|
القاموس القرآنى : ( العالمين ) بفتح اللام و( العالمين ) بكسر اللام
أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 6435 - 2019 / 12 / 12 - 00:59
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
أولا : ( العالمين ) بفتح اللام مقدمة 1 ـ مفردها ( عالم ) بفتح اللام . أى من عوالم البشر والمخلوقات . وجمعها يأتى فى القرآن الكريم ( العالمين ) فقط ، وهو دائما مُضاف الى رب العزة جل وعلا . والمضاف مجرور ، ولأنه جمع مذكر سالم فهو مجرور بالياء . . 2 ـ وفى اللسان العربى هناك ( المفرد : مذكر ومؤنث ) وهناك ( المثنى : مذكر ومؤنث ) ثم هناك الجمع ( مذكر سالم ومؤنث سالم بالإضافة الى جمع التكسير ) . والجمع فى اللسان العربى لما هو أكثر من إثنين ، أى من الثلاثة فما فوق . وعليه يختلف معنى ( العالمين ) بفتح اللام ، قد يفيد ( البعض ) وقد يفيد ( الاستغراق ) أى الجميع . 3 ـ ( العالمين ) التى تفيد الإستغراق ، أى الجميع ما عدا الرحمن جل وعلا . أى كل ما خلق الله جل وعلا من أحياء ومن جمادات ، من الذرة والنواة وما دونها الى المجرة وما فوقها ، من العوالم المادية الى العوالم البرزخية ى برازخ الأرضين الست وبرازخ السماوات السبع ، ومن الجراثيم والحشرات والبشر الى عوالم الجن والشياطين والملائكة . كل هذه المخلوقات يشملها لفظ ( العالمين ) بفتح اللام . 4 ـ و ( العالمين ) التى لا تفيد الاستغراق ينصرف معناها الى بعض العالمين من البشر فى زمان محدد . 5 ـ ونعطى بعض التفصيل عسى أن يتعقلها المحمديون الذين يقدسون إلاها أسموه ( محمدا ) والمسيحيون الذين يقدسون إلاها أسموه ( المسيح ) : ( العالمين ) التى تفيد الإستغراق : أى الجميع : الله جل وعلا وحده هو رب العالمين ، أى رب كل ما عداه وكل ( من) سواه . هو الذى خلقهم من لاشىء ، وهو الذى جعل لكل شىء أجلا ونهاية ، وهو الذى يعطى كل شىء أسباب الحياة والبقاء إلى أن يأتى أجله المحدد . إرتباط وصف ( رب العالمين ) بأنه جل وعلا خالق العالمين . هو الخالق لكل ما عداه ولكل من سواه . وبالتالى فإن من الحُمق أن تجعل من مخلوقات رب العالمين آلهة مع رب العالمين ، قال رب العالمين : 1 ـ ( أَيُشْرِكُونَ مَا لَا يَخْلُقُ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ ﴿الأعراف: ١٩١﴾ 2 ـ ( أَفَمَن يَخْلُقُ كَمَن لَّا يَخْلُقُ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ ﴿النحل: ١٧﴾ 3 ـ ( وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّـهِ لَا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ ﴿النحل: ٢٠﴾ 4 ـ ( وَاتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا وَلَا يَمْلِكُونَ مَوْتًا وَلَا حَيَاةً وَلَا نُشُورًا ﴿٣﴾ الفرقان ) . 5 ـ ورب العالمين يخلق بإستمرار،ونحن لا نعلم من خلق وما خلق ، قال رب العالمين : ( وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ ﴿النحل: ٨﴾ 6 ـ ورب العالمين هو وحده الذى يعلم ما يخلق ومن يخلقه ، قال رب العالمين : 6 / 1 : ( أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ ﴿١٤﴾ الملك ) 6 / 2 : ( أَوَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ)العنكبوت:10 ) 7 ـ إنه رب العالمين فكيف يكفر به أولئك الحمقى يتخذون معه آلهة أخرى من مخلوقاته مثل ( محمد و الحسين والمسيح وبوذا ..الخ )؟ ، قال رب العالمين : (قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَاداً ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ)فصلت:9 ) ورب العالمين الخالق للعالمين هو وحده المستحق للتقديس، قال رب العالمين : 1 ـ (إِنَّ رَبَّكُمْ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ)الأعراف:54 2 ـ (اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ الأَرْضَ قَرَاراً وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُمْ مِنْ الطَّيِّبَاتِ ذَلِكُمْ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ) غافر 64 ) ولذلك فله جل وعلا الحمد ( رب العالمين ). ، قال رب العالمين : 1 ـ (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) الفاتحة:1 ) 3 ـ (وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)الصافات:182 ) 4 ـ (فَلِلَّهِ الْحَمْدُ رَبِّ السَّمَوَاتِ وَرَبِّ الأَرْضِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)الجاثية:36 ) 5 ـ ( هُوَ الْحَيُّ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) غافر 65 ) 6 ـ عن إهلاك الظالمين فى الأمم السابقة : (فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)الأنعام:45 7 ـ عن يوم القيامة بعد دخول أهل الجنة الجنة ودخول أهل النار النار : (وَتَرَى الْمَلائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )الزمر:75 ) 8 ـ عن أهل الجنة : (دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلامٌ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنْ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)يونس:10) هو وحده جل وعلا المستحق للتسبيح ، فى قصة موسى