أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - رفيف رشيد - الجمال و الحب














المزيد.....

الجمال و الحب


رفيف رشيد

الحوار المتمدن-العدد: 1553 - 2006 / 5 / 17 - 03:54
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


" الله جميل يحب الجمال" هذه العبارة معروفة و متداولة كثيرا في الفكر العربي الإسلامي, و توجد الكثير من العبارات المشابهة لمعنى هذه العبارة في ثقافات اخرى, كقول أفلاطون: "إن الإنسان يحس بالآلهة و يتواصل معهاعن طريق الحب" و أيضا هناك عبارة أفلوطين: "إن النفس تحب الجمال لأنه من أصل أو فصيلة تشبهها, لذلك فعند رؤية الجمال فإنها تذهب إليه و تستثير به" و هناك العديد من الأقوال و العبارات التي تتحدث عن نفس المضمون.
و الفكر العربي الإسلامي يزخر هو كذلك بالكثير من النصوص الفلسفية التي تتناول مجال الجمال, أو أحد مجال الفنون. صحيح أن هناك آراء تذهب إلى أن الإسلاميين لم يهتموا بموضوع الجمال و دراسته كما فعل الغربيون, و أنهم اقتصروا فقط على بعض الفنون كالزخرفة و العمارة و الموسيقى و تحليلها و تعريفها. و أن الفكر الإسلامي يحرم الاهتمام بهذه المواضيع, و يتضح ذلك أكثر في بعض الفنون كالرسم و النحت...فبعض الأبنية الإسلامية كالمساجد مثلا لا يوجد فيها هذه الفنون, بل تقتصر على الزخرفة, و نفس الشيء في المقابر. و ذلك على العكس من الغرب أو الديانة المسيحية, التي تحتوي كنائسها و مقابرها على الكثير من الرسوم و الصور و المنحوتات...و الفرق كبير جدا و واضح بين المكانين.
و ربما يرجع ذلك إلى نوع من التحريم أو الرهبة التي تمنع المسلمين من تمثيل أو خلق صور لكائنات يكون أصل وجودها هو الله. فالله هو الخالق و هو المصور و ليس للعبد أن يقلده في هذا.
لكن في المقابل, ليس هناك أي مرجع شرعي يؤكد على تحريم هذه الأنواع من الفنون. بل إن الله كقوة أو كقدرة خارقة ميزت الإنسان بالعقل الذي بواسطته يستطيع التفكير و التمييز بين الخطأ و الصواب, و بين الحلال و الحرام.
و بين "ناصيف نصار" في موضوع له يتحدث عن "الجماليات العربية و الميتافيزيقا" و ذلك في مجلة "الوحدة" العدد بعنوان "الجماليات و الجماليات العربية" حيث يبين أن المواضيع العربية المهتمة بالجمال هي مواضيع عامة, و ليس هناك مواضيع تهتم بأحد الفنون إلا القليل و النادر. و هو يورد بعض المقاطع التي تناولت الجمال و وردت في بعض كتب فلاسفة مسلمين مثل الفارابي و لبن سينا.
فالفارابي يفسر ذلك على مبدأين: الموجود الأول و السبب الأول, "فالموجود الأول هو السبب الأول لوجود سائر الموجودات كلها" و يقول الفارابي "و الجمال و البهاء و الزينة في كل موجود هي أن يتم وجوده الأفضل و يصل كماله الأخير, أما الأول فوجوده أفضل وجود و كماله أفضل كمال, و كذلك بهاءه و زينته."
و يتضح هنا أن جمال و بهاء و زينة الكائن أو الشيء لا تتم إلا باستكمال وجودها الأفضل, إي إلى أن تصل إلى أفضل مستوى تستطيع الوصول إليه.
و بما أن "الله" أو الأول كامل فالبتالي فإن بهاءه و زينته تامين و لا يوجب استكمالهما.
و الكائنات تستمد جمالها بمحاولة تشبهها بالله, و بصفاته و أفعاله, و بما أن ذلك لا يمكن حدوثه و الوصول إليه فإنها لن تلبغ الجمال الأول و الكمال التام.
و من الصفات الإنسانية في محاولة الوصول إلى الجمال هي التعاون و الاجتماع.
و ابن سينا رأيه شبيه برأي الفارابي, فهو أيضا يرى أن الإنسان يستمد صفاته بمحاولة تشبهه بالله.
أما التوحيدي الذي له اهتمامات كثيرة في هذا المجال, إلا أنه لم يخصص كتابا لدراسة الجمال, بل إن لديه بعض الفقرات في بعض الكتب "كالمقابسات" و "الهوامل و الشوامل" و غيرها.
و يرى التوحيدي أن هناك عدة أشكال من الجمال او عدة معاني للجمال, و منها أن الأفعال الجميلة هي الأفعال التي تتسم بالخير و النفع. فإن عمل الشخص في الخير و المنفعة فإنه يوصف بالجمال و صفاته, اما إن عمل في الشر فإنه يوصف بالقبح.
و ذلك كما الآلات فإن تم استعمالها و استغلالها في الأمور الحسنة و الخيرة تعد جميلة, أما إن استعملت في ما لا يرجا منه نفع فتوصف أنها قبيحة.
و نجد هذا الرأي مشابه لرأي سقراط عن الخير, ففي إحدى محاوراته يقول أن الجميل هو ما يحقق الغرض من وجوده, و بالتالي فإن الشيء الجميل في مجال ما قد يكون قبيحا في مجال آخر.
و التوحيدي لا يهتم فقط بالجمال, بل يدعو أيضا إلى العشق كانفصال عن الذات, و الالتحاق بالمعشوق. فالعشق هو إحساس قوي بالجمال, حيث لا يستطيع الإنسان إلا محاولة الوصول إلى مصدر الجمال و المتعة. و التوحيدي شجع على العشق , إذ أنه يساعد على الغواية و تطوير الذكاء و تحسين الملبس و الكرم و المعرفة...
إلا أنه يحذر من وصول العشق إلى درجات من القوة تؤثر على النفس و الروح, فهو في هذه الحالة يغطي المساوئ و يظهر المحاسن و يدعمها إن لم تكن.
حيث يجد الإنسان العاشق نفسه تابعا لمعشوقه, يراه كالملاك و أفضل من في العالم, فيكون العاشق في حالة يمكن نعتها بالمرضية, فهو "يعتقد" أنه لا يعيش إلا لأجل محبوبه, و أن لا معنى للدنيا بدونه..
و أفلاطون أيضا تكلم عن الحب في مجال الجمال, فهو يرى أن الحب ليس جميلا لكنه أكثر الإحساسات رغبة في الجمال, و أيضا هو الرغبة في خلود ما هو فاني. و الذي يمكن أن يتم عن طريق الخلود الفيزيقي أي عن طريق التوالد, حيث يرغب العاشق من أن ينجب من معشوقه كطريقة لخلق شبيه له... أو يمكن للخلود أن يتم عن طريق الأعمال القيمة التي تثبت شخصية صاحبها.



