أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - محمود الشيخ - االمخاتير كانوا يديرون البلد الى جانبهم وجهاء الحمايل في بلدة المزرعة الشرقية ( الحلقة السابعه )















المزيد.....

االمخاتير كانوا يديرون البلد الى جانبهم وجهاء الحمايل في بلدة المزرعة الشرقية ( الحلقة السابعه )


محمود الشيخ

الحوار المتمدن-العدد: 6337 - 2019 / 8 / 31 - 21:04
المحور: المجتمع المدني
    


االمخاتير كانوا يديرون البلد الى جانبهم وجهاء الحمايل في بلدة المزرعة الشرقية ( الحلقة السابعه )
بقلم : محمود الشيخ

قامت بريطانيا من اجل تنظيم علاقتها مع المجتمع الفلسطيني استحدثت حلقه تربطها بسهوله مع القرى،فأوجدت وظيفه اسمتها (المختار) وفي كل قرية كان هناك عدد من المخاتير يلتقي بهم (فورد ) القائد الإنجليزي لمعرفة اخبار القرى والتجمعات الفلسطينيه،لكن المجاهد الشيخ عبد الفتاح زبن منع الحاكم العسكري وهو فزرد من اللقاء بهم في رسالة بعث بها اليه مع مختار قرية بيتين دسها الأخر في مكتب الحاكم العسكري.
ويعتبر المختار حسب القانون الأردني وقد استراحت لوجودهم بعد ضم اللقسم الشرقي من فلسطين الى الاضفة الشرقية من نهر الأردن لتصبح فيما بعد الضفة الغربيه،وهو اسم جاء بعد مؤتمر اريحا الذى اعلن فيه عن انضمام الضفة الغربيه الى الأردن،وقطاع غزه وقع تحت الإدارة المصريه،وهاتين المنطقتين حسب قرار الأمم المتحده رقم (181) هما جزء من الدولة الفلسطينيه،التى لم تقوم القيادة الفلسطينية بتنفيذه والدول العربيه رفضوا قرار التقسيم وفي نفس الوقت وضعوا ايديهم على المنطقتين اللتين قررت الأمم المتحده اعتبارهن مناطق الدولة الفلسطينيه،واليوم يناضل شعبنا بكل قواه من اجل تنفيذ القرار لكن عن نسبة اقل بكثير من النسبة التى قررتا الأمم المتحده التى كانت 56% من اراضي فلسطين،زاليوم نطالب بأقل كثيرا عن هذه النسبه حتى انها لا تصل الى 22% بل قد لا تتجاوز ال 11% ومع ذلك اسرائيل ترفض ذلك وبشكل مطلق،هناك اسباب لرفض اسرائيل ناتج عن رعبها من سيطرة دولة فلسطين اولا على المصادر المائيه التى توفرها سفوح الضفة الغربية الغربيه لأحواض الساحل الفلسطيني،ثم لتأجيل الصراع الطبقي الذى قد يفجر اسرائيل من الداخل،اما الدول العربية للأسف لا زالت تقف نفس الموقف الذى وقفته منذ اضراب ال 1936 ،غندما دعت الى فك الإضراب استجابة لنوايا بريطانيا،ثم تعهدهم بمنح اليهود المساكين حسب الوثبقه التى وقع عليها ملك السعوديه انذاك عبد العزيز اهداهم فيها فلسطين ولا زالوا حتى اليوم موقفهم وتختاذلهم وخيانتهم واضحه للعيان.ان مهادنتهم لإسرائيل وتطبيع علاقاتهم معها ويدعي البعض منهم ان لا حق للفلسطينين بفلسطين ولا وجود لشعب اسمه فلسطيني،مما شجع اسرائيل على المزيد من ممارسة القهر على الشعب الفلسطيني،بزيادة حجم الإستيطان والإستيلاء على الأرض واستعمال دماء شعبنا اعلاميه في انتخاباتهم النيابيه،وباتت البلاد جميعها مهدده بالمصادره ووضع اليد عليها،غير ذلك غدى الأقصى مهدد بالتقسيم وربما بالهدم مستقبلا بحجج البحث عن هيكل سليمان،والزعماء العرب كأنهم اما نائمون او مخمورين،لكن (ما بضيع حق وراه مطالب ) لن ينسى شعبنا ولن يهدد بالتصفيه،وستبقى فلسطين ارضا للفلسطينين والزمن كفيل بتحقيق ذلك.
