|
كانط المتخبط والعرب المتخبطون بكانط ...
مروان صباح
الحوار المتمدن-العدد: 6543 - 2020 / 4 / 21 - 16:06
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
/ يقول تلميذ من تلامذة كانط لتلميذ آخر ، اركض أيها الصديق فالعالم القديم وراك ، وهؤلاء التلاميذ استجمعوا أقساط متعددة من التحليلات والتفكيكات والمناهج التى بدورها تخفف من المقدس وتقدم العلم الصحيح ، فالناظر بنظرة تأملية إلى ثياب الخرجين والخريجات من الثانوية العامة أو الجامعات ، تحديداً عندما يجردها المدقق من التطور الذين طرأ عليها ، سيجد أنها مجرد عمامة وعباءة ، وايضاً في الجانب الآخر ، الباحث للبسملة ( بسم الله الرحمن الرحيم ) التى تصدرت أعلى شهادة الدكتوراة للفيلسوف الألماني كانط ، جميعها بالفعل تثير تساؤلات عميقة ، أين كان العرب وأين أصبحوا اليوم ، بل كتابة البسملة ، هو أمر يثير فضول أي باحث ، لمعرفة مقاصد الكانطية من وراء هذه الحركة أو جوهر الرسالة التى أراد كانط تركها ، بل هناك أية قرآنية كان قد استخدمها ايضاً في أكثر من واقعة ، ( فبأي حديث بعده يؤمنون ) ، وبالتالي تفسير هذه الآية ، يشير عن شيء قد حسم لديه ، فرب العزة يعني بذلك ، إذا لم يؤمنوا بهذا القرآن ، فبأي كلام يؤمنون به ، بل ايضاً ، ترك الرجل معاتبة ، لم تقتصر عليه بقدر أن العديد من المفكرين الغربيين توقفوا عندها ، لقد أبدى انزعاجه لعدم تمدد الدولة الأندلسية بعد حدود إسبانيا ، والذي حرم القارة الأوروبية والأوروبيين من العلم والمعرفة والتطور لقرون طويلة .
يعد كانط بفيلسوف الفلاسفة ، وبالتالي مكانته كبيرة وواسعة بين جمهور عريض ، وبالرغم من تفنيد علماء الغرب لأفكاره ونظرياته ، سنأتي عليها لاحقاً ، إلا أن الباحثون والعلماء مروا على البسملة التى في شهادة الدكتوراة والآية التى كان يستخدمها في مواقع عديدة مرور الكرام ، بل هناك مسألة جعلها كمحور أساسي من الأخلاق الإنسانية ، تقترب من الواجب الأخلاقي الذي رسخه النبي محمد عليه الصلاة والسلام ، كزيارة المريض أو وتقديم واجب العزاء أو ايضاً أماطت الأذى عن الطريق ، لأشخاص ليس من الضرورة معرفتهم أو هناك صلة قرابة ، وبالتالي فرق بين مشاعر الحيوان والإنسان ، لأنه يعلم حجم حضور الحيوانات في الحياة الغربية بشكل عام ، وهذا الاختلاط يجرد البعض أو الكثير من مهارة التمييز ، بين قط يبادر بمشاعره لمربيه ، وبين إنسان لديه عقل ويدير سلوكياته باتجاه الآخر ، إذن ، البسملة والآية والواجب ، دلائل عن إيمان كانط بالإسلام أو على الأقل انشداده ، لكن يظل التعامل معه على أنه مسلم ، صعب طالما لم يشهر بذلك ، بل قد تكون حالته بلحالة الفريدة ، أعتقد أنه استهوته في الآونة الأخيرة ، مسألة التوحيد في إطار المسيحية ، أي أنه رفض عقيدة التثليث كما أشار ، لكنه يؤمن بالله الواحد ، وهذا تفسره أطروحاته الثلاثة النار / المبادئ الأساسية لمعرفة ماوراء الطبيعة التى تبحث في الأصالة ، للوجودية أو الماهية / واخيراً المونادولوجيا الفيزيائية / التى تعتبر الذرات الحقيقية التى تكونت على عناصر الأشياء ، ذرات روحية وليست مادية .
