اكرم طالب الوشاح
الحوار المتمدن-العدد: 6343 - 2019 / 9 / 6 - 23:50
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
" الشبك الجماعة المنسية "
اكرم طالب الوشاح
ان العراق يضم خليطا متجانسا من المكونات الدينية والقومية والمذهبية والعقائدية هي احدى سمات المجتمع العراقي القديم والحديث إذ يٌعد العراق مركزاً مهماً لمختلف الجماعات على مر العصور ، اذ ادت العديد من العوامل والمؤثرات التي تعرضت اليها الاراضي العراقية الى رسم وخلق نوع من التنوع الديني والعرقي والعقائدي وهنا سوف نتحدث عن احد هذه المكونات المنصهرة في المجتمع العراقي وهي الشبك إذ تعد من المكونات المهمة والاساسية في خلق نوع من انواع التلاحم والوحدة الوطنية..
الشبك هي جماعات من الأتراك تقطن في قرى الجانب الشرقي من الموصل وعددهم يقارب حوالي (250) الف نسمة , إذ تشكل قراهم حوالي (70) قرية على شكل مثلث منقلب القاعدة هلال يسميه البعض (سهل نينوى) الشمال الشرقي من مدينة الموصل (وهي منطقة تقع بين الحدود الإدارية لإقليم كردستان ومدينة الموصل) يعيش الشبك جنباً الى جنب مع العرب والتركمان والكورد والمسيحيين والأيزيديين..
لغة الشبك / هي مزيج وخليط من الفارسية والكوردية والتركية والأخيرة غالبة على لسانهم , ويحسنون التكلم بالعربية حسب اختلاطهم مع العرب , أذ تعددت الآراء حول أصل الشبك ولم يقطع فيه , ولكن يرى أكثر الباحثين والمختصين في الشبك أن أصلهم أتراك بسبب أحتلال الأتراك شمال العراق وسكن الشبك في العديد من قرى الموصل في زمن السلطان (طغرل بك السلجوقي ) الذي الذي هبط العراق مع عدد كبير من الأتراك لأغاثة الخليفة القائم بأمر الله العباسي, والقضاء على سلطان الدولة البويهية وعلى البساسيري الثائر احد قادة تلك الدولة سنة 447هـ , إذ نص هنا (ابن تقري بردي) صاحب النجوم الزاهرة بأن العشيرتين التركيتين (القرة قونولي) و(الاق قونولي), سكنتا في شمال العراق وأنهما كانتا متشيعتين أي شيعة كالشبك الأوائل الذين استوطنوا في ريف شرقي نينوى العراق (الموصل), وكذلك يشير إليه : المقريزي في تاريخ ( السلوك المعرفة دولة الملوك) , الجزء الأول , ص3_4. الأكراد هم قبائل من الشنبكية أي الشبك الحاليون , وأيضا يرى (شهاب الدين احمد بن يحي) المعروف (بابن فضل الله العمري) في كتابة (مسالك الأبصار في ممالك الامصار) حول موضوع الشبك وتسميتهم , يؤكد أن عقيدة الشبك عقيدة بكتاشية _ قزلباشية , محضة بتطوير وتبديل قليل وان كتابهم هو (مناقب) أو ( البويوروق) الذي وضع باللغة التركمانية الشديدة الشبيه باللغة الشبكية الحالية .
العبادات عند الشبك / أذ تشير العديد من المصادر أن الشبك لا يؤدون الصلاة كسائر المسلمين وأنما يتم الاكتفاء بصلاة واحدة في ليلة الجمعة وهم قعود على شكل حلقة ويكون الاجتماع في دار (البير) , كما أن لايصوم الشبك في رمضان ألا أنهم يصومون تسعة أيام من الشعرة الأولى من شهر محرم الحرام . ولايدفع الشبك الزكاة من أموالهم كسائر المسلمين, الا انهم يتم اخراج من حاصلاتهم الزراعية ما يسمونه خمس الجد لأناس يعتقدونهم ساده من صلب النبي (ص). كما وأن لايحج الشبك إلى بيت الله الحرام إلا أنهم يقصدون العتبات المقدسة في النجف وكربلاء , ويشرع الشبك الأتصال بمجتهدي الشيعة والحج لا يتم عندهم الا لسبع مرات , ولكن عندنا في العراق الشبك شيعة وسنه متمسكين بأركان الدين الإسلامي ويؤدون الصلاة كسائر المسلمين ويصمون رمضان , كما أن الشبك الشيعة لاسيما إلى صوم رمضان يصمون التسعة الأولى من شهر محرم الحرام , و الشبك الشيعة ملتزمون بالزكاة والخمس ويتم تقديمها إلى سادتهم ولدينا العديد من الشواهد في قرى الشبك والباجلان ممن قام بتأدية هذه الفرائض وكذلك يزور الشبك الشيعة العتبات الأئمة في النجف وكربلاء وسامراء وبغداد , وتنتشر الجوامع والحسينيات في مختلف قرى الشبك والباجلان تقام فيها الصلوات الخمسة وخطبة الجمعة .
أن للشبك مواسم دينية خاصة يحتفلون بها صارت من عاداتهم وتقاليدهم التي لا تخرج عن عقيدتهم , وهذه المواسم هي :
ليلة رأس السنة / وهي من أليالي المقدسة وتكون في أليلة الأولى من شهر كانون الأول (يناير) من كل سنه ولهم احتفال خاص بها , ويجوز أن يكون الاحتفال به في الشعرة الأيام الأولى أو الشعره الثانية منه.
ليلة التعاذر أو ليلة التغافر / التي يعقد فيها الشبك الاجتماعات خاصة في ليالي الجمعة وذلك لإزالة الأحقاد والبغضاء من قلوب الشبك وإحلال الحب والسكينة , ولها مراسم خاصة يقوم بها اثنا عشر شخص برئاسة البير, اذ لها قدسية خاصة لهم ويرمز اثنا عشر شخص إلى الأئمة الاثنى عشر من أئمة الشيعة المعصومين , والاثنى عشر شخص هم , (البير , البابا أي الشيخ وهو الراس عند الشبك , و الرهبر وهو الدليل وله مقام ادني من مقام البير , حامل الجراغ أي حامل المصباح او الشمعة , حامل المكنسة أي يتولى كنس دار البير المعد للاجتماع , السقاء الموكل بسقاية المجتمعين , أربع خدام وبوابان يلازمان باب دار البير).
ليلة الاعتراف / وهي اليلة التي يعترف بها الشبكي للبابا عن خطاياه وذنوبه وفيها ينشد البابا (الكلينك) الخاص بالاعتراف وقد يجاريه في ذلك الرهبر , وقد اكتسبوا الشبك ليلة الاعتراف بالذنوب من البكتاشية فصارت جزءاً من عقيدتهم.
زيارة مراقد الأئمة / حيث يقدس الشبك الأئمة الأثنى عشر الذين يقدسونهم الشيعة الأمامية , ويعدونهم ائتهم المكرمين فينذرون لهم النذور ويقدمون بأسمائهم القرابين وللشبك مواسم عامة وموسم خاصة لزيارة المراقد المقدسة ، مواسمهم العامة هي نفس مواسم الشيعة الأمامية هي يوم عاشوراء ويوم مرد الرأس , ويوم الخامس عشر من رجب وكذلك يوم الخامس عشر من شهر شعبان يوم ذكرى مولد الإمام المهدي المنتظر (ع). إما مواسمهم الخاصة هي , زيارة مرقد العباس في قرية العباسية , ومرقد حسن فردوش في قرية الدراويش و ومرقد زين العابدين في قرية علي , رش ورجم قبر عبد بن زياد في موقع شرقي الموصل.
الايام العشرة الاولى من محرم الحرام / حيث يقيم الشبك مناحات والمأتم فيبكون وينوحون ويلطمون ولهم في ذلك اهازيج خاصة وتسمى مراسم عاشوراء حزنا على الحسين(ع) الإمام الشهيد , ويرتدون السواد ويصومون الأيام التسعة الأولى , وبعد أنتها اليوم العاشر يحرمون أكل اللحم ثلاثون يوماً.
نرى عنده التأمل في عقائد الشبك وفي اجتماعاتهم ورسومهم وعاداتهم بأن الرسوم منتزعه من عقائد البكتاشية والقزلباشية , والبكتاشية والقزلباشية أب وأم للشبكية وذلك لتوافق رسومهم وعاداتهم وانطباعهم بعضها على بعض فهناك توافق كبير في الأمور واختلاف في بعضها , وعندنا بأن معظم هذه المواسم التي قد تكون موجودة سابقاً لا اثر لها الآن وخصوصا الاحتفال باليلة رأس السنة , والاحتفال باليلة التعاذر, واحتفال ليلة الاعتراف , لكن الشبك وخصوصاً الشيعة منهم زيارة مراقد وإحياء مراسيم عاشوراء . إما بالنسبة عن أوجه الحياة الاجتماعية عند الشبك مثلاً الولادة حيث أن الشبكي لا يرى مولودة مباركاً ما لم يبارك له البابا ويدع له بالخير ويقره له , وعن مراسيم الزواج حيث أن البابا أيضا يحضر مراسيم الزواج ويتولى العقد ويحضر الأفراح في بيت العروس , ويندر إن يطلق الشبكي زوجته , في باب الموت يحضر البابا في دار الشبكي ويغسل الميت ويدفنون في مقبرة القرية.
الواقع السياسي للشبك / تعرض الشبك إلى العديد من محاولات الاضطهاد الواضحة والصريحة في مختلف الحكومات المتعاقبة العراقية إذ قدم الشبك العديد من الشهداء والمفقودين والأسرى في الحرب العراقية الإيرانية ( حرب الخليج الاولى 1980 – 1988 ) , ولم يتم تعويضهم وصدر العديد من مذكرات الاعتقال بحقهم بسبب الشكوك بولائهم إلى إيران اذ صدر فيهم مرسوم جمهوري (718 في 1984), خاص بإعدام عدد من أبناء الشبك بتهم مختلفة ومنها سياسية , اذ تمادت الحكومة في تلك الحقبة ودمرت اكثر من (30) قرية وتهجير ثلاث الإلف عائلة وهذه ما جاء في الوثيقة ( رقم1741 في 10-4-1990).
ولكن بعد تغير النظام العراقي في (9/4/2003م) تفاؤل سكان الشبك وتم السعي الى فسح المجال لهم والمشاركة في الحكومة الجديدة وتعويض عن الحرمان الذي مارس ضدهم منه إبان الحكومات السابقة واندماجهم مع مختلف مكونات وأطياف الشعب العراقي والتمتع بحقوقهم المسلوبة اذ نجح الشبك في تحقيق إنشاء كيان سياسي لهم ضمن القوى الوطنية في (2003) واستطاع الوصول إلى مجلس محافظة نينوى وكذلك مجالس البلدية في الوحدات الإدارية التي يوجد بها الشبك , اذ أثمرت جهودهم في أبراز مرشحهم (حنين قدو) في الجمعية الوطنية وكذلك ممثل عنهم في الدورة الأولى , وأيضا أثمر جهدهم في أدراجهم م ضمن ديباجة الدستور العراقي (15/10/2005) مع الأقليات الأخرى, وكذلك إصدار وثيقة رسمية حول اعتراف بالشبك كأقلية قومية , ويعتبر قانون الانتخابات لسنة (2006) المعدل هو أول قانون رسمي يذكر فيه اسم الشبك وقانون التمثيل النسبي (الكوتا) الخاص بمجالس المحافظات لسنة (2009). اذ تسعى الحكومة العراقية إلى بث روح التعايش والتآخي بين مختلف المكونات الشعب العراقي والمحافظة على الوحدة الوطنية لبناء عراق أفضل..
الجانب الثقافي للشبك / كانت الأمية فيهم شائعة وان أغلبية الشبك لا يجيدون القراءة والكتابة إلا القليل منهم باستثناء بعض الشيوخ والبير والمرشدين الذين يجيدون القراءة والكتابة ولكن بشكل ضعيف, وبهذا كانت آداب الشبك الذي هو نوع من الآداب الديني محصوراً في هولا الناس فقط , كان ذلك خلال الربع الأول من القرن العشرين , ولكن بحلول منتصف القرن الماضي , تم فتح المدارس الحكومية في كل قرية من قرى الشبك وتم تشيد الجوامع والحسينيات في معظم قرى الشبك , وأصبح المجتمع الشبكي مجتمعاً مثقفاً مواكباً للمستجدات العصرية الحديثة وبرز بينهم العديد من المثقفين الكبار وعسكرين وأطباء ومهندسين الذين قدم اغلبهم للدولة العراقية خدمات جليلة ومازال افراد الشبك يقدمون الكثير إلى بلدهم العراق.
وهنا بعد البحث والتحليل في طيبعة المجتمع الشبكي والعرض الكامل الى كل مفاصل هذ الاقلية إذ لا يمكن تخيل مجتمع كامل ومتنوع بدون هذ الجماعات والأقليات اذ تعد هذه الاقلية هي جزء لا يتجزاء من وحدة العراق وتعتبر مصدر من مصادر القوى والتنوع وهنا نرى أن كل مجتمع يعاني بعض الفترات من ضعف وعدم الاستقرار سواء في الجانب السياسي او الاقتصادي او حتى الاجتماعي ولكن وجود هذ الجماعات التي تعد مصدر قوى وتلاحم بين مختلف المكونات
#اكرم_طالب_الوشاح (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