|
آثاث وأدوات منزلية تراثية بيت القوشي نموذجاً 2 2
حبيب تومي
الحوار المتمدن-العدد: 1565 - 2006 / 5 / 29 - 08:21
المحور:
الطبيعة, التلوث , وحماية البيئة ونشاط حركات الخضر
القسم الثاني هذه تكملة لأدوات وآثاث تراثية ، وهذه الأدوات لم تكن كمالية وإنما كانت ضرورية في البيت ، ونلاحظ استخدامها بصورة يومية . اعتذر للقارئ الكريم لهذا التأخير في نشر القسم الثاني وعن الفارق الزمني الذي حصل بين نشر القسم الأول والقسم الثاني من هذا المقال التراثي . 33 ـ ( مزيدا ـ Mzeeda ) : كيس مصنوع من جلد الشاة المدبوغ ، ويحرص القصاب على إفراغ الجلد من اللحم دون إحداث أي خدش في الجلد ، ثم يدبغ الجلد لكي يأخذ قالب متصلب ، فتشد فوهة الكيس ، ويطرح فوق منضدة المونة ( ستيرّا ) ، ولدى إرخاء الخيط عن الفوهة يتسرب البرغل من الكيس مباشرة دون الحاجة الى رفعه . الجدير بالذكر أن الكيس الجلدي هذا له استخدامات أخرى منها لنقل الماء وهو الزّق ، وكذلك يستخدم لخضّ الحليب لفصل محتوياته حيث تحضر القشطة ويدعى عندهم ( مذوءا ـ Mathoaa ) ، وثمة حالة اخرى لاستخدام هذا النوع من الكيس الجلدي وهو حفظ الجبن المعروف بجبن الزوزان ( كبتا دزوزان ـ Gobta d Zozan ) مع احدى مشتقاته المعروف بـ ( جاجك ـ Jajek وفي القوش نطلق على الكيس الجلدي في هذه الحالة اسم ( درفا ـ Darfa ) . 34ـ ( كوارا ـ Kwara ) : وعاء طيني اسطواني الشكل كبير نسبياً ، عادة ما تحفظ فيه الحنطة او الطحين ، ويكون في اسفله ثقب يسد بخرقة من القماش يتحكم في سد او فتح الثقب . ضمن البناء من ضمن البناء ما يؤدي عمل آثاث بيتية ، وذلك بتحوير قليل او بإضافات بسيطة نحصل على تصميم نحتاجه ونستخدمه في حياتنا اليومية ومنها : 35 ـ ( تنورا ـ Tanoora ) : وهو التنور يخبز فيه الخبز على انواعه وكذلك الكليجة للعيد ، وكان يستخدم من الوقود الخشب وروث الحيوانات والتبن . ويطهى فيه بعض المأكولات كالهريسة ، و ( داشوشتا ـ ( Dashoshta ، وهي عبارة عن عدس غير مقشر وبعض الحمص . 36 ـ ( أرزالتا ـ Arzalta ) : وهي عبارة عن اريكة مبنية بالجص او السمنت والحجر وتسيّع بالطين او الجص ، وغالباً ما تكون في مدخل البيت ، وباعتقادي ان الكلمة متكونة من مقطعين وهي ( أرءا ، زلتا ) أي ارض مرتفعة . 37 : ( شخيما ـ Shkheema ) : ويتكون من فاصل في البناء محصور بين عقدة السقف والجدار العمودي ، فيتكون شبه مخزن في جدار الغرفة ، ويخزن فيه الحنطة او الشعير ، وتفرغ فيه الحبوب عبر فتحة من السطح ، وفتحة أخرى في الغرفة لتفريغ الحبوب عند الحاجة ، وكان يستفاد من مثل هذا المخزن في إخفاء الحبوب في العهد العثماني الذي كان يفرض على عباد الله مزيداً من الضرائب ، كما استعمل هذا المخزن لأخفاء السلاح من انظار السلطات الحكومية . 38 ـ ( أصرا ـ Esra ) : وهي حيطان قليلة الأرتفاع بجانب أحدى زوايا الغرفة ، وتكون كمخزن لحبوب تكون تحت اليد ويجري تصريفها في المدى القريب . 