الآن ، الفارق بين الباحث العربي والغربي ، بأن العربي مازال يراوح عند معلومات كان قد قراءها عن فيلسوف مثل كانط وتبني أشياء منها ويردد ما قرائه ، لكن الباحث الغربي عكس ذلك ، فأغلب تلاميذ كانط ، خرجوا بأن ما جاء به من أفكار لا بد من مراجعتها وإعادة النظر بها ، لأنها تحمل أخطاء جوهرية ولا تتناسب مع الاكتشافات الحديثة للعلم ، فالرجل أقام فلسفته على فيزياء نيوتن ، كل فلسفته على هذا الأساس ، ونظرية نيوتن مبنية على تصور الزمان والمكان ، الزمان لا نهاية له والمكان فضاء متمدد ، وهذه النظرية وضعت في المتحف العلمي تحت تصنيف بالأخطاء الفكرية ، لأن أُثبت بشكل فيزيائياً وليس علمياً ، ولا بطريقة المتكلمين ، بأن الزمان ليس متمدداً والفضاء ليس بعداً مجوداً بنفسه ، وبالتالي فلسفته بناها على الزمان والمكان ، التصورات القبلية المطلقة ، أو مقدمات الذهنية للفهم ، أي أن الفهم يبدأ بالسؤال ، مع عدم وجود معلومة قبلية حول أمر ما ، وبالتالي لا مجال للسؤال عنه ، طالما مجهول مطلق ، لكن تبين عكس ذلك ، فالزمان والمكان ليسا مطلقان ، لأن الزمان يصبح ابطأ كلما زادت سرعة الجسم أما الأطوال تتقلص بزيادة السرعة ، وبالتالي أركان فلسفته تم إنكارها حديثاً ، وعلى هذه التصورات بني ايضاً نظرية العقل والواقع ، بزعمه بأن العقل ليس كافياً للوصل للواقع ، وهنا يتساءل ، إذا الخالق ليس مجرد تصور عقلي ، فالتصور العقلي ، يعني مثل لاعب رياضي الذي يفكر بعضلاته ، بل هو واقع متحقق بنفسه ، لكن طريقة الوصول إلى الواقع ليس فقط العقل المخصي ، أي هناك وظائف حسية تدلل على الطريق ، لأن العقل المحض لا يدرك الأمر في نفسه ، والإله ، وهنا ايضاً يتساءل ، إذا كانت التجربة عامل آخر للوصول ، فإن التجربة لا تكفي في تبيان الإله ، إذن ، الإله في الحقيقة لا يمكن الوصول إليه مادام متحققاً بنفسه ، إلا بالتجربة والتجربة لا يمكن أن تصل إلى الإله ، إذن الله لا يمكن الوصول اليه لا بالعقل المنفصل عن الواقع ولا بالتجرية لعدم كفايتها لإثبات الإله .
المدهش في الأمر ، هناك محاولة تاريخية لفصل بين الصناعي والطبيعي ، فإذا كانت المصنوعات البشرية تندرج ضمن الأثر والمأثور ، إذاً لماذا الطبيعة تستثنى دائماً من هذه المعادلة أو ما هو الهدف من وراء استثنائها ، بل الساحر أكثر ، وهذا يشير بأن العرب المعاصرين للفلسفات الحديثة ، مبدعون بالنقل والتقليد ، فطالما العلماء الغرب أنكاروا فلسفة كانط حديثاً ، باكتشافهم بأن الزمان والمكان لسيا مطلقان ، في المقابل مازالوا العرب يكتبون عن فلسفته واهميتها التى أنكرها تلاميذه فيزيائياً ، وهذا الحال ينطبق على كل الأحوال . والسلام
#مروان_صباح (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ابو محمود الصباح من غرفة عملية صيدا يرد على تصريح مردخاي غور
...
-
خلطة الحرية والفلسفة والتحوّل ، تمهد للانتحار ...
-
فقط أبن الحرة من يُدير الأزمات بنجاح ...
-
محاولة ركيكة مثل صاحبها ...
-
البحث عن الهوية ، شعاراً مازال قيد البحث لم يتحقق ...
-
إعادة النظر بالبيداغوجيا التقليدية ..
-
الأفكار العلمية والفلسفية ممكنة في زمن معين ومستحيلة في زمن
...
-
الرأسمالية الليبرالية والرأسمالية بلا ليبرالية ...
-
مازالت أنماط التفكير لأجهزة الاستخبارات العالمية تتشابه بالأ
...
-
من على الرف إلى الحياة الكاملة ...
-
جندرة الحيوان كانت مقدمة لجندرة البشرية ...
-
وزير قلق ووزير مرتاح والفرف بين بكين وواشنطن
-
كورونا بين القرض الحسن والربوي ...
-
عندما تمطر السماء والأرض ترفض الإستجابة ...
-
الغزالي بين من الإختزال والإسهاب ...
-
الغزالي بين الإختزال والإسهاب ...
-
الخطوات الاحترازية عامل أساسي في تقليل الإصابات ...
-
الذكرى التاسعة لانتفاضة الشعب السوري ..
-
لا خطر يعادل خطره ...
-
التعرف شيء والإدراك شيء آخر ...
المزيد.....
-
وقف إطلاق النار في لبنان.. اتهامات متبادلة بخرق الاتفاق وقلق
...
-
جملة -نور من نور- في تأبين نصرالله تثير جدلا في لبنان
-
فرقاطة روسية تطلق صواريخ -تسيركون- فرط الصوتية في الأبيض الم
...
-
رئيسة جورجيا تدعو إلى إجراء انتخابات برلمانية جديدة
-
وزير خارجية مصر يزور السودان لأول مرة منذ بدء الأزمة.. ماذا
...
-
الجيش الإسرائيلي يعلن تدمير بنى تحتية لحزب الله في منطقة جبل
...
-
برلماني سوري: لا يوجد مسلحون من العراق دخلوا الأراضي السورية
...
-
الكرملين: بوتين يؤكد لأردوغان ضرورة وقف عدوان الإرهابيين في
...
-
الجيش السوري يعلن تدمير مقر عمليات لـ-هيئة تحرير الشام- وعشر
...
-
سيناتور روسي : العقوبات الأمريكية الجديدة على بلادنا -فقاعة
...
المزيد.....
-
المجلد العشرون - دراسات ومقالات- منشورة بين عامي 2023 و 2024
/ غازي الصوراني
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
المزيد.....
|