قال ، قال رب العالمين : : (فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)النمل:8 ورب العالمين هو جل وعلا صاحب الفضل على العالمين ،، قال رب العالمين : ( وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ)البقرة:251 و ( رب العالمين ) هو جل وعلا الصمد أى الغنى والمستغنى عن العالمين ، قال رب العالمين : 1 ـ ( وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْ الْعَالَمِينَ)آل عمران: 97 ) 2 ـ (وَمَنْ جَاهَدَ فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِ إِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ عَنْ الْعَالَمِينَ)العنكبوت:6 وهو جل وعلا لا يريد ظلما للعالمين ، ، قال رب العالمين :(تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْماً لِلْعالَمِينَ)آل عمران:107 ) فأى تشريع ظالم ليس من رب العالمين . الذى يُسلم ( المُسلم ) الحقيقى هو من ينقاد طاعة لرب العالمين بإختياره . عن ابراهيم عليه السلام ، ، قال رب العالمين : (إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ)البقرة:131 ). 2 ـ وقال ابراهيم لقومه عن آلهتهم:(فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِي إِلاَّ رَبَّ الْعَالَمِينَ)الشعراء:77 3 ـ وقال لهم عن رب العالمين : (فَمَا ظَنُّكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ)الصافات:87 وعن محمد عليه السلام ، قال رب العالمين يأمره : 1 ـ ( قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَمَّا جَاءَنِي الْبَيِّنَاتُ مِنْ رَبِّي وَأُمِرْتُ أَنْ أُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ)غافر: 66 ) 2 ـ (قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَاي وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)الأنعام:162 3 ـ (قُلْ أَنَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَنفَعُنَا وَلا يَضُرُّنَا وَنُرَدُّ عَلَى أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللَّهُ كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الأَرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ)الأنعام:71 وعن إسلام ملكة سبأ ، قال رب العالمين :(قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)النمل:44 وعن إشهار سحرة فرعون إيمانهم فى حضرة فرعون على الملأ وعلنا قال رب العالمين :(قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ)(الأعراف 121 ) (الشعراء:47 ). هى مشيئة البشر بإختيار الإيمان برب العالمين وحده إلاها . وبمجرد مشيئتهم تأتى مشيئة رب العالمين تعزّز وتؤيد ، قال رب العالمين :( وَمَا تَشَاءُونَ إِلاَّ أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ)التكوير: 29) وفى الجحيم سيقول أهلها لآلهتهم التى أضلتهم: ( قَالُوا وَهُمْ فِيهَا يَخْتَصِمُونَ ﴿٩٦﴾ تَاللَّـهِ إِن كُنَّا لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ﴿٩٧﴾ إِذْ نُسَوِّيكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ)الشعراء:98 ) وعن الخوف من رب العالمين قال إبن آدم لأخيه : (لَئِنْ بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِي إِلَيْكَ لأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ)المائدة:28 ويقولها الشيطان لكل من يخدعه ويغويه ثم يتخلّى عنه : (كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلإِنسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ)الحشر:16 رب العالمين هو الذى أرسل الأنبياء رسلا للناس . نقرأ هذا فى الآيات التالية 1 ـ فى قصة نوح عليه السلام :(قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي ضَلالَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ)الأعراف:61 2 ـ فى قصة هود عليه السلام : (قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ)الأعراف:67 3 ـ فى قصة موسى عليه السلام : 3 / 1 : (فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي مِنْ شَاطِئِ الْوَادِي الأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنْ الشَّجَرَةِ أَنْ يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ)القصص:30 3 / 2 : (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَقَالَ إِنِّي رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ)الزخرف:46 3 / 3 : (وَقَالَ مُوسَى يَا فِرْعَوْنُ إِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ)الأعراف:104 3 / 4 : (فَأْتِيَا فِرْعَوْنَ فَقُولا إِنَّا رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ)الشعراء:16 3 / 5 : (قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ)( قَالَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ۖ إِن كُنتُم مُّوقِنِينَ ﴿٢٤﴾ الشعراء:23 : 24 ) وكل رسول كان يعلن أنه لا يأخذ من قومه أجرا ، لأن أجره مضمون عند رب العالمين : (وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِي إِلاَّ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ)( الشعراء:109 ، 127 ، 145 ، 164 ، 180 ) وهو رب العالمين الذى أنزل الكتب الإلاهية . قال رب العالمين عن القرآن الكريم : 1 ـ (وَمَا كَانَ هَذَا الْقُرْآنُ أَنْ يُفْتَرَى مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ الْكِتَابِ لا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ)يونس:37 2 ـ (تَنزِيلُ الْكِتَابِ لا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ)السجدة:2 3 ـ (تَنزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ)الواقعة:80 ، الحاقة:43) 4 ـ (وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ)الشعراء:192 وفى النهاية فالى رب العالمين سيقوم الناس يوم القيامة، قال رب العالمين: (يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ)المطففين:6 ) العالمين للبعض وليس للجميع البيت الحرام قال رب العالمين: (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ ) آل عمران 96 ) . هنا ( الناس ) وهم بعض خلق رب العالمين . عن القرآن الكريم قال رب العالمين: 1 ـ (وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ)يوسف:104 2 ـ ( قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ)الأنعام:90 3 ـ (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ)الأنبياء:107 4 ـ (تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً)الفرقان:1 5 ـ (إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ)ص:87 ، التكوير 27 ) 6 ـ (وَمَا هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ)القلم:52 هذا لا يشمل البشر قبل نزول القرآن الكريم . عن بعض الأرض لبعض الناس قال رب العالمين: (وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطاً إِلَى الأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ)الأنبياء:71 . هذا لا علاقة له بمخلوقات رب العالمين الأخرى فى السماوات والأرض . عن مريم والمسيح قال رب العالمين: (وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِنْ رُوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِلْعَالَمِينَ)الأنبياء:91 هذا لا علاقة بالناس قبل المسيح عن سفينة نوح قال رب العالمين:(فَأَنجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ وَجَعَلْنَاهَا آيَةً لِلْعَالَمِينَ)العنكبوت:15 . هذا لا علاقة له بمخلوقات رب العالمين الأخرى فى السماوات والأرض أو بالبشر قبل نوح . وعن نوح : (سَلامٌ عَلَى نُوحٍ فِي الْعَالَمِينَ)الصافات:79 . هذا لا علاقة له بمخلوقات رب العالمين الأخرى فى السماوات والأرض أو بالبشر قبل نوح . التفضيل عن بعض الرسل قال رب العالمين: 1 ـ (وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطاً وَكُلاًّ فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ)الأنعام:86 2 ـ (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ)آل عمران:33 3 ـ عن مريم قال رب العالمين: (وَإِذْ قَالَتْ الْمَلائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ)آل عمران :42) هذا لا علاقة له بمخلوقات رب العالمين الأخرى فى السماوات والأرض عن بنى اسرائيل قال رب العالمين: 1 ـ (يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِي الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ)البقرة:47 2 ـ (يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِي الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ)البقرة:122 3 ـ (قَالَ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِيكُمْ إِلَهاً وَهُوَ فَضَّلَكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ)الأعراف:140 4 ـ (وَلَقَدْ اخْتَرْنَاهُمْ عَلَى عِلْمٍ عَلَى الْعَالَمِينَ)الدخان:32 5 ـ (وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنْ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ)الجاثية:16 6 ـ عن عناصر التفضيل: (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنْبِيَاءَ وَجَعَلَكُمْ مُلُوكاً وَآتَاكُمْ مَا لَمْ يُؤْتِ أَحَداً مِنْ الْعَالَمِينَ)المائدة:20 المقابل عند العصيان : التفضيل مسئولية إذا لم يقم بها أصحابها إستحقوا الإهانة بالتشبيه بالحيوانات ، قال رب العالمين عن العُصاة منهم : 1 ـ( قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُم بِشَرٍّ مِّن ذَٰلِكَ مَثُوبَةً عِندَ اللَّـهِ ۚ مَن لَّعَنَهُ اللَّـهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ ۚ أُولَـٰئِكَ شَرٌّ مَّكَانًا وَأَضَلُّ عَن سَوَاءِ السَّبِيلِ ﴿٦٠﴾ المائدة ) 2 ـ ( وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ ﴿البقرة: ٦٥﴾ 3 ـ ( فَلَمَّا عَتَوْا عَن مَّا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ ﴿الأعراف: ١٦٦﴾ 4 ـ وحين طلبوا مائدة تنزل من السماء قال رب العالمين: (قَالَ اللَّهُ إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ فَمَنْ يَكْفُرْ بَعْدُ مِنْكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَاباً لا أُعَذِّبُهُ أَحَداً مِنْ الْعَالَمِينَ) المائدة:115 ). 