|
( القفا ) حين يتوجع ويتفجّع : عن حذف الحلقات التى شاركت فيها فى برنامج (عصير الكتب )
أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 6263 - 2019 / 6 / 17 - 20:49
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
( القفا ) حين يتوجع ويتفجّع : عن حذف الحلقات التى شاركت فيها فى برنامج (عصير الكتب ) أولا : 1 ـ هناك من يأخذ بيده زمام المبادرة والمبادأة ، ثم هناك الطرف الآخر الذى يقع فى رد الفعل ، يتأوه ، يصرخ ، يشتم ، يلعن ويتوجّع ويتفجّع . هذا يذكرنا بالعملية الجنسية ، الرجل هو الفاعل والأنثى هى التى تتأوه وتتوجّع وتتفجّع . على مدى التاريخ فإن من يأخذ زمام المبادرة وزمام المبادأة قليلون فى هذا العالم ، ومعظمهم يفعلها مرة أو مرات فى حياته ، ثم يركن الى الظل . لكن هناك من أخذ زمام المباردة والمبادأة من عام 1977 وإستمر حتى الآن بعد أن جاوز من عمره السبعين . إنه كاتب هذه السطور. بدأها مدرسا مساعدا فى قسم التاريخ والحضارة الاسلامية فى كلية اللغة العربية بالقاهرة جامعة الأزهر ، وواصل دوره داخل الأزهر ثم خارجه فى مصر ثم فى أمريكا. طيلة هذه السنوات وهو يصفع قفا المحمديين ، لا يكلُّ ولا يملُّ ، والقفا يتأوه ويصرخ ويسب ويشتم ويتوجع ويتفجّع. 2 ـ كان وحيدا بمفرده عام 1977 يواجه ــ وهو مدرس مساعد ـ شيخ الأزهر ذا النفوذ الجبار وقتها ( عبد الحليم محمود ) وهلك أو ( تنيح ) عبد الحليم محمود وجاء على أثره آخرون هلكوا أو ( تنيحوا ) ، وعاشوا قفا يتلقى الصفعات . ثم هناك تابعون من الشيوخ تختلف أديانهم الأرضية من سنة وتشيع وتصوف ، كل منهم قفا يتلقى الصفعات فيئن ويصرخ ويسب ويشتم و يتوجع ويتفجّع. ثم هناك إعلاميون تابعون للسلطة ، هم على دين شيوخهم ، يرقصون للسلطان ، ومثل شيوخهم يمتد منهم القفا يطلب الصفع ، ولا نبخل عليه بالصفع " احيانا ". 3 ـ هذا الصفع وذاك التأوّه ( النسائى ) أحدث أثرا هائلا فى المسيرة الفكرية فى العالم ( الاسلامى ) . عام 1977 كنت وحيدا ، أجهر بإنتقاد البخارى وغيره من الأئمة المقدسين ، ثم تطور الأمر الى إنتقاد الصحابة المجرمين ثم إعلان أن شهادة الاسلام واحدة فقط ( لا إله إلا الله ) وأن من الكفر تاليه البشر حتى الأنبياء ..الآن تم تعبيد الطريق ، إنفجرت فى وجوهنا الألغام ، ولكن سار بعدنا غيرنا يقول ( بعض ) ما نقول دون حرج ، فلم يعد إنتقاد البخارى وغيره ولا الصحابة شيئا خطيرا ، تشجع كثيرون ، وإنتحلوا ( بعض ) ما نقول ، ونحن سعداء بما يفعلون لأن هدفنا أن تصل مساحة التنوير الى أبعد مدى ممكن ، وهو ما نشهده الآن . وأى منصف يقارن الحركة الفكرية للمسلمين اليوم بما كانت عليه عام 1977 ، يجد فارقا هائلا ، نحن الذين أحدثنا هذا الفارق ، والفضل يعود جزئيا الى (القفا ) الذى تحمل ويتحمل المزيد . تأوهات القفا وأنينيه وإتهاماته لفتت الإنتباه لنا . وفى البداية كنت أكتب : ( إن مفكرا مثلى قليل الحيلة يحتاج الى أن تنبحه الكلاب ليلتفت اليه الناس ) . وتتابعت المسيرة ، وتتابع النباح ، وفى كل مرة نأخذ زمام المبادرة والمبادأة ، والقفا يئن ويتوجه ويسب ويلعن ويتوجع ويتفجّع ويتألم مثل المرأة ( الهلوك ) عند الجماع الجنسى ، على حد قول الشاعر : ويعجبنى منك حين النكاح حياة الكلام وموت النظر . لا يقدم القفا جديدا فى الهجوم وفى التأوه وفى الأنين والتفجّع والتوجّع ، هى كاليشيهات مكررة ، شأن العاهرة الملتزمة بنوتة موسيقية تتأوه بها كل حين ، لا تملٌّ ولا تكلُّ . وهو ما يحدث الآن فى مولد المرحوم ( عصير الكتب ).. ثانيا : 