ال يسار الطائي
(Saad Al Taie)
الحوار المتمدن-العدد: 6334 - 2019 / 8 / 28 - 19:25
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
العقائد و العقل والارث الحضاري
.
من المعلوم ان هناك بلدان كان لها حضارة عريقة في مجالات شتى تركت اثرها
في وعي وسلوك ابن البلد وكذلك في تراثه وتقاليده، وأصبح عنده مقياسا لرفض
أو قبول عقيدة ما كما هي أو بإدخال متغير عليها انعكاس لوعيه و تقاليده.
فبلدان كالعراق ومصر وسوريا وايران بتاريخهم القديم الحضاري في المجالات
كافة ليسوا كالجزيرة واعرابها ونظرتهم للعقائد من خلال بيئتهم القاسية الصعبة
وما يترتب عليها من سلوك، فلو أخذنا الإسلام كعقيدة نجد ان الجزيرة لم ولن
تخرج عن الغزو والقتل و إلغاء الحوار بتكفير من يخالفهم رغم التغيير المجتمعي
الدولي الهائل في العلم والتكنولوجيا ورغم الأموال الهائلة في الجزيرة من النفط
الا ان التعامل مع العقيدة يتنقل ما بين السلبي والأكثر سلبية.
اما في البلدان ذات الحضارة فانها تتعامل وفق ارثها وثقافتها فالاسلام كعقيدة في
العراق مختلف فكريا عنه في الجزيرة وكذا مصر و سوريا وايران رغم اختلاف
المنظور الثقافي للعقيدة بين هذه البلدان لكن لايصل حد التخلف كما في الجزيرة.
رغم وجود النشاز الجزيري ان صح التعبير الممول من الدعاة الحجازيين لنشر حماقتهم
في البلدان الأخرى (السلفية التكفيرية) التي ماتركت للاسلام وجها الا وقبحته وابعدت
عنه الحجة العقلية والمنطقية.
من هنا يكون لزاما ان تكون العقيدة في حيثياتها مؤطرة عقليا بالارث الحضاري للفرد
ولا يجب أن تخضع لارادة مزاجية لافتاء مستورد بحجة ان الإسلام لايعترف بالحدود
ويلغي الهوية الوطنية..
ال يسار الطائي
#ال_يسار_الطائي (هاشتاغ)
Saad_Al_Taie#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