|
القاموس القرآنى : ( حول )
أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 6411 - 2019 / 11 / 17 - 02:39
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
مقدمة : تتنوع معانى مصطلح ( حول ) فى الإستعمال العربى ، ومنه قول الأديب الشاعر المملوكى فى ( بابيته / أو مسرحيته ) : ( حال الحال ، ومال المال ، وذهب الذهب، وفُضّت الفضة ) . ( حال ) بمعنى تغير وإنقلب ، ومنه ( إستحال وجهه غضبا ) أى تحول وجهه الى الغضب ) . هذا مجرد مثال ، وهناك تنوع أكثر فى معنى ( حول ) يمكن الرجوع اليه فى القواميس ، وبعض مفرداتها ـ كالعادة ــ إنتهى إستعمالها وبطل . لم ترد فى القرآن الكريم كل معانى ( حول ) . جاء بعضها مفهوما ــ كالعادة ــ من خلال السياق . ونتتبعه فى القرآن الكريم على النحو الآتى : أولا : ( حول ) ( بالحاء المفتوحة والواو الساكنة ): بمعنى عام أو سنة . قال جل وعلا : 1 ـ عن مدة الرضاعة ( عامان أو حولان ) :(وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ ) البقرة:233) 2 ـ عن مُتعة الأرملة فى البقاء فى البيت حولا أو عاما بعد وفاة زوجها : (وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً وَصِيَّةً لأَزْوَاجِهِمْ مَتَاعاً إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ ) )البقرة:240 ) وفى الاستعمال فى علم التاريخ أن يقال ( التاريخ الحولى ) أى الذى يؤرخ لكل سنة ، و ( الحوليات ) أى المجلات العلمية التى تصدر دورية كل عام ، وقول الفقهاء فى الزكاة ( حتى يحول الحول ) أى يمر على المال عام . ثانيا : ( حول ) بالمعنى المكانى الجغرافى ، أى الجهات المحيطة بالشىء ، وتكون ( حول ) ظرف مكان . منه المكان القريب . قال جل وعلا : 1 ـ (مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لا يُبْصِرُونَ)البقرة:17 ) أضاءت ما حوله . 2 ـ (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنْ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ )آل عمران:159)، إنفضوا من حولك . ومنه ما حول مكة . قال جل وعلا : 1 ـ (وَهَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا )الأنعام:92 ) 2 ـ (وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا ) الشورى:7 ) 3 ـ (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَماً آمِناً وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ ) العنكبوت:68 ) (وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا مَا حَوْلَكُمْ مِنْ الْقُرَى وَصَرَّفْنَا الآيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ)الأحقاف:27 ) وما حول المدينة . قال جل وعلا : 1 ـ (وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنْ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ)التوبة:101 ) 2 ـ (مَا كَانَ لأَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُمْ مِنَ الأَعْرَابِ أَنْ يَتَخَلَّفُوا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ وَلا يَرْغَبُوا بِأَنفُسِهِمْ عَنْ نَفْسِهِ )التوبة:120 ). ما حول المسجد الأقصى فى طور سيناء ، وقد بارك الله جل وعلا ما حوله . قال جل وعلا : 1 ـ (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنْ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ )الإسراء:1 ) 2 ـ(فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)النمل:8 ) عن الملأ حول فرعون، قال لهم فرعون عن موسى : 1 ـ (قَالَ لِمَنْ حَوْلَهُ أَلا تَسْتَمِعُونَ)الشعراء:25 )، 2 ـ (قَالَ لِلْمَلإٍ حَوْلَهُ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ)الشعراء:34 ) عن الكافرين والشياطين حول جهنم ، قال جل وعلا : (فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيّاً)مريم:68 ) وعن إستغفارملائكة العرش للمؤمنين فى هذه الدنيا ، قال جل وعلا : (الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا )الزمر:7 ) وعن ملائكة العرش يوم القيامة ، قال جل وعلا :(وَتَرَى الْمَلائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ إِلاَّ)الزمر:75 ) ثالثا : ( حول ) أصلها الفعل ( حال ) ومن معانيه أن يحجز بين شيئين ، وحينئذ تلحقه كلمة ( بين ) يصبح المعنى : حال بين اى فصل ، أو حجز بينهما . قال جل وعلا : 1 ـ (قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنْ الْمَاءِ قَالَ لا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلاَّ مَنْ رَحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنْ الْمُغْرَقِينَ)هود:43). الموج حال وحجز بين نوح وإبنه . 2 ـ(وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ كَمَا فُعِلَ بِأَشْيَاعِهِمْ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا فِي شَكٍّ مُرِيبٍ)سبأ:54 ). اصبح هناك حائل وحاجز بينهم وبين ما يشتهون . 