|
محمد حسين فضل الله بين قراءة إنكفائية و قراءة إبداعية تسبح في الأفق الإنساني لنصه
حمزة بلحاج صالح
الحوار المتمدن-العدد: 6488 - 2020 / 2 / 10 - 09:39
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
" توضيحات حول إشارات مختصرة تتعلق بخصائص مسطوري و تلميحاته حول محمد حسين فضل الله "..
علينا أن نمنح لكل قراءة عمق نظر و فحص دقيق متبصر و عدة مفاهيمية و قدرة على التفكيك من غير بعثرة للأجزاء..
فقد كتب الجابري حول نقد العقل العربي كما كتب غيره و منهم محمد أركون حول العقل الإسلامي..
كتابتين بنزعتين مختلفتين لكن يمكن المقارنة بينهما أو ايجاد التقاطعات و بعض المطابقات بينهما أو التباين و الإختلاف و المفارقات من جهة و الحفر عن الأسرار التي تستوطن نصوصهما..
و إلى يومنا هذا لم يشتغل بعض من إهتم مثلا بمنجز أركون أو غيره إلا انتظاما في نسق الفهم السائد..
كذلك فعل البعض مع " نيتشه " و قد كتبت أنا عنه بعض الشذرات تبين إشتغالي و لو قليلا على نيتشه خارج النسق ذو السطوة و الهيمنة على الفهم الراتب و المتكرر غربيا و كونيا أو حتى عربيا يكرر و يقلد السائد و المستهلك..
و كتب عماد الدين خليل مثلا حول تشكيل العقل الإسلامي أو المسلم و عمر عبيد حسنة و حجي المصري و عبد المجيد النجار و كتب علي الوردي عن مهزلة العقل العربي و هو من عرف بالسوسيولوجي العراقي و غيرهم كثير كان عملهم جميعا مختلفا و بعيدا
كل البعد عن عملي أركون و الجابري..
عندما أتكلم عن السيد فضل الله أو غيره أنا لا أتحدث عن كلام عام أو مكرر و مجتر أو منتظم في مخانق التفكير السائد و لو حمل سمة التنويرأو الاصالة..
إنني أتحدث كمنفلت عن نسق الفهوم المتداولة و السطحية و السجينة أقانيمها و المغلوبة على أمرها..
ثم يجب أن يفهمني من يقرأني عودة إلى إطار خط كتاباتي الأخرى و منها " ورقة طريق " تحدد معالم مشروع نهضوي أنادي للإشتغال عليه و التوسع فيه من خلال نخب قديرة منتقاة بالمجهر و " الملقاط " ..
و الذي لا زلت أواصل التوسع فيه و تنقيحه و سأقدمه كتابا فور ظهور سماته الكبرى..
و أيضا كتاباتي التي لا تعتبر منتظمة في إطار الفهوم المستهلكة السائدة السجينة..
كون السيد و الأخ غسان بن جدو وفقه الله و سدد خطاه كتب حول السيد فضل الله كتابا حول مصطلح و مفهوم نصه فهذا جميل و شكر الله سعيه..
لكن السيد غسان بن جدو كما عرفته و تجلى ذلك في خطابه تغلب عليه في تقديري بحكم طبيعته و مهمته النزعة الإعلامية و لا أقلل من إخلاصه و صدقه و حسن نواياه..
بل لا أظن الكتابات الأدبية و الإعلامية و العامة التي تقف على معجم إصطلاحي لغوي هي التي تهمني و لا هي تلك التي أعنيها..
بل ليس من فائدة تيار فضل الله و قامة السيد محمد حسين فضل الله وغيره من القامات العلمية و الفكرية و الدينية و المعرفية و الفلسفية أن يقرأ قراءة أدبية و تداولية مكررة و عامة..
إن جميع ما أكتبه من إشارات و ملح و تلويحات و تلميحات متعجلة و مختصرة أتمنى أن لا ترد من حيث الفهم الى مرجعية فكرية فهمية دلالية سائدة و شائعة و قبلية تتعلق بفكر السيد حسين فضل الله...
فلا يكون لها مفعولها و لا يبلغ المراد منها و يسجن و ينكمش و يختزل و يساء فهم كل منجز و كسب متميز بهيمنة السائد عليه..
فالأساس عندي و التمايز هو حفر عميق في مرتكزات و أسس و أصول و " ميتافيزيقا " النص و القول تتعدى المتجلي الظاهر منه و العياني و المبصر سطحا و إلا فلا تجديد و لا جديد..