39 ـ ( بخّيريي ـ Bekherye ) : وهي تصميم في احد جدران الغرفة لتصريف الدخان ، ويثبت عليها رف ، توضع عليه بعض الحاجيات ، وربما توضع عليها السراج لأنارة الغرفة . 40 ـ ( ربيثا ـ Rapeetha ) : وهي المشكاة التي هي عبارة عن كوة لكنها غير نافذة في الجدار وإن كانت نافذة فهي الكوة ( كاوي ـ Kawe ) ، وإن كان يتخللها الزجاج فهي ( شبّكيي ـ Shabbakye ) وهي الشباك المعروف . الجدير بالذكر ان المشكاة قد توضع فيها بعض الكتب او تعلق فيها لوحة فنية او توضع فيها ( اللمبة ) التي تنير الغرفة . 41 ـ ( كلبا دكيبا ـ Kalba d Kepa ) : والترجمة الحرفية هي الكلب الحجري ، وهي صخرة مسطحة مستطيلة تثبت مع البناء في احد الحيطان المطلة على فناء الدار ( الحوش ) ، والفائدة منه هو تحفظ عليه المأكولات الزائدة لليوم التالي وتكون في منأى عن عبث القطط والكلاب . 42 ـ ( سقبثا ـ Sqaptha ) : وهي عتبة الباب وتكون مرتفعة قليلاً عن مستوى سطح الأرض ، وربما هذه التسمية علاقة بعلامة الفتح ( سقابا ) في لغتنا الكلدانية ، وهي هنا دلالة على فتحة الباب المؤدية الى الدار . أدوات مختلفة 43 ـ ( تحتيّا ـ Tahtyya ) : وهي اللباد او الكجا ، وهي من المفروشات المصنوعة من الصوف ، وتفرش على الأريكة وقد تكون ملونة وفيها بعض النقوش .
( تحتيا ) اللباد من الأفرشة الصوفية ، يتخللها بعض النقوش : عن متحف دير السيدة ، القوش 44 ـ ( أُربالا ـ Yrbala ) : الغربال المعروف والمستخدم في غربلة وفصل مكونات مشتقات الحبوب من برغل وجريش . 45 ـ ( مخلتا ـ Makhelta ) : وهي نفس الغربال السابق لكنها تمتاز بفتحاتها الضيقة وهي لفصل النخالة عن الطحين . 46 ـ ( سرادا ـ Sarada ) : وهو ايضاً نفس الغربال ، لكنه يمتاز بفتحات عيون كبيرة ويستخدم في البدر لفصل الحنطة عن المكونات الأخرى . ويستخدم ايضاً هذا الغربال الكبير في فصل مطحون الجص عن المكونات الغير مطحونة ، ويحمل في هذه الحالة على عود من الخشب ليتسنى تحريكه لغربلة الجص . 47 ـ ( منزقتا ـ Manzaqta ) : تستخدم في عملية الخبز لتثبيت الرغيف على جدران التنور . 48 ـ ( كيرا ـ Gera ) : عود من الخشب المستقيم لترقيق رغيف الخبز المسمى ( خبز رقاق ) وبالكلدانية ( رقّي ) . 49 ـ ( كروما ـ Garooma ) : وهو الشوبك المستخدم لتسطيع رغيف الخبز وعندهم ( بثختا ـ Pathekhta ) . الجدير بالذكر ان ( كيرا وكروما ) يدخلان في مثل القوشي وعندهم من يخرج من شراكة ما خالي الوفاض ، أي بدون أرباح فيقول : ( بلطلي آنا وكيري وكرومي ـGaroome Pletle Ana w Gere w ) . 1 ـ عُلبي مع كرمتا 2 ـ منزَقتا 3 ـ خوانا 50 ـ ( خوانا ـ Khwana ) : وهي الخوان المعروف لتقطيع العجين وتصنيعه ، والخوان الحالي من الخشب ، لكن الخوان القديم كان يصنع من الحجر ومن الصعب تحريكه من مكانه . 51 ـ ( عُلبي ـ Aylbee ) : وهي عبارة عن مكيال خشبي على شكل متوازي المستطيلات ، وهو نصف الوزنة المعروفة والتي تأخذ ما يقارب 14 كغم من الحنطة او الشعير . 