أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - ميشال شماس - ليس بالجمعيات والمدارس الدينية تتطور الأوطان وتتقدم















المزيد.....

ليس بالجمعيات والمدارس الدينية تتطور الأوطان وتتقدم


ميشال شماس

الحوار المتمدن-العدد: 1551 - 2006 / 5 / 15 - 12:14
المحور: المجتمع المدني
    


سألني صديقي باستغراب: لماذا يتم الترخيص لجمعيات مدارس دينية والسماح لها بحرية النشاط العلني في سورية، وفي نفس الوقت يتم حجب هذا الحق عن الحركات والجمعيات التي تُعنى بحقوق الإنسان والمجتمع المدني، أو تلك التي تمارس نشاطاً سياسياً معارضاً ..الخ؟
فقلت له: من تقصد بسؤالك هذا ؟ أجاب: ألم تقرأ الخبر المنشور في الصحف وعلى الانترنيت المتعلق بسماح السلطات السورية للداعيات «القبيسيات»التابعات لـ «الآنسة» منيرة القبيسي، بإعطاء دروس دورية في عدد من المساجد في دمشق، بعد أن كن ينشط بشكل سري داخل المنازل، لينضموا إلى الجمعيات والمدارس الدينية التي تنشط على الساحة السورية.والتي تحاول نشر الثقافة الدينية كل وفق منظورها ورؤيتها الخاصة للدين، علماً إن أمثال تلك الجمعيات والمدارس الدينية شكلت تاريخياً الوعاء الذي انطلقت منه الحركات الدينية الأقصائية والتكفيرية تحت شعار" الجهاد في سبيل الدين والله".
فقلت له : نعم قرأت الخبر، وكان يجب أن توجه هذا السؤال إلى المعنيين اللذين أعطوا الأمر بالموافقة على السماح "للقبيسيات " بالنشاط العلني، ولكنني أسألك هنا لماذا أنت معترض على الترخيص لنشاط القبيسيات ؟
أجاب صديقي: لست معترضاً على السماح للقبيسيات بالنشاط العلني، ولا على السماح بتخفيف القيود على العناصر الدينية المحافظة، ولا على تولي شيخ وزارة الأوقاف، ولا على السماح أيضاً بإقامة نشاطات دينية في ملعب رياضي أو السماح بإلقاء محاضرات دينية على العسكريين، وإنما اعتراضي ينصب فقط على ازدواجية المعايير وسياسة الكيل بمكيالين، فمن جهة يحجبون هذا الحق عن الحركات والجمعيات التي تمارس نشاطاً سياسياً معارضاً أو تلك التي تعنى بحقوق الإنسان والمجتمع المدني، ومن جهة أخرى يسمحون بالنشاط للحركات والجمعيات ذات الطابع الديني..فلماذا لايتركون الحرية لجميع أطياف المجتمع وألوانه أن تعبر عن نفسها ؟
الواقع يا صديقي،أن سياسة الانفتاح على التيار الديني ومحاولة استرضائه، لم تقتصر على سوريا وحدها، بل شملت المنطقة العربية برمتها التي بدأت تتجه أكثر نحو مزيد من الانتماء إلى الهوية الدينية، خاصة نحو الحركات والجماعات السياسية الدينية كحركة حماس الإسلامية في فلسطين، وجماعة الأخوان المسلمين في مصر، حتى أن الرئيس الجزائري بوتفليقة أصدر قانوناً يمنع فيه التبشير لغير الدين الإسلامي تحت طائلة العقاب بالحبس، إرضاءً للتيار الإسلامي المتنامي في الجزائر. حتى إن بعض أنظمة الحكم أخذت تزايد على الجماعات الإسلامية، فأسست نظاماً دعائياً منظماً وفعالاً جداً يعتمد على استخدام رجال الدين وحلقات العلم الدينية وعلى "التأثير الذي تمتلكه وسائل الإعلام على الشباب".
ولهذا لم يكن مستغربا ًحصول جماعة الإخوان المسلمين مؤخراً على 88 مقعدا في الانتخابات البرلمانية المصرية، بالرغم من سعي الحكومة المصرية لمنع أنصار الجماعة من التصويت.وفوز حركة حماس في الانتخابات الفلسطينية، وهذا لم يأت من فراغ، بل جاء نتيجة فشل المشروع القومي العربي وأحزابه أولاً في التصدي للأخطار التي واجهت البلدان العربية ومازالت تواجهها، وفشله ثانياً في قيادة عملية التنمية والبناء والتطوير، وثالثاً استئثاره بالسلطة والهيمنة على القضاء والإعلام وتعطيل دورهما وتغييب الحياة الديمقراطية..الخ. منذ الخمسينات من القرن الماضي وحتى الآن.
وأمام كثرة اللاءات والمحظورات والممنوعات التي تقف بوجه المواطن العربي،كان من الطبيعي أن يلجأ هذا المواطن إلى الجوامع والكنائس والجمعيات والحركات والمدارس الدينية، ليس لأنها تؤمن له الغد الأفضل المشرق، بل لكونها فقط المجال الوحيد المتاح أمامه الذي يستطيع دخوله دون أن يعاقب أو يلاحق . فيدخل المواطن إلى تلك الجمعيات والمدارس الدينية، وهو يجهل امتلاكها لأية آفاق سياسية، أو تصورات ذات قيمة، أو أنها تتحلى بفكر حديث، ورؤى عصرية يمكن التعويل عليها في حل المشاكل التي يعانيها أو حمايته من الأخطار التي تهدده .
فاستغلت تلك الجمعيات والمدارس الدينية مشاعر الناس الكامنة والمعادية لثقافة الاستبداد السائدة ، واستغلت أيضاً مشاعر العداء المتزايد للغرب، لتعبئة رأي عام داعم لها في أوساط العامة وخاصة لدى الجهلة. وقد نجحت إلى حد ما في توجيه كل تلك المشاعر لمصالحها السياسية الخاصة، واستطاعت أيضاً أن تستقطب بذلك شرائح واسعة في الشارع العام الجاهز، والمخدر بثقافة الغيب والتغييب، والتعويل المستمر على السماء في حل كافة المشاكل المزمنة والأزمات المستعصية التي تعانيه مجتمعاتنا.
ربما يفسر البعض كلامي هذا، بأنني ضد أي دور لرجال الدين. فإذا كنت ضد أن يقوم رجل الدين بالعوة إلى تكفير الأخر أو بالإفتاء لتبرير سلوكيات السلطة واختلاق كل مايبرر انحرافها وطغيانها، إلا أنني مع الدور الحقيقي والصحيح لرجل الدين ومايجب أن يكون عليه الدور الذي يجب أن يؤديه داخل الكنيسة أو الجامع وأينما كان، من من خلال التوجيه للمجتمع بالالتزام بالمنظومة الأخلاقية والوقوف بوجه الانحراف والفساد بكافة أشكاله سواء كان في السلطة أم في المجتمع و المشاركة والمساهمة في المواقف الوطنية والسعي لتحرر المجتمع من سطوة الجهل والظلم ومقاومة الاحتلال ..الخ.
لقد علمنا التاريخ ومازال يعلمنا -إذا أردنا أن نتعلم – إنه إذا كان ليس بالاستبداد تُبنى الأوطان، فإنه أيضا ليس بالحركات والجمعيات والمدارس الدينية تتطور الأوطان وتتقدم إلى أمام. فالدولة الدينية تاريخياً فشلت في حماية نفسها ولم تستطع الاستمرار والصمود بالرغم من وصولها إلى حدود الصين شرقاً وإلى اسبانيا غرباً، فانهارت وانقسمت إلى دويلات وإمارات وممالك، لازالت تتخبط في تخلفها، مما أدى إلى اتساع الفارق الحضاري بينها وبين بقية الدول المتطورة.
فالمجتمعات التي تفتقد إلى الحرية هي مجتمعات عقيمة غير مبدعة وغير قادرة على التناغم مع التطور الطبيعي للحياة على هذا الكوكب كما هو حال العرب اليوم. فجل ما نحتاجه اليوم في مجتمعاتنا العربية هو أن نمارس حياتنا بحرية وانفتاح على بعضنا البعض في إطار فكر وسياسة تتسع للجميع بعيداً عن أي قسر أو إكراه أو إقصاء أو تهميش أو إلغاء.



#ميشال_شماس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حرية المراسلات والاتصالات
- تحية إلى قضاة مصر
- حماية الحياة الخاصة للإنسان
- دمشق العريقة تستغيث.. فمن ينقذها؟
- لا للهدم.. نعم للبناء
- عرب ولانخجل
- عذراً سيادة الوزير.. قضاؤنا ليس مستقلاً
- الحوار اللبناني وطني أم طائفي؟
- -الزعيم- يتبرأ من القوميين
- أحبّته .. فطلقها
- حاكمٌ عربي يطلبُ الصفحَ من شعبه
- عيون المدينة
- من أين يأتينا الفرح ؟
- نحو تفعيل قانون الكسب غير المشروع
- خليك عالخط
- بماذا نفخرُ نحنُ العربْ؟
- تصريحات بالاتجاه المعاكس
- خطوة في الاتجاه الصحيح
- هل أصبح طريق الإصلاح والتغيير مفتوحاً بعد خدام ..؟
- من هو الخائن..؟


المزيد.....




- هيومن رايتس ووتش تتهم ولي العهد السعودي باستخدام صندوق الاست ...
- صربيا: اعتقال 11 شخصاً بعد انهيار سقف محطة للقطار خلف 15 قتي ...
- الأونروا: النظام المدني في غزة دُمر.. ولا ملاذ آمن للسكان
- -الأونروا- تنشر خارطة مفصلة للكارثة الإنسانية في قطاع غزة
- ماذا قال منسق الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط قبل مغادر ...
- الأمم المتحدة: 7 مخابز فقط من أصل 19 بقطاع غزة يمكنها إنتاج ...
- مفوضية شؤون اللاجئين: 427 ألف نازح في الصومال بسبب الصراع وا ...
- اكثر من 130 شهيدا بغارات استهدفت النازحين بغزة خلال الساعات ...
- اعتقال رجل من فلوريدا بتهمة التخطيط لتفجير بورصة نيويورك
- ايران ترفض القرار المسيّس الذي تبنته كندا حول حقوق الانسان ف ...


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - ميشال شماس - ليس بالجمعيات والمدارس الدينية تتطور الأوطان وتتقدم