1 ـ لا علم لى بما يسمى تليفزيون العرب ، ولكن لدى معرفة بالاستاذ بلال فضل منذ كان يعمل فى جريدة الدستور ، وقد نشرت لى مقالات منها ( المسكوت عنه من تاريخ عمر بن الخطاب فى الفكر السنى ) فى منتصف التسعينيات ، وهو نفس البحث الذى أعدت نشره على موقعنا وعلى موقع الحوار المتمدن وموقع عرب تايمز و موقع شفاف الشرق الأوسط ثم فيما بعد على موقعنا (أهل القرآن ) فتأوّه منه القفا كثيرا . بلال فضل كاتب مثقف لم تحتمله مرحلة السقوط الحالية فى مصر . هو صاحب رؤية يعبر عنها بالكتابة وبالدراما ، ودفع الثمن نفيا وغُربة . كتبت مره أضعه ضمن الكتاب الذين يعجبنى اسلوبهم . بلال فضل يعيش فى نيويورك ، وسمعت أن له برنامجا على اليوتوب إسمه ( عصير الكتب ). إتصل بى وعرض أن يستضيفنى فى ثلاث حلقات فى هذا البرنامج . ومع أننى ـ بسبب ظروف صحية ـ لا أحضر مؤتمرات ولا لقاءات فقد رحبت معتقدا أن ( عصير الكتب ) برنامج على اليوتوب شأن برامجنا على قناة اهل القرآن . وحتى لو كان برنامجا فى قناة فضائية فأنا لا أطلب أجرا . وسافرت فى سيارة ابنى الأمير منصور الى نيويورك ، وسجلنا الحلقات الثلاث ، وعرفت وقتها أنها الحلقات الأخيرة فى برنامج عصير الكتب ، أى أنه سيقدم بعده برنامجا جديدا ، وأنه أراد ختم برنامجه الذى استمر سنوات ــ على ما أعتقد ــ بهذذه الحلقات معى . 2 ـ كانت لديه أسئلة محددة ، فلا يمكن لأسئلته فى الحلقات الثلاث أن تستوعب واحدا على الألف من المنشور لى من ألاف الكتب والمقالات والفتاوى والبرامج فى موقعنا وفى قناتنا على اليوتوب ، خصوصا أن من أسئلته أيضا ما يتاول حياتى وعلاقاتى بالراحل فرج فودة . أى لا بد من التركيز والاجابات السريعة. أظن أن هذا كان تخطيطه . كان لى تخطيط آخر ، ان أجذبه الى اهم ما أريد التصريح به فى هذه العجالة . لذا فى بداية الحلقة الأولى شكرته على إستضافتى وأننا نعانى من التعتيم المفروض علينا ، وأنه لو كان لدينا برنامج على قناة فضائية لإختلف الوضع ، ولكننى ممنوع من الكلام فى فضائيات الخصوم ، وإستشهدت بحلقات إستضافنى الأخ المتنصر رشيد ( المغربى ) ، وكيف أنها أحدثت ضجيجا ، وانتقدها المتطرفون المسيحيون والمتطرفون (المحمديون ) على السواء ، ثم أشرت الى الفتوحات وكيف أنها جريمة تخالف الاسلام ، وأن الخلفاء الذين قاموا بها هم جواسيس لقريش ، وهذا موجود وموثق فى كتاب ( المسكوت عنه من تاريخ الخلفاء الراشدين ) وفى حلقات الصلاة فى برنامج ( لحظات قرآنية ) وفى كتابنا عن الصلاة الاسلامية للمسلمين والصلاة الشيطانية للمحمديين ، ومقالات كثيرة أخرى. وحرصت فى الحلقات الثلاث على الاستشهاد بكتبى المنشورة فى موقع أهل القرآن . لم يكن متاحا للإستاذ بلال فضل أن يأخذ وقته فى التعليق أو الاستنكار ، فمدفع الحقائق كان منطلقا ، وقد أجهد نفسه فى القول بأنه ليس مع أو ضد هذا ولكنه يدعو الى حوار حضارى . 3 ـ لم يحدث الحوار الحضارى . برز القفا يئن ويتوجع ويتفجّع ويسب ويشتم ويلعن . وتكاثر هذا حتى أخذت القناة قرارا بمنع الحلقة الأولى ثم حذفت الحلقتين . ونشرت السى إن إن فى موقعها العربى نبأ الحذف ، وتابعتها مواقع اخرى . وإنتهز الفرصة مذيع للعسكر الحاكم فى مصر أخذ يهاجمنى ويهاجم قطر ، وإستضاف هذا المذيع شيخا من الأزهر،أخذ يئن ويتوجع ويتفجّع يكرر نفس الموشح الهابط ، مجرد الترديد دون تجديد . ثالثا : 1 ـ نعقد مقارنة بين الأخ رشيد المتنصّر فى برنامجه ( سؤال جرىء ) وقناة تليفزيون العرب . قال الأخ رشيد كل ما يخطر على باله من الطعن فى الاسلام ، ورددت عليه