|
قبيلة الخزل /قسم 4
احمد الحمد المندلاوي
الحوار المتمدن-العدد: 6313 - 2019 / 8 / 7 - 00:55
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
قبيلة الخزل /قسم 4 الباحث /احمد الحمد المندلاوي تكملة .. يتكون البحث من فصلين رئيسين هما: أولاً - ما قاله الباحثون عن هذه القبيلة الكوردية العريقة ثانياً – الإستنباط و ما أراه الآن . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الفصل الثاني / ما رايته و شاهدته عن هذه القبيلة الكوردية العريقة في هذا الفصل نأتي بما شاهدته و عاينته بنفسي في بعض المدن الإيرانية و العراقية عن هذه القبيلة العريقة؛الخزل عشيرة كوردية كبيرة ،موزعة على طرفي الحدود العراقية الإيرانية ،و هناك اختلاف في أصل التسمية ،لكونها أقرب الى العربية من الكوردية ،هنا نذكر ثلاثة آراء بهذ الخصوص: 1- الرأي الأول: يُقال إنَّ كلمة خزل كلمة كوردية أصيلة،ومركبة من مقطعينِ كورديينِ ،و هما{خز + دل} و المعنى مقطع خز – الإنغراق، الإنغماس، أو الإغماء ،مثال على ذلك:يُقال بالكوردية الفيلية على شخص غارق في الضحك: {خزيةو بردة لة خةنةط}،إذاً خز بالكسر الخفيف المختلس لحرف الخاء ،و الزاء الساكنة يعني الإنغراق،أو الإنغماس،أما مفردة دلأ كما هو معروف تعني القلب،وبربط هاتينِ الكلمتينِ نحصل على مفردة جديدة ألا و هي {خزدل} و يعني كما يُقال منغنس في الشجاعة لا يهاب الخطر ،و بمرور الزمن من ناحية ،و ثقل حرف الدال على اللسان الكوردي ،فأصبح {خزل} ،و هذا برأيي وارد ،وخلال معايشتي لهم في مدينة إيلام و ضواحيها من سفي خاني ، وشيروان جارداول، و كوني أنتمي الى نفس العشيرة،و حينما كانوا يتسامرون و يتلاطفون أسمع منهم روايات عن شجاعة أجدادهم بنوع من التهكم اللطيف،بأنَّ أحد الأجداد قتل ضبعاً بلكمة واحدة في رقبته،وآخر يقول بأنَّ أحد الأجداد قتل نمراً بادخال يده ملفوفة بشاله في فم النمر أثناء هجومه عليه مما أدى اختناقه ،فمات و سلخ جلده ،وحتى قبل سنتين حدثني أحدهم بأنه قتل وقطع ذيله كشاهده على فعله البطولي، و قد سمعت الكثير من هذه الأحاديث ،مما جعلني أن أربط بين مفهوم كلمة خزل وواقع الحال.