#رفيف_رشيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تمثل المغتربين لبلد الإقامة و علاقته بالاندماج. 4/4... الهوي ...
- تمثل المغتربين لبد الإقامة و علاقته بالاندماج. 3/4 الاندماج
- تمثل المغتربين لبلد الإقامة و علاقته بلاتندماج -الاغتراب- 2/ ...
- تمثل المغتربين لبلد الإقامة, و علاقته بالاندماج
- جمال و رموز الجسد في الثقافات العربية الاسلامية


المزيد.....




- مصر والصومال.. اتفاق للدفاع المشترك
- ترامب يحذر من عواقب فوز هاريس في الانتخابات الرئاسية
- أربعة أسئلة حول مفاوضات الخميس لوقف إطلاق النار في غزة
- بايدن وهاريس يتلقيان إحاطة بشأن التطورات في الشرق الأوسط
- عزيز الشافعي يدعم شيرين ويوضح موقفه من إصدار أغنيتها الجديدت ...
- أمريكا تجدد دعوتها لسوريا للإفراج عن الصحفي -المختطف- أوستن ...
- قصف مدفعي إسرائيلي من العيار الثقيل يستهدف مجرى نهر الليطاني ...
- متهم بالعمالة للحكومة المصرية يتوصل لصفقة مع السلطات الأميرك ...
- في ختام اليوم 313 للحرب على غزة.. آحدث تفاصيل الوضع الميداني ...
- مصراتة الليبية تعلن إعادة تفعيل المجلس العسكري ردا على نقل ص ...


المزيد.....

- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - رفيف رشيد - الجمال و الحب