية السوبرمانية , والمرسوم بإطار الرغبة , والمكّون بقلم العاطفة والمحلق في الفضاء على أعمدة التمنّي 0
إن الوعي الديمقراطي حتى الآن لم يتجذر في بنية العقل العربي , ولم يدخل مساماته , بقدر ما كان ردّة فعل على آثار السياسات التسلطية والقمعية , وقوانين الطوارئ, والتضييق على الحريات العامة , وحرية التعبير , وإسكات صوت المجتمع , بالمنع والعسف الذي تمارسه الأنظمة الشمولية بمواجهة شعوبها 0 إضافة إلى الصدمة القوية التي تولدت ونتجت عن سقوط الاتحاد السوفيتي والمنظومة الاشتراكية برمتها , والتي كانت تؤمن بدور النخبة الاستثنائي المتحكمّة والموجّهة لمسارات السياسة والاقتصاد والاجتماع , والنشاط الفكري بإطار أيديولوجية قسرية , لا تسمح بحق الاختلاف , وتعمل على تأطير المجتمع عبر بوابة واحدة , وبلون واحد 0
فالتيار الماركسي والقومي انطلقا برؤيتهما لإحداث التغيير عبر الشرعية الثورية 0 انسجاماً مع فهمهم لسياق تطور الدول والشعوب وما يحدثه هذا التطور على مساحة الزمن من حالة تناقض ما بين القاعدة أو البنية التحتية المتقدمة , والبنية السياسية الفوقية الطامحة لهذا التقدم والمتخلفة التي تفترض العمل الآرادوي أو الثوري لإزالة هذا التناقض بين البنيتين لتساوق البنية الفوقية مع التحتية وإعادة تطابقهم القسري معاً 0 وهذا لا يتم إلاّ عبر الثورة 0 أو عبر الحركة الانقلابية المؤسس لها نظرياً بالشرعية الثورية فتتبناها القوى السياسية 0 وتختزل المجتمع بؤرية إقصائية للآخر , اعتقاداً منهم بأنهم يملكون الحقيقة كاملة , وهم على صواب , وغيرهم على خطأ 0
إ ن هذا الفهم متنافراً مع مفهوم الديمقراطية الذي يتّسع مداه في مجتمعنا اليوم ومتناقضاً معها ويعتبرونها لعدم الرغبة فيها بأنها ديمقراطية برجوازية شكلية ومزيفة لا تصلح لمجتمعنا 0 وطرحوا عنها بدائل بمفهومها الغربي 0 كالديمقراطية الشعبية 0 أو الديمقراطية الاجتماعية التي تفرض بمنطقهم من خلال المشروعية الثورية التي قادتنا إلى أنظمة شمولية تتحطم بكل شيء وشعوب لا حول لها ولا قوة 0
كما أن الخطاب الديني أيضا هو خطاباً إقصائياً وماضوياً لا يؤمن بالديمقراطية 0 وإن كانت بعض التيارات الدينية وفرّت مساحة لها حديثاً في خطابها واد بياتها لكن هذا الخطاب لازال مبهماً وعائماً يتناول الديمقراطية بمفهوم تبسيطي غير واضح 0 لا يرى فيها سوى حكم الأكثرية فقط 0 فإذا ما وصلوا إلى السلطة عبر انتخابات ديمقراطية سيحوّلون شرعيتهم من شرعية انتخابية إلى شرعية ألاهية تعطيهم الحق بفعل أي شيء يبقيهم في السلطة إلى الأبد ,
دون مراعاة لحق الأقلية ومصادرة حقها في أن تصبح مستقبلاً أكثرية 0 وبذلك تصبح الديمقراطية لديهم واقعاً حالة استبداد وطغيان 0
أن الديمقراطية لا يمكن أن تكون إلاّ في إطار التعددية سواء كانت ثقافية , أم سياسية , أم دينية , أم فكرية 0
ومجتمعنا لازال يرفض مسألة التعددية من موقع ترى منه النخبة نفسها أنها تمثّل الحالة المثلى للمجتمع ورأيها هو الأصوب 0 وكل تيار يعطي الحق لنفسه باحتكار الوطن والحقيقة والشعب من موقع المسؤولية المفترضة الذي ينوطها به كونه هو الصح وغيره الخطأ وبذلك يعمل لإزاحة خصومه أو ممن يختلفون معه سياسياً بأسلوب غير سياسي , أي بأسلوب أمني 0 ويتصوّر أن مكامن القوة هي بتوّحيد الشعب وبتطابقه ضمن نسق عسكري متماثل لا خلاف بين أفراده 0 أو كسترا واحده وجوقة واحدة تعزف نفس السيمفونية لكلّ له دوره المرسوم والمحدد سلفاً 0
وليست مكامن القوة بنظرهم في التنوع الثري للمجتمع , تنوع الرؤى والتصورات واختلاف المصالح والميول والرغبات التي تتصارع فيما بينها عبر حوار ديمقراطي وطني ينتج توافقات وخيارات تعّبر وبشكل حركي عن مصلحة جموع الشعب بكافة ألوانه وتعبيراته وتحفظ مصلحة الوطن 0
وسنداً لهذه الرؤية الإقصائية تدخل التيارات السياسية فيما بينها بعلاقة عداوة وتناحر وليس بعلاقة حوار وتنافس وكلّ منهما , تدّعي لنفسها تحمّل المسؤولية التاريخية والأخلاقية والوجدانية اتجاه الشعب بتخليصه من معاناته عبر إلغاء الآخر سياسياً وإقصائه والإجهاز عليه 0 في سياق فهم نخبوي يعتبر أن الفعل السياسي لا يمكن أن يوجد إلاّ إذا كان يعّبر عن إرادة الأمة 0 ومغادرة لدائرة الوطن والوطنية 0
يتوضّح لنا ذلك إن السلطة وعبر التاريخ العربي قديمه وحديثه لم تنتقل غالباً من جماعة إلى جماعة , أو من حزب إلى حزب آخر , أو من شخص إلى شخص إلا بقوة القوة وبمنطق الشرعية الثورية , وإقصاء الآخر قسراً , ولم تغادر السلطة شخصاً أو جماعة ألا بقوة الضعف وليس عبر صناديق الاقتراع حيث تكال فيه الاتهامات للطرف الخاسر مثل تفريطه بمصالح الأمة 0 وخيانة الشعب 0 أما المنتصر يصوّر نفسه بأنه منقذ الأمة وأملها ومعلي شأنها , والمخلص للشعب من نير الاستبداد , والحافظ لكرامته 0 وإن العناية الإلهية هي التي ساقته لإنهاء الظلم , وإقامة العدل والحكم بالقسط 0
إن بنية العقل العربي لاتزال طاردة للرأي الآخر ومثقلة بالثوابت فالقوميون لهم ثوابتهم ,والماركسيون لهم ثوابتهم , والإسلاميون لهم ثوابتهم , وكل منهم يُلغي الآخر وبذلك يتعطّل العقل لعدم وجود مساحة يعمل عليها 0
مما جعل الخطاب لهذه التيارات أقصى ما يمكنه الإقرار به هو التعددية السياسية فقط وليست تعددية الرأي والاعتقاد والمصالح والثقافات 0
يتبع ...............
المحامي
بســـام العيسمي