لم نخرج عن موضوعنا اذ كنا نتحدث عن السبب في بلاوي شعبنا من استعمار لم تكن الشمس تغيب عن مستعمراتها،هي التى اوجدت وظيفة مختار،ولذلك هم كان المخاتير رأس البلد ولجنة ادارىتها،وهم مشايخها كانت تفهم وظيفة مختار اي وجيه وشيخ اقاربه وبلده،اذ كانت العلاقه مع اي عائله تنظم من قبل المختار،فكلمته كانت كحد السيف على اقاربه،وهكذا كانت البلد تؤمر من قبل المخاتير،ومخاتير بلدتنا تمتعوا بصفات اولا (عبدو الشيخ ابراهين ابو غازي تميز بالشجاعة وقوة الشخصيه وصفات القائد اطليعي،واما المختار الشيخ كامل عبد الجليل تميز بالحنكة والدهاء والذكاء،والمختار احمد حميده بالهدوء) هؤلاء ثلاثتهم كانوا هم من يدير البلد الى جانبهم عدد من ختيارية البلد ك ( ابو السعود حلوم وحمزه الشلبي وشوكت رشيد وسوفاني عبد العزيز واحمد حسن توم وعبد الله احند حميده وجمعه ابو احمد عبد الباقي،وحسن الحاج عمر،ومحمود سلامه،وجمعه ومحمد ملبس،) هؤلاء من اتذكرهم،بقيت البلد تدار من قبل المخاتير الى ان قررت الحكومه الأردنيه في العام 1965 اجراء انتخابات لمجلس قروي يدير شؤونها مشكل من (6) اشخاص ينتخبهم الأهالي و(3) معينين من قبل الحكومه بحكم وظيفتهم وهم المخاتير،ليصبح عدد اعضاء المجلس (9) اعضاء، اذن
تشكل اول مجلس قروي فيها عام 1965 عن طريق الإنتخابات رئيس المجلس المرحوم عبدو الشيخ ابراهيم ( ابو غازي ) ومعه المخااتير عزيز حميده وراغب الشيخ كامل كونهم مخاتير حسب القانون الاردني وهم اعضاء في المجلس بحسب وظائفهم ( كمخاتير )وعضوية ابو جعفر سوفاني عبد العزيز وعبد الرحمن عجاق ابو جابر والحاج حسن مسلط ،وشوكت رشيد وحسن حلوم وامين حميده،وجمعه ابو احمد الملقب (ابقراعش ) ثم جرت انتخابات ثانيه في العام 1975 في شهر تشرين اول 27-10-1975،تشكل المجلس الثاني من الساده ( عبدو الشيخ ابراهيم ابو غازي رئيسا للمجلس وعزيز حميده نائبا للرئيس وعضوية الساده خميس حسين قاسم شيخه وراغب الشيخ كامل ومحمود عبد الفتاح زبن وسعيد دومي صالح عمره وعطا عبد الجليل حلوم ومحمد اسعد ليمون ابو السعيد ليمون عجاق وعبد المجيد عبد العزيز) سكرتير المجلس الرجل الأمين الطيب (خليل عبد الوهاب ابو محمد ) اما الشخصيات المعدوده المؤثره في البلد ، والتى يحسب لها حساب وتعتمد من الناس عبدو الشيخ ابراهيم ( ابو غازي ) وجمعه ابو احمد (قراعش) واحمد حسن توم والشيخ كامل الشلبي تلاه ابنه راغب الشيخ كامل والحاج احمد حميده تلاه ابنه عزيز حميده هؤلاء مخاتير البلد،وابو السعود حلوم ومحمد ابو العوف،وابو جعفر سوفاني وسعيد عبد العزيز وشوكت رشيد وسماره وادي ومحمد ابوادي، وعبد المجيد عبد العزيز ،وعبد الله احمد حميده ابو رافع وخميس حسين قاسم شيخه وحسن الحاج عمر وجميعهم رحمهم الله، ونحن هنا نسمي الذين كان لهم تأثير اجتماعي على الناس في البلد في الزمن القديم لكل زمان دولة ورجال.
