أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ضياء الشكرجي - العذاب الأخروي في القرآن 4/38














المزيد.....

العذاب الأخروي في القرآن 4/38


ضياء الشكرجي

الحوار المتمدن-العدد: 6213 - 2019 / 4 / 27 - 14:35
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


العذاب الأخروي في القرآن 4/38
ضياء الشكرجي
[email protected]o
www.nasmaa.org
آيات العذاب الأخروي 1
إِنَّ الَّذينَ كَفَروا سَواءٌ عَلَيهِم أَأَنذَرتَهُم أَم لَم تُنذِرهُم لا يُؤمِنونَ، خَتَمَ اللهُ عَلى قُلوبِهم وَعَلى سَمعِهِم وَعَلى أَبصارِهِم غِشاوَةٌ وَّلَهُم عَذابٌ عظيمٌ. (2 البقرة/6 - 7) [وقد جرى إثبات أن المصطلح القرآني «الَّذينَ كَفَروا» إنما يعني غير المسلمين، فالكفر عندما يرد هذا المصطلح لا يعني إلا عدم الإيمان بالإسلام وبمحمد وبالقرآن. ونلاحظ في هاتين الآيتين تعميما على كل غير المسلمين وإطلاقا، لأن الدين لا يعير وزنا لمبدأ النسبية.]
فَإِن لَّم تَفعَلوا وَلَن تَفعَلوا فَاتَّقُوا النّارَ الَّتي وَقودُها النّاسُ وَالحجارَةُ أُعِدَّت لِلكافِرينَ. (2 البقرة/24) [في حال لم يستجيبوا للتحدي بالإتيان بسورة مثل سور القرآن، وهو تحدٍّ غير منطقي، فإذا جيء بمثله صياغة وأسلوبا لكن بمضمون آخر، قيل هذا تقليد واقتباس أو تحريف، وإذا جيء بمغاير له، حتى لو كان أفضل منه بلاغة ومضمونا، قيل هذا ليس مثله.]
وَالَّذينَ كَفَروا وَكَذَّبوا بِآياتِنا أُولائِكَ أَصحابُ النّارِ هُم فيها خالِدونَ. (2 البقرة/39) [أي الذين لم يقتنعوا بالإسلام، ولم يصدقوا بكونه صادر من الله.]
بَلى مَن كَسَبَ سَيِّئَةً وَّأَحاطَت بِهِ خَطيئَتُهُ فَأُولائِكَ أَصحابُ النّارِ هُم فيها خالِدونَ. (2 البقرة/81) [حتى لو كانت الخطيئة شأنا شخصيا كشرب الخمر أو مزاولة الجنس من غير عقد زواج، أو ترك الصلاة، مع عدم ظلم أحد، بل حتى مع كل أعمال الخير للناس.]
ثُمَّ أَنتُم [اليهود] هاؤُلاءِ تَقتُلونَ أَنفُسَكُم وَتُخرِجونَ فَريقاً مِّنكُم مِّن ديارِهِم تَظاهَرونَ عَلَيهِم بِالإِثمِ وَالعُدوانِ وَإِن يَّأتوكُم أُسارى تُفادوهُم وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيكُم إِخراجُهُم، أَفَتُؤمِنونَ بِبَعضِ الكِتابِ وَتَكفُرونَ بِبَعضٍ فَما جَزاءُ مَن يَّفعَلُ ذالِكَ مِنكُم إِلّا خِزيٌ فِي الحياةِ الدُّنيا وَيَومَ القِيامَةِ يُرَدّونَ إِلى أَشَدِّ العَذابِ، وَمَا اللهُ بِغافِلٍ عَمّا تَعمَلونَ، أُولائِكَ الَّذينَ اشتَرَوُا الحياةَ الدُّنيا بِالآَخِرَةِ، فَلا يُخَفَّفُ عَنهُمُ العَذابُ وَلا هُم يُنصَرونَ. (2 البقرة/85 - 86)
بِئسَمَا اشتَرَوا [اليهود] بِهِ أَنفُسَهُم أَن يَّكفُروا بِما أنَزَلَ اللهُ بَغياً [أي حسدا] أَن يُّنَزِّلَ اللهُ مِن فَضلِهِ عَلى مَن يَّشاءُ مِن عِبادِهِ، فَبَاؤوا بِغَضَبٍ عَلى غَضَبٍ، وَّلِلكافِرينَ عَذابٌ مُّهينٌ. (2 البقرة/90)
وَلَتَجِدَنَّهُم [اليهود] أَحرَصَ النّاسِ عَلى حَياةٍ وَّمِنَ الَّذينَ أَشرَكوا يَوَدُّ أَحَدُهُم لَو يُعَمَّرُ أَلفَ سَنَةٍ وَّما هُوَ بِمُزَحزِحِهِ مِنَ العَذابِ أَن يُّعَمَّرَ وَاللهُ بَصيرٌ بِما يَعمَلونَ. (2 البقرة/96)
يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا لاَ تَقولوا راعِنا وَقولُوا انظُرنا وَاسمَعوا وَلِلكافِرينَ [لغير المسلمين] عَذابٌ أَليمٌ. (2 البقرة/104)
وَمَن أَظلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَساجِدَ اللهِ أَن يُّذكَرَ فيهَا اسمُهُ وَسَعى في خَرابِها، أُولائِكَ ما كانَ لَهُم أَن يَّدخُلوها إِلّا خَائِفينَ، لهُم فِي الدُّنيا خِزيٌ وَّلَهُم فِي الآخِرَةِ عَذابٌ عَظيمٌ. (2 البقرة/114)



#ضياء_الشكرجي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العذاب الأخروي في القرآن 2/38
- العذاب الأخروي في القرآن 1/38
- الإسلام بين بين المساواة والتسايد
- مبادئ قرآنية سامية تنقضها التفاصيل 4/4
- مبادئ قرآنية سامية تنقضها التفاصيل 3/4
- مبادئ قرآنية سامية تنقضها التفاصيل 2/4
- مبادئ قرآنية سامية تنقضها التفاصيل 1/4
- اقتباس القرآن من كتب سابقة له
- القتال في القرآن 27/27
- القتال في القرآن 26/27
- القتال في القرآن 25/27
- القتال في القرآن 24/27
- القتال في القرآن 23/27
- القتال في القرآن 22/27
- مع سليم الحسني والمعركة الجديدة ضد الشهيد الصدر 2/2
- مع سليم الحسني والمعركة الجديدة ضد الشهيد الصدر 1/2
- القتال في القرآن 21/27
- القتال في القرآن 20/27
- القتال في القرآن 19/27
- القتال في القرآن 18/27


المزيد.....




- في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا ...
- المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه ...
- عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
- مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال ...
- الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي ...
- ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات ...
- الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
- نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله ...
- الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية
- إيهود باراك يفصح عما سيحدث لنتنياهو فور توقف الحرب على غزة


المزيد.....

- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ضياء الشكرجي - العذاب الأخروي في القرآن 4/38