#بسام_العيسمي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الديمقراطية خياراً وطنياً وإنسانياً لمجتمعاتنا 2
- الديمقراطية خياراً وطنياً وإنسانياً لمجتمعاتنا معوقاتها وشرو ...
- الفساد و ظاهرة اللامبالاة
- المرأة.. بين مطرقة التشريع وسندان المجتمع الذكوري


المزيد.....




- مدفيديف: الناتو منخرط بشكل كامل في الصراع الأوكراني
- السعودية.. إحباط 5 محاولات لتهريب مئات آلاف حبوب -الكبتاغون- ...
- مصر.. الداخلية تكشف تفاصيل واقعة مصرع عامل دليفري بعد تداوله ...
- اليونيفيل: إصابة 4 جنود إيطاليين من قوات حفظ السلام في جنوب ...
- محمود الهباش: وجود إسرائيل في غزة لن يكتسب شرعية مهما طال
- مشاركة عزاء للرفيق رؤوف الحباشنة بوفاة جدته
- من هو الكاتب بوعلام صنصال وما مصيره منذ وصوله للجزائر؟
- خبير عسكري: الاحتلال يستهدف مربعات سكنية بسبب تعثر عمليته ال ...
- هل اكتشفت أم محمد هوية الواشي بنصر الله؟
- قوات الاحتلال تقتحم جنين ونابلس واعتداءات للمستوطنين في الخل ...


المزيد.....

- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - بسام العيسمي - الديمقراطية خياراً وطنياً وإنسانيا الجزء الثالث