ومن الشباب الذين تركوا اثرا ايجابيا في البلد السيد حسن سليمان ابو ايمن مواليد حيفا ،ذهبت عائلته الى عمان بعد النزوح في العام 1948،الا ان علاقته بالبلد ازدادت قوه مع الزمن خاصه بعد ان تأسست الجمعية الخيرية،وبفعل هذا العشق الناشىء بينه وبين بلدته لعب هذا الرجل دورا رئيسيا في تمويل كافة مشاريع البلد،طبعا بجهد شخصي منه لكن من خلال مؤسسات المساعدات الخليجيه كجمعية الهلال الأحمر سواء في دبي او ابو ظبي،بدأت اول خدمة ماليه له في مبنى الجمعية الكائن بجوار المقبره والذى اصبح اليوم مكانا للمستوصف الحكومي ومقرا لحركة فتح،وبفعل ما قدمه للبلد من خدمات ساهمت مساهمة فعلية في تطور البلد ووصول مدارسها الى ما وصلت اليه ،اذ لعب دورا رئيسيا في تأمين المال من صندوق الشيخه فاطمه بنت مبارك لصالح تشطيب مدرسة بنات الشيخه فاطمه الثانويه والبالغه (415) الف دولار كما لعب دورا في تأمين مبلغ ( اربعماية ) الف درهم لتشطيب مدرسة الذكور الثانويه ( مدرسة الشيخ محمد ابن راشد ) التى بلغ تكاليف البناء والتشطيب مليون ومايه وخمسون الف دولار ) إذ لولا جهوده لما تم تشطيب المدراس بهذه السرعة وفي سنة واحدة لقد بذل جهدا مضاعفا في الذهاب والإياب من عمان الى ابو ظبي ومن ابو ظبي الى عمان حتى تمكن من اللقاء مع رؤساء الجمعيات التى امدت البلده بتبرعاتها التى ساهمت في انتهاء التشطيب،ثم لعب دورا في تأمين مبلغ (360) الف دولار لصالح المستوصف مثلما ساهم في تأمين مبلغ لصالح بناء الجمعية الخيريه التى هي الأن مستوصف ومقرا لحركة فتح ،وسميت في حينها بإسم الشيخ زايد ال انهيان،ولا بد من ذكر خدمات هذا الرجل الكبيره والتى لا يطلب منا لا شكرا ولا مدحا على خدماته لأنه احب بلده حبا كبيرا يحلم بها ليل نهار مما زاده قناعة للمزيد من الخدمات فتبرع بقطعة ارض من املاك والده قام ببناء مسجد ثالث في البلد على نفقة المتبرعين هو من امنهم من غير اهالي البلد كلفته ( ) ثم قام بإستضافة وفد االبلد المكون من الساده (عزيز حميده ومحمود الشيخ عبد الفتاح لحق بهم عضو المجلس المرحوم محمد اسعد ليمون ) والذى كلنت مهمة الوفد جمع التبرعات لصالح ربط البلد بشبكة المياه ثم ربط شارع البلد بشبكة اناره الشوارع وتعبيد شوارع البلد كافة وبناء العديد من الغرف الصفيه في المدارس وشق طريق المزرعة الشرقيه سنجل،بكلفة مالية عاليه،ساهم ابو ايمن في تقديم الوفد الى كافة المتبرعين حتى جمعا ما يكفل نجاح المجلس في القيام بهذه المهمات ولا ننسى السيد اكرم حلوم في دبي ايضا لعب دورا في جمع التبرعات من دبي لصالح مشاريع البلد.
