|
انا معتز بالقرية ونسيمها واهلها
سهيل قبلان
الحوار المتمدن-العدد: 6413 - 2019 / 11 / 19 - 20:43
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
انا معتز بالقرية ونسيمها واهلها ولدت في 21/1/1955 في قرية بيت جن القائمة بين اربعة جبال شاهقة وعندما نموت وصرت استوعب الامور صرت اتمعن في جمال قريتي الاخاذ من كروم العنب المنتشرة بخضرتها الجذابة وتلالها الخضراء وجبالها الشماء واشجارها الساحرة الفتانة من خوخ وتفاح وجرنك وتين وتوت ولوز الى السنديان والعبهر والشبرق والزيتون والبطم واستمد منها حب الحياة والسعي لتكون سعيدة يلفها الاستقرار والامن والامان والسلام والناس اهل واخوة بلا نوايا سيئة وينبذون العداوات والخلافات ويعمقون المشترك بينهم ودرجت على التعامل مع بيت جن من موقع السهلة حتى الجرمق كقرية واحدة وحارة واحدة وبيت واحد وعائلة واحدة ومصيرها واحد وغايتها وعندما بلغت العاشرة من العمر صرت ارافق والدي ووالدتي الى الكروم لقطف العنب وللحراثة وتاخذني الوعور والكروم بجمالها وروعة المناظر والتي زرعت في نفسي منذ الصغر الحب للارض والتشبث بها وحب الخير للناس كل الناس واعتز بنفسي انها شربت الجمال حتى الثمالة لذلك قبل ان اقوم باي عمل او سلوك افكر واعد للعشرة لكي يقول الناس عني انني مربى وفش منو وليس يلعن امو واذا دخلت في نقاش مع اخر ورايه مغاير لرايي ادعوه للنقاش بشكل حضاري وباحترام من منطلق خلاف الراي لا يفسد للود قضية وانه اذا اختلف رايي مع رايه مئة بالمئة فهذا لا يمنع التعاون على المشترك فانا اقول له على سبيل المثال اذا سلكنا هذا الطريق حتى النهاية لا بد ان نقطف الثمار الطيبة فيقول لي انا اعتقد اذا سلكنا هذا الطريق تكون النتائج افيد وثالث يقول انا اعتقد انه اذا سلكنا هذا الطريق نعيش بامن وامان وتاخ ومحبة فاقول لهما : يبقى الواقع اكبر واصدق حكم فهو الذي يحسم اي طريق يجب سلوكه لتكون النتائج مفيدة للجميع ثم اننا كاولاد قرية واحدة وينقصها على سبيل المثال مدرسة فهذا يفرض علينا شبك الايادي والتعاون والنضال لانجاز مشروع المدرسة وعندما تكون مدرسة عصرية فهي مفيدة للجميع وقس على ذلك ومما اذكره من ايام الطفولة عندما كانت جدتي تقول ركبوا السطوح اي ان اهل الحارة الغربية وكان منهم مختار انتشروا على سطوح محاذية لدار المختار من الحارة الشمالية واخذوا يقذفون الحجارة عليها ويومها كان الناطور في القرية يبلغ عن اي موضوع ويومها لم تكن خلاطات باطون وكان الاهالي يلبون نداء الناطور ويفزعون لجبل الباطون على الايادي ومما اذكره عندما بنى جارنا بيته ونادى الناطور اهل النخوة للمساعدة كان بعد اسبوع من ركوب السطوح والرجم بالحجارة واذ بالراجمين فازعين ومنهم من يحمل المر ومنهم الصبة والدلو ويتعاونوا مع اهل الحارة الشمالية في جبل الباطون وكانهم لم يركبوا السطوح قبل فترة ويصطلحوا بلا جاهات او لجان صلج وذلك لان النوايا السيئة معدومة بينما في هذه الايام تفشل لجان الصلح والجاهات في اصلاح ذات البين بين اشقاء تخاصموا على توافه وامتازت قريتي بالتعاون والمجاملة والفزعات لانجازالاعمال فاليوم مثلا عند هذا الرجل وبعد انجاز العمل ينتقلون الى اخر مما يزيد توطد العلاقات بين الناس كذلك المشاركة في الاعراس وصفوف السحجة وفي ايام الصيف كان يلفت النظر سهرات السطوحة والعلالي وكانوا يستمعون الى الحكايا ويلعبون الشدة ويتبادلون الطرائف واذكر في احد ايام الشتوية كنا نتحلق حول الوجاق واذ بالناطور ينادي فقال والدي لوالدتي ان تخرج من البيت لمعرفة على ماذا ينادي وعندما رجعت قالت له عمبنادي انه قاسم عزه بدو يصير دكتور وعندما عندت على رايها فش غله بالمسبه والشتائم فقد كان الناطور ينادي ان قاسم عزه بدو يصب باطون وبدو مروتكو وكانت مواسم القرية كلها زهر وتشهق بعبير التعاون والمساعدة من منطلق طيبة القلب والبساطة والتواصلات الاجتماعية والتعاون على البر والتقوى ونبذ المنكر والعدوان مما يزيد النخوة والشهامة والهمة وان الرفق بيعين عالرزق ومما لفت انتباهي ان ثمر الاشجار المتدلية نحو الطريق هي من نصيب الغادين والرائحين وهناك من لم يكن يمد ايده لقطف كوز تين او قلب خوخ او مشمش