أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - القاموس القرآنى : ( حول )















المزيد.....


القاموس القرآنى : ( حول )


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 6411 - 2019 / 11 / 17 - 02:39
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


مقدمة :
تتنوع معانى مصطلح ( حول ) فى الإستعمال العربى ، ومنه قول الأديب الشاعر المملوكى فى ( بابيته / أو مسرحيته ) : ( حال الحال ، ومال المال ، وذهب الذهب، وفُضّت الفضة ) . ( حال ) بمعنى تغير وإنقلب ، ومنه ( إستحال وجهه غضبا ) أى تحول وجهه الى الغضب ) . هذا مجرد مثال ، وهناك تنوع أكثر فى معنى ( حول ) يمكن الرجوع اليه فى القواميس ، وبعض مفرداتها ـ كالعادة ــ إنتهى إستعمالها وبطل .
لم ترد فى القرآن الكريم كل معانى ( حول ) . جاء بعضها مفهوما ــ كالعادة ــ من خلال السياق . ونتتبعه فى القرآن الكريم على النحو الآتى :
أولا :
( حول ) ( بالحاء المفتوحة والواو الساكنة ): بمعنى عام أو سنة .
قال جل وعلا :
1 ـ عن مدة الرضاعة ( عامان أو حولان ) :(وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ ) البقرة:233)
2 ـ عن مُتعة الأرملة فى البقاء فى البيت حولا أو عاما بعد وفاة زوجها : (وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً وَصِيَّةً لأَزْوَاجِهِمْ مَتَاعاً إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ ) )البقرة:240 )
وفى الاستعمال فى علم التاريخ أن يقال ( التاريخ الحولى ) أى الذى يؤرخ لكل سنة ، و ( الحوليات ) أى المجلات العلمية التى تصدر دورية كل عام ، وقول الفقهاء فى الزكاة ( حتى يحول الحول ) أى يمر على المال عام .
ثانيا :
( حول ) بالمعنى المكانى الجغرافى ، أى الجهات المحيطة بالشىء ، وتكون ( حول ) ظرف مكان .
منه المكان القريب . قال جل وعلا :
1 ـ (مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لا يُبْصِرُونَ)البقرة:17 ) أضاءت ما حوله .
2 ـ (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنْ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ )آل عمران:159)، إنفضوا من حولك .
ومنه ما حول مكة . قال جل وعلا :
1 ـ (وَهَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا )الأنعام:92 )
2 ـ (وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا ) الشورى:7 )
3 ـ (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَماً آمِناً وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ ) العنكبوت:68 )
(وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا مَا حَوْلَكُمْ مِنْ الْقُرَى وَصَرَّفْنَا الآيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ)الأحقاف:27 )
وما حول المدينة . قال جل وعلا :
1 ـ (وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنْ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ)التوبة:101 )
2 ـ (مَا كَانَ لأَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُمْ مِنَ الأَعْرَابِ أَنْ يَتَخَلَّفُوا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ وَلا يَرْغَبُوا بِأَنفُسِهِمْ عَنْ نَفْسِهِ )التوبة:120 ).
ما حول المسجد الأقصى فى طور سيناء ، وقد بارك الله جل وعلا ما حوله . قال جل وعلا :
1 ـ (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنْ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ )الإسراء:1 )
2 ـ(فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)النمل:8 )
عن الملأ حول فرعون، قال لهم فرعون عن موسى :
1 ـ (قَالَ لِمَنْ حَوْلَهُ أَلا تَسْتَمِعُونَ)الشعراء:25 )،
2 ـ (قَالَ لِلْمَلإٍ حَوْلَهُ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ)الشعراء:34 )
عن الكافرين والشياطين حول جهنم ، قال جل وعلا : (فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيّاً)مريم:68 )
وعن إستغفارملائكة العرش للمؤمنين فى هذه الدنيا ، قال جل وعلا : (الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا )الزمر:7 )
وعن ملائكة العرش يوم القيامة ، قال جل وعلا :(وَتَرَى الْمَلائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ إِلاَّ)الزمر:75 )
ثالثا :
( حول ) أصلها الفعل ( حال ) ومن معانيه أن يحجز بين شيئين ، وحينئذ تلحقه كلمة ( بين ) يصبح المعنى : حال بين اى فصل ، أو حجز بينهما . قال جل وعلا :
1 ـ (قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنْ الْمَاءِ قَالَ لا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلاَّ مَنْ رَحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنْ الْمُغْرَقِينَ)هود:43). الموج حال وحجز بين نوح وإبنه .
2 ـ(وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ كَمَا فُعِلَ بِأَشْيَاعِهِمْ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا فِي شَكٍّ مُرِيبٍ)سبأ:54 ). اصبح هناك حائل وحاجز بينهم وبين ما يشتهون .
3 ـ (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ)الأنفال:24 ). هنا خطأ شائع فى فهم هذه الآية الكريمة ، مبعثه الجهل بمصطلح ( قلب ) فى القرآن الكريم . يفهمونه أنه عضلة القلب ، والصحيح أنّ معنى القلب والفؤاد والنفس واحد . الانسان يتكون من ( جسد ونفس ) تتحكم فى هذا الجسد . النفس مثل سائق السيارة بالنسبة للسيارة ، وهى ترتدي جسدها فى هذه الدنيا ، تفارقه مؤقتا بالنوم وتفارقه نهائيا بالموت . وللنفس صفات أخرى هى القلب والفؤاد وذات الصدور . بالموت يتم الفصل بين الجسد والقلب أو النفس ، وبعدئذ يكون الحشر يوم القيامة . يأتى المرؤ يوم القيامة وقد ترك جسده وحمل جسدا آخر هو عمله ، والذى به يكون حسابه . يأتى المرؤ وقد اصبح رهين عمله ، قال جل وعلا : ( وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُم مِّنْ عَمَلِهِم مِّن شَيْءٍ ۚ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ ﴿٢١﴾ الطور ) هنا الحديث عن ( المرء ) فى الآخرة . وهذا المرؤ هو النفس ، قال جل وعلا : ( كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ ﴿٣٨﴾ المدثر ). فالمرؤ فى الآخرة هو النفس ، والنفس هى الكينونة الحقييقية لصاحبها . الجسد الذى ترتديه الآن هو مجرد رداء مؤقت ، وسيأتى وقت الموت الذى يحول فيه رب العزة بين المرء ونفسه أو قلبه . التفاصيل فى كتابنا المنشور هنا ( لكل نفس بشرية جسدان ) .
رابعا :
( حول ) بكسر الحاء والواو المفتوحة : بمعنى تحول : قال جل وعلا عن أصحاب الجنة وتعلقهم بنعيمها : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا ﴿١٠٧﴾ خَالِدِينَ فِيهَا لا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلاً ( 108 ) الكهف )اى لا يريدون تحولا عنها أو بديلا لها .
أخيرا :
حول ( بفتح الحاء وسكون الواو ) بمعنى قوة .
ومنه قولنا ( لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم ) أى لاَ قُدْرَةَ وَلاَ قُوَّةَ إلاَّ بِاللَّهِ ، وقولنا عن رب العزة جل وعلا أنه ( صاحب الحَوْل والطَّوْل ) . لم يأت هذا فى القرآن الكريم . ولكن جاء فى القرآن معنى قريب منه . قال جل وعلا : ( وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَن يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّـهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ ) ﴿الرعد: ١٣﴾، ( شَدِيدُ الْمِحَالِ ) أى شديد القوة ، وشديد العقاب . و ( المحال ) بكسر الميم وفتح الحاء أصلها ( الحول ) بمعنى القوة .