وايضا ساهم الأستاذ فتحي الشلبي وسليمان عبد المجيد توم وجابر عبد الرحمن في الكويت،جمع الوفد حينها مبلغا كبير قياسا الى تكاليف المشاريع التى انجزت في العام 1979 ( اعتقد انها كانت اربع وستون الف دينار ) طبعا كان قسم اخر من التبرعات من اباء المزرعة الشرقية في عمان،ثم جلب المبلغ الذى تبرع به ابناء النزرعة الشرقية في امريكا والذى كان مترصدا مع ( المرحومين حسن ابنفيسه ابو بسام وعبد الرحمن قاقي ) لكن ما تميز به السيد ابو ايمن حسن سليمان هو ان شغله الشاغل كان النفكير في دعم مشاريع البلد واخر انجازاته كان بناء مسجد على قطعة ارض تخصه.
ثم تطورت اشكال التتنظيم في بلدتنا عند بروز مجموعة من اسماء الشباب قبل العام 1967 ما بين العام (60 _ 1967 ) ساهم هؤلاء في تطوير مؤسسات البلد بعد ان انتقلوا للعمل في عمان وشاهدوا كيفية تطور البلاد من خلال المؤسسات منهم (عبدالرحيم امروح وصلاح خليل ابو الرائد كان اصلا مقيم في عمان ،وحسن عيسى حسن ابو ايمن ،هؤلاء انتقلوا للعمل في عمان وشاهدوا ان للجمعيات الخيريه اثر ايجابي على المجتمعات فقاموا بجهد كبير لإنشاء جمعية خيريه لا زالت حتى اليوم قائمه منذ اواسط الستينات من القرن الماضي قدمت حينها خدمات زراعية جليلة كان في عضويتها عبد الرحيم امروح وحسن سليمان حسن ابو ايمن وصلاح خليل ابو الرائد هؤلاء نهضوا بالجمعية علها تنهض بالبلد وقد شهدت المزرعة الشرقية تقدما قياسا الى ما كانت عليه قبل نشوئها،يختلف الناس حول مؤسسيها لكن قائمة اسماء مؤسسيها تشهد على من اسسها،ومن خلال ترأسي للجمعيه عام 1979 وما امتلك من اوراق ثبوتيه اظهرت لي من هم مؤسسيها،اذ انني امتلك نسخه من الطلب الموجه الى وزارة الشؤون الإجتماعيه الأردنيه يحتوي قائمه بأسماء الهيئة التأسيسه وعددهم (17) مؤسس كتبت بخط السيد (ربحي حلوم) كونه احد المؤسيين،والتاليه اسماؤهم الهيئه التأسيسيه،،
(احمد حسن توم 36 سنه ،احمد محمود سلامه 45 سنه،تركي ابراهيم 46 سنه،توفيق عبد خالد 28 سنه،حسن سليمان حسن 25 سنه،جمعه محمد ملبس 40 سنه،حمزه محمد حسين 55 سنه،حسن حلوم 63 سنه،حسني يعقوب 35 سنه،حسن محمد عبد القادر38 سنه،زهدي عبد الفتاح احمد 55 سنه،شاكر مصطفى رباح 28 سنه،صالح عبد القادر 54 سنه،عبد المجيد علي نفل 65 سنه،ابو السعود حلوم 68 سنه،عبد الله احمد حميده 67 سنه،عبد القادر عثمان 40 سنه ) وكان مفوض الجمعيه ربحي حلوم لمفاوضة الجهات الرسميه حول صيغة النظام الأساسي للجمعيه الخيريه،والتى سجلت ومنحت الترخيص في اوئل نيسان من عام 1965 كجمعيه خيريه لقرية المزرعة الشرقية.
