أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - سيرة ذاتية - قاسم المحبشي - من ذكريات الجامعة مع الدكتور نمير العاني















المزيد.....

من ذكريات الجامعة مع الدكتور نمير العاني


قاسم المحبشي
كاتب

(Qasem Abed)


الحوار المتمدن-العدد: 6513 - 2020 / 3 / 13 - 01:56
المحور: سيرة ذاتية
    


صنوان كنا للحلم والأمل، أنا وعمر . أنا كنت في سنة ثانية بكالوريوس وهو كان في الدفعة الثانية مع ثلة من الزملاء والزميلات المثقفين الحلوين منهم؛ عبدالله موسى ومحمود السالمي وعمر علي وناصر العيشي وعلي كابس وعزة وياسين عبدالملك وغسان زيدان من فلسطين وصاحب من العراق وأحمد يوسف وبدر علوي وتوفيق مجاهد وأحمد سعيد وعائدة عمر عبود وسوسن وكليوباترا وعائشة المحرابي ولؤلؤة سعيد وبسمة وزليخا وتهاني وزكي وأماني وعدنان عبدالله علي ونازك التاريخ وأسامة بن شملان وخالد وعبدالرحمن باهويني وجلال أحمد سعيد وعبدالحكيم شايف وعادل الأعسم وعلوي السراج وفضل العبادي ومحمد صالح القوح ومحمد صالح الأحمدي ومحسن الشكلية محمد صالح المشرقي وصلاح مدشل وأحمد يوسف وأحمد الخنبشي ومحمد إبراهيم سلمان وعبدالله محمد عبدي وصالح علي شيخ وعبدالحكيم قاسم محمود وإلهام مسعد وإلهام عبدالله نعمان ومحمد جعفر حسين علي صالح أسامة بن شملان وعدنان عبدالله علي وصلاح مدشل وعبدالله كليب ونبيل عبدالله المجيد وقاهر مصطفى وجمال فيصل وعبدالحميد الردفاني وشكري عبدالحميد ومحمد علي أنعم وشكيب عبدالله علي وبدر علوي وزكي عبدالله علي وبسمة زوقري وفتحية عبدالرحمن ورائدة فصيل الشينة ومنال سعد سالم وسميحة شيباني ونبيلة عبدالمجيد وجميلة علي ثابت وابتسام سلطان القرشي وآمال محمد مكرد وحكمة علي عبدالرحيم وكفاح بكيلي وعوارف بامرحول أنتصار ورسمة وبثينة ومصطفي منصر ومحمد أحمد سعيد وجميلة الصامتة وغيرهم من الزملاء والزميلات الذين/ تن/ لم تسعفني الذاكرة باسمائهم من فلسطين والصومال وشمال اليمن ومن كل المناطق الجنوبية. كان عدد دفعتنا في قسم الفلسفة والاجتماعي 33 طالبا وطالبة 10 إناثًا والباقي ذكورًا وكنا نشتكي من عدم التناسب في النوع الاجتماعي. وكان الأستاذ الدكتور نمير العاني استاذ الفلسفة بجامعة عدن أشهر من نار على علم! كان عددنا قرابة الثلاثين طالباً وطالبة إذا لم تخني الذاكرة - منذ العام الأول لدراستنا الجامعية في العام الأكاديمي 1982-1983م في قسم الفلسفة والاجتماع ، كلية التربية العليا جامعة عدن، كان الأستاذ نمير أشهر من نار على علم! في عدن إذ يعد من أفضل الأكاديميين العرب في العلوم الإنسانية والاجتماعية الذين عملوا في مؤسستنا الأكاديمية الفتية جنباً إلى جنب مع أستاذنا العزيز أحمد نسيم برقاوي والدكتور طيب تيزيني والاستاذ جيلي عبدالرحمن والأستاذ مبارك خليفة والأساتذة الإجلاء عبدالرزاق عيد وخضر زكريا وعبدالشافي صديق وعبدالسلام نور الدين وحامد خليل وغيرهم من الأساتذة العرب الذين عملوا في جامعتنا على مدى سنوات .ومن ذَا الذي لا يتذكر الأستاذ نمير العاني في مطلع ثمانينيات القرن الماضي وهو الأستاذ الأكاديمي والمفكر الإنساني الذي أتُهم حينها زوراً وبهتاً بأنه هو من كتب (وثيقة العمل) للرئيس علي ناصر محمد حينها مع الشهيدين زكي بركات وفاروق علي أحمد اللذان كانا صديقان له كما كان يتردد في تلك الأيام! وأتذكر أن الدكتور نمير كان قلقا من تلك التهمة الباطلة التي كادت تؤدي بحياته في أحداث يناير المؤسفة ، إذ سافر بعدها مباشرة إلى روسيا وعمل أستاذا للفلسفة المعاصرة في جامعة سان بطرس بورج الشهيرة ثم عاد إلى عدن بعد عام 1990للتدريس في برنامج الماجستير وكان من حسن حظي أن أكون من طلابه في برنامج الماجستير ثم غادر عدن بعد حرب 1994م إلى روسيا فانقطعت عني اخباره، فكم كانت سعادتي غامرة حين وجدت هذه الرسالة الوحيدة من الأستاذ الذي أعتز وأتشرف بالتلمذ على يديه منذ سنة أول جامعة. إنه رمزاً فكرياً أكاديمياً عربياً يستحيل نسيانه والرموز تظل خالدة في القلب والذاكرة! فمن ذا الذي لا يعرف المفكر العربي الرصين نمير العاني، أنه د. نمير العاني، أستاذ الفلسفة في جامعة الدولة لتكنولوجيا المعلومات و الميكانيك الدقيق و العدسات في سانت بطرسبورج/روسيا الاتحادية، له العديد من الأعمال والمؤلفات في المجال الفلسفي منشورة باللغات العربية والروسية. ونشر العديد من الأبحاث والدراسات في " النهج " و " الثقافة الجديدة " و " الطريق " اللبنانية إضافة الى عدد من المجلات العلمية المتخصصة. والدكتور العاني كان خلال السبعينات من القرن الماضي عضوا في هيئة تحرير مجلة (الثقافة الجديدة)، كما عمل مدرسا ثم أستاذا مساعدا في قسم الفلسفة التابع لكلية الآداب في جامعة بغداد خلال الفترة من آذار 1973 و لغاية فصله من الجامعة في حزيران 1979. و بعد ذلك عمل أستاذا و رئيسا لقسم الفلسفة في جامعة عدن (اليمن الديمقراطية آنذاك) خلال الفترة من شباط 1982 و لغاية حزيران 1987. ثم عاد لهذه الجامعة للعمل فيها أستاذا للفترة من شباط 1992 حتى مايس/آيار 1994. كتب لي الأستاذ نمير قائلا: من ذكرياتي مع الاستاذ نمير كنت ذات يوم مع زميلة لي نشرب الشاي تحت الشجرة، كانت عيناها جميلة جدا وتجيد التحديق الآسر بهن وأنا منهمك في قراءة لغة العيون الباسمة لمحت الدكتور نمير في طريقه إلى المحاضرة في قاعة الشاعر السوري سليمان عيسى. قلت لها: فرصة طيبة حان وقت المحاضرة. قالت لي: أجلس نكمل حديثنا! ترددت قليلا ونهضت، إذ خطرت ببالي صورة أمي وأبي الذين بعثوني للدارسة في الجامعة ماذا سوف أقول لهم إذا قعدت تحت الشجرة؟! كنا حينها في الفصل الدراسي الأول من السنة الأولى. وبين صراع القلب والعقل أنتصر الأخير. اعتذرت لها فذهبت مسرعًا