|
في نكبة و حال نخبنا القديرة من حال جامعاتنا
حمزة بلحاج صالح
الحوار المتمدن-العدد: 6483 - 2020 / 2 / 5 - 02:23
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
في صناعة الرداءة بعنوان العلم و الجامعات و صمت الضمير الديني..
عندما تجوع النخب المتميزة و تشبع شبه النخب الوصولية ...
عندما يجوع الناس في مجتمع ما فإن ذلك من علامات اللارشاد في الحوكمة واستواء الأعمى بالبصير..
و إلتباس الحالات إلى حد عدم التمييز المتعمد أحيانا و تارة لفقدان مستوى الكسب الذي يلهم و يمنح ملكة التمييز بين عشر متعلم و شبه عالم و شبه مفكر و شبه فيلسوف و شبه رجل دين و شبه أديب و شبه فنان و شبه مسؤول بالتبعية من جهة..
و من جهة مقابلة لا تقاس قيمة أو قامة معرفية و فكرية و تنظيرية و عملية متميزة و رفيعة بثمن مادي ..
و لا تقارن بما يستهلك في ساحاتنا العربية و الاسلامية من جنس ما هو براق لامع و مزيف و أجوف و معتل و سائد ...
لذلك لم تجد النخب القديرة و الشريفة و الواضحة و العملات النادرة صدى و استجابة لمساهماتها النوعية...
و الغاية عند النخبة القديرة و النادرة من تميزها و تمايزها هذا هو الإنفلات من قبضة السائد الفاسد و المتخلف و المهيمن تراثيا و إنسانيا في الحالات الإسلامية و الإنسانية معا هي الإقلاع وفق استراتيجيات تغيير و هبة و نهضة مختلفة و ناجحة و مسجلة بعنوان مراحل زمنية و أهداف واضحة..
و عندما تجوع النخب التي تقطع مع الوصولية و النفعية الدنيوية و لا يحفظ ماء وجهها و لا كرامتها و عفتها لا من حكامها و لا من اثرياءها و لا من مجتمعها ..
و لا يتم تمييزها بمعنى منحها قيمتها الإعتبارية عن غيرها و العرفان بما تقدم و بقيمته الحقيقية و تحسب على الضجيج و الإنتهازية و التطفل و الإرتزاق ( من مرتزقة ) و التنويه و تثمين كرامتها و استقلاليتها...
فإن ذلك من علامات فساد المجتمع و فساد حال التيارات كلها تقريبا بدرجات متفاوتة و الخطوط الفكرية و الحالات الإسلامية معا..
و اليوم لا تفكير عميق يقدمه مفكر وحده و بمفرده فعمل الأفراد لا يجدي نفعا فالنزوع عالميا بات نحو و إلى فرق البحث للنخب اللامعة و العقول الكبيرة و النابغة و المتميزة محتوى و منهجية و أدوات مقاربة و أهداف عملية..
و نحو مراكز البحث الحقيقية لا الصورية كما نراها في عالمنا العربي و الإسلامي و حتي في العالم الغربي فليس مركز الدراسات فقط ترخيص قانوني و مبنى و بعض الدكاترة و التجهيزات ...
و ليس كما يحدث في فضاء جامعاتنا في الدول العربية و الإسلامية الشيعية و السنية و منها الجزائرية و مخابرها الصورية الشكلية كأنها وكالات سياحية للتربص في الخارج و الإسترزاق في الداخل مع تهاوي منزلة العلم و البحث العلمي الجاد في منظومة المجتمعات الإسلامية و خاصة علوم الإنسان و الدين و الثقافات و ما تبعها..
فلا تطور لعلوم العقل و الذرة و الفيزياء و الطب و الهندسة و الصيدلة و العلوم التجريبية و الطبيعية و الناوتكنولوجيا و المعلوماتية و الاتصال و الجينوم و الطب النووي و العلوم النووية إلا إن رافقها تطور علوم الإنسان تميزا و فرادة و صناعة و تأسيسا و تشييدا لصرحها...
لذلك كانت كل من جامعة " هارفارد " في شقها المتخصص بعلوم الإنسان و الشق المتعلق بالعلوم الطبيعية و العقلية و التجريبية متقابلتان من حيث الموقع و المكان...
بجوارهما صرح علمي ثمين القيمة هو معهد عال و مدرسة أو كلية متخصصة في علوم التربية و مناهجها و طرئق التدريس..
و غالبا ما يحصل شبه سجال رفيع المستوى بين طلاب و أساتذة القسمين و الشقين من الجامعة تلاوما و شبه سخرية لا ينقص من القيمة المضافة لمسار العلوم في شقيها و أيضا في علوم التربية...
في حين لا تسمع عند رجال الجامعات العربية و الإسلامية عندنا للأسف إلا تهافت مصطلحات و تيمات و عناوين ضخمة لكنها خاوية مثل " مشروع بحث " و " وحدة بحث " و " مخبر الحجاج " و " مخبر القيم " و " مخبر صناعة المفاهيم " و " مخبر التداولية " و " مخبر اللسانيات التطبيقية " و " مخبر القياسات " و " مخبر الارطفونيا " و غيرها...
بل في كل الحقول و التخصصات و ما أكثرها و ما أقل نفعها إلا ما رحم ربي و لست ملزما بجعل القليل ممن رحم ربي قاعدة للتعميم فهي تكاد تكون معدومة و من غير مبالغة ...
كما أنها لا تجدي و تنفع هنا الإنفعالات و ردود الأفعال الشوفينية و الحماسية و السطحية و العاطفية التي تعيش غارقة في الأحلام و الأوهام و التي تنتصر للعصبية الجماعاتية و المهنية الرعناء و تكره النقد العالم و النقد الذاتي و ترفض الإعتراف بالنقص..
فيكفيك ترتيب جامعاتنا عالميا و من ثمة فلا جدوى للإعتداد بالنفس و الزهو كالأطفال بالذات و إعتبار و بناء التقييم على عواطف و حماس و علاقات مجاملات من طرف طلاب مثلا يفتقرون إلى أدوات التقييم العلمي و الموضوعي لأساتذة تربطهم بهم علاقة أخلاقوية مجاملاتية لا شأن لها بالعلم يقولون عن أساتذتهم أنهم مستثنون فالتقييم علم و نتائج و هو شامل و ليس إنطباعا حماسيا و ميلا عاطفيا يتعلق بحسن المعاملة و بعض العلم...
ناهيك عن التمنع على النقد و الشعور بالوصاية على الجامعة كقول بعضهم لا يمارس نقد الجامعة إلا من هم في داخلها...
إنها ليست و كالات الإستخبارات الأمريكية أو الروسية " السيي إي إي " أو " إف ب أي " و " الكا جي بي "..
و لا هي مفاعل نووي في مرحلة التخصيب لليورانيوم إنها سوسيولوجيا و ظاهرة و موضوع نقد يوكل لأهل العلم والمعرفة حتى يبطل ذلك النقد كل التشنجات و التعالي الأرعن ..
هكذا تموت النخب القديرة لتحيا ماديا النخب كشهائد و رتب و منازل ومال قذر و إنتهازية و هالات وهياكل جوفاء و أدوات سياسوية تؤسس لصرح الرداءة و اغتيال العقل و تهاوي منظومة القيم تلبس لبوس الدين زورا ...
نعم إن إغتيال العقل كأداة ثمينة للمعرفة جريمة كبرى فبالمعرفة و العقل السليم تساس الحياة و تفهم و تقاد و تسير..
و لا أعني بالعقل علوم الحجاج و المنطق بل العقل كمنهجية و محتوى و تبصر معرفي و علمي و متانة بناء و ظاهرة و سوسيولوجيا و تشكلات و تمثلات و ممارسة تاريخية و راهنة و فحص و تحليل و مفاهيم منتجة و أدوات نظر سليمة..الخ..
هكذا تموت النخب القديرة في بلادنا عندما تهمل هذه الموضوعات و تحاصر المجتمع و السلطة نخبا مزيفة و رديئة ..
و هكذا تكون مخرجات جامعاتنا و نواتجها و هي غالبا نقول و إنتحالات و سرقات بلا حياء و كتابات سطحية و متون تردد و تعاد صياغتها تسمى بحوثا علمية في حقول علوم الإنسان كلها..
و ربما لا تستثنى من هذا الوصف حقول التخصصات العلمية الأخرى التجريبية و الفيزيائية و البيولوجية و الإلكترونيات و الطاقات المتجددة و النقل الحراري و الطاقوي و التحويل و الرياضيات و الطب و غيرها فترتيب جامعاتنا وحده مؤشر على حالة البحث العلمي و التعليم العالي...
إن الإستثناء و الشاذ لا يقاس عليه داخل هذا الضجيج و هو مهمل و غير تمثيلي ...
فحال جامعاتنا من حال نخبنا القديرة المهمشة و هي أكثر من تلك التي هاجرت ..
#حمزة_بلحاج_صالح (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
معنى الجوع و الظمأ عند النخب القديرة و المتميزة و الشريفة
-
في إيران و الشيعة و نخب السنة و الحالة الجزائرية
-
لا وثنية في شعائر الحج
-
فكر جمعية العلماء المسلمين الجزائريين بين التقديس و الشيطنة
-
موضوع الثورة و الإستقلال موضوع فلسفي بامتياز لمن جهل هذا
-
في سجن العقل بعنوان جزأرة الإسلام ..
-
العمل الجماعي ..الفريضة الغائبة ..
-
لا فهم للفلسفة و الفكر بالوكالة .. إقرأ حتى لا يقرأ لك غيرك
...
-
كلمة في النخب و عامة الناس (1)
-
أنوار النفر و ظلمات السرب
-
المشتغل بالفلسفة و الفيلسوف و بينهما المتفلسف
-
في فلسفة الربيع ميمون و مقاربة - القيمة - ظاهراتيا من خلال خ
...
-
سعيد جاب الخير ..ابو جرة سلطاني ..الاسلام ..شحرور و اركون..
-
نص حول المثقف الجزائري للشاعر و المثقف ميلود خيزار
-
في أصول الإستبداد العربي الإسلامي..و كيف صنع طاغية اليوم تار
...
-
الهوية بين طرفي نقيض
-
في الضجيج المانع للرؤية في الفضاء العام الجزائري
-
محن الماضي و التاريخ تفرقنا و لا تجمعنا فلنستبصر في المشتركا
...
-
أفلام الخيال و الأكشيون أم صفحات معارضة
-
في الموادة و الولاء و البراء و تهنئة المسيحيين بعيدهم .. (2)
المزيد.....
-
المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية: مذكرة اعتقال نتنياهو بارقة
...
-
ثبتها الآن.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2025 علي كافة الأقم
...
-
عبد الإله بنكيران: الحركة الإسلامية تطلب مُلْكَ أبيها!
-
المقاومة الإسلامية العراقية تهاجم هدفا حيويا في جنوب الأراضي
...
-
المقاومة الإسلامية العراقية تهاجم هدفا حيويا في جنوب الاراضي
...
-
المقاومة الاسلامية العراقية تهاجم هدفا حيويا في جنوب الاراضي
...
-
ماذا نعرف عن الحاخام اليهودي الذي عُثر على جثته في الإمارات
...
-
الاتحاد المسيحي الديمقراطي: لن نؤيد القرار حول تقديم صواريخ
...
-
بن كيران: دور الإسلاميين ليس طلب السلطة وطوفان الأقصى هدية م
...
-
مواقفه من الإسلام تثير الجدل.. من هو مسؤول مكافحة الإرهاب بإ
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|