5 ـ وهو نفس الوضع مع (أهل القرآن ) ، ( الخيرية ) أو التفضيل مرتبط بشروط ، قال رب العالمين: ( كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّـهِ ۗ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم ۚ مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ ﴿١١٠﴾ آل عمران ) . عندما إتخذوا القرآن مهجورا أصبحوا شرّ أمة أُخرجت للناس ، ينطبق عليهم قول رب العالمين : 1 ـ ( أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ ۚ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ ۖ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا ﴿٤٤﴾ ) الفرقان ) 2 ـ ( وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ ۖ لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَّا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَّا يَسْمَعُونَ بِهَا ۚ أُولَـٰئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ ۚ أُولَـٰئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ ﴿١٧٩﴾ الاعراف ) فى قصة لوط قال رب العالمين: 1 ـ (وَلُوطاً إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ الْعَالَمِينَ)الأعراف:80 ) 2 ـ(وَلُوطاً إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ الْعَالَمِينَ)العنكبوت:28 3 ـ ( أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنْ الْعَالَمِينَ)الشعراء:164 ، 165 4 ـ وقال له قومه : (قَالُوا أَوَلَمْ نَنْهَكَ عَنْ الْعَالَمِينَ)الحجر:70 ) لفظ ( العالمين ) مقصور على قوم لوط . ثانيا : ( العالمين ) بكسر اللام . هو من ( العلم ) . إسم الفاعل ( عالم ) بكسر اللام . وهو مفرد . والجمع يأتى فى القرآن الكريم جمع تكسير ( علماء ) .قال رب العالمين: 1 ـ ( أَوَلَمْ يَكُن لَّهُمْ آيَةً أَن يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ ﴿١٩٧﴾ الشعراء ) 2 ـ ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّـهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ۗ إِنَّ اللَّـهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ ﴿٢٨﴾ فاطر ) ويأتى الجمع : جمع مذكر سالم مرفوعا بالواو ومنصوبا ومجرورا بالياء ( عالمين ) بكسر اللام . قال رب العالمين: 1 ـ فى قصة يوسف (قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلامٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الأَحْلامِ بِعَالِمِينَ) يوسف:44 فى قصة ابراهيم : (وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ)الأنبياء:51 فى قصة سليمان :(وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ)الأنبياء:81 وقال أيضا رب العالمين: 1 ـ (وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلاَّ الْعَالِمُونَ)العنكبوت:43 2 ـ (وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ)الروم:22
#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
القاموس القرآنى : علا ، العلىّ ، الأعلى ، تعالى ، تعالوا ،تع
...
-
القصص القرآنى المعاصر للنبى فى إخباره عن غيب الصحابة المنافق
...
-
مقدمة كتاب ( قمت بالحجّ فى أواخر شهر ربيع الأول ( أواخر الأش
...
-
الأسبوع الماضى أديت فريضة الحج فى أواخر الأشهر الحُرُم : درو
...
-
الأسبوع الماضى أديت فريضة الحج فى أواخر الأشهر الحُرُم : خام
...
-
الأسبوع الماضى أديت فريضة الحج فى أواخر الأشهر الحُرُم : راب
...
-
الأسبوع الماضى أديت فريضة الحج فى أواخر الأشهر الحُرُم : ثال
...
-
الأسبوع الماضى أديت فريضة الحج فى أواخر الأشهر الحُرُم : ثان
...
-
الأسبوع الماضى أديت فريضة الحج فى أواخر الأشهر الحُرُم : أول
...
-
القاموس القرآنى : ( زاد )
-
القاموس القرآنى : السلف والسلفية
-
القاموس القرآنى : سكن / مساكن
-
القاموس القرآنى : ( فوق )
-
فى ميدان الانحلال الخلقى .. ليس الشيخ الشعراوى وحده .. ولكن
...
-
القاموس القرآنى : ( حول )
-
القاموس القرآنى : ( كاد )
-
القصص القرآني يخبر عن بعض المستقبل ( فى حياة النبى محمد عليه
...
-
تميّز الإعجاز فى القصص القرآنى عن الماضى مقارنة بالروايات ال
...
-
بين القصص القرآني والروايات التاريخية فى المنهج
-
مقدمة الجزء الثانى المُضاف لكتاب ( البحث فى مصادر التاريح ال
...
المزيد.....
-
طلع الزين من الحمام… استقبل الآن تردد طيور الجنة اغاني أطفال
...
-
آموس هوكشتاين.. قبعة أميركية تُخفي قلنسوة يهودية
-
دراسة: السلوك المتقلب للمدير يقوض الروح المعنوية لدى موظفيه
...
-
في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا
...
-
المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه
...
-
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
-
مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال
...
-
الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي
...
-
ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات
...
-
الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|