أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - جواد كاظم غلوم - هكذا تعلّم الأنظمة الراقية أجيالَها الجديدة














المزيد.....

هكذا تعلّم الأنظمة الراقية أجيالَها الجديدة


جواد كاظم غلوم

الحوار المتمدن-العدد: 6424 - 2019 / 11 / 30 - 01:35
المحور: التربية والتعليم والبحث العلمي
    


من المؤكد ان أولى الخطوات السليمة الراكزة لبناء جيل جديد في مراحل التعليم المبكّر هو ان يتساوى كل الطلبة في تعليمهم الأساسي دون اية اعتبارات أو امتيازات بين طالب وآخر مهما كان نوعها ؛ فترى ابن العامل البسيط يجاور ابن الوزير وابن مهندس النظافة " الذي نسميه نحن " زبّالا وكنّاسا " تحقيراً له مع شديد الأسف ونلحظهم يجلسون في مقعد مشترك وبِـمنضدة واحدة مع ابن الأكاديمي الجامعي او الطبيب او السياسي العريق طالما صرنا سواء في دولة المواطنة والمدنية التي ترفض الاعتبارات الدينية والعرقية من ناحية اللون والجنس وتجعل الناس سواسية مثل أسنان المشط كما تقول مأثوراتنا النبوية .
ففي الأنظمة المتقدمة الراقية ؛ يُلحق هؤلاء الطلبة كلهم بمختلف أعراقهم ومنبتهم ومحتدهم الأصلي الذي جاءوا منه ويتعلمون في مدارس ذات نظام واحد في نهجها ومناهجها فلا توجد مدارس خاصة للنخبة في التعليم الأساسي المبكّـر الذي يتراوح أمده الأربع سنوات في معظم دول العالم المتمدن .
بعد ذلك يتم تقسيم الطلبة وفقا لنسبة ذكائهم بدءا من مجتهدين جدا ( متوقدو الذهن ) ثم الأقل اجتهادا ( الأذكياء ) ثم المتوسطي النباهة وأخيراً الضعفاء .
وتبعا لهذا الفرز يتم إرسال متوقدي الذهن والأذكياء إلى مرحلة التعليم الثانوي .
متوسطو النباهة يودعون في المدارس المهنية ( صناعة وزراعة وتجارة كهرباء وتعليم حرفي ... الخ )
اما الضعفاء الواهنون دراسياً فيتم انضمامهم الى مدارس خاصة لزيادة وعيهم ورفع مستوى قدراتهم العقلية ، فلا احد من الطلبة مهما كان مستواه يمكنه ان يتسرب من الدراسة ؛ اذ يعتبر ترك التعليم من المحرّمات الكبرى ، لكن يحق للطالب الذي أبدى نشاطا ملموسا في حقل تعليمي ما ؛ يمكنه أن ينتقل الى حقلٍ معرفي او مهنيّ آخر لزيادة مهارته وتحسين مستواه ، اما من أبدى تراخيا وضعفا سيتم نقله الى مستوى أقل مما كان عليه ولو كان مجتهدا في السابق ، فالأهم الأهمّ الاّ ينقطع الطالب عن المدرسة ولا يتسرب منها إطلاقا ؛ اذ ان أمد الدراسة الإلزامي يكون تسع سنوات بعد انتهاء التعليم الابتدائي البالغ أربع سنوات غير قابلة للنقص مهما كانت الظروف من اجل وضع قاعدة تعليمية ومهنية ترسخ في ذهنه وتكون مرتكزا لحياته المقبلة .
وفي حالة غياب الطالب خلال هذه السنوات التسع الإلزامية تقوم الجهات التعليمية بالاستفسار عن سبب الانقطاع وتُسائل وليّ أمره حتى لو كانت فترة الانقطاع يوما او ساعات معدودة ، والويل الويل للطالب الذي يترك الدراسة عامدا خلال الفترة الإلزامية حيث يتمّ جلبه وإحضاره من قبل الشرطة واستدعاء علماء النفس والاجتماع لمعالجة سبب التسرب الدراسي فإن كان السبب من جرّاء الأسرة فيتمّ وضع الحلول اللازمة ومعالجة الأمر وإعادة الطالب الى مقاعد الدراسة وهذا ما لمسناه طيلة فترة تواجدنا هناك سنوات الاغتراب حينما زججنا أولادنا في مدارس التعليم الأساسي .