بإجابات علمية ، كانت أحيانا تثير حنقه ، والحلقات موجودة لمن يريد التأكد ، بل رأيتها منشورة بالكتابة . ومع شدة الانتقادات المسيحية للحلقات وأن ما أقول فيها يعتبر دعاية للإسلام إلا إن القناة لم تحذف الحلقات ، بل لا تزال تحصد المزيد من المشاهدات . الاستاذ بلال فضل رأى أن يختم برنامجه عصير الكتب بإستضافتى , أى يعلم مقدما بالمحاذير . وقد غامر وخاطر . ثم كانت النتيجة حذف الحلقات الثلاث ، وبدء عزف منفرد من القفا فى التأوّه والتوجع . الأخ رشيد وقناته أكثر ذكاءا من أصحاب القفا . 2 ـ بغض النظر عن إستمرار القفا فى الأنين والتوجع فهذا مكسب لنا . لا زلت محتاجا لأن تنبحنى الكلاب . وهم بأنّاتهم وتوجعهم وتفجعهم يقدمون دعاية مجانية لى . ما قلته فى دقائق عن الخلفاء الفاسقين موجود بالتفصيل فى كتاب ( المسكوت عنه من تاريخ الخلفاء الراشدين ) وبدأت مواقع على الانترنت فى تحميل الكتاب ، عدا مواقع أخرى تنشر مؤلفاتى للبيع ، وليسوا محتاجين لأخذ الإذن منى ، فقد أعلنت أن النشر متاح لمن يريد ، شريطة ألا يحتكر النشر . أخيرا 1 ـ مجرد دقائق فى حلقة من برنامج ( عصير الكتب ) أحدثت هذا الانقلاب ، فماذا لو كان لدينا برنامج على إحدى القنوات الفضائية ؟ 2 ـ لو حدث هذا لوصل التورم بالقفا الى مرحلة الانفجار . ومع ذلك فلن يقول القفا جديدا . 3 ـ فى هذا الصراع : من هو ( المنصور ) فى النهاية ؟ إنه " أحمد صبحى " ( منصور ) 4 ـ أليس كذلك ؟ بل هو كذلك .!!
#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
لمحة تاريخية عن ( عدو الله ) فى عصر معاوية ويزيد بن معاوية
-
لمحة تاريخية عن ( عدو الله ) فى خلافة (على بن أبى طالب )
-
( عدو الله ) فى لمحة قرآنية
-
من الأشد عداءا للنبى محمد : الأقباط والمسيحيون أم المتطرفون
...
-
الالتفات المتعدد فى قصص نوح عليه السلام
-
لمحة عن علم الالتفات فى القرآن الكريم : ج 1
-
لمحة عن البيان القرآنى بالعطف بالواو
-
ثقافة الفقر فى مصر من السادات الى السيسى
-
ثقافة الفقر : العسكر المصرى والدولة الاعمق والفقر الأبشع
-
( ثقافة الفقر ) : دولة مصر العميقة فى الماضى
-
هجص سجود التلاوة فى الصلاة
-
ثقافة الفقر : ( عمولات الأسلحة )
-
ثقافة الفقر : تهريب أموال الشعب الى الخارج
-
ثقافة الفقر ( 2 ) الوقف تأمين للمال السُّحت
-
ثقافة الفقر : (1 ) عبادة المال
-
كتاب ( الصبر فى الاسلام )
-
للصبر الايجابى خلود فى الجنة وللصبر السلبى خلود فى النار
-
الصبر فى قصص الأنبياء
-
الصبر العظيم فى النعمة والصبر العادى فى النقمة
-
( شيال الحُمول يا متولى ) إستغاثة الصبر السلبى للمستضعفين ال
...
المزيد.....
-
الأمم المتحدة تدعو إلى ضبط النفس وسط العنف الطائفي في جنوب ا
...
-
الضربات الجوية الأمريكية في بونتلاند الصومالية قضت على -قادة
...
-
سوريا.. وفد من وزارة الدفاع يبحث مع الزعيم الروحي لطائفة الم
...
-
كيفية استقبال قناة طيور الجنة على النايل سات وعرب سات 2025
-
طريقة تثبيت تردد قناة طيور الجنة بيبي الجديد 2025 TOYOUR BAB
...
-
الأوقاف الفلسطينية: الاحتلال اقتحم المسجد الأقصى المبارك 21
...
-
” أغاني البيبي الصغير” ثبت الآن تردد قناة طيور الجنة بيبي عل
...
-
زعيم المعارضة المسيحية يقدم -ضمانة- لتغيير سياسة اللجوء إذ أ
...
-
21 اقتحامًا للأقصى ومنع رفع الأذان 47 وقتاً في الإبراهيمي ا
...
-
24 ساعة أغاني.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2025 على النايل
...
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|