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



الحوار المتمدن مشروع تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم. ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي، انقر هنا للاطلاع على معلومات التحويل والمشاركة في دعم هذا المشروع.
 



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القاموس القرآنى : ( كاد )
- القصص القرآني يخبر عن بعض المستقبل ( فى حياة النبى محمد عليه ...
- تميّز الإعجاز فى القصص القرآنى عن الماضى مقارنة بالروايات ال ...
- بين القصص القرآني والروايات التاريخية فى المنهج
- مقدمة الجزء الثانى المُضاف لكتاب ( البحث فى مصادر التاريح ال ...
- القاموس القرآنى : باب / أبواب
- فى أوج سطوته : نحن أول من إختلف مع الشعراوى فكتب يطالب بتطبي ...
- عدة حقائق عن التاريخ الديني ( 2 من 2 )
- عدة حقائق عن التاريخ الديني ( 1 من 2 )
- فقهاء التصوف : إبن الحاج العبدرى مثالا :
- النّص : من مخطوطة ( تاريخ البقاعي ) مع تعليق
- البقاعي ( ت885) وتكفير ابن عربي وابن الفارض
- إبن القيم في كتابه ( إغاثة اللهفان )
- مدرسة ابن تيمية في القرنين الثامن والتاسع من الهجرة :
- إبن الجوزي وكتابه ( تلبيس إبليس )
- كتابات الفقهاء بين الفقه والتاريخ
- التعليم والمزارات
- التعليق على ما ذكره ابن بطوطة فى رحلته لمصر المملوكية : ( 3 ...
- التعليق على ما ذكره ابن بطوطة فى رحلته لمصر المملوكية : ( 2 ...
- التعليق على ما ذكره ابن بطوطة فى رحلته لمصر المملوكية : ( 1 ...


المزيد.....




- أول صلاة تراويح في المسجد الأقصى بالقدس وسط قيود مشددة وتوتر ...
- مصر.. عضو لجنة الفتوى بالأزهر يعلق على إنتاج مسلسل -معاوية- ...
- مع استقبال رمضان.. شيخ الأزهر يوجه طلبا إلى المسلمين خاصا بف ...
- الاحتلال يغلق مداخل سلفيت وقراوة بني حسان ودير بلوط
- مصر.. دار الإفتاء تعلن ثبوت رؤية هلال شهر رمضان
- المسلمون في كولونيا الألمانية يستعدون لاستقبال شهر رمضان عبر ...
- أوكرانيا تستهدف رجال الدين الروس
- السعودية.. وزارة الشؤون الإسلامية توضح سبب منع تصوير وبث الص ...
- بعد أسبوعين من العلاج.. تعافي بابا الفاتيكان لا يزال بطيئا
- مقتل نجل -الأب الروحي- لطالبان بانفجار في باكستان


المزيد.....

- السلطة والاستغلال السياسى للدين / سعيد العليمى
- نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية / د. لبيب سلطان
- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - القاموس القرآنى : ( حول )