|
أسئلة للنخب العربية
عبد الحميد مظهر
الحوار المتمدن-العدد: 6460 - 2020 / 1 / 9 - 09:04
المحور:
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
................................أسئلة للنخب العربية ................................____________ . إن للمستقبل أسماء كثيرة ، بالنسبة للضعيف هو ليس فى متناول اليد ، وبالنسبة للخائف هو مجهول ، وبالنسبة للجريء هو فرصة (فيكتور هوجو) . . وانعكاساً لهذا القول فإن الأسئلة على هذه الصفحة موجهة للنخب العربية!!!! . علي فرض أن هناك نخب تربط الفكر بالعمل و لها درجة من الجرأة في كل المستويات، و قادرة علي التأثير و زيادة الوعي ، و لو علي مجموعات قليلة حولها، و ليس مجرد الكلام المكرر الإنشائي. . يا نخب العرب ....المستقبل هو الذى ينبغى أن يشغل أكثر فكرنا و أوقاتنا ،وليس الماضى إلا بمقدار الاستفادة من تجاربه ، ولا الحاضر الزاخر بالمشاكل المعقدة إلا فى محاولة معالجتها بنظرة مستقبلية ، فالتخطيط للمستقبل ينبغى أن يأخذ حيزاً أكبر من اهتمام المفكر و المثقف و الأديب والمبدع. . وعلى النخب أن تغير من عادتها القديمة فى عصرنا العجيب هذا ، وعليها توجيه الجهود فكراً و تنظيراً و تخطيطاُ من أجل التطبيق ، والعمل بكل الطرق ليصل التخطيط لأصحاب القرار ، و عدم الاكتفاء بذلك و لكن العمل على الضغط عليهم بكل الطرق والوسائل الممكنة . النخب العربية أمامها تحديات جسيمة و مسئولية لابد من أن تقوم بها فى عصر أصبح العالم وحيد القطب (حتى حين ). . وفى هذا السبيل أحب أن أطرح الأسئلة الآتية للمفكرين و المثقفين لعلها تساعد على تكوين هذه الرؤية المستقبلية الاستراتيجية لأمن الوطن والمواطن. . . السؤال الأول: _______
. هل النخب العربية ، نخب الفكر والثقافة و الإبداع ، قادرة على وضع رؤية استراتيجية (اقتصادية- سياسية- اجتماعية –علمية- تكنولوجية ) قابلة للتطبيق من أجل مستقبل مأمول؟ . والرؤية الاستراتيجية فى تعريفها هى مجموع السياسات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية فى دولة ما لربع قرن قادم ( فترة ربع قرن تعتبر فترة طويلة من حيث القدرة على التنبوء الكيفى) . رؤية تحقق مفهوم متفق عليه للأمن القومى للمواطن و الوطن العربى ، و يطمئن قلوب الكبار إلى مستقبل شباب الأمة و الأجيال القادمة؟ . مثال __ . مثلا لو أخذنا امريكا كمثال معاصر ، فالهدف الاستراتيجي لأمريكا هو الهيمنة على العالم ، فهى تريد أن تحكم العالم للأبد بمفردها ، ومازالت مصممة على القيام بدور الإمبراطورية الإمبريالية التى تريد السيطرة على مصائر الأمم ، لقد عملت على انتقال القيادة العالمية لها بعد الحرب العالمية الثانية من فرنسا و انجلترا ،و الانفراد بها بعد انتهاء الحرب الباردة و سقوط الاتحاد السوفيتى . أنها تريد أن تحكم العالم بمفردها عن طريق السيطرة على اقتصاديات الدول ( الشركات الكبرى و رؤوس الأموال الضخمة و حركتها عبر الحدود عن طريق الشركات متعدية الجنسية ، و التحكم فى بيع الأسلحة) ، وعلى ضمان تدفق النفط بأسعار معقولة!! . و يعتبر الحفاظ على المصالح الاقتصادية للمؤسسات والبنوك الرأسمالية الكبرى من قمة أولويات المصلحة القومية الأمريكية ولذلك تعمل أمريكا على أجهاض أية محاولة من أى دولة لمنافسة أمريكا ومناهضة الدول التى تمثل تهديداً محتملاً للأمن القومى الأمريكى. . و تعمد هذه الاستراتيجية على وجود عدد من القوات العسكرية فى أوربا و أسيا و الشرق الأوسط : قواعد جوية على الأرض ، وحاملات طائرات فى البحار و المحيطات فى حالة تأهب دائم تحت قيادات مقسمه على مناطق مختلفة من العالم. . و تعمد إلى ألة إعلامية و دعائية جبارة لغسيل العقول و تسطح الفكر و و فتح الحدود لقبول الثقافة الاستهلاكية على النمط الأمريكي ، وأقناع الشباب بالإقتداء بالقدوات الحياتية الأمريكية من خلال الإنتاج التليفزيونى و السينمائى ( صنع فى هوليوود) . . وأهم قيمة تروج لها هى الفردية و تحقيق النجاح المادى ولو كان بطرق غير مشروعة. ففى البرجماتية ( و هى الفلسفة الامريكية فى الحياة و السياسة) لا توجد معايير للأخلاق أو الخير أو الشر ، و لكن المنفعة هى المعيار ، فتحقيق المنفعة هو الخير ، أما الشر هو عدم تحقق المنفعة الفردية ، فالأخلاق نسبية لأنها ناتج عن القدرة على تحقيق المنفعة. . ولذلك يخطىء من يظن أن هناك تعدد للمعايير فى النظام الأمريكى ، لا تعدد للمعايير بل هو معيار واحد...المنفعة والفردية. . وتعمل أمريكا كدولة لها مؤسساتها على توظيف جزء معتبر من الميزانية للبحث و التطوير لتحقيق أهدافها الاستراتيجية. . هذه هى الرأسمالية الأمريكية و فلسفتها البرجماتية و كيف تعمل على المستوى الاستراتيجى. . فما هى رؤية قادة و حكام و نخب العرب و استراتيجيتهم؟ .
