أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - موفق السقار - الصين: الإنسانية والتعليم في الكونفوشيوسية (الجزء الأول)















المزيد.....

الصين: الإنسانية والتعليم في الكونفوشيوسية (الجزء الأول)


موفق السقار

الحوار المتمدن-العدد: 6538 - 2020 / 4 / 15 - 02:20
المحور: الادب والفن
    


ظلت الصين طوال عدة عقود تهتم بمسألة الهوية الصينية. ولفترة طويلة، لم يلعب هذا دوراً في الحوار العام. ومنذ تأسيس جمهورية الصين الشعبية، أصبحت الماركسية والاشتراكية لها الأسبقية وأسهمت في خلق هوية بوصفها الجمهورية الشعبية الاشتراكية. وهذا ما ساعدها على تحقيق تحديث سريع للبلد. بعد نهاية الثورة الثقافية التي استمرت عشر سنوات، أصبحت البلاد منذ عام 1976 منفتحة على المزيد من التأثيرات الغربية وبالتالي لليبرالية الجديدة وشكلها الرأسمالي. ومع الاستقبال القوي للتطورات الغربية في مجالات الاقتصاد والتكنولوجيا والعلوم، والاهمية الاقتصادية والسياسية المتزايدة للصين، أصبحت المسألة أكثر أهمية في كيف يمكن للصين أن تتعامل مع هذه الآراء العالمية المتضاربة والصور الإنسانية على نحو مثمر، وما هي الإمكانيات المتاحة لطريقها السياسي والاقتصادي والثقافي، أي لتحديث المجتمع الصيني. وفي هذا السياق، طرح سؤال عن الدور الذي يمكن أن يلعبه التاريخ والثقافة الصينيان في عملية هذا التحول. ومنذ ذلك الوقت، أنشئت معاهد في العديد من الجامعات في البلاد، والتي تحقق فلسفة الصين وأنثروبولوجيتها وتاريخها وثقافتها. الصين لا تبحث فقط عن دورها في الاقتصاد العالمي والتكنولوجيا والعلوم، وإنما أيضًا عن دورها في مجالات الثقافة والتنظيم الاجتماعي. وفي هذا السياق، هناك أيضا نزاعات مع الكونفوشيوسية والداوية والبوذية، فالكونفوشيوسية لها أهمية خاصة لدى المجتمع الصيني.
أحد الممثلين المهمين لهذه الجهود هو تيو وايمنغ، المدرس بجامعة هارفارد وبكين، ونقطة الانطلاق في عمله هي نقد نموذج التنوير والحداثة الغربية، وكذلك المفاهيم الغربية للتعليم. صحيح أنه يؤيد التطورات في العالم الغربي للوصول إلى مستوى عالٍ في قضايا الأخلاق والفضيلة، والتي لا ينبغي للمجتمعات الأخرى أن تتخلف عنها. لكنه يرى أن الدول الغربية تتخلف في بعض النواحي عن معاييرها الخاصة والمعايير التي تم تطويرها في الثقافة الصينية، ووفقًا لتوس فإن النزعة الإنسانية العلمانية للتنوير مصحوبة بفردية جشعة كسبب أساسي مع جوانب مدمرة بشدة، تنعكس آثارها أيضًا في الطابع التنافسي للنظام التعليمي. وتؤدي هذه التطورات إلى فقدان الطبيعة كعالم مشترك، وتدمير التماسك الاجتماعي، وتخفيض العمليات التعليمية والتربوية إلى قدرتها على القياس. من خلال مشروع روحي مشترك كان من الممكن تصحيح هذا التطور. صحيح أنه لا بد من الاعتراف بالإنجازات الايجابية التي حققها العالم الغربي، مثل تنمية الديمقراطية وحقوق الانسان والحرية الفردية. ولكن هذا ليس شكلاً (غربيا) للحداثة فحسب، ولكن الأشكال المختلفة للتحديث والحداثة ممكنة. وباستخدام الكونفوشيوسية يمكن للصين أن تطور شكلها الخاص من الحداثة، التي يمكن أن تكون قوتها الروحية قادرة على موازنة عقلانية التنوير والانقاص من حيث مسألة تعقيد التربية والتعليم.
