أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد رياض حمزة - الضمان الاجتماعي .. نظم للتكافل الانساني بين الدول ومواطنيها















المزيد.....

الضمان الاجتماعي .. نظم للتكافل الانساني بين الدول ومواطنيها


محمد رياض حمزة

الحوار المتمدن-العدد: 6180 - 2019 / 3 / 22 - 10:46
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


لعل من بين اهم ما جاء به الفكر الفلسفي تلك المقولة الماركسية " من كلٍ حسب قدرته إلى كلٍ حسب حاجته"( كارل ماركس ــ كتاب راس المال 1867) ... تلك الفرضية ( الشعار) التي تسمو بالفرد وبالمجتمع إلى أسمى النبل الانساني. غير أن تطبيقها على ارض الواقع لم يبرهنه تاريخ الاقتصاد السياسي. لا في الاشتراكية السوفيتية ولا في الاشتراكية الماوية في الصين ولا في اشتراكية كاسترو في كوبا . وقد نجد بعضا من تطبيقها في نظم الرعاية ــ الضمان الاجتماعي في الدول الاسكندنافية والسبب قلة حجم الكتل السكانية إلى جانب ضخامة الدخل القومي وعدالة توزيعه في هذا الدول التي أنتهجت نظماً نهلت من فلسفة الاقتصاد الأشتراكي جانب التكافل الانساني.
تُصَنَّف دول العالم في مؤشر الرعاية الانسانية بمدى الاهتمام الذي توليه كل دولة لشريحتين في المجتمع وهما «الأمومة والطفولة» و»كبار السن» . من هذا المنطلق نقرأ الخبر التالي : أعلنت الحكومة الألمانية أنها تخطط زيادة الإنفاق في 2019 بنحو 3.8%، نتيجة لارتفاع نفقات الضمان الاجتماعي والدفاع. فالنظام الألماني يشمل التأمين الصحي للأجانب كجزءٍ من الضمان الاجتماعي. فالضمان الاجتماعي في المانيا هو نظام تأمين، سواءً في حالة العمل أو البطالة، وينطبق في حالات المرض، والأمومة، والحاجة للرعاية، وعند التعرض للحوادث، وكبار السن، والتعرض للإعاقات الجسدية . والضمان الاجتماعي هو تأمين إجباري، وهو ما يُطلق عليه التأمين الإلزامي. ويسري ذلك أيضًا على التأمين الصحي للأجانب في ألمانيا: بمجرد التحاقهم بالعمل في ألمانيا، ويشملهم التأمين بغض النظر تمامًا عن جنسيتكم .(وكالة الأنباء الألمانية)
وكانت الحكومة