2- الرأي الثاني: يُقال إنَّ شخصاً كان يسمى {خزعل} سكن هذه المنطقة (سفيد خاني) المقر الرئيسي لعشيرة الخزل مع أولاده الأربعة و هم: 1- شةمسيةوةند – شمس الدين 2 ـ خيرةوةند – خير الدين 2 ـ مرشدوةند – مرشدالدين 2 ـ قةليةوةند – خضر الدين و بمرور الزمن تكاثروا و كوّنوا عشيرة أنتسبوا الى جدّهم الاعلى{خزعل} كما في كل العشائر، فسمّوا {خزئل} لصعوبة تلفظ حرف العين على لسان الكورد كما في اللغات الهندواوربية فسمّوا {خزئل}..و بمرور الزمن حذفت الهمزة أيضاً لنفس السبب ، و بقيت كلمة خزل ثلاثية الأحرف سهلة على ألسن الكورد. و هنا أريد أن أذكر شيئاً عايشته و دققّت فيه ،كوني من نفس العشيرة كما أسلفت سابقاً،و أثناء تواجدي في إيلام مركز المحافظة ،رأيتهم أي من ينتسب الى عشيرة {الخزل} يكتبون أسماءهم من ذوي المحال التجارية و المكاتب بثلاثة أشكال كالآتي : 1- خزئلي 2- خزلي 3- خزائلي
3- الرأي الثالث: إنَّ كلمة {الخزل} مبهمة لحد الآن و لم يصل البحث عنها الى معنى دقيق يتفق عليه الباحثون ، و أودُّ أن أشير هنا الى تشابه اللفظين (الخزعلي – العشيرة الكوردية ) و (الخزعلي – العشيرة العربية) ،وليس هناك من شيء الا التشابه بالحروف فقط كما الحال في الجناس و الطباق لغوياً ، أي كلمة (الخزعلي) إسم لعشيرتين إحداهما كوردية و اخرى عربية و لا ضير في ذلك ابداً ،و هناك شواهد من واقعنا الحاضر في العراق على سبيل المثال (عشيرة البيات عربية و تركمانية) و كذلك (الباوية – عربية و كوردية) و غيرهما و هي كثيرة.فلا ضير من التسمي بلقب (خزعلي) كعشيرة كوردية أصيلة في عراقنا الحبيب . و قد لاحظت تثبيت هذا اللقب في دفاتر النفوس في الخمسينات من القرن الماضي قبل عمليات التعريب و التهجير من قبل نظام البعث المقبور ،مثلاً ابن عم والدي مواليد 1890م في جنسيته في مكان اللقب مدون (خزعلي) ، و لم أجد لحد كتابة هذه الأسطر بانَّ أحد أبناء هذه العشيرة مكتوب في وثائقه الرسمية في عمود اللقب (خزل - خزلي) بل مكتوب (خزعلي) منذ العمل بقانون الجنسية العراقية عام 1934م . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ويسكنون في ( كروسك ) و ( ني خضر ) قرب ( ترسخ - مندلي ) و اراضي ( دشته لك ) و ( ميمك ) وهذه الاراضي نصفها يعود للعراق والنصف الآخر يعود الى ايران ولكنهم الآن ضبطوها ويبلغون الف بيت، ورئيسهم العام تشمال فتاح خان
#احمد_الحمد_المندلاوي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
قبيلة الخزل /قسم 3
-
قبيلة الخزل /قسم 2
-
قبيلة الخزل /قسم 1
-
ديوان المندلاوي /2
-
بابونج
-
صرخات
-
ديوان المندلاوي.. 1
-
موسوعة مندلي – 29/الجيب
-
موسوعة مندلي -28 / الأنصار
-
الراحلون -1
-
لقاء الأحبة / 25..
-
موسوعة مندلي 26-بندر کریم
-
إغراء مندلي ..
-
موسوعة مندلي /25 مندلي
-
موسوعة مندلي /24 برجم الأيواني
-
موسوعه مندلی باخ – بستان
-
موسوعة مندلي /22 شهادات عليا:
-
موسوعة مندلي /21 قرّاء
-
قلم حاج / القسم 3
-
موسوعة مندلي /20 زركوش
المزيد.....
-
مزارع يجد نفسه بمواجهة نمر سيبيري عدائي.. شاهد مصيره وما فعل
...
-
متأثرا وحابسا دموعه.. السيسي يرد على نصيحة -هون على نفسك- بح
...
-
الدفاع الروسية تعلن حصيلة جديدة لخسائر قوات كييف على أطراف م
...
-
السيسي يطلب نصيحة من متحدث الجيش المصري
-
مذكرات الجنائية الدولية: -حضيض أخلاقي لإسرائيل- – هآرتس
-
فرض طوق أمني حول السفارة الأمريكية في لندن والشرطة تنفذ تفجي
...
-
الكرملين: رسالة بوتين للغرب الليلة الماضية مفادها أن أي قرار
...
-
لندن وباريس تتعهدان بمواصلة دعم أوكرانيا رغم ضربة -أوريشنيك-
...
-
-الذعر- يخيم على الصفحات الأولى للصحف الغربية
-
بيان تضامني: من أجل إطلاق سراح الناشط إسماعيل الغزاوي
المزيد.....
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
-
سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري -
/ الحسن علاج
المزيد.....
|