|
قبيلة الخزل /قسم 1
احمد الحمد المندلاوي
الحوار المتمدن-العدد: 6312 - 2019 / 8 / 6 - 02:34
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
قبيلة الخزل /قسم 1 الباحث /احمد الحمد المندلاوي قبيلة الخزل العريقة يتكون البحث من فصلين رئيسين هما:25/9/2018 أولاً - ما قاله الباحثون عن هذه القبيلة الكوردية العريقة ثانياً – الإستنباط و ما أراه الآن . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الفصل الأول / ما يقوله الباحثون عن هذه القبيلة الكوردية العريقة في هذا الفصل نأتي بآراء الباحثين و المؤرخين عن هذه العشيرة ؛و ما كتبوه عنهم نصاً بلا إضافات و لا تعليق،فقط قمت بتصحيح بعض الأخطاء المطبعية أو اللغوية :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولاً - ( تاريخ الفيلية / مخطوطة المحامي عباس العزاوي) ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ورد في كتاب ( تاريخ الفيلية / مخطوطة المرحوم المحامي عباس العزاوي) عن قبيلة الخزل ما يلي (1) : ويسكنون في ( كروسك ) و ( ني خضر ) قرب ( ترسخ ) و أراضي ( دشته لك ) و ( ميمك ) وهذه الأراضي نصفها يعود للعراق والنصف الآخر يعود الى إيران؛ ولكنهم الآن ضبطوها ويبلغون ألف بيت، ورئيسهم العام تشمال فتاح خان وهذه فرقهم : 1 ـ قلي ون 2 ـ خيره ون 3 ـ ميشيره ون 4 ـ شيرون وهذه القبيلة تدّعي أنَّــها من الخزاعل؛ وظاهر اللفظ يدل على أن أصل اسمها ( خضر ) فحرف الى ( خزل ) وهذه القبيلة مجاورة الى ( عمريات) و ( ترسخ ) من أراضي ( قزانية ) وبجوارهم ( اركوازي ) و ( ريزه ون ) و ( ملكشاهي ) و من فرقهم ايضا : 5 ـ شمسينه وه ن 6 ـ مرشده وه ن . ويقال إن (كتخداهم ) عبد الله خان في أراضي كاره زان ويقال لرئيسهم ( كتخدا ) . 1- المصدر: تاريخ الفيلية /مخطوطة المرحوم المحامي عباس العزاوي /تحقيق و تعليق حسين احمد علي الجاف – منشورات مطبعة المجمع العلمي العراقي – 1423هـ- 2003م عدد الصفحات:236 حجم وزيري لغة عربية. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثـانياً - ( اللور"الكورد" الفيليون في الماضي و الحاضرة / عبد الجليل فيلي) ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ورد في كتاب (اللور(الكورد) الفيليون في الماضي والحاضر) لمؤلفه عبد الجليل فيلي عن قبيلة الخزل ما يلي (2) : الخزل ؛ أقسام العشيرة: 1 ـ شةمسيةوةند 2 ـ خدرةوةند 2 ـ مرشدوةند 2 ـ قةليةوةند وهم يسكنون منطقة شيروان و ضةرداول التابعة لمحافظة ايلام..و قسم منهم يسكن خانقين و الحي و الكوت العراقية،بعضهم إدّعى في العراق بأنهم من أصول عربية و لقبوا أنفسهم بالخزاعل ..سكان القرى يعملون في الزراعة و تربية المواشي و الأغنام،و سكان المدن يعملون في المهن الحرة و الحرف اليدوية و التجارة،و هم يعتنقون المذهب الشيعي. إنّ أقسام عشيرة الخزل تتفرع عنها أفخاذ كثيرة هي: سةرئاولة ،زةنجيرة العليا، زنجيرة السفلى ،ضشمة رشيد، ضشمة ماهي، كولة جو ، ضشمة ثيةن، كارزان،بةرئافتاو،خان ثةري،جاجان،ثشتة،بابا مردي. 2- المصدر: كتاب:اللور(الكورد) الفيليون في الماضي والحاضر تأليف عبد الجليل فيلي/الطبعة الأولى سنة 1999م
