|
القاموس القرآني ( الإنسان )
منال شوقي
الحوار المتمدن-العدد: 6288 - 2019 / 7 / 12 - 16:39
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
يريد الله أن يخفف عنكم و خُلِق الإنسان ضعيفا ( النساء 28) تفسير الطبري قال أبو جعفر: يعني جل ثناؤه بقوله: "يريد الله أن يخفف عنكم"، يريد الله أن يُيسر عليكم، بإذنه لكم فى نكاح الفتيات المؤمنات إذا لم تستطيعوا طولا لحرة "وخلق الإنسان ضعيفًا"، يقول: يسَّر ذلك عليكم إذا كنتم غيرَ مستطيعى الطوْل للحرائر، لأنكم خُلِقتم ضعفاء عجزةً عن ترك جماع النساء، قليلى الصبر عنه، فأذن لكم فى نكاح فتياتكم المؤمنات عند خوفكم العَنَت على أنفسكم، ولم تجدُوا طولا لحرة، لئلا تزنوا، لقلّة صبركم على ترك جماع النساء. 1- إذا أراد الله أن خفف عنهم فمعني ذلك بداهة أنه كان يُثقل عليهم سابقاً وكذلك علي جميع من سبقهم في أديانه السابقة على الإسلام 2- إذا كان زواج الحر من الأمة من باب التخفيف علي من لا يستطيع الزواج من حرة فلا معنى للمساواة بين البشر عند إله الإسلام و الذي يقر بوجود فروق طبقية بين المسلمين أنفسهم، فإله الإسلام يعتبر زواج المسلم الحر من مسلمة أمة ( عبدة ) هو من باب التساهل منه بسماحه بهكذا زواج و الأولي عند إله الإسلام أن يتزوج الحر امرأة حرة و هو ما يُعد ترسيخ صريح للطبقية و العبودية في الإسلام، إذ لو كان البشر سواسية عند إله الإسلام لما ناقش زواج الأحرار من العبيد من الأساس باعتبار الجميع سواسية أو لما كان قد جعله حلاً لمن لم يستطع الزواج بامرأة حرة . 3- بحسب تفسير الطبري السابق ، فإن خُلق الإنسان ضعيفاً أي خُلِق خُلِقتم ضعفاء عجزة عن ترك جماع النساء، قليلي الصبر عليه و بالتالي فإن الإنسان بحسب الآية هو الرجل، وكنت قد قرأت منذ فترة خبراً عن إقامة مؤتمر في السعودية بعنوان ( هل المرأة إنسان ؟ ) أُصبت بدهشة شديدة حينها ،و قد زالت دهشتي الأن بعد أن علمت أن الإنسان عند الإله البدوي يُقصد به الرجل . 4- خُلِق الإنسان ضعيفاً : و كأن هذا الإنسان إختار أن يُخلق ضعيفاً ، فإذا كنت أنت يا رب الرمال من خلقه ، فلما خلقته ضعيفاً عاجزاً عن ترك جماع النساء قليل الصبر عليه ؟ لو كانت العلة هي الإنجاب و إعمار الأرض ففي الغالب يحدث الجماع دون إنجاب ، أي أنه ليس شرطاً أن يحدث حمل في كل جماع و أظن أنك تعلم ذلك ، فلما خلقت الإنسان / الرجل بهكذا ضعف ؟ هل لإغرائه بالسبايا في الدنيا و بحور العين في الآخرة ؟ - و إذا أذقنا الإنسان رحمة منا ثم نزعناها إنه ليئوس ( هود 9) و لما تنزعها من الأساس ؟ هل تريد أن تحرك الأحداث بشيئاً ببعض الساسبنس كي لا تشعر بالملل ؟ تخيل مريضاً في العناية المركزة موصل بجهاز تنفس صناعي يوبخه طبيبه لأنه كلما نزع عنه أنبوب الأكسجين يتوقف عن التنفس و تبدو علي وجهه ملامح اليأس و الألم. لا يسأم الإنسان من دعاء الخير ( فصلت 49 ) و أين المشكلة ؟ أليس أنت القائل : وقال ربكم ادعوني أستجب لكم ؟ كأنه عندما قال ادعوني أستجب لكم كان يتوقع أن الذين سيتوجهون له بالدعاء سيكونون لطفاء معه و لن يثقلوا عليه، ثم تفاجأ أنه بمجرد أن ينتهي من تحقيق دعاء و يهم بالجلوس ليستريح إلا ويتلقى دعاء آخر فيذفر قائلاً : إنتوا مبتزهقوش ؟ الواحد مش ملاحق على طلباتكم . و يدع الإنسان بالشر دعاءه بالخير ( الإسراء 11) ويدعو الإنسان أحيانًا على نفسه أو ولده أو ماله بالشر، وذلك عند الغضب، مثل ما يدعو بالخير، وهذا من جهل الإنسان وعجلته، ومن رحمة الله به أنه يستجيب له في دعائه بالخير دون الشر كنت تُعَيره منذ قليل بأنه لا يسأم من دعاء الخير ، أفإن إنكسف علي دمه و دعا على نفسه بمصيبة برضه مش عاجبك ؟ ثم إنك لا تستجيب لا في خير ولا في شر حتى إسأل المليار و نصف الذين يدعونك منذ 48 لتحرر لهم الأقصى و تخسف الأرض باليهود و أنت أذناك إحداهما من طين والأخرى من عجين .
