بهاء الدين محمد الصالحى
الحوار المتمدن-العدد: 6435 - 2019 / 12 / 11 - 15:52
المحور:
ملف: الحراك الجماهيري والثوري في العالم العربي، موقف ودور القوى اليسارية والديمقراطية
العقل الجمعى 1-3
يأتى مصطلح العقل الجمعى لأمة كمرادف للشخصية الثقافية لشعب من الشعوب وان كان يتمايز عن مفهوم الشخصية الثقافية بأنه الضمير الاعلى لتلك الشخصية الثقافية وهو خالق المؤشرات وكذلك مرشحات القبول للفعل الاجتماعى من عدمه وهو مفهوم مرتبط ايضا بالطبيعة النفسية لشعب دون أخر وهو امر مرتبط بعلم نفس الشعوب كعلم أمن به الغرب فى بداية المرحلة الاستشراقية فى بداية القرن السادس عشر الميلادى ، وهو مصطلح ايضا مرتبط بمفهوم الانثروبولوجيا كعلم لثقافة الشعوب ، وكذلك ارتباطع بعلم الدعاية السياسية وكيفية التحكم فى الأخر كجزء من ثقافة واعترف ان اول من لفت انتباهى لهذه القضية هو صديقى محمد الامين العباسى وهو ناشر ومفكر قومى شفاه الله وعافاه ، ومن هنا فان تحديد عناصر ذلك المصطلح هو الاولى بداية :
1- التاريخ المشترك مابين جماعة من الناس تجمعهم ارض ونشاط اقتصادى واحد منظم من قبل جماعة قاهرة مهما اتساع نطاق تأثيرها وسلطتها .
2- مجموع الخبرات الانسانية المشتركة مع تنوع طبيعتها مابين افراح واتراح ومجموع التضحيات البشرية المبذولة فى ذلك الاحتياج .
3- التباين مع الجماعات المتجاورة جغرافيا تاريخيا واخلاقيا .
4- خبرة الصراع كأداة لتجميع وخلق اتجاه مشترك لما يسمى بالرأى العام المشترك .
5- الدين والاخلاق مع تباين الالتزام القيمى والتأثير المجتمعى وان كانت الاخلاق هى الاطار الاكبر الذى يحتوى الاديان فى معطفه .
ومن هنا فأننا بصدد طرح موضوعين لإستجلاء الابعاد الواقعية لمصطلح العقل الجمعى :
التسامح الدينى لمصر كسمة رئيسية من سمات العقل الجمعى المصرى ودور الاختراق الحنبلى المجسمة المسمى تجاوزا الوهابية ودوره فى تفتيت عرى العقل الجمعى المصرى وذرع الفتنة الطائفية التى لازلنا نحاول لملمة اثارها .
الموضوع الثانى الدور الامريكى من خلال مفكر القرن العشرين هنرى كيسنجر الذى نجح فى اصطياد السادات ليخرج مصر من الحظيرة العربية خاصة فى اجتماع اسوان 1973 الذى غير مجرى المنطقة الى الان تصب فى المحيط الامريكى .
بهاء الصالحى
القنايات 2019
#بهاء_الدين_محمد_الصالحى (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