وان تعذر الحل وتزمّـتَـت الأسرة في ترك ابنها سائباً دون ان تعبأ به سواء واصل دراسته ام لا أو كونها هي السبب في نزوع الطالب للإفلات من المدرسة فيؤخذ الطالب من أبويه عنوةً وتطويعه على مواصلة المواظبة على التعلّم من قبل الدولة وتهيئة الظروف المناسبة له كي يواصل تعليمه ويبقى رهين الدولة في أقسام داخلية توفّر له الأجواء المناسبة لتأهيله مستقبلا لو تعذّر عليه ان يعيش ضمن أسرته المربكة وغير المستقرّة ، وهنا كان لزاما على الدولة ان توفّر له الطعام الصحي والاستقرار النفسي والاجتماعي مع بقية أقرانه الطلبة وتهيئة فرص الترفيه وممارسة الرياضة ، وهي حقٌ من حقوقه ليكون إنسانا سويا مؤهلا للدخول الى الجامعات المنتشرة في كل الأرجاء حتى في المدن الصغيرة وبكافة التخصصات المتاحة .
وحالما يتخرج الطالب يزجّ في العمل الميداني التطبيقي فترى الطبيب الذي أكمل مراحل تعليمه يعمل في دور المُسنين والمُقعدين إضافة الى عمله في مشافي الأمراض العقلية والنفسية ليرى بأمّ عينه مدى احتياج العاجز والمقعد وفاقد العقل والمصاب بلوثة نفسية الى الرعاية والاهتمام ليهذب أخلاقه أكثر ويتقن الحنوّ والرحمة على مرضاه ولا يأنف من تنظيف القيوح والأدران والفضلات التي تخرج من جسد المريض والشيخ الواهن بيديهِ دون ان يشمئزّ أو يتذمّر ويستمر بهذا العمل الميداني والتنظيف بنفسه دون مساعدة احد من كوادر التمريض والمنظفين لمدة ثلاثة شهور على الاقلّ .
وكذا الحال بالمهندس المتخرج توّا حيث يقحم نفسه مع العمّال في حمل الأنقاض وعزلها او رفعها وتسوية الأرض أو ايّ شأن ميداني يتطلب ان يشمّر عن ساعديه ليقوم مقام العامل غير الماهر .
ففي العالم المتمدن يقترن العلم بالعمل اليدوي وتتحدّ النظرية مع التطبيق وهذا هو الأسلوب السليم في خلق جيل واعٍ معطاء ليشيّد ما بدأه الأولون ويكمل بناء وطن معمور وناهض بناءً فوقيا وتحتيا ، فالإنسان هو مُرتِّبٌ للحاضر وواضعٌ لبنة المستقبل ولا تمايز بين فرد وآخر في العِرق او اللون الاّ فيما يقدّم ويبتكر من عطاء وإبداع وصنع جديد ومفيد وكلهم متساوون في الحقوق والواجبات وأمام القانون فلا مدارس خاصة تختلف عن الحكومية في مراحل التعليم الأساسي الإلزامية البالغة تسع سنوات زائدا سنوات الابتدائية الأربع وهذا ما لمسناه عيانا طوال مكوثنا ورحلتنا القسرية عن بلادنا في سنيّ التسعينات التي قضيناها هناك وتعلّم أولادنا في مدارسهم .
ليس عيبا ان نستهدي بتجارب الشعوب الحيّة المتقدمة وخاصة عندما يتعلّق الأمر بتعليم وتأهيل أولادنا وقد آن الأوان ان نطلب العلم من العالم الناهض المتمدن كما طلبها رسولنا الكريم من الصين قبلاً ، وخاصة اننا نتألم الان حينما نرى تدنّي نسبة النجاح عندنا في مرحلتي التعليم الابتدائي والمتوسط بشكل مخجل حقاً أملاً في إعداد جيل مقبل راقٍ بتعليمه نأمل فيه خيرا لبناء أوطان مزدهرة ومواطنة صالحة ذات شأن مستقبلاً كما كانت قبلا ناهضة نسبياً قبل بضعة عقود .



