أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - داود السلمان - عمر الخيام متصوفاً(1)














المزيد.....

عمر الخيام متصوفاً(1)


داود السلمان

الحوار المتمدن-العدد: 6517 - 2020 / 3 / 18 - 21:14
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


مقدمة
ونخرج بالنتيجة، فنضيف الى ما قلناه في الفصول السابقة أن الخيام كان أحد رجالات المتصوفة المشهود لهم في هذا المعترك، فأن ذكر الخمر والتغزل بها هو ليس خمر الدنيا المتعارف عليها الآن، انما المقصود هو التغزل بالذات الالهية على اعتبارها هي الحق الاسمى الذي يجب الوصول اليه كونها حقيقة ينشدها العابد المخلص، والمرتجي الذي يأمن الوصول الى قمة السعادة، والنهاية التي تُبنى عليها الآمال.
و"نريد «بالتصوف» ما يطلقون عليه في بلاد الغرب كلمة «مستيسزم»، وهى كلمة من أشق الأمور أن يعالج المرء تعريفها على وجه الدقة، إذ كانت تدل على حالة من حالات الفكر، أو الإحساس، تبدو مقرونة بمحاولة العقل الإنساني أن يتغلغل إلى حقائق الأشياء وأن يستجلى صفاتها الربانية، أو الاستمتاع بنعمة الوصول إلى الذات العلية والاتصال بها والتسرب فيها، ومن هنا ظهر التصوف فى الفلسفة والأدب، وفى الدين كذلك".(1)
يقول الحلاج:
مكانُـــــك من قلبي هو القــــلبُ كـلُّهُ فليس لخلقٍ في مكانك موضعُ وحَطَّتْك روحي بين جلدي وأعظُمي فكيف تراني إنْ فقدْتُكَ أصنَعُ

ويقول في موضع آخر
يا موضع الناظر من ناظِري و يا مكان السرّ من خاطري
يا جملةَ الكلِّ التِي كلُّها أحبّ من بعضي ومن سائري
تراك ترثي للذي قلبُهُ مُعَلَّقٌ في مخلَبَيْ طائِـرِ
وكما هو معروف فقد مات الحلاج شهيداً في سبيل معشوقه، حيث اتهموه بالزندقة والمروق عن الدين، كل هذا وكان الحلاج يصر على البقاء مخلصا لمعشوقه.
فالمتصوفة يعقدون انهم قد وصلوا الى كنه الحقيقة وامسكوها من تلابيبها، وان الحقيقة هي هدفهم الاسمى، وهو رضا الله والاخلاص له بالعبادة والتقرب، وغير هذا لا يرومون القليل ولا الكثير، ولا يتحقق ذلك- كما يعتقدون- الا بالعبادة المخلصة، التي لا تتحقق الا بصفاء القلوب. ولذلك سمي "متصوفة" ولا بلباسهم الصوف كما يعتقد البعض.
ما هو التصوف؟
قال ابن خلدون وهو يتحدث في فصل علم التصوف هو: "طريقة الحق والهداية وأصلها العكوف على العبادة والانقطاع إلى الله تعالى، والإعراض عن زخرف الدنيا وزينتها، والزهد فيما يقبل عليه الجمهور من لذة ومال وجاه، والانفراد عن الخلق في الخلوة للعبادة، وكان ذلك عاماً في الصحابة والسلف. فلما فشا الإقبال على الدنيا في القرن الثاني وما بعده، وجنح الناس إلى مخالطة الدنيا، اختص المقبلون على العبادة باسم الصوفية والمتصوفة. وقال القشيري: ولا يشهد لهذا الاسم اشتقاق من جهة العربية ولا قياس. والظاهر أنه لقب. ومن قال: اشتقاقه من الصفاء، أو من الصفة، فبعيد من جهة القياس اللغوي، قال: وكذلك من الصوف لأنهم لم يختصوا بلبسه.(2)
اذن، فعبارة "صوفي" أو "صوفية" هي من صفاء النفس أو السريرة، والانقطاع التام الى عبادة رب خالق ومعبود واحد، تخلص له تلك العبادة. وعليه فأن التصوف "يتسامى الى وضع نظرية في المعرفة وتحديد لسب الوصول اليها، وبهذا انتقل التصوف الى دور آخر اصبح فيه طريقا للمعرفة يقابل طريق ارباب النظرية من المتكلمين، واذا كانت المعرفة عند العلماء والحكماء (والحكماء) تجيء بالاستدلال والتعلم، فانها عند الصوفية تهجم على القلب كأنها القيت فيه من حيث لا يدري الانسان، ويكون لذلك الهاما ونفثا في الروع يختص به الاولياء أو وحيا يختص به الانبياء، وطريقة الصوفية في ذلك تقديم المجاهدة وحمو الصفات الذميمة وقطع العلائق كلها والاقبال بكنه الهمة الى الله تعالى" (3)
التصوف، اذن هو الحل أو الجامع بين الشريعة والفلسفة، وعليه فالإنسان يخرج من ضيق عقائد السطحيين الجافة والجامدة، وينجو بروحه المنيعة من اليأس والظلم الذي الفاه خواء صرف. (4) وهذا الطريق اللاحب هو الذي سلكه الخيام، من خلال اشعاره الصوفية، وعبر فيها تعبيراً ساطعاً لا تشوبه شائبة الا الذين ليس لهم دراية ولا معرفة بهذا اللون أو هذه الطريقة الخاصة، التي سلك طرقها ثلة قليلة من الناس، وهم كثر ومنهم الخيام هذا.