مع بدايات الاحتلال لم يكن هناك اي مصدر رزق،غير فلاحة اراضيهم التى لم تعد تشكل مصدرا كافيا للرزق لذلك كغيرهم من البلدات لجؤوا للعمل في توسيع الشوارع الذى فتحته اسرائيل لغرض واحد ليس من اجل منع الجوع ومحاربة الفقر بل من اجل منع الناس من المشاركة في المقاومه ولمدة عامين قامت بتشغيل العمال في توسيع الشوارع الى ان فتحت مجالا للعمل في المشاريع الإسرائيليه فيوميا يخرج من البلد حمولة باصين اي ما يقارب ( 120) عامل يعمل معظمهم بالعمل الشاق الأسود مع شركات البناء والقليل منهم من عمل في المطابع بقي هؤلاء يعملون في اسرائيل والهجرة الى امريكا في اضطراد مستمر وعدد العاملين في اسرائيل في تناقص مستمر ايضا حتى تم الإنقطاع عندما اختبأ مستوطنون في اواسط سنة 1976 وراء السلاسل واخذوا يرشقون الباص بالرصاص الحي على ركابه العمال فجرح (6) عمال بجروح مختلفه ادى ذلك الى امتناع عدد منهم عن العمل في اسرائيل حتى انقطع الناس جميعا عن العمل في اسرائيل،من الجرحى كان المرحومين (محمد رشيد عبد الحميد ابو الزرده) وابو درويش ابو اكرم واحد ابناء فايز ابو العوف.
المواصلات في بلدتنا اولا كانت الطرق ترابيه سواء الزقايق والحارات او الطريق الرئيسي للبلد الموصله الى رام الله،ثم طريق تابلس_رام الله ايضا كانت ترابيه عبدها الإنجليز واقاموا في واد البلاط مخفرا للشرطه لا زال قائما حتى اليوم استعمله الإحتلال في الإنتفاضة الثانيه كمركز تفتيش وحاجز عسكري انتهى وجوده بعد العملية التى قام بها ثائر حماد السلوادي والتى ذهب (11) جنديا قتيلا فيها.
كان في البلد (تركا يملكه زهدي الشلبي وبواسطته ينقل الثوار من مكان لأخر من المواقع التى نقلهم لها وقاموا بعملية عسكرية فيها هي معركة شعفاط التى قتل فيها (14) صهيونيا وصودرت اسلحتهم على يد القائد المجاهد الشيخ عبد الفتاح وانتهت المعركه بعد تدخل ( كلوب باشا ) رئيس اركان الجيش الأردني كان ذلك في العام 1938،هذه المعركه التى قادها الشيخ عبد الفتاح وربعه من اهالي المزرعة الشرقيه كان من بينهم (سليم ابو الشيخ )
وبعد ترك ابو صبحي زهدي الشلبي حضر من اسبانيا ابو جاسر ابو اسعيده واشترى جيبا كان اول جيب يدخل البلد ثم تلى ذلك ان استبدل ابو صبحي تركه بتكسي ركاب ومعه حسين ابساره وحسن ابو الأسمر وعزيز حميده وعبد المجيد عبد العزيز،وفي بدايات الستينات تشارك عدد من الناس على رأسهم (هاشم الشيخ ابراهيم في شركة باصات واشتروا بصا كانت اجرته الى رام الله لا تتعدى في البدايات (قرشا ) ثم تدرجت اجرته الى (3) قروش ثم زاد عدد الباصات الى (2) يسوقهن ابو صبحي الشلبي زهدي الشلبي وعبدالله ابذان ابو هيثم،ومن ذكريات ابو هيثم عندما طلب اليه احد الركاب وبإلحاح السرعة زاد الطلب مرات كثيره فطلب ابو هيثم من الركاب ربط الأحزمه والإستعداد للطيران،وخوفا من سقوط احد ليس على مسؤولية ابو هيثم عليه ربط الحزام والإستعداد للطيران بعد ان حوله الى طائره.