كي ادخل القاعة قبل الدكتور الذي يستحيل الدخول بعده ومن حينما لم أتغيب عن أي محاضرة له بالذات فكنت الأول في جميع المساقات التي درستها على يديه. أما الزميلة العزيزة أيها فلم تعد تنظر إلى كما كانت قبل ذاك الموقف. ومن الذكريات مع الدكتور نمير العاني اتذكر تلك الحملة الظالمة التي شنها عليه زملاءنا في السنة رابعة فلسفة بقيادة الزميل المرحوم حسن القاضي مدير المكتبة الوطنية بعدن، إذ كتبوا عريضة موقعة من جميع طلاب وطالبات الدفعة الرابعة وقدموها للأستاذ الدكتور محمد أحمد جرهوم أطال الله عمره تضمنت شكواهم من صعوبة فهم محاضرات الدكتور نمير في فلسفة العلوم كنا نحن في سنة ثانية وكانوا هم في سنة رابعة ومنهم؛ خالد قادر وحسين باسليم وعمر الشعبي وعائشة المحرابي وغيرهم. كان الدكتور جرهوم حكيما حليمًا اقترح على الزملاء في سنة رابعة إخضاع شكواهم للتصويت لجميع طلاب قسم الفلسفة، اجتمعنا في قاعة بجانب المكتبة وأخذ الدكتور جرهوم يتلو علينا رسالة شكوى الزملاء في سنة رابعة، وفحواها؛ (أن الدكتور نمير مستواه الأكاديمي عاليًا ولم يعتادوا عليه ويطالبوا باستبداله بأستاذ أخر بسيط الأسلوب وسهل الفهم) قال الدكتور جرهوم مخاطبا القاعة؛ ما رأيكم بشكوى زملاءكم؟ رفعت يدي مباشرة وقلت له: هذه شكوى غريبة الأطوار، الزملاء في سنه رابعة يطالبوا بتخفيظ العلم إلى مستوى فهمهم بينما يفترض بطلاب العلم والمعرفة أن يرتفعوا بمستواهم إلى المستوى الأكاديمي المفترض وأضفت نحن طلاب وطالبات السنة الثانية والمستوى الأول لم نجد أي صعوبة مع الدكتور نمير بل نشهد أنه أفضل أستاذًا في القسم ولن نقبل بتبديله أبدًا وعلى الزملاء في سنة رابعة البحث عن استاذ بمستواهم! أيدني بعض الزملاء ومنهم توفيق وحسم الأمر لصالح بقاء العاني أستاذًا في القسم. وفعلًا استمر معنا حتى بعد التخرج وكنا نحضر لها محاضرات إضافية احيانا. بعد مغادرة عدن إثر اندلاع الحرب بين شطري اليمن في مايس 1994 قررنا الإستقرار بشكل نهائي في روسيا، و منذ ذلك الحين و حتى اللحظة الراهنة إنني اعمل استاذاً لفلسفة العلم و التكنولوجيا في جامعة الدولة لتكنولوجيا المعلومات و الهندسة الدقيقة "إيتمو" في سانكت بطرسبورج. إن آخر بحث صدر لي باللغة العربية كان كتاب "مبدأ التطور..." الذي قامت بنشره "دار المدى" في دمشق في عام 1988 و منذ ذلك الحين لم أكتب و لم انشر باللغة العربية شيئاً و اصبحت كافة كتاباتي و إصداراتي باللغة الروسية. و خلال فترة عملي في "إيتمو" قمت بكتابة و نشر اكثر من ثمانين بحثاً بهذه اللغة، بينها ثمانية كتب، كان اخرها كتابان: "ميثودولوجيا و فلسفة العلم" (صدر في عام 1911) و "الصورة العلمطبيعية للعالم. العالم بعيون علماء الطبيعة(صدر في عام 1914). و الآن أنا على وشك الإنتهاء من كتابي الجديد في الأنطولوجيا.. وكنا أنا وعمر أحب الطلاب إلى قلبه. في عالم العاني الفلسفي كنا نحلق بعيدا عن الواقع العربي ونسرح في فضاءات باذخة من التجريد الجميل. كان عمر قارئ نهم لكل ما يقع بيده من كتب. وكان منزله في الشيخ عثمان حي الوحدة، شارع الحمراء رقم (3) حارة الأصنج سابقا حارة اليابلي حاليا منزل رقم 76/222. كان المنزل قبلتنا الثقافية آنذاك وربما اليوم .كنا نجتمع هناك في منزل جدته الحانية الحجة ملكي محمد سعد الحنشلي. رحمة الله عليها تغمدها الله برضوانه عام 1992 لم أرى امرأة بسعة قلبها ورحابة صدرها. كانت تعاملنا كأبناءها وكنا نعتبرها أمنا، وكنت أنا الوحيد الذي يحمل لها هدية تحبها؛ حفنة من البن اليافعي، بقية الزملاء كانوا بخلاء عدا ياسين عبدالملك الذي كان يعزمنا في منزله في حارة الهاشمي بما تجود به قدراته المالية في مخبازة الشيباني المقابلة لمسجد النور في أيام العطل والإجازات. حينما يكون الغداء ملوح وحلبة كنا نتغدى بالمخبازة مباشرة وإذا كان سمك أو برمة نأخذه إلى البيت وهناك نفترش المائدة وبعد الغداء نذهب إلى بيت الزميل عمر عباد. هناك في البيت المتواضع المكون من دورين كنا نمضي أمسياتنا الجميلة. بالحوار الفكري الراقي وتلاوة قصائد محمود درويش ونغني أغاني خليفة مرسال. كان عمر يحفظ الأشعار والأغاني أفضل من الجميع ويتلوها بصوت رخيم وحينما يغني كنا ننصت اليه بخشوع ونردد معه المقاطع الأخيرة. على مدى أربع سنوات أمضيناها في رحاب كلية التربية العليا بجامعة عدن توثقت صدقاتنا وصرنا أكثر من إخوة نتبادل الشجون والأفكار والأسرار والأفراح والأتراح الصغير والكبيرة. فانجبت صداقتنا أول جمعية فلسفية في عدن واليمن كلها. بعد التخرج أسسنا جماعة الجيرش الفلسفية في حارة الهاشمي منزل صديقنا المرحوم عدنان عبدالله علي . كنا نجتمع هنا كل خميس لمناقشة كتاب جديد أو موضوع فكري يتم التوافق عليه من قبل الأعضاء بحسب برنامج ثقافي معد بدقه بحيث يكلف أحدنا بالتحضير الجيد وعرض الفكرة وعلى الزملاء مناقشة مناقشة فكرية صارمة لا مجاملة فيها ولا تجريح ولا تسويف. وكانت إدارة المنتدى بالتناوب كل أسبوع يديره أحدنا. وأتذكر أننا استضفنا بأحد الجلسات الأستاذ الدكتور أبوبكر السقاف الذي ألقاء على مسامعنا محاضرة عن أهمية المنتديات الفكرية وكيف كانت المقاهي في العواصم المدنية فضاءات رحيبة لتخصيب الأفكار الفلسفية. كان لتلك المحاضرة بالغ الأثر في تعزيز مسعانا. وفي أحد المرات استضفنا الأستاذ الدكتور حمود العودي فحدثنا عن كتاباته في الموروث الشعبي. استمر نشاط الجيرش الفلسفي لمدة عام تقريبًا. ناقشنا فيه الكثير من الموضوعات الفكرية، منها فكرة الوحدة المرتجلة بين الشطرين، انقسمنا إلى فريقين؛ فريق عقلاني يمثل وجهة نظر الدكتور أبو بكر السقاف وفريق رومانسي يتبنى وجهة نظر عمر الجاوي. فكان ما كان مما لست إذكره فظن خيرا ولا تسأل عن الخبر.



#قاسم_المحبشي (هاشتاغ)       Qasem_Abed#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الليلة الهوية ومداراتها في أمسية تدريبية بالقاهرة
- لمحة من ملامح النهضة الأوروبية وتعليم المرأة
- البحث العلمي والتنمية ؛ الصين انموذجا وأشياء وأشياء أخرى
- ملاحظات عابرة من وحي ندوة الفلسفة والموسيقى بجامعة القاهرة
- فلسفة التقدم ولادة الفكرة وسياقات المعنى
- من وحي مؤتمر القوة الناعمة ومركزية اللغة
- ليلة فكرية خولية في ساقية الصاوي الثقافية
- في تأمل الحياة والعقل والتاريخ وضرورة النقد والتجديد
- في نقد التسوية في الهوية وعلاقة اللغة بالتفكير
- كيف نقرأ رواية ولدت لتوها ؟ من وحي رواية نادي الانتحار
- تأملات في فلسفة الحب والحكمة عند العرب واشياء آخرى
- شكرا لجامعة المنوفية وفلاسفتها
- في منصة عرض الأفكار بجانب الفيلسوف محمد مدين
- في الفرق بين العلم والاعتقاد!
- اليمن السعيد؛ تنوع طبيعي وثقافي تليد وخراب سياسي بليد
- جاءني نملة 🐜 فعاد نحلة 🐝
- موعدنا الليلة في ساقية الصاوي مع السؤال الفلسفي
- فيما يشبه التفسير لمعنى الكلمة ذاتها
- فيما يشبه الاحتفاء بحوارية الروح والجسد
- المعرض الدولي الحادي والخمسين للكتاب بالقاهرة واشياء واشياء ...


المزيد.....




- الحزب الحاكم في كوريا الجنوبية: إعلان الأحكام العرفية وحالة ...
- عقوبات أميركية على 35 كيانا لمساعدة إيران في نقل -النفط غير ...
- كيف أدت الحروب في المنطقة العربية إلى زيادة أعداد ذوي الإعاق ...
- لماذا تمثل سيطرة المعارضة على حلب -نكسة كبيرة- للأسد وإيران؟ ...
- مام شليمون رابما (قائد المئة)
- مؤتمــر، وحفـل، عراقيان، في العاصمة التشيكية
- مصادر ميدانية: استقرار الوضع في دير الزور بعد اشتباكات عنيفة ...
- إعلام: الولايات المتحدة وألمانيا تخشيان دعوة أوكرانيا إلى -ا ...
- نتنياهو: نحن في وقف لاطلاق النار وليس وقف للحرب في لبنان ونن ...
- وزير لبناني يحدد هدف إسرائيل من خروقاتها لاتفاق وقف النار وي ...


المزيد.....

- سيرة القيد والقلم / نبهان خريشة
- سيرة الضوء... صفحات من حياة الشيخ خطاب صالح الضامن / خطاب عمران الضامن
- على أطلال جيلنا - وأيام كانت معهم / سعيد العليمى
- الجاسوسية بنكهة مغربية / جدو جبريل
- رواية سيدي قنصل بابل / نبيل نوري لگزار موحان
- الناس في صعيد مصر: ذكريات الطفولة / أيمن زهري
- يوميات الحرب والحب والخوف / حسين علي الحمداني
- ادمان السياسة - سيرة من القومية للماركسية للديمقراطية / جورج كتن
- بصراحة.. لا غير.. / وديع العبيدي
- تروبادورالثورة الدائمة بشير السباعى - تشماويون وتروتسكيون / سعيد العليمى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - سيرة ذاتية - قاسم المحبشي - من ذكريات الجامعة مع الدكتور نمير العاني