فيصيح عليه ولدي يا بو فلان سايق عليك الله تجابرنا بكوز تين ومما كان منتشرا وبشكل ايجابي الخبز المرقوق او كما يسمونه في بيت جن خبز الصاج ولرقه على المرقة نغمة لذيذة وممتعة فما ان تبدا احداهن بالخبز واذ بالجارات يتكومن حولها وياكلن الخبز السخن مع الزعتر واللبنة وقد اوحى لي ذلك بتاليف رده تقول رقة الخبز عزامه/ عالقهوة العربية /وينك يا ابن الكرامة / شرفنا عالصبحية /الحمدلله عنا دامه / جابرنا وكلك طلمية/ حتى يصير بيناتنا / خبز وملح ونعيش هالعمر اهل وخلان كذلك تناول الكبة النية واذا تعذر وصول الجيران تصلهم حصتهم من الكبة الى البيت مما يدل على عمق العلاقات الطيبة بين الاهالي الامر الذي يؤكد قولهم ما النا اعداء وتعتز قرية بيت جن مثلما يعتز هو بها بالكاتب المبدع محمد نفاع وتتفاخر انه من ابنائها البررة ومن صفوة الشجعان الذي نجح يراعه في وصفه للقرية وكل ما فيها ان ينطق الصخور والشجر والزهور وذرات التراب والينابيع وعيون الماء والتلال الخضراء التي تنشد في جوقة واحدة وكلامها يقول: احلى كلام الحب لي ولجيراني واهلي سلموا لي عالحبايب في كل الاقطار فكل قرية بالنسبة لي قطر رائع وبديع يفاخر برشفة من جوفي الملان شهدا وكلما سكبته في القرى فاض من جديد لان رحمه خصيب وطيوره تردد اجمل تغريد ولا اعرف النحيب ويا احبابي فراقكم مر فزوروني ابوابي مشرعة لكم واهلي قراة ضيف نضرب بهم المثل ووقفتهم جميعا في الزابود لحفظ الارض وعدم مصادرتها من قبل الحكومة النهابة الشفاطة هي بمثابة وسام ازين به صدري معتزة باهلي ونخوتهم وطيبتهم وشجاعتهم وانا المهد الذي حبوا فيه وتصلبت اعوادهم وهدموا كل ما يحول دون تاخيهم وتقول بيت جن من خلال قلم المبدع الاصيل والشهم النبيل الكاتب محمد نفاع: امد لاهل وطني جميعا يدي الجبلية العابقة عبر السهول والجبال لتصافح حلفاء الكفاح من اجل الابداع والصمود واعتز انه يمنح مداد يراعه برشفة من نسائمي الوعرية العابقة لتظل كل كلمه من قصصه ورقة من اوراق زهوري واذا كانت اوراق الورد تذبل وتصوح فاوراق كلامه لا تذبل لانها عندما تعانق الانسان وتكحل عيونه تذوب في عقله ودمه ووجدانه وتضمخ ضميره وتحثه على العمل الطيب الانساني الجميل لينال الاحترام والتقدير من اكثر ما يمكن من البشر وهو الذي اثبت للعالم بادبه انه عملاق وهو عندي سر هذه الغرة الشماء في خلدي ومنبع جمالي وهو ما اعتز مفاخرة به بانه وسامي الشامخ على جبيني الرائع.
#سهيل_قبلان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
العطاء المطلوب
-
الى متى تذهب صرخات دعاة السلام مع الريح؟
-
واجب الساعة وقف قرع طبول الحرب والاستيطان
-
احب قريتي
-
عانقت الرئيس الخالد ياسر عرفات في تونس
-
وطني صافح الشمس والنجوم والقمر
-
بي ظما الى المباهج
-
عرس العودة
-
الرد الفلسطيني على اضراب الاسرى هدية انهاء التشرذم
-
السلام يناديكم فاستجيبوا للنداء
-
الموت هو العدو والصديق للانسان
-
جريدة الاتجاد يا نكهة التين
-
الكلمة الطيبة كالشجرة لا تثمر الا الطيبات من الاعمال
-
يا ايها الطغاة اخرجوا من المستنقع
-
نسعى الى السلام
-
الى متى يتعاملان مع العالم كانه وجد لخدمتهما؟
-
مجزرة كفر قاسم دليل لا يدحض على وحشية الحكم
-
ارفض املاءاتكم
-
التلميذ يسير على خطى معلمه رغم فاشيته
-
وجود تمثال ضحايا هيروشيما دليل على مدى اهمية السلام
المزيد.....
-
-أنا-.. فيفي عبده تتصدر غلاف أغنية ويجز الجديدة
-
محمود عباس يصدر إعلانا دستوريا بشأن من يتولى السلطة الفلسطين
...
-
مأساة غزة: قصف مدرسة يلجأ إليها النازحون في حي الزيتون
-
الولايات المتحدة تستعيد ثلاثة مواطنين محتجزين في الصين
-
إنقاذ 5 أشخاص بعد غرق اليخت السياحي في البحر الأحمر المصري
-
بعد أنباء عن وصول وفد مصري لبحث الصفقة.. مصدر سياسي إسرائيلي
...
-
الجزائر: النيابة العامة تستجوب بوعلام صنصال واتهامات له بالع
...
-
الجزائر: نواب أوروبيون يدعون للإفراج فورا عن بوعلام صنصال
-
وزراء خارجية مجموعة السبع يدينون -الأنشطة الخبيثة- لروسيا في
...
-
التصعيد الروسي الأوكراني: ما مواقف الدول المغاربية من احتمال
...
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|