تحدثنا عن محاجر البلد كونها المصدر الثاني لمداخيل الناس الا اننا دفعنا ثمنا لها في فصل الشتاء بعد ان امتلأت بالمياه فإعتقد الشباب ان بمقدروهم السباحة فيها فما ان ضرب ( عميره الحاج عبد المجيد ) رأسه في الماء حتى غرق وتوفي في الحال اذ شرب المياه ومنذ ذلك التاريخ لم يمارس احد السباحة في المحاجر.
اليوم عندما ينقطع التيار الكهربائي يجن الناس ويبدؤن بسيل من الإتصالات على شركة الكهرباء يستفسرون عن السبب ومتى سيعود التيار،اتذكر ان اضائة البيوت كانت في بدايات الناس الحياتيه (سراج الغوله زيت وفتيله من صنع ايديهم ) ثم تطور الى سراج بفتيله على الكاز نقرأ على ضوء السراج نستغل النهار للقراءه والليل لا تستطيع القراءة فيه السبب ان ضوئه خفيف وخافت،الشوارع لا ضوء فيها،وكما كان يقال ( من قوة العتمه ان التقيت احدا في زقاق الدومي او ازقاق الجامع ودق عينك عود لا تعرفه ولا تراه ) دليل ان شدة الظلام وقوته لا تترك لك عينا ترى،ولذلك كانت اكبر سهره تمتد للساعه (8) مساء ترى الناس يبيتون في بيوتهم ولا حراك في الشوارع التى كانت ( زقايق ) ترابيه وضيقه لهذا اسموها ( زقايق )
وفي الأعراس كانت السهره تمتد حتى الساعة (11) وتبدأ الساعة (8) في اقصاه ولا تزيد عن ذلك،يربطون (لوكسات اثنين على سلالم ) وعدد الناس في حدود عدد السكان في البلد لكن كانوا يقفون مع بعضهم البعض حاموله بكاملها تذهب عند الحاموله التى لديها عرس وهم مقبلون على العرس يبدؤون بالدحيه ( لولا المحبه على لقدام ما جينا ولا دعسنا اراضيكم برجلينا والله لولا المحبه والرفق غالي ما جيت ع افراحكم ولا اتعبت حالي،) واهل العرس يتوقفون صفين في استقبال الضيوف وهم برددون ( يا مرحبا يا سبروا للقلب طليتوا ومبارح ما شفتكم واليوم ما جيتوا يا مرحبابك من دلك ومن جابك ،يا مرحبا بالطريق الى عرفتنا فيك،) وكان طبعا تندمج الحمايل القادمه الى الفرح مع اقارب العريس وكان اكثر اثنين يتقنون فن الرقص بالسيوف في الدحيه هما خميس توم ومحمد حسن سحويل،
ثم كان الناس يعتمدون على مياه ابار الجمع وابار اخرى للأغنام،لكن كان العديد من الناس شركاء في البئر عن طريق ان فلانا زود العمال بصدر من الطعام وبالتالي يصبح شريكا بقيراط او قرياطين وهكذا تتم الشراكه بين الناس في ابار الجمع،شوارعنا او زقايقنا لم تكن معبده بل ترابيه وساحات بيوتنا او الساحات العامه ترابيه كحارة الزفزاف وزقاق الدومي وزقاق الجامع وزقاق الحج عبيد وعبد الحافظ ابو الصاع زقايق كثيره كانت في البلد يحسب لها حساب من عتمتها وظلامها الدامس.