#جواد_كاظم_غلوم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عناءٌ وشقاءٌ ؛ صديقان لا يفترقانِ عني
- صناعة الابداع ؛ رؤية وانطباع فيما يُكتب الآن
- تــكْـتَـكَـتْ ساعة الصفر فلا توقفوها
- بعض مظاهر النفاق الشائعة في وسطنا المجتمعيّ
- تقليعة صينيّة في فضح الفاسدين
- طلبُ رجاءٍ الى جسدي
- قتل الحرفيّة العراقية وتدمير الاقتصاد في زمن النظام الريعي ا ...
- أتَضوَّر عشقاً
- هل جننتَ حتى تبتسم ؟؟
- بانتظار قطاف مشمش المزارع غودو
- بين الحاجة والابتكار
- حِبالٌ خانقة
- رفقتي الى شارع المتنبي مع حفيدتي المغتربة
- أخطاءٌ مقدّسة
- إناقة الأكاذيب أمام الحقائق العارية
- أجنحة طائرة على أوجاعها
- رحماك يا وابور على مصر وأهلها
- متى يغنّي عبّود المتعب في بيته الذكيّ ؟؟
- محنة اللاجئين والرقص على معاناتهم
- إليها معلمتي ... وهل غيرها أنهكتْني ؟؟


المزيد.....




- برلمان كوريا الجنوبية يصوت على منع الرئيس من فرض الأحكام الع ...
- إعلان الأحكام العرفية في كوريا الجنوبية.. شاهد ما الذي يعنيه ...
- ماسك يحذر من أكبر تهديد للبشرية
- مسلحو المعارضة يتجولون داخل قصر رئاسي في حلب
- العراق يحظر التحويلات المالية الخاصة بمشاهير تيك توك.. ما ال ...
- اجتماع طارئ للجامعة العربية بطلب من سوريا
- هاليفي يتحدث عما سيكتشفه حزب الله حال انسحاب انسحاب الجيش ال ...
- ماسك يتوقع إفلاس الولايات المتحدة
- مجلس سوريا الديمقراطية يحذر من مخاطر استغلال -داعش- للتصعيد ...
- موتورولا تعلن عن هاتفها الجديد لشبكات 5G


المزيد.....

- اللغة والطبقة والانتماء الاجتماعي: رؤية نقديَّة في طروحات با ... / علي أسعد وطفة
- خطوات البحث العلمى / د/ سامح سعيد عبد العزيز
- إصلاح وتطوير وزارة التربية خطوة للارتقاء بمستوى التعليم في ا ... / سوسن شاكر مجيد
- بصدد مسألة مراحل النمو الذهني للطفل / مالك ابوعليا
- التوثيق فى البحث العلمى / د/ سامح سعيد عبد العزيز
- الصعوبات النمطية التعليمية في استيعاب المواد التاريخية والمو ... / مالك ابوعليا
- وسائل دراسة وتشكيل العلاقات الشخصية بين الطلاب / مالك ابوعليا
- مفهوم النشاط التعليمي لأطفال المدارس / مالك ابوعليا
- خصائص المنهجية التقليدية في تشكيل مفهوم الطفل حول العدد / مالك ابوعليا
- مدخل إلى الديدكتيك / محمد الفهري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - جواد كاظم غلوم - هكذا تعلّم الأنظمة الراقية أجيالَها الجديدة