هذا النقد للحداثة يتضمن وجهات نظر تستحق الاحترام. كما أن بعض من صاغه هوركهايمر وادورنو (1971) في جدلية التنوير، قد تم توضيح بعضها الآخر بعد عقود قليلة. الآن كان هناك حديث عن "ما بعد الحداثة"، "والحداثة الانعكاسية"، و"نهاية التاريخ"، و"الحديث المتأخر"، وفي ضوء انعكاسات تو، يثور سؤال حول ما إذا كان المجتمع الصيني ، بتطوراته الاقتصادية والسياسية المفرطة ، يمكنه تصحيح هذه العمليات المدمرة من خلال الإشارة إلى التاريخ الصيني وتقاليده التعليمية. أفكار تو هي أفكار أخرى، وحداثة كونفوشيوسية، وواحدة من التربية المناظرة في أفكارها رائعة. ومن بين الأشكال والإمكانيات العديدة للحداثة، تتميز الحداثة في شرق آسيا بـ "رأسمالية الشبكة"، و"الاستبداد السلس"، و"روح المجموعة"، و"سياسة الإجماع"، و"رؤية اجتماعية متماسكة" وتتسم بالخصائص التالية:
- حكومة قوية تتدخل في المجتمع، وتنظم عمليات التوزيع وتسيطر عليها بما يتجاوز حفظ الهياكل الاجتماعية
-التضامن العضوي بين أفراد المجتمع من خلال تضارب المصالح والتحولات. وضع قيم ملائمة وسلوك أخلاقي عن طريق الطقوس بدلا من الاندماج الاجتماعي القسري بموجب القانون.
- الاسرة بوصفها الوحدة الاساسية للمجتمع، بوصفها وسيطا للقيم الاساسية وبيئة طبيعية لتعلم طريقة "الانسان".
- المجتمع المدني كتفاعل ديناميكي بين الأسرة والمجتمع بدلاً من مكان اجتماعي للصراع يتجاوز الاثنين.
- التعليم باعتباره "دين مدني" اجتماعي بهدف تكوين الشخصية.
-التعليم الذاتي باعتباره الجذر المشترك لجميع الجوانب الأخرى.
يجب الحفاظ على إنجازات التنوير مثل "الحرية"، "الخصوصية"، "العدالة الإجرائية". ومع ذلك فإنه يجب أن تستكمل بـ "القيم الآسيوية" مثل "التعاطف"، و"العدالة التوزيعية"، و"الإحساس بالواجب"، و"الطقوس"، و"الشعور المجتمعي"، و"التوجه الجماعي". هذا يعكس الجهود المبذولة لتطوير "الحداثة الكونفوشيوسية" والتعليم. وهي تشكل برنامجا ذا رؤية يتم وضعه على النقيض من الظروف السياسية والاقتصادية والثقافية الراهنة. والسؤال المفتوح هو ما إذا كان يمكن وضع التنمية السياسية الحالية للصين وشرق آسيا على أساس كونفوشيوسي؟، بما لها من توجه نفعي، وانفعالية، وشعبية استهلاكية. إن التطورات حتى الآن في الصين تثير شكوك كبيرة. كان التطور الاقتصادي السريع للبلاد يعتمد بشكل رئيس على العوامل التالية:
-الاستثمار الدولي بشروط جيدة في كثير من الأحيان.
-استغلال ملايين العمال المهاجرين في ظل قيود اجتماعية وقانونية شديدة.
- تطوير "النزعة الفردية الجشعة" المفرطة وما يرتبط بها من "عقلانية مفيدة".
- الزواج الحالي، الذي أصبح "غير محكم" إلى حد كبير، من طفل واحد بقيوده الكبيرة.
- عدوانية اقتصادية واجتماعية وحشية دون توجيه إلى الأخلاق الكونفوشيوسية.
وحتى الان فان الحداثة الصينية هي اكثر من " مزيجا هجين بين الليبرالية الاقتصادية المتطرفة والليبرالية السياسية والعادات التقليدية وأنماط الحياة المستوردة، وهو ما يصحب اليوم خطاب كونفوشيوسى". وفي هذا الرأي، فإن "الحداثة" تطور تاريخي وثقافي لا يرتبط بالضرورة بالمجتمعات الغربية، حتى يمكن اليوم تحديد "الحداثة المتعددة". وبالنظر إلى "العصر الحديث الآخذ في التطور"، يمكن من حيث المبدأ إعادة اكتشاف الكونفوشيوسية والتحولات البعيدة المدى التي شهدها المجتمع الصيني وخاصة نظامه التعليمي. من المؤكد أن نهاية سياسة الأسرة ذات الطفل الواحد الراديكالية تؤدي إلى أهمية جديدة لتعليم الأسرة وربما إلى اللجوء إلى القيم الكونفوشيوسية والمفاهيم التعليمية. على الرغم من التطورات المتعارضة، فإن الذاتية والحرية الشخصية قد تكتسبان ثقلًا أكبر في هذه العملية.