و تتعدى هيمنة و سلطة و سطوة النسق و البنية و النظام فهي تشبه سطوة " الأقنوم" بل " النظام المغلق " أو المدور في حقل المتداول و الشائع بمساحيق و أقنعة التجديد و اللغة و إعادة الصياغة و التلاعب باللفظ و بالمصطلح...
إن السيد فضل الله من خلال ما امل كتابته عنه هو جزء كغيره من الحالات الشيعية و السنية و كغيره من المعارف و العلوم من التراث و الراهن و هي جزء من مشروعي الذي أدعو إليه من ناحية المقاربة و المنهج و أدوات النظر و الإستيعاب و التجاوز..
كثيرة هي القواميس و المعاجم و كثيرة هي الكتابات عن المصطلح و المفهوم و الكلمات المفتاحية التي تردد و تشيع و تتداول حتى في الفضاء الغربي...
شدة الظهور تولد الخفاء ..
كما أن هذا العمل نفسه ليس جمعا و لغة و بيانا و بلاغة و علم مصطلح..
بقدر ما هو ثمرة عمل إيبستمولوجي و فيللولوجي و سيمائي و بلاغي و مفرداتي و نقدي و تحليلي و تركيبي و " نسقي " و " مفهومي " له صلة بكيفية نحت المفهوم و تداوله..
بل صلته بالمجال التداولي و الدلالي عميقة و هي مقاربة نسقية للنص و المنجز و قراءة تحليلية تتبع المفردة و اللفظ في وجهها اللغوي و في سيميائها و في نقدها و موقعها و موضعها و استخداماتها و محمولها الفلسفي و الدلالي و سياقها و مناسبتها..
#حمزة_بلحاج_صالح (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مناهج التعليم في العالم الإسلامي و إنتاج المعرفة..الجزائر أن
...
-
الجزائر : ما لم و لن يستطيع السيد تبون تغييره في بنية للنظام
...
-
أبو تمام ..إرتقوا ..أنا لا أنزل..
-
في نكبة و حال نخبنا القديرة من حال جامعاتنا
-
معنى الجوع و الظمأ عند النخب القديرة و المتميزة و الشريفة
-
في إيران و الشيعة و نخب السنة و الحالة الجزائرية
-
لا وثنية في شعائر الحج
-
فكر جمعية العلماء المسلمين الجزائريين بين التقديس و الشيطنة
-
موضوع الثورة و الإستقلال موضوع فلسفي بامتياز لمن جهل هذا
-
في سجن العقل بعنوان جزأرة الإسلام ..
-
العمل الجماعي ..الفريضة الغائبة ..
-
لا فهم للفلسفة و الفكر بالوكالة .. إقرأ حتى لا يقرأ لك غيرك
...
-
كلمة في النخب و عامة الناس (1)
-
أنوار النفر و ظلمات السرب
-
المشتغل بالفلسفة و الفيلسوف و بينهما المتفلسف
-
في فلسفة الربيع ميمون و مقاربة - القيمة - ظاهراتيا من خلال خ
...
-
سعيد جاب الخير ..ابو جرة سلطاني ..الاسلام ..شحرور و اركون..
-
نص حول المثقف الجزائري للشاعر و المثقف ميلود خيزار
-
في أصول الإستبداد العربي الإسلامي..و كيف صنع طاغية اليوم تار
...
-
الهوية بين طرفي نقيض
المزيد.....
-
بلينكن: السنوار كان مسؤولا عن أكبر مذبحة ضد اليهود منذ المحر
...
-
استعلم عن تردد قناة طيور الجنة للاطفال بجودة عالية جدا مع اب
...
-
المقاومة الإسلامية تقصف مستعمرة زفلون بصلية صاروخية كبيرة
...
-
المقاومة الإسلامية في لبنان تعلن رصد تحركات جنود العدو الإسر
...
-
خاص| ماذا قال مساعد القائد العام للجيش السوداني عن الإسلاميي
...
-
غرفة عمليات المقاومة الإسلامية تصدر البيان التالي
-
غرفة عمليات المقاومة الاسلامية: بناء على توجيهات قيادة المقا
...
-
بيان غرفة عمليات المقاومة الاسلامية: المرحلة الجديدة والتصاع
...
-
بيان غرفة عمليات المقاومة الاسلامية: خسائر العدو الإسرائيلي
...
-
بيان غرفة عمليات المقاومة الاسلامية: تم إسقاط مسيرتين من نوع
...
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|