رباعياته شملت تصوفاً
ورباعيات الخيام شملت كثير من الاشارات الى التغزل بالذات الالية، على اعتبار سكرتها كنشوة الخمر، بل اشد من ذلك، اذ أن نشوة الخمر قد تبقى يوم أو اقل من ذلك، بينما تلك النشوة فهي باقية على طول المدى، ولا تزول طالما المريد متصلا بها ومشدودا لها، ولا يكاد أن ينفك عنها.
علي الدشتي في كلامه عن الخيام يشير بالقول: "فرأي الخيام يمكن أن يحمل على المداراة وضرب من الحل العقلاني دون أن ننسى أنه بعث برسالة الى أحد أمراء السلاجقة. ما يعني أن لا طريقة الفلاسفة ولا نهج الاسماعلية كانا مورد قبول لديه. لقد رجح، أذن، كفة الصوفية على المتكلمين، فأخرج الفقهاء والمحدثين من الموضوع لأنهم لم يعملوا عقولهم بل استدوا الى الروايات والمنقولات النقلية فقط. على العكس من هذا كان الامام الغزالي، اذ ترك التدريس في نظامية بغداد على ما له من ميزات واعتبارات وامضى عشر سنوات في فلسطين وسورية والحجاز في التفكير والتأمل والعبادة دون أن يدخل في سلك الصوفية التي مال اليها الخيام. دليل هذا على أنه لم يذكر أحداً من سلسلة شيوخ الصوفية. وأن أياً منهم كالشيخ نجم الدين وسلطان ولد لم يذكروه بخير" (5).



#داود_السلمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عمر الخيام متصوفاً(2)
- هل يصح الجمع بين الدين والعلم باسكال فعل ذلك!؟
- الانتحار فلسفة أم يأس من الحياة؟
- متظاهر.. مسرحية قصيرة من فصلين
- مصير قطيطة!
- ثورة التوك توك(1)
- رئيس القرية والعارف الفاهم
- الموسيقى الحزينة: والله يا زمن
- من خرافات صاحب كتاب (حياة الحيوان الكبرى)(3)
- من خرافات صاحب كتاب (حياة الحيوان الكبرى)(2)
- أصل الانسان حمارًا وليس قردًا
- نظرية الخلق ودور الشيطان (بدأ الحوار)
- نظرية الخلق ودور الشيطان (لقاء القمة)
- قصة الخلق ودور ابليس(عاجل)
- منهجية كمال الحيدري في نقده الموروث الشيعي
- الفيلسوف الذي طمئنا: أنْ لا نخاف الموت
- فلسفة الموت
- أنهم يبغضون التفلسف
- الفيلسوف الذي لم تُنفذ وصيته
- ابن التاجر الذي اصبح اعظم فيلسوف


المزيد.....




- الأنشطة الموازية للخطة التعليمية.. أي مهارات يكتسبها التلامي ...
- -من سيناديني ماما الآن؟-.. أم فلسطينية تودّع أطفالها الثلاثة ...
- اختبار سمع عن بُعد للمقيمين في الأراضي الفلسطينية
- تجدد الغارات على الضاحية الجنوبية لبيروت، ومقتل إسرائيلي بعد ...
- صواريخ بعيدة المدى.. تصعيد جديد في الحرب الروسية الأوكرانية ...
- الدفاع المدني بغزة: 412 من عناصرنا بين قتيل ومصاب ومعتقل وتد ...
- هجوم إسرائيلي على مصر بسبب الحوثيين
- الدفاع الصينية: على واشنطن الإسراع في تصحيح أخطائها
- إدارة بايدن -تشطب- ديونا مستحقة على كييف.. وترسل لها ألغاما ...
- كيف تعرف ما إذا كنت مراقبًا من خلال كاميرا هاتفك؟


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - داود السلمان - عمر الخيام متصوفاً(1)