و إذا مس الإنسان الضر دعانا لجنبه أو قاعدا أو قائما فلما كشفنا عنه ضره مر كأن لم يدعنا إلى ضر مسه كذلك زين للمسرفين ما كانوا يعملون ( يونس 12) 1- أنت قلت ادعوني أستجب لكم و لم تقل ادعوني استجب لكم و بعدين اشكروني ، ثم ألست غنيا عن العالمين ؟ 2- معنى ذلك أن الإنسان الذي مسه الضر و دعاك فلم تكشف ضره من حقه أن يتجاهلك ؟ 3- ما الحكمة أو البلاغة و العبقرية في أن تذكر وضع جسم الإنسان الذي يدعوك ؟ هتفرق كتير يعني إذا كان يدعوك و هو قائم أو قاعد أو نايم على جنبه ؟ طيب لو نايم علي بطنه ؟ أو على ضهره ؟ طيب لو كان بيعوم و علي وشك الغرق ؟ طيب لو كان طاير في الهوا بعد ما البراشوت بتاعه عصلج و ما فتحش ؟ أو لو كان متكور على نفسه في بطن حوت ؟
#منال_شوقي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الرقص بخاصرة الوطن .
-
رب العزة ذَلَّ وهذَى
-
شعوب تتنفس إحتقار النساء
-
المسلم شيزوفرينك بالضرورة.
-
بلاهوته و ناسوته (1)
-
إستعذ من عقلك الذي يوسوس في رأسك
-
النمط الدائري للمجتمعات المتخلفة حضارياً
-
كل المساندة لشريف جابر
-
جواري محمد
-
يادي خاشقجي إللي فلقتونا بيه
-
المسيحية ... تلك الديانة السامية
-
التحدي الهزلي
-
الله المكار و ذكائه البتار حجة علي الكفار
-
دور الإسلام في ظاهرة التحرش الجنسي 2/2
-
دور الإسلام في ظاهرة التحرش 1/2
-
يا ملجم العقول لجم عقلي علي كيفك
-
بلاغة القرآن بالدليل و البرهان
-
عام سعيد أستاذ صبحي منصور
-
عندما تُفلِس السعودية
-
فى كذب محمد عليه السلام
المزيد.....
-
وزير الدفاع الأسبق: يكشف العقيدة الدفاعية للجمهورية الاسلامي
...
-
-ترامب سينقذ العالم من الإسلام المتطرف- – جيروزاليم بوست
-
قائد الثورة الاسلامية في تغريدة: كل فلسطين من النهر الى البح
...
-
الآغا خان الرابع زعيم قاد الطائفة الإسماعيلية النزارية 68 عا
...
-
إيهود باراك: خطة ترامب بشأن غزة -خيال-
-
كلمة الرئيس الايراني بزشكيان امام سفراء الدول الاسلامية في ط
...
-
الاحتلال يحتجز مركبة ويستولي على كاميرات مراقبة في جنين وسلف
...
-
اللواء سلامي يشدد على قوة إيران الإسلامية في مواجهة الضغوط
-
اللواء سلامي: هذه الانجازات هي للرد على اي تهديد ضد ايران وا
...
-
بالودان يواصل استفزاز المسلمين ويحرق نسخة أخرى من المصحف أما
...
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|