أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - توني جرجس توفيق - القدر














المزيد.....

القدر


توني جرجس توفيق
(Tony Girgis Tawfik)


الحوار المتمدن-العدد: 6336 - 2019 / 8 / 30 - 09:53
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


أيهما الأصحّ..؟! أن أتساءل ما هو القدَر؟! أم مَن هو القدَر؟!

هكذا كتب عن القدَر:

...وكانت أعماله قوية و عظيمة بحقّ... التفَّت حوله الجموع وكانت دائماً تهتف:"مَن يستطيع أن يصنع ما يصنعه القدَر...؟!"

حتى جاء أحدهم، رسمَ صورةً مماثلة للقدر على أحد جدران منزله... وحينما قام الجميع في ذلك الصباح، شاهدوا تلك الصورة. التفّوا حول منزل ذلك الرجل ظناً منهم أن القدَر قد التصق على جدران المنزل... مرّ القدَر بجانبهم، لًم يُعِرهُ أحد الاهتمام... نظر إلى صورته المرسومة فدخل فيها و جعل جسده يلتفّ حول نفسه ليأخذ بالضبط حدود الصورة بكل تفاصيلها. حينها مِن بعيد نظر أحدهما قائلاً: "لقد جعلتُ القدر يسكن ألوان فرشاتي"... عندها نظر إليه القدر نظرةً حانية قائلاً له: علم الرسم لمن يعرف فقط تفاصيل وجهي.

...نعم نستطيع أن نرسم تفاصيل وجهه لأننا نحن من نمتلك الفرشاة،حتى أن القدر يحب الصورة التي نرسمها داخلاً في تفاصيلها... فقط إذا ما احترفنا استخدام تلك الفرشاة، حينها نتعلم كيف تصير لنا إرادة حرة.

ولكن كيف نحترف استخدام تلك الفرشاة؟!

الرغبة يتولَّد عنها هدف (غاية)، يبحث الإنسان في كلّ المَسْكونَة عن تلك الوسيلة التي يمكن أن تحقق هدفه... فيدخل الإنسان بإرادته تحت أقدام آلِيَة "نسيان طبيعته الأولى"... ومِن تلك الآلية يظهر في الأفق قانون عظيم به يستطيع الإنسان أن يمسك الفرشاة.

"إن أعقَد مستوى للتحكم في ذاتك هو أن تترك ذاتك."

إجعل من إرادتك محرِّكاً لك حتى تتمكن من أن تمسك الفرشاة. عندما تعتاد استخدامها، سيصبح رسمك جميلاً. حينها سيشعر بها القدَر. حينها يمكنكما العمل سوياً.

هل الإنسان مُسيَّر أم مخيَّر؟؟!

دعونا نفترض وجود قوَّتان:
1- "Chi" قوّة المادة أو قوة حياة المادة، وهي القوة التي كانت أساساً في صنع كل شيء كما تفترض الفلسفة الطاوية (Neo-Confucian philosophers)...
2- "Li" القوّة الحاكمة... القاعدة... القوة التي تتحكم وتوجِّه ال "Chi" حتى أنها يمكن تسميتها بالقواعد العليا كما افترضَت الفلسفة الطاوية(Neo-Confucian philosophers).

والسؤال الذي يطرح نفسه هو: "هل Li هي التي تتحكم و توجِّه ال Chi، أم ال Chi هي التي تصنع الشكل النهائي (Pattern) الخاص بال Li؟"

إن الإجابة على ذلك السؤال تكمن في إدراك أن هناك إزاحة زمنية بين ما يحدث في إطار ال Li وإطار ال Chi دون الفصل بينهما...

المعنى؟!...

إنّ ال Chi تتحرك بكل إرادتها دون حتى معرفة أن تحركاتها مرصودة، حتى تصِل إلى نقطة ما بكل إرادتها وباستقلاليّة كاملة، فتكون الشكل النهائي لل "Li"التي تمثل الإرادة الكونية أو القانون الأسمى. ولكنها لا تدرِك شيئاً هاماً وهو أن الشكل الذي توصَّلت إليه في النهاية قد رُسِم حتى قبل وجودها... حتى أن المسالك التي سارت فيها ال Chi عُرِفَت قبل أن تسير فيها ولكن عند اكتمال مسيرتها ظهرت لها دروبها دون أن تعرف أنها كائنة قبل أن تسير فيها، وبالتالي فالعلاقة موجودة ولكن زمن الإدراك الخاص بهما تحت إزاحةٍ ما.

حتى أن تلك الإزاحة الثابتة المعدَّل تمثِّل الأصولية في الوجود، كما أنها أحياناً تربط القوانين العليا بالطاقة الطبيعية ارتباطاً وثيقاً لدرجة أنه يمكن ظهور بعض من الأولى في الثانية... وتصير الثانية امتداداً جزئياً للأولى... كالحب الذي قد يظهر بعد هدية يقدّمها الأول للآخر، ولكن هذا لا يمحي أن كلّ منهما يقطن عالماً مختلفاً عن الآخر وذو طبيعة أيضاً مختلفة تحكمها قواعد أقرب من أن لا تكون قواعد... فدراسة الثابت أو المتغيرات ذات المعدلات الثابتة تجعلنا نقترب من الأصولية في الوجود، أو على الأقل ندرك ما يحكم العلاقة بين Chi و Li، أو لعله من الخطأ أن نقول "إدراك".



#توني_جرجس_توفيق (هاشتاغ)       Tony_Girgis_Tawfik#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إعادة التجسّد
- ظروف في عملية التنبؤ التأملي
- عندما حاورَ الوعي
- حوار مع الوعي


المزيد.....




- بسبب الحرارة الشديدة.. ذوبان رأس تمثال شمعي لأبراهام لينكولن ...
- في جزر الفارو.. إماراتي يوثق جمال شاطئ أسود اللون يبدو من عا ...
- -قدها وقدود يا بو حمد-.. تفاعل على ذكرى تولي أمير قطر تميم ب ...
- النفس المطمئنة و-ادخلي في حب علي وادخلي جنتي-.. مقتدى الصدر ...
- مبان سويت بالأرض أو دمرت تمامًا.. مشاهد من البحر تظهر الدمار ...
- حرب غزة: قصف إسرائيلي عنيف على مختلف أنحاء القطاع وسط استمرا ...
- عملية إنقاذ ناجحة لثلاثة متسلقين بولنديين في جبال الألب
- تقليص مشاريع عملاقة بالسعودية.. هل رؤية 2030 في ورطة؟
- طهران: اتفاق التعاون الاستراتيجي الشامل مع روسيا ينتظر اللمس ...
- ستيلا أسانج تعلن نهاية -حملة قذرة- لاحقت زوجها لسنوات


المزيد.....

- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - توني جرجس توفيق - القدر