52 ـ ( كرمتا ـ Garamta ) : وهي عود من الخشب يمسح بها سطح ( العلبي ) بعد ملئه بالحبوب ، وبتمرير ( الكرمتا ) تسقط الحبوب الزائدة . 53 ـ ( أرختا ـ Arakhta ) : وهي عبارة عن كيس مصنوع من صوف الماعز ، ويستخدم لنقل الحبوب من البيدر الى البيت . 54 ـ ( خرارا ـ Khrara ) : أكبر من الكيس السابق ، ويستعمل لنقل التبن . 55 ـ ( أورتخا ـ Yretkha ) : أبرة كبيرة تستخدم لخياطة الأكياس السابقة . 56 ـ ( دوقا ـ Doqa ) : وهو الصاج المعدني المعروف لخبز الخبز في حالة التنقل في الطريق ، ولا يحتاج الى وقود كثيرة كالتي تستخدم في التنور . 57 ـ ( خاطرتا ـ Khatarta ) : أداة خشبية مسطحة مستطياة يمتد منها مقبض خشبي ، وتستعين بها المرأة لغسل الملابس ، وهي تصغير الخاطور المستخدم في دق الجص ، وهو المهراس وفي الموصل الخاطور . 58 ـ ( خاصّينا ـ Khassyna ) : الفأس المعروف ، وهي لعزق التربة ، واستخدامها الرئيس في مزرعة البطيخ ( ورزا ـ Warza ) ،وهناك الـ ( مجرافا ـ Majrafa ) وهي المجرفة المعروفة . 59 ـ ( مارا ـ Mara ) : يوجد مثل هذه الأداة في البيوت الذين يملكون كروم او بساتين الخضراروات ، وهي أداة لعزق التربة حيث يستخدم الرجل قدمه لتفتيت التربة وعزقها ولتنظيفها من النباتات الضارة . ويبدو انه عمل متعب فيضرب المثل عندهم ، فيقولون : ( خريوت مخيا مّارا طالي ـ Khorewet Mekhya Mmara Taly ) ، ويضرب لمن يطلب بحق لا يستحقه . 60 ـ ( قزما ـ Qazma ) : وهو أداة لحفر حفرة او خندق ، ويمتاز برأس مدبب وآخر على شكل شفرة . والعمل بهذه الأداة يعتبر من الأعمال الشاقة ايضاً . 61 ـ ( كساختا ـ Kasakhta ) : وهو من ادواة العمل لتجذيب الحطب من الأغصان الزائدة ويستعمله الحطاب . 62 ـ ( جاووذا ـ Jawotha ) : ساطور حاد النصل معكوف في نهايته بزاوية قائمة ويستخدم لقطع الحطب وهو اكبر من كاسختا المار ذكرها في الفقرة السابقة . 63 ـ ( مَكلا ـ Magla ) : وهو المنجل المعروف ، لعل القارئ اليوم يستغرب من ان يكون المنجل من ادوات البيت ، حيث كان قبل نصف قرن يوضع بجراب من القماش ويعلق في ركن من اركان البيت ، الى حين قدوم موسم الحصاد . 64 ـ ( قيناغي ـ Qenaghee ) وهي اغلفة من الجلد تنتهي بعمود معدني تدخل فيها اصابع اليد لكي يكون في متسع الرجل ان يقبض على اكبر كمية ممكنة من سنابل الحنطة او الشعير أثناء الحصاد . 65 ـ ( تخت ـ Takht ) : وهو سرير النوم مصنوع من الخشب ويستخدم للجلوس ايضاً . والفراش هو نفسه المعروف اليوم . 66 ـ ( شراءا ـ Shraaa ) : وهي السراج الذي كان مستخدماً لأنارة الغرفة ، وكانت تعلوها فتيلة وهي تعمل على النفط ( الكيروسين ) ، وينبعث منها دخان اسود ، وقبلها في الأجيال السابقة كانت تستخدم للأنارة أداة تشبه الفانوس السحري وتدعى ( بزّارا ـ Bazzara ) ، وتعمل على زيت السمسم ( شيرك ـ Sherek ) . لقد تطورت الأضاءة حينما ظهر الفانوس ثم اللمبة وأخيراً اللوكس ، وذلك قبيل ظهور المصباح الكهربائي الذي كان طفرة في دنيا الأضاءة .