3 ـ (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ)الأنفال:24 ). هنا خطأ شائع فى فهم هذه الآية الكريمة ، مبعثه الجهل بمصطلح ( قلب ) فى القرآن الكريم . يفهمونه أنه عضلة القلب ، والصحيح أنّ معنى القلب والفؤاد والنفس واحد . الانسان يتكون من ( جسد ونفس ) تتحكم فى هذا الجسد . النفس مثل سائق السيارة بالنسبة للسيارة ، وهى ترتدي جسدها فى هذه الدنيا ، تفارقه مؤقتا بالنوم وتفارقه نهائيا بالموت . وللنفس صفات أخرى هى القلب والفؤاد وذات الصدور . بالموت يتم الفصل بين الجسد والقلب أو النفس ، وبعدئذ يكون الحشر يوم القيامة . يأتى المرؤ يوم القيامة وقد ترك جسده وحمل جسدا آخر هو عمله ، والذى به يكون حسابه . يأتى المرؤ وقد اصبح رهين عمله ، قال جل وعلا : ( وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُم مِّنْ عَمَلِهِم مِّن شَيْءٍ ۚ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ ﴿٢١﴾ الطور ) هنا الحديث عن ( المرء ) فى الآخرة . وهذا المرؤ هو النفس ، قال جل وعلا : ( كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ ﴿٣٨﴾ المدثر ). فالمرؤ فى الآخرة هو النفس ، والنفس هى الكينونة الحقييقية لصاحبها . الجسد الذى ترتديه الآن هو مجرد رداء مؤقت ، وسيأتى وقت الموت الذى يحول فيه رب العزة بين المرء ونفسه أو قلبه . التفاصيل فى كتابنا المنشور هنا ( لكل نفس بشرية جسدان ) . رابعا : ( حول ) بكسر الحاء والواو المفتوحة : بمعنى تحول : قال جل وعلا عن أصحاب الجنة وتعلقهم بنعيمها : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا ﴿١٠٧﴾ خَالِدِينَ فِيهَا لا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلاً ( 108 ) الكهف )اى لا يريدون تحولا عنها أو بديلا لها . أخيرا : حول ( بفتح الحاء وسكون الواو ) بمعنى قوة . ومنه قولنا ( لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم ) أى لاَ قُدْرَةَ وَلاَ قُوَّةَ إلاَّ بِاللَّهِ ، وقولنا عن رب العزة جل وعلا أنه ( صاحب الحَوْل والطَّوْل ) . لم يأت هذا فى القرآن الكريم . ولكن جاء فى القرآن معنى قريب منه . قال جل وعلا : ( وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَن يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّـهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ ) ﴿الرعد: ١٣﴾، ( شَدِيدُ الْمِحَالِ ) أى شديد القوة ، وشديد العقاب . و ( المحال ) بكسر الميم وفتح الحاء أصلها ( الحول ) بمعنى القوة .
#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
القاموس القرآنى : ( كاد )
-
القصص القرآني يخبر عن بعض المستقبل ( فى حياة النبى محمد عليه
...
-
تميّز الإعجاز فى القصص القرآنى عن الماضى مقارنة بالروايات ال
...
-
بين القصص القرآني والروايات التاريخية فى المنهج
-
مقدمة الجزء الثانى المُضاف لكتاب ( البحث فى مصادر التاريح ال
...
-
القاموس القرآنى : باب / أبواب
-
فى أوج سطوته : نحن أول من إختلف مع الشعراوى فكتب يطالب بتطبي
...
-
عدة حقائق عن التاريخ الديني ( 2 من 2 )
-
عدة حقائق عن التاريخ الديني ( 1 من 2 )
-
فقهاء التصوف : إبن الحاج العبدرى مثالا :
-
النّص : من مخطوطة ( تاريخ البقاعي ) مع تعليق
-
البقاعي ( ت885) وتكفير ابن عربي وابن الفارض
-
إبن القيم في كتابه ( إغاثة اللهفان )
-
مدرسة ابن تيمية في القرنين الثامن والتاسع من الهجرة :
-
إبن الجوزي وكتابه ( تلبيس إبليس )
-
كتابات الفقهاء بين الفقه والتاريخ
-
التعليم والمزارات
-
التعليق على ما ذكره ابن بطوطة فى رحلته لمصر المملوكية : ( 3
...
-
التعليق على ما ذكره ابن بطوطة فى رحلته لمصر المملوكية : ( 2
...
-
التعليق على ما ذكره ابن بطوطة فى رحلته لمصر المملوكية : ( 1
...
المزيد.....
-
فرحي أطفالك.. أجدد تردد قناة طيور الجنة على القمر نايل سات ب
...
-
ليبيا.. وزارة الداخلية بحكومة حماد تشدد الرقابة على أغاني ال
...
-
الجهاد الاسلامي: ننعى قادة القسام الشهداء ونؤكد ثباتنا معا ب
...
-
المغرب: إحباط مخطط إرهابي لتنظيم -الدولة الإسلامية- استهدف -
...
-
حركة الجهاد الاسلامي: استشهاد القادة في الميدان اعطى دفعا قو
...
-
الجهاد الاسلامي: استشهاد القادة بالميدان اجبر العدو على التر
...
-
أختري للعالم: هدف الصهاينة والأميركان إقصاء المقاومة الإسلام
...
-
اسعدي أطفالك بكل جديد.. ضبط تردد قناة طيور الجنة بيبي 2025 ع
...
-
شاهد: لحظة إطلاق سراح الأسيرة الإسرائيلية أربيل يهود وتسليمه
...
-
تسليم الأسيرة الإسرائيلية أربيل يهود للصليب الأحمر في خان يو
...
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|