الكونفوشيوسية:
يعود مصطلح "الكونفوشيوسية" إلى المبشر ماتيو ريتشي (1552-1610) ، الذي وصف العديد من التيارات المختلفة والمتناقضة في بعض الأحيان، والتي نشأت في تفكير كونغ فوزي أو كونفوشيوس (551-479) في القرن الخامس قبل الميلاد. حتى يومنا هذا، لا يوجد مصطلح عام في اللغة الصينية يمكن استخدامه لوصف مجمل هذه التطورات المتنوعة. كان للكونفوشيوسية آثار دائمة، ليس فقط في الصين ولكن أيضًا في كوريا واليابان وفيتنام ودول شرق آسيا الأخرى. في تاريخها الطويل، استوعبت أيضًا تأثيرات الداوية والبوذية. إن الكونفوشيوسية هي حركة عمرها ألفين عامًا والتي أنتجت مختلف المعلمين والمدارس والكتابات. ليس لديها مركز مكاني أو روحي مع ممثل يجسد هويتها وتطورها التاريخي والثقافي. إن أهم شهادة حول كونفوشيوس هو كتاب "لونيو"، الذي يحتوي على أقوال وحلقات في اثني عشر ألف حرف، وعلى الرغم من أن هذا العمل ليس فقط من قِبل كونفوشيوس، ولكن أيضًا من قِبل طلابه ، إلا أنه يُعتبر أحد المجموعات النصية المركزية للفكر الكونفوشيوسي.
يحتوي كتاب لونيو أيضًا على معلومات حول حياة كونفوشيوس. حيث تنتمي عائلته إلى طبقة النبلاء الدنيا. توفي والده عندما كان في الثالثة، ووالدته عندما كان عمره 16 عامًا. في الثلاثين من عمره ترك الخدمة المدنية وأسس مدرسة كانت مفتوحة للمشاركين من جميع مناحي الحياة. وشملت الدروس ستة مجالات: التوجه نحو الرماية وركوب العربات، والطقوس والموسيقى، والكتابة والحساب. ومن خلال التدريب العملي في هذه المجالات، ينبغي تعليم التلاميذ وتطوير طابعهم. وفي هذه العملية التعليمية، ليس من المهم أن يكون الشخص أفضل من غيره، حيث كان الهدف هو تطوير مهارات الفرد وفقا لقدراته، وليست المنافسة، بل هي تنمية المهارات الفردية التي تتسم بالأهمية. عند قيادة السيارة، فإن الهدف هو قيادة السيارة بأناقة، حيث اعتبرت السيارة صورة لرحلة الإنسان بين السماء والأرض. أصبح توجيه السيارة رمزًا للكمال الشخصي وقدرة الحوكمة المختصة. إن الطقوس والتعليمات بمثابة وسيلة (داو) للعمل الصحيح والسلوك. فقد ساعدت الأفراد والمجتمع على العيش بانسجام. نفس الهدف كان مع الموسيقى، أي استعملت بنشر انسجام داخلي للناس. وكانت القراءة والكتابة ضرورية لقراءة الكتابات القديمة، وتثقيف النفس في القراءة والقيام بأنشطة مرموقة.
يجب على الجميع أن يتعلموا القيام بما هو صحيح في أمكنتهم. إن بيداغوجيا الكونفوشيوسي، التي تقول: إن تعليم الناس هو التنوير الذي يرشدهم، لكنه لا يدفعهم إلى الأمام. يقويهم لكنه لا يجبرهم. إنه يفتح أفكارهم، لكنه لا يخبرهم بكل شيء وينشأ الوئام فيما بينهم. الانفتاح دون قول أي شيء، يؤدي إلى التفكير، والانسجام والخفة في التفكير، يجعلهم يشعرون بالبراعة عند الفهم". غادر كونفوشيوس منصبه كوزير للعدل في لو وجال البلاد مع 13 طالبا وغادر كونفوشيوس منصبه كوزير للعدل. بعد وفاته كانت هناك تفسيرات مختلفة، وايديولوجيات وأيضًا تقييمات مختلفة لأعماله.