ثالثاً - ( الفيليّون / نجم سلمان مهدي الفيلي) ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ورد في كتاب ( الفيليون ) في باب قبائل و عشائر كوردية – فيلية : عشيرة الخزل ما يلي : (عشيرة الخزل )
بقلم:نجم سلمان مهدي الفيلي **خزل من الطوائف الكبيرة المستقلة والمنتشرة في نواح شيروان وجرداول وإيلام وكيلان غرب وهليلان ونهاوند. وقد أشار محمد حسن خان الى تواجدهم في مناطق من خباران و كوه كرد و بيكرضا ومزرعتي زريزة وجم لوج. وهم من الشيعة الجعفرية. أما جورج .ن. كرزن فقد أثبتهم في كرمنشاه ولكنه أطلق عليها اسم (غزال)، واسماهم صاحب مخطوط الماليمان (غزل) ، وحدد ايرج افشار سيتاني عدد بيوتهم حسب إحصاء العام 1315 هـ - 1898 م بثلاثمائة بيت وبحسب احصاء عام 1369 هـ - 1950 بألف ومائتي بيت.و بإضافة عدد الخزل المنتشرين في المناطق الأخرى في الوقت الحاضر قد يبلغ مجموعهم أضعاف هذا الرقم، تضاربت الآراء حول حقيقة تسميتهم بالخزل يذكر راولنسون أنه سأل شيخ قبيلة الخزل الذي وصف بالخلق العالي بأصل الاسم فنسبهم الى الولي الصالح خضر قائلاً: ربما جاء اسم خزل من ألياس النبي الذي بدله المسلمون الى خضر، ألا إن جعفر خيتال افترض ان أصل الطائفة هي من عشيرة البوكريدي الخزاعية التي هاجرت من داخل العراق الى الجبال الشرقية (جبال بشتكوه) لرقة حالها. وقد غرب عن باله بأن عشيرة البوكريد هذه هي كوردية أساساً استناداً الى رأي (مس بيل) بقولها (البوكريدي) فرع من الخزاعل أصلهم من الكورد ومن أقرباء حسين قلي خان، كما إن كريدي مؤسس هذه العشيرة وكان على قيد الحياة حتى العهد المتأخر وقد ذكره عباس العزاوي قائلا|ً: ونفي كريدي شيخ الخزاعل مع ثلاثة من بني قومه الى استنبول وكذلك نفي ظاهر المحمود وشيخ زوبع؛ إ ن دل القولان الأخيران على شيء فأنهما يدلان على هجرة كورد بشتكوه الى منطقة الفرات الأوسط وشكلوا لهم فيها عشيرة باسم البوكريدي نسبة الى أسم زعيمهم وليس العكس. وأما أفراد قبيلة الخزل فينسبون أنفسهم الى رجل عربي اسمه خزعل الذي لزم جانب محمد بن الحنفية في حروبه . أنه قدم من بلاد الرافدين الى إيران قبل سبعمائة سنة. مستندين على شجرة نسب موجودة لديهم . الواقع أن زعمهم هذا لا يصمد للمناقشة فهو يغاير الواقع التأريخي. بعلمنا أن محمد بن الحنفية كان صاحب الراية في معركة الجمل التي وقعت بالقرب من البصرة قبل حوالي ألف وثلاثمائة وستين سنة وهو لا يتفق مع زعم معمري هذه العشيرة كما ترى بسبب الفاصل الزمني البعيد بين تلك الموقعة وبداية تكوين هذه القبيلة بنحو ستمائة وستين سنة تقريباً . وفي الواقع ان أصل تسمية هذه القبيلة مازال مجهولاً ولكن المعروف ان قوامها مؤلف من غالبية لكية (من اللك) بخليط من جماعات من الملكشاه والكلهور والميشخاص والريزه وند والبيرانوند وكلهم من الكورد الفيليين المقيمين في مناطق غرب إيران ولا وجود لعناصر غربية فيها. وفي تقديرنا لأصل التسمية احتمالان: أولهما أنه مشتق من أسم رئيسهم المسمى خزعل وهو من أبناء أحدى هذه الطوائف انشق على قبيلته الأصلية لأسباب مجهولة، وأسس له قبيلة