السؤال الثانى: ________ . هل النخب العربية قادرة على الانتقال من مجال الكلام إلى الفعل ، و اثبات أن العرب قادرون على الفعل إذا ما خططوا له تخطيطاً سليماً؟ . السؤال الثالث: ________ . هل النخب العربية قادرة على تغيير ما يقال عن العرب.. . أن العرب ظاهرة صوتية؟ أو العرب كالأصفار مجموعهم صفر كبير ؟ أو العرب اتفقوا على ألا يتفقوا؟ أو يعجز العرب عن الحوار المنتج وفهم ثقافة الحوار! . السؤال الرابع: ________ . هل النخب العربية قادرة على مساعدة الغالبية الصامتة على فهم العالم و أن يفسروا لهم ما الذى يتغير و لماذا؟ . وهل يمكن للنخب العربية القدرة على زيادة نسبة مشاركة الغالبية الصامتة فى إدارة شئون بلدانهم؟ . وهل تقدر النخب العربية على توعيتها بما يحدث لها نتيجة ضخ إعلامى يستفيد من حبها لوطنها و ارضها ، و يضعف مقاومتها للإستبداد والحكم الحزبى أو الطائفى أو القبلى ، و بذلك تعترض الغالبية على التغيير و الإصلاح خوفا على حياتها من الفتن النائمة و حبا فى الاستقرار مع قبول الظلم و الاستبداد و ضياع العدالة ، مع انعدام المساواة بين القبائل القائدة والأسر الحاكمة فى المستوى العالى و المواطنين الأقل قيمة . السؤال الخامس: _________ . هل النخب العربية قادرة على التجديد و إدراك أن قوة الأفكار تستطيع أن تعيد الروح للأعمال و القيم التى ضعفت فتنفخ فيها روح جديد ، و تستفيد من الأزمات فى تجديد المفاهيم السائدة و الأساليب المتداولة للتغيير الإيجابى؟ . السؤال السادس: _________ . هل النخب العربية قادرة على أن توضح للمواطن العربى و أصحاب القرار كيف يمكن للعقل السياسي العربي أن يواجه العقل السياسي الغربى مع العلم أن هناك فى الخلفية الثقافية الغربية مقولة استعمارية تحدد.... . عبء الرجل الأبيض فى تمدين الشعوب البربرية . و أن بعض المفكرين الغربيين حاولوا التنظير للإستعمار الأورربى باعتباره يمثل رسالة أخلاقية سامية و ضعها الله على عاتق الرجل الأبيض (الأوربى) لكى يُخرج الشعوب المستعمرة من الظلمات إلى النور!! . السؤال السابع ________ . هل النخب العربية قادرة على إعادة الروح لمفهوم الأمن العربى بمعنى أن مصادر تهديد الأمن العربى تأتى من أطراف غير عربية ( مثل إسرائيل و أمريكا ) وقد تشوه هذا المفهوم عندما اصبح التهديد يأتى من بلاد عربية و ليس من أطراف غير عربية ( إسرائيل) . و كيف يمكن إعادة صياغة التوجهات الأمنية العربية أزاء قوى الجيران الصاعدة مثل تركيا و إيران ، و القوى المحتملة مستقبلاً مثل الصين و الهند و أمريكا اللاتينية؟ . وهل النخب العربية قادرة على تحويل الرؤية الاستراتيجية إلى عقيدة شعبية تتبناها الجماهير عن طريق الشرح البسيط للأهداف و تعدد أساليب التنفيذ؟ . السؤال الثامن _______ . هل النخب العربية قادرة على تقديم حلول لأعقد مشكلة فى بلاد العرب و هى الاستبداد السياسي ، و احتكار القلة ( حزباً أو قبيلة أو أسرة ) للحكم دون مشاركة شعبية فعالة ، و فى غيبة أو تشويه لمفاهيم العدالة و المساواة والقانون؟ .