#حبيب_تومي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
هل يجهل مجلس الأقليات العراقية اسم أقلياته القومية
-
هل حقاً بيننا حرب تسميات ؟
-
قرار مصادرة هوية لقومية عراقية في القرن ال 21 - القسم الثاني
-
قرار .. مصادرة هوية لقومية عراقية في القرن ال 21 القسم الأول
-
المسيحيون والمندائيون وحكم الشيعة في الجنوب
-
هل من حقائب وزارية للأقليات الدينية في حكومة المالكي
-
اثاث وأدوات منزلية تراثية .. بيت القوشي نموذجاً
-
هل الشيعة مؤهلون لإدارة الحكم في العراق
-
واقع الأقليات الدينية والقومية في أقليم كردستان
-
أخي ثامر توسا .. لماذا تستكثرون علينا اسماً قومياً ؟
-
انقلاب عسكري .. أهو ترياق لعلاج الحالة العراقية ؟
-
نعم .. لمنطقة آمنة ولكيان ذاتي للعراقيين المسيحيين
-
الوحدة القومية بين الفكر الراديكالي الآشوري وبين حذف الواوات
-
مام جلال .. جنّبوا العراق شبح حرب اهلية قذرة
-
البيت الكلداني القومي والسياسي .. كيف نبني ؟
-
ايران تتحدى امريكا وحلفائها من موقع قوة
-
العراق بين العودة الى العصر الجاهلي واللحاق باليابان
-
المصداقية في بيث نهرين اثري 752 والامل في العراقية الوطنية 7
...
-
تكهنات الفوز واحتمالات الفشل قوائم شعبنا 752 :740 :800
-
الخطاب السياسي الكلداني .. الى اين ؟
المزيد.....
-
هوت من السماء وانفجرت.. كاميرا مراقبة ترصد لحظة تحطم طائرة ش
...
-
القوات الروسية تعتقل جنديا بريطانيا سابقا أثناء قتاله لصالح
...
-
للمحافظة على سلامة التلامذة والهيئات التعليمية.. لبنان يعلق
...
-
لبنان ـ تجدد الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت
...
-
مسؤول طبي: مستشفى -كمال عدوان- في غزة محاصر منذ 40 يوما وننا
...
-
رحالة روسي شهير يستعد لرحلة بحثية جديدة إلى الأنتاركتيكا
-
الإمارات تكشف هوية وصور قتلة الحاخام الإسرائيلي كوغان وتؤكد
...
-
بيسكوف تعليقا على القصف الإسرائيلي لجنوب لبنان: نطالب بوقف ق
...
-
فيديو مأسوي لطفل في مصر يثير ضجة واسعة
-
العثور على جثة حاخام إسرائيلي بالإمارات
المزيد.....
-
-;-وقود الهيدروجين: لا تساعدك مجموعة تعزيز وقود الهيدر
...
/ هيثم الفقى
-
la cigogne blanche de la ville des marguerites
/ جدو جبريل
-
قبل فوات الأوان - النداء الأخير قبل دخول الكارثة البيئية الك
...
/ مصعب قاسم عزاوي
-
نحن والطاقة النووية - 1
/ محمد منير مجاهد
-
ظاهرةالاحتباس الحراري و-الحق في الماء
/ حسن العمراوي
-
التغيرات المناخية العالمية وتأثيراتها على السكان في مصر
/ خالد السيد حسن
-
انذار بالكارثة ما العمل في مواجهة التدمير الارادي لوحدة الان
...
/ عبد السلام أديب
-
الجغرافية العامة لمصر
/ محمد عادل زكى
-
تقييم عقود التراخيص ومدى تأثيرها على المجتمعات المحلية
/ حمزة الجواهري
-
الملامح المميزة لمشاكل البيئة في عالمنا المعاصر مع نظرة على
...
/ هاشم نعمة
المزيد.....
|