الأعمال الكنسية الستة:
يذكر أن كونفوشيوس في القرن الثالث قبل الميلاد، أنه درس بدقة ست كتابات كلاسيكية تستند إليها الكونفوشيوسية:
كتاب الأغاني مع مجموعة من القصائد (شيجينغ) (Shijing) ،
- كتاب الوثائق مع الوثائق التاريخية (Shujing / Shangshu) ،
- كتاب الطقوس مع قواعد السلوك (لي جي) ،
- كتاب الموسيقى (Yuejing ) ،
- كتاب التغييرات (Yijing) ،
- وقائع "الربيع والخريف" (Chunqiu).
وعلى مدى قرون عديدة، افترض أن كونفوشيوس قد جمع شهادات هامة عن التقاليد الصينية في هذه الكتب، ونظر إليها نظرة نقدية، واستخدمها في التدريس في مدرسته. معظم هذه الكتب لا ترتبط مباشرة بكونفوشيوس. إن مسألة تأليف الكتابات الأساسية ليست ذات أهمية للكنفوشيوسية كما هي في الأديان التوحيدية. هذه الكتابات ليست هي من الوحي أو كتاب من الرب، بل هي نتائج آلاف السنين من التقاليد في أعمال العلماء الكبار. يقال إن كونفوشيوس قام بتجميع الأغاني الشعبية والبلاطية من الفترة ما بين القرنين الحادي عشر والسابع قبل الميلاد في كتاب الأغاني. ويعود تاريخها إلى وقت الانتقال من أسرة شانغ إلى أسرة تشو، والتي اعتبرها كونفوشيوس "العصر الذهبي". إن محتواها وغناء تلك الأغاني أسهم في تثقيف الناس، وتطوير اللطف والتسامح. كما يحتوي كتاب الوثائق على نصوص تاريخية مثل خطب الحكام ومحاضر المداولات السياسية، والتي يمكن أن تسهم دراستها في التبصر والبصيرة وفي حل المشكلات المعاصرة.
ومما له أهمية خاصة هو كتاب الطقوس والعادات والتقاليد الذي جاء في شكله التقليدي نتيجة فترة هان. ويشدد على أهمية الطقوس المتعلقة بالتثقيف البشري وتماسك الاسرة والمجتمع. ومن الضروري أن يفعل كل شخص ما هو ضروري في وضعه الاجتماعي. "هناك خمس طرق على الأرض تكون دائما عملية، وتسير عليها ثلاثة أنواع. يطلق عليهم الأمير والخادم، الأب والابن، الزوج والزوجة، الأخ الأكبر والأصغر سنا، واتصال الأصدقاء: هذه الأنواع الخمسة هم دائما الطرق الصالحة على الأرض. "الحكمة والانسانية والشجاعة: هي قوى العقل الفعالة دائما على الأرض، وهي القوى الروحية النشطة على الأرض".
ويناقش كتاب الطقوس والعادات والتقاليد العديد من المسائل العملية المتعلقة بتصميم الحالات الطقوسية مثل الموت والدفن وعبادة الأجداد. بالإضافة إلى ذلك، فإن المعرفة الأساسية حول التعلم الطقوس تعتبر التعلم الثقافي. يقال: إن الحب من أجل التعلم يؤدي إلى الحكمة، والعمل القوي يؤدي إلى الإنسانية، والخجل يؤدي إلى الشجاعة. الذي يعرف هذه الأشياء الثلاثة، يعرف كيف يشكل شخصيته. من يعرف كيف يعلم نفسه يعرف كيف ينظم الناس. " من يعرف كيف يمكنه تنظيم الناس، و كيفية تنظيم العالم يصنع الدولة، والبيت في نظام محكم".
ويشكل نص "التعلم العظيم" (Daxiue)، الذي يتصل بالأهمية الأنثروبولوجية والثقافية العظيمة للتعلم من أجل تنظيم المجتمع، جزءا هاما بوجه خاص من كتاب طقوس التعليم والتدريب. لقد خلق الحكماء أولا النظام في أسرهم. ومن أجل تنظيم أسرهم، فقد طوروا أولا نوعيتهم الاخلاقية الخاصة بهم. ومن أجل تطوير جودتهم الأخلاقية الخاصة بهم، فإنهم أولا يصغون إلى قلوبهم بشكل صحيح. ومن أجل تصحيح قلوبهم، كانت نواياهم في البداية صادقة ونقية. ولكي يحققوا نوايا حقيقية ونقية، كان عليهم أولا أن يكتسبوا بصيرة. " اكتساب البصيرة هو الوصول إلى عمق الأشياء". التعليم يدور حول البصيرة التي تجلب الفرد والأسرة والدولة للراحة والسلام بمساعدة الأخلاق المثالية.