السؤال التاسع ________ . هل النخب العربية قادرة على تحرير المفاهيم المتداولة فى الخطاب العربى حول: . 0- العروبة 0- القومية العربية 0- الوحدة العربية 0- الوحدة الإسلامية . وحل الإشكالات النظرية و التطبيقية لهذه المفاهيم؟ . السؤال العاشر ________ . هل النخب العربية قادرة على توحيد البلاد العربية لمقاومة الضغوطات و التحكمات الخارجية ( الغرب و أمريكا ) للسيطرة ،ومقاومة تعاون بعض القوى الداخلية التى تمكن السيطرة الغربية و التحكم فى البلاد؟ .
السؤال الحادى عشر ____________ . هل النخب العربية قادرة على تفعيل البحث العلمى و تطوير نظم التعليم كضرورة للتقدم ووقف التخلف والتمكن لمواجهة تأثيرات العولمة المستقبلية؟ . السؤال الثانى عشر ___________ . هل النخب العربية قادرة على تقديم نوع من الديمقراطية العربية ..ديمقراطية تتفق مع تراثنا الحضارى و مفهوم الشورى الإسلامى ، ولا تنقل بالقص و اللصق مفاهيم الديمقراطيات الغربية؟ . السؤال الثالث عشر ___________ . هل النخب العربية قادرة على تقديم فكر اقتصادى عربى ليس رأسمالية ولا شيوعية ولا اشتراكية غربية ، ولكن اقتصاد عربى يربط الأرض بالسماء و الدنيا بالأخرة و العدالة و المساواة ، و الفردى و الجماعى ويحقق حاجات الناس على الأرض فى الحياة ؟ .
السؤال الرابع عشر ___________ . هل النخب العربية قادرة على تقديم رؤية سياسية متكاملة قابلة للتطبيق لتحقيق الاستقرار السياسي و الأمن والأمان للمواطن العربى على أرضه؟ . السؤال الخامس عشر ____________ . هل النخب العربية قادرة على تقديم خطاب دينى إيجابى رشيد يستثمر الحس الدينى الأصيل فى الشخصية العربية ، والإيمان العقيدى بالله فى القلوب و العقول؟ .
السؤال السادس عشر ___________ . هل النخب العربية قادرة على جذب نسبة ما من العقول المهاجرة؟ . السؤال السابع عشر ___________ . هل النخب العربية قادرة على زيادة نسبة مؤسسات المجتمع المدنى التى تراقب عمل الحكومات و تقيس مقدار تحقيق مصالح الناس ،و تعمل على زيادة فاعلية مؤسسات المجتمع المدنى الموجودة ؟ . السؤال الثامن عشر ___________ . هل النخب العربية قادرة على التواصل مع المثقفين و المفكرين أصحاب الأهداف المشتركة فى كل بلاد العالم و خصوصاً أمريكا اللاتينية و افريقيا والهند و تكوين جبهات متحدة و جماعات ضغط عالمية؟ . السؤال التاسع عشر ___________ . هل النخب العربية قادرة على تقديم رؤية متكاملة للتعامل مع الأقليات العرقية و الدينية و الطائفية التى تتعايش معها على نفس الأرض حتى لا تسمح بوجود ثغرات يستفيد منها أعداء الأمة العربية؟ . السؤال الأخير 20 ___________ . هل النخب العربية قادرة على إحداث ثورة حقيقة فى الفكر و الأدب و الثفافة تستفيد من العقول العربية و تقدم الجديد بعد توقف حضارى دام عدة قرون ؟ و هل النخب المثقفة العربية قادرة على تطوير طرق و أساليب الكتابة المؤثرة و الفعالة لعلاج قضية جد هامة و هى اللغة و الفكر ، فاللغة كحامل للفكر عادة ما تهمل و يتم التركيز على قواعد الإملاء والنحو و الإعراب ، و لكن فى كثير من الأحيان تفتقد الكثير من الكتابات المحتوى الفكرى المنضبط و الرصين ، فهل يمكن للنخب المثقفة العربية أن تقدم مشروعات لتحسين مستوى الكتابة بحيث تأخذ هذا البعد فى الحسبان ، فمن ناحية يزداد المحتوى الفكرى المنضبط و يقل الحشو و التكرار و اللف و الدوران و الإطناب و الاستطراد ، ومن ناحية أخرى يهتم الكاتب بإختيار الألفاظ المناسبة للتماسك الفكرى و الاتساق المنطقى ، والوعى بمعانى الألفاظ و تركيبات الجمل بحيث لا تختلط المفاهيم و تتشوه مضامين المصطلحات ، و يتشابك الشخصي بالموضوعى بإسلوب عربى فصيح و ألفاظ عربية واضحة .
