أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سلام الفحام - محطات في السيرة النبوية .. حليمة السعدية .. ورضاع النبي محمد الحلقة الثانية وحرمنا عليه المراضع من قبل














المزيد.....

محطات في السيرة النبوية .. حليمة السعدية .. ورضاع النبي محمد الحلقة الثانية وحرمنا عليه المراضع من قبل


سلام الفحام

الحوار المتمدن-العدد: 6474 - 2020 / 1 / 27 - 12:21
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


وحرمنا عليه المراضع من قبل
وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ مِنْ قَبْلُ فَقَالَتْ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ وَهُمْ لَهُ نَاصِحُونَ (القصص 12)
هناك نقطتين مهمتين في موضوع التحريم في هذه الآية .
الأولى : أنه ليس من شأن النبي تحريم الأشياء وأن كان على نفسه خاصة ، لقول الله عزوجل: (( يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك ...الآية .... التحريم 1 )) .
وأن كانت الآية والسورة تتحدث عن قصة النبي موسى فأن مسألة التحريم تشمل النبي محمد أيضا. (سنرى ذلك لاحقا).
الثانية : التركيب (من قبل) يوضح لنا أن هذا التحريم قد سبق من قبل الله عزوجل والضمير (نا) عائد على المشرع ــ المجموعة الفاعلة* ــ لذلك لم يأتي الفعل بصيغة المبني للمجهول (حُرِم) ... لان هذه الصيغة تأخذ احد إحتمالين :
1ــ التحريم من المشرع ـــ الله عز وجل والمجموعة الفاعلة ـــ
2ــ قد يكون التحريم غير صادر من الله عزوجل والمجموعة الفاعلة ، (( ولأحلّ لكم بعض الذي حُرِم عليكم )) آل عمران 50 .
((حُرِم عليكم)) لا نعرف ممن صدر التحريم من الله والمجموعة الفاعلة ام من غيره ... كما حرم إسرائيل على نفسه بعض الطعام ، وهو تحريم كما ذكره القرآن قبل نزول التوراة (اي قبل التشريع) , فهو نوع من العبادة كانت محللة لبني إسرائيل قبل زمن موسى ...فقد يكون هناك تحريم من الأنبياء على أنفسهم كما في حال إسرائيل ولكن قيل نزول التوراة .
(( كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلًّا لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَىٰ نَفْسِهِ مِن قَبْلِ أَن تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ . قُلْ فَأْتُوا بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ)) (آل عمران 93) .
اما هنا في حال النبي محمد فالأمر غير ذلك فالقرآن بيّن وواضح في مسألة التحريم والمحرمات . (( لم تحرم ما احل الله لك ,,, )).
في ألآية من سورة القصص
((وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ أُمِّ مُوسَىٰ أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ)) (القصص 7)
الآية واضحة بأن الرضاعة الأولى لموسى كانت من أمه ثم من بعد ذلك التقطه آل فرعون ورُدّ الى أمه وهو الوعد الذي وُعِدت به ((إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ)), فأذن الأخبار لأمه بالرسالة كان مبكرا حين ولادته لا كما يقول البعض أنه اصبح نبياً مرسلا عندما أستوى وبلغ أشده ((وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَىٰ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ)) (القصص 14).
نعم إيتاء الحكم والعلم عندما استوى وبلغ أشده ولكن أخبار أم موسى بأنه سيكون من المرسلين أثبات بأنه نبي مرسل قبل ولادته .
فتبيّن لأم موسى سبب تحريم الرضاعة عليه الاّ منها بأنه سيكون من المرسلين فالنبي المرسل لا يرضع الاّ من أمه .
والمعنى المستفاد من هذه الآية بالأقتران مع آية (( وحرمنا عليه المراضع من قبل )) أن ( الردّ ) لأم موسى هو واقعا لرفع الخوف والحزن عنها ولأتمام رضاعته .
سؤال : لماذا (من قبلُ) بالضم وليس بالكسر .... الأجابه عند النحويين
يتبع
*هناك بحث للكاتب بعنوان الخطاب الجمعي في القرآن نبين فيه ان هناك مجموعة فاعلة قد فوضها الخالق بالقيام بأفعال معينة , حيث ذهب أغلب المفسرين بأن استخدام صيغة الجمع في الخطاب القرآني هي لأجل التبجيل والتعظيم لله عزوجل , ونحن لا نذهب الى هذا الرآي مثال ذلك : (وأوحينا , إنا رادوه , وحرمنا , آتيناه , نجزي ... الخ ) وأنما نقول بأن هناك مجموعة فاعلة فوضها الخالق بالقيام بهذه الأعمال وغيرها مما ورد ذكره في القرآن .



#سلام_الفحام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- محطات في السيرة النبوية .. حليمة السعدية .. ورضاع النبي محمد
- يا للهول ... وما العراق اليوم الا خِربة تعيسة قانون التقاعد ...


المزيد.....




- أول رد من الإمارات على اختفاء رجل دين يهودي على أراضيها
- غزة.. مستعمرون يقتحمون المقبرة الاسلامية والبلدة القديمة في ...
- بيان للخارجية الإماراتية بشأن الحاخام اليهودي المختفي
- بيان إماراتي بشأن اختفاء الحاخام اليهودي
- قائد الثورة الاسلامية آية الله‌خامنئي يصدر منشورا بالعبرية ع ...
- اختفاء حاخام يهودي في الإمارات.. وإسرائيل تتحرك بعد معلومة ع ...
- إعلام العدو: اختفاء رجل دين اسرائيلي في الامارات والموساد يش ...
- مستوطنون يقتحمون مقبرة إسلامية في الضفة الغربية
- سفير إسرائيل ببرلين: اليهود لا يشعرون بالأمان في ألمانيا
- المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف مستوطنة -أفيفيم- بصلية صا ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سلام الفحام - محطات في السيرة النبوية .. حليمة السعدية .. ورضاع النبي محمد الحلقة الثانية وحرمنا عليه المراضع من قبل