أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ضياء الشكرجي - القرآن محاولة لقراءة مغايرة 5














المزيد.....


القرآن محاولة لقراءة مغايرة 5


ضياء الشكرجي

الحوار المتمدن-العدد: 6332 - 2019 / 8 / 26 - 13:13
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


مالِكِ يَومِ الدّينِ (4)
وكأنما أراد المؤلف ألا يستغرق المخاطَب بالتعويل على رحمة الله ورحمانيته ورحيميته، فأراد أن يوازن بين الرجاء والخوف، الرجاء لرحمة الله، والخوف من حسابه وعتابه ولعله عقابه. والقرآن ركز على عامل الإنذار والتخويف أكثر بكثير من عامل التبشير، ولكن كما سنرى لم يكن الثواب والعقاب الذي طرحه القرآن موافقا للعدل الإلهي حسب الرؤية الفلسفية والعقيدة التنزيهية. هذه السورة تضع ثلاث قضايا أمام الإنسان المخاطَب بالقرآن:
1. إن الله متصف بكل الكمالات.
2. إنه رب العالمين.
3. إنه رحمان رحيم.
4. إنه مالِكٌ (أو مَلِكٌ) ليوم الدين، أي يوم الحساب والجزاء، أو ما يسمى بيوم القيامة.
إذن الله لم يخلقنا فحسب، بل هو ربنا، وهو الرحيم بنا، وهو المعيد لنا بعد الموت، والمحاسب لنا يوم القيامة، والمجازي كل واحد منا، ثوابا أو عقابا، بالجنة والنار. الجزاء في حياة أخرى بعد هذه الحياة من طبيعة مغايرة لحياتنا هذه؛ هذا الجزاء هو من الضرورات العقلية، لأن بدونه لا يكون الله عادلا، ومع فرض عدم عدالته، لا يكون كاملا، بل ناقصا، والنقص من صفات الوجودات الممكنة الحادثة المعلولة الناقصة، وليست من صفات واجب الوجود، أزلي الكؤون، مطلق الكمال. أما أن يكون الجزاء مقرونا بيوم اسمه يوم الدين أو يوم القيامة أو يوم الحساب أو ما شابه، فهذا من الممكنات وليس من الواجبات العقلية، ويتوقف التصديق بأي ممكن على التيقن من موثوقية المُخبِر، فلو ثبت لنا أن مؤلف القرآن أو الموحي به هو الله، لا نملك إلا تصديق ما يخبرنا به، ولكن لو ثبت غير ذلك، كأن ثبت لنا أن القرآن بشري التأليف، فلا يملك العقل إلا أن يقف أمام هذه الدعوى الممكنة، أي غير الواجبة عقلا، ولا الممتنعة، موقف عدم الحسم، خاصة وأن التصديق بذلك لا يترتب عليه نفع، وعدم التصديق لا يترتب عليه ضرر، ولو إن النظرة العقلية المتجردة لا ترى مبررات عقلية ليوم كهذا، وحتى مع فرض وجود يوم حساب، فالأرجح أن تكون لكل إنسان قيامته بعد موته، أو لنقل بعد موت جسده، وانتقاله إلى حياة من طبيعة أخرى لا نعرف كيفيتها وطبيعتها. وهذا يختلف عن أصل الجزاء. فلحد هنا لا نسجل إشكالا على القرآن، كما لا نستطيع أن نمنحه شهادة تزكية، إلا بعد استكمال أشواط البحث عبر السياحة في طول القرآن، من أوله إلى آخره.



#ضياء_الشكرجي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 4
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 3
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 2
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 1
- احتقار القرآن للحياة 4/4
- احتقار القرآن للحياة 3/4
- احتقار القرآن للحياة 2/4
- احتقار القرآن للحياة 1/4
- حملة تمويل مليون نسخة من «دستور دولة المواطنة»
- نحن الكاظمون الغيظ العافون عن الناس 6/6
- نحن الكاظمون الغيظ العافون عن الناس 5/6
- نحن الكاظمون الغيظ العافون عن الناس 4/6
- نحن الكاظمون الغيظ العافون عن الناس 3/6
- نحن الكاظمون الغيظ العافون عن الناس 2/5
- نحن الكاظمون الغيظ العافون عن الناس 1/6
- المرأة في القرآن 41/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 40/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 39/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 38/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 37/41


المزيد.....




- خلال لقائه المشهداني.. بزشكيان يؤكد على ضرورة تعزيز الوحدة ب ...
- قائد -قسد- مظلوم عبدي: رؤيتنا لسوريا دولة لامركزية وعلمانية ...
- من مؤيد إلى ناقد قاس.. كاتب يهودي يكشف كيف غيرت معاناة الفلس ...
- الرئيس الايراني يدعولتعزيز العلاقات بين الدول الاسلامية وقوة ...
- اللجوء.. هل تراجع الحزب المسيحي الديمقراطي عن رفضه حزب البدي ...
- بيان الهيئة العلمائية الإسلامية حول أحداث سوريا الأخيرة بأتب ...
- مستوطنون متطرفون يقتحمون المسجد الأقصى المبارك
- التردد الجديد لقناة طيور الجنة على النايل سات.. لا تفوتوا أج ...
- “سلى طفلك طول اليوم”.. تردد قناة طيور الجنة على الأقمار الصن ...
- الحزب المسيحي الديمقراطي -مطالب- بـ-جدار حماية لحقوق الإنسان ...


المزيد.....

- السلطة والاستغلال السياسى للدين / سعيد العليمى
- نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية / د. لبيب سلطان
- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ضياء الشكرجي - القرآن محاولة لقراءة مغايرة 5