نسبت الى أسمه بمرور الزمن. وأما معنى كلمة خزل لغوياً فهو المنقطع عن قومه وغير المكترث بهم. والاحتمال الثاني يستند الى بداية قيام القبيلة كما يراه معمروها قبل سبعمائة سنة وربما اشتقت التسمية من أسم قزل بن أبي طاهر الذي حكم حوالي تلك الفترة مناطق بين لرستان وكرمنشاه زمن أخيه الاتابك هزاراسب(ألف فرس) . وأطلق على أتباعه أسم قزل وبمرور الزمن حرف الإسم الى خزل. و الأمر على أية حال يحتاج الى كثير من البحث والتحري ألا أن كرديتهم لا جدال فيها فهم كورد من أي ناحية نظرت اليهم أمن أصلهم ، أو لغتهم ، أو تكوينهم الاجتماعي أو سماتهم وغير ذلك، أكد ذلك كل من ت. فيروزان وايرج افشار سيشاني وجورج. ن. كرزن وعبد الله شهبازي . كما ذكر اسكندر أمان الهي بأن الخزل في منطقة همدان يتكلمون اللهجة اللكية وايد جعفر خيتال بأن لغة الساكنين منهم في بشتكوه هي الكوردية .سألت في السبعينات أحد معمريهم في بغداد: هل أنتم من العرب حقاً؟ أجابني نصاً (الواقع نحن من اللك الأكراد ولكن الحياة تتطلب منا أن نقول أي شيء والتقية واجبة شرعاً ). أن أسماء عشائر قبيلة الخزل وفروعها ومناطق تواجدها هي على الصورة الآتية: - قليوند:- أصلهم من اللك ويقيمون في قرية أسمان آباد التابعة الى قصبة جرداول . واهم فروعهم هي جاجان،وكل كل ،ومحمد قلي،وسيد نظري، وبابا مرادي،وسلطان قلي، وكدا مهدي،وكما ذكرنا أنهم يقيمون في آسمان آباد وسيد نظري العليا والسفلى،وكدمه وبابا مرادي العليا والسفلى،و جاجان الكبرى والصغرى .
#احمد_الحمد_المندلاوي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ديوان المندلاوي /2
-
بابونج
-
صرخات
-
ديوان المندلاوي.. 1
-
موسوعة مندلي – 29/الجيب
-
موسوعة مندلي -28 / الأنصار
-
الراحلون -1
-
لقاء الأحبة / 25..
-
موسوعة مندلي 26-بندر کریم
-
إغراء مندلي ..
-
موسوعة مندلي /25 مندلي
-
موسوعة مندلي /24 برجم الأيواني
-
موسوعه مندلی باخ – بستان
-
موسوعة مندلي /22 شهادات عليا:
-
موسوعة مندلي /21 قرّاء
-
قلم حاج / القسم 3
-
موسوعة مندلي /20 زركوش
-
موسوعة مندلی /19 آسوار مندلی
-
موسوعة مندلي 18– مسيحيون خدموا مندلي
-
موسوعة مندلي/ 17الهورة
المزيد.....
-
هوت من السماء وانفجرت.. كاميرا مراقبة ترصد لحظة تحطم طائرة ش
...
-
القوات الروسية تعتقل جنديا بريطانيا سابقا أثناء قتاله لصالح
...
-
للمحافظة على سلامة التلامذة والهيئات التعليمية.. لبنان يعلق
...
-
لبنان ـ تجدد الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت
...
-
مسؤول طبي: مستشفى -كمال عدوان- في غزة محاصر منذ 40 يوما وننا
...
-
رحالة روسي شهير يستعد لرحلة بحثية جديدة إلى الأنتاركتيكا
-
الإمارات تكشف هوية وصور قتلة الحاخام الإسرائيلي كوغان وتؤكد
...
-
بيسكوف تعليقا على القصف الإسرائيلي لجنوب لبنان: نطالب بوقف ق
...
-
فيديو مأسوي لطفل في مصر يثير ضجة واسعة
-
العثور على جثة حاخام إسرائيلي بالإمارات
المزيد.....
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
-
سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري -
/ الحسن علاج
المزيد.....
|