ملحوظات _______ . كتبت فى العنوان كلمة " النخب" بالتعميم و ليس على التخصيص، والنخب متعددة لذلك فالمجال مفتوح لمعرفة طيف واسع من التعريفات حول كلمة "النخب" الواقعة تحت التعريفات المختلفة للنخب: النخب المشهورة والنخب المغمورة. . المهم أن الإجابة على الأسئلة المطروحة ستعطى فكرة واسعة عن أمور متعددة، ربما تتكامل مستقبلاً من أجل رؤية واسعة ، وعمل الفريق ، لأن معنى "النخب" يختلف بإختلاف تصور من يفهمها. . والنخب متعددة...نخب فكرية وثقافية و سياسية و علمية و إعلامية و صحفية ، ...و...ونخب كلامية!!!!!!!!!!!! . هناك نخب تتبع الحكومات ووسائل الاعلام والصحافة و... وهناك نخب حرة . هناك نخب تعتبر نفسها نخب و تتصور ذلك من ألقاب تحبها لنفسها، وهناك نخب حقيقية ولا تبحث عن ألقاب و لكنها مغمورة . هناك نخب تكتب على الورق، و هناك نخب تكتب على النت . هناك نخب تنقل و تقص و تلصق وتعلق، وهناك نخب تفكر و تبدع . هناك نخب مشهورة سواء استحقت أم لا، و هناك نخب مغمورة تستحق أن نعرفها من كتابتها. . هناك نخب مفكرة تفكر و تؤصل و تكتب و تضيف و تبدع ، و احيانا تعمل لتطبيق ما تكتب، و هناك نخب من الظاهرة الصوتية ليس لها يضاعة غير الكلام ، تتكلم عن العقل و المعلومات و الفكر و العلم و النفس و....أى بتاعة كله بالمصرى ، و ينقصها الكثير مما تتكلم عنه. . فالكلام موجه لكل النخب .
#عبد_الحميد_مظهر (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مصر: الدولار يسجل أعلى مستوى أمام الجنيه منذ التعويم.. ومصرف
...
-
مدينة أمريكية تستقبل 2025 بنسف فندق.. ما علاقة صدام حسين وإي
...
-
الطيران الروسي يشن غارة قوية على تجمع للقوات الأوكرانية في ز
...
-
استراتيجية جديدة لتكوين عادات جيدة والتخلص من السيئة
-
كتائب القسام تعلن عن إيقاع جنود إسرائيليين بين قتيل وجريح به
...
-
الجيشان المصري والسعودي يختتمان تدريبات -السهم الثاقب- برماي
...
-
-التلغراف-: طلب لزيلينسكي يثير غضب البريطانيين وسخريتهم
-
أنور قرقاش: ستبقى الإمارات دار الأمان وواحة الاستقرار
-
سابقة تاريخية.. الشيوخ المصري يرفع الحصانة عن رئيس رابطة الأ
...
-
منذ الصباح.. -حزب الله- يشن هجمات صاروخية متواصلة وغير مسبوق
...
المزيد.....
-
المسألة الإسرائيلية كمسألة عربية
/ ياسين الحاج صالح
-
قيم الحرية والتعددية في الشرق العربي
/ رائد قاسم
-
اللّاحرّية: العرب كبروليتاريا سياسية مثلّثة التبعية
/ ياسين الحاج صالح
-
جدل ألوطنية والشيوعية في العراق
/ لبيب سلطان
-
حل الدولتين..بحث في القوى والمصالح المانعة والممانعة
/ لبيب سلطان
-
موقع الماركسية والماركسيين العرب اليوم حوار نقدي
/ لبيب سلطان
-
الاغتراب في الثقافة العربية المعاصرة : قراءة في المظاهر الثق
...
/ علي أسعد وطفة
-
في نقد العقلية العربية
/ علي أسعد وطفة
-
نظام الانفعالات وتاريخية الأفكار
/ ياسين الحاج صالح
-
في العنف: نظرات في أوجه العنف وأشكاله في سورية خلال عقد
/ ياسين الحاج صالح
المزيد.....
|