الموسيقى هي عنصر رئيسي آخر في الكونفوشيوسية، ومن خلال الغناء والموسيقى يتعلم الناس الإتقان. الموسيقى تخترق الجزء الأعمق من الجسم البشري وتشكله: "لذلك، عندما يتحرك القلب بالحزن، يصبح الصوت حادًا ويموت. عندما يتحرك القلب بالبهجة، يصبح الصوت بطيئًا وناعماً. عندما يتحرك القلب بالبهجة، يصبح الصوت قويًا ومبدداً. عندما يتحرك القلب عن طريق الغضب، يصبح الصوت خشنًا وقاسيًا، وعندما يتم تحريك القلب عن طريق الخشوع، يصبح الصوت مستقيمًا ومتواضعًا". إن النغمات المتجانسة تنتج مشاعر متناغمة. الموسيقى التنافرية تخلق التنافر داخل الناس. يمكن أن تنقل الموسيقى إيقاعًا داخليًا للناس وتجلب العالم الخارجي إلى عالمهم الداخلي. والموسيقى تكشف المؤثرات البصرية. إنها تلتقط الإنسان من الداخل وتشكله."إذا تركت الموسيقى تعمل حسب مستوى الشعور، فإن الشعور الهادئ، المستقيم، الأمين والمخلص يزداد غنًا. عندما ينشأ موقف هادئ، مستقيم، صادق ومخلص، يصبح المرء سعيداً. ومن خلال السعادة يأتي السلام، والسلام يبقى دائمًا، والفترة تنشأ كيان سماوي، والطبيعة السماوية تنشأ الألوهية".
ويرتبط كتاب التحولات بأوراكل Orakel ، الذي يوضح كيفية قراءته ويقدم المساعدة في تفسيره. ويقدم كتاب التحولات إرشادات حول التعامل مع أسرار الحياة والكون، وفهم أقطاب ين ويانغ، وفهم التغيرات المستمرة في العالم. يشير هذا الكتاب إلى أبعاد الحياة البشرية والطبيعة التي يتعذر الوصول إليها أو بشكل غير كاف للوعي بها، والتي تعمل فيها القوى الإيجابية أو السلبية التي تسعى أوراكل للتأثير عليها. يفترض كونفوشيوس أنه في العديد من الحالات (وليس جميعها)، يمكن أن تساعد أوراكل في اكتساب المعرفة ذات الصلة بالقرارات الإنسانية القادمة. والهدف من ذلك هو توسيع إمكانيات الوعي والعقلانية من خلال "المعرفة البديهية" في "كتاب التحولات"، تستخدم الأشكال المبكرة للمعرفة السحرية للتأثير على الطبيعة وإيقاعاتها. في بعض الجمل مثل "يمكن أن تغير المدينة، ولكن لا يمكن أن تغير النافورة"، يتم صياغة خبرات حدود المعرفة الإنسانية والعمل، والتي تعتبر حاسمة بالنسبة للحياة البشرية. غالبًا ما تكون رسالة أوراكل محيرة. ومع ذلك، يجب أن يتم قبولها حتى يتعلم الناس التعايش مع الألغاز.
ويتضمن تاريخ الربيع والخريف سجلات ولاية "لو". إنها إدخالات قصيرة لا يزيد طولها عن 47 حرفًا، وتتحدث عن الأحداث الكبرى وتشمل هذه الأحداث السياسية والطقوس وحفلات الزفاف والوفيات والتضحيات الطقوسية. إنه سجل للأحداث الموجهة للبشر أقل من أرواح الأسلاف. كالسجلات، فإنها تعتبر التقاط الأحداث التاريخية. أنها تحتوي على السجلات التي تساعد على تذكر الأحداث.



#موفق_السقار (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الصين: الإنسانية والتعليم في الكونفوشيوسية (الجزء الثاني)
- المعرفة في الأنثروبوسين و عصر الكورونا
- الأفكار الثقافية والتعليمية الهندية في مرآة ممثليها المهمين
- باثولوجيا الخيال
- الصورة والخيال عالم الصورة “الصورة الكبيرة لا شكل لها”
- جوزيف بويس و توسع مفهوم الفن


المزيد.....




- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - موفق السقار - الصين: الإنسانية والتعليم في الكونفوشيوسية (الجزء الأول)