ثم ان البيادر كانت شراكه في معظمها بين الناس،انما افضل عادات الناس طيبتهم وحسن سلوكهم،وفي احيان اخرى كانت تنشأ طوشه لأسباب تافة اذا لم تعجب احد مشية فلان او علان او انه لبس عقاله بطريقة يحسبونها غرورا ومرجله هو ليس قدها فتنشأ طوشه قد يذهب ضحيتها قتلى وقد نشأت طوشة القطاوي وطوشات اخرى،ثم ان يقوم فلان صاحب بنقديه بإطلاق النارعلى شخص يرديه قتيلا او جريحا مثلما حصل مع المرحوم عبدو الشيخ ابراهيم ابو غازي.،اصيب بطلق ناري اثناء مروره من حاره من حارات البلد،الحجه حلوه عبد الجابر شاهدت فلان من الناس يقود حمارته في احدى الحارات فقالت له ( امسك رسن حمارتك وارجع على حارتك )فعاد اليها قبل وقوع مشكله ولو استمر ربما تنشأ طوشه لا يحمد عقباها.



#محمود_الشيخ (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بدايات الهجره واثرها على البلد وكهربة المزرعة الشرقية (الحلق ...
- استمعنا لشهادة اثنين من كبار ختيارية البلد في بلدة المزرعة ا ...
- حياة الناس وتكوينات بعض العائلات في المزرعة الشرقية ( الحلقة ...
- الخطاب السياسي الفلسطيني وصل حد الإفلاس
- جذور العائلات في بلدة المزرعة الشرقية ( الحلقة الثاثله )
- المزرعة الشرقية بين الماضي والحاضر ( الحلقة الثانيه )
- فتح وحماس اغرقتا شعبنا في اوهام لا تعد ولا تحصى
- المزرعة الشرقيه كيف كانت في عهد الإنتداب البريطاني وكيف اصبح ...
- احترام الأموات واجب ديني واجتماعي وحضاري
- الشعب الفلسطيني فقد ثقته بالقياده منذ عهد بعيد
- قرار القياده غامض ولا يبعث على الإرتياح
- مره اخرى نتائج امتحان الإنجاز ( التوجيهي ) في بلدة المزرعة ا ...
- غسان حرب الرجل المعلم والقائد المثالي
- الدبلوماسيه الفلسطينيه عاجزه عن تأمين انتصار وافي لشعبنا
- هل انتهت مرحلة السلطة الفلسطينية وبدأت مرحلة تصفية الشعب الف ...
- تجمعات احتجاجيه صغيره هنا وهناك لا تسقط صفقة قرن ولا تلوي ذر ...
- الإمتناع عن اداء فريضة الحج والعمره عمل وطني من الدرجة الأول ...
- عدم جدية الموقف الفلسطيني لن يسقط صفقة القرن
- شخصيات من بلدي من هو خليل محمد عيسى عجاق الملقب ( أبو إبراهي ...
- شخصيات من بلدي القائد القسامي خليل محمد عيسى عجاق الملقب ( أ ...


المزيد.....




- الأردن.. مقتل شخص واعتقال 6 في إحباط محاولتي تسلل
- بورل: أندد بالقرار الذي اعتمده الكنيست الاسرائيلي حول وكالة ...
- بوريل: اعتقال نتنياهو وغالانت ليس اختياريا
- قصف الاحتلال يقتل 4 آلاف جنين وألف عينة إخصاب
- المجلس النرويجي للاجئين يحذر أوروبا من تجاهل الوضع في السودا ...
- المجلس النرويجي للاجئين يحذر أوروبا من تجاهل الوضع في السودا ...
- إعلام إسرائيلي: مخاوف من أوامر اعتقال أخرى بعد نتنياهو وغالا ...
- إمكانية اعتقال نتنياهو.. خبير شؤون جرائم حرب لـCNN: أتصور حد ...
- مخاوف للكيان المحتل من أوامر اعتقال سرية دولية ضد قادته
- مقررة أممية لحقوق الانسان:ستضغط واشنطن لمنع تنفيذ قرار المحك ...


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - محمود الشيخ - االمخاتير كانوا يديرون البلد الى جانبهم وجهاء الحمايل في بلدة المزرعة الشرقية ( الحلقة السابعه )