حمزة بلحاج صالح
الحوار المتمدن-العدد: 6470 - 2020 / 1 / 21 - 01:47
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
عرف الفيلسوف الجزائري القيمة من خلال خواصها لصعوبة الوقوف على تعريف واحد موحد و معنى واحد فقاربها ظاهراتيا phénoménologiquement من خلال خواصها نذكرها كما يلي
اولا /
تبدو مثالية idéale ليست شيئا و ان كانت الاشياء هي التي تحملها في نظر " غاستون برجر" ..لكن تعقب الربيع ميمون رأي "برجر" نذكره باختصار في قوله "... أن الشيءي يكتسي قيما مختلفة حسب المنظور الذي يكون له.."
ثانيا /
القيمة تجربة épreuve فوجودهالا يكون الا بشخص و لشخص يجربها في فعل أصيل هو فعل التقدير acte de l appréciation ...
ثالثا /
قابلة للتعرف se reconnait انها و إن كانت تفرض نفسها على الانسان ليست عملا من أعماله و لذلك فهو لا يستطيع أن يقرر ما هو الخير في ذاته ..فالقيمة قيمة مهما كان موقفه منها ..و هي لا تفرض نفسها عليه كلقوة مكرهة و لنها تستدعيه كما يلذ لها لا كما يريد و لذلك يقع الإحساس بها كنداء متعال سواء كان المقصود منها استيلاء وجوديا prise en otage أو هما من أوهام الوعي...
رابعا /
يناظرها نظام ما مهما كان نوعها و ذلك لأن كل قيمة تعين مجالا ما توجد بين بنياته علاقات محددة و مفهومة ..فالقيم الاخلاقية لا يرد بعضها الى بعض كما هو الحال في المنطقية ..
ان قيمة الوسيلة ليس لها قيمة الغاية أخلاقيا و لا يمكن اعتبار هذه كتلك...لذلك صحح غاستون برجر خطأ جوبلو Goblo حسب رايه حين " حاول استبدال العلاقة بين المبدأ و النتيجة بالعلاقة بين الوسيلة و الغاية ...
فالمبدأ في المنطق الرياضي و الصوري يتضمن النتيجة و لذلك تكون قيمتها في الغالب قيمته و يمكننا أن نحولها إليه و اما الوسيلة فانها لا تتضمن الغاية ...
تقديم مع تصرف قليل و عرض/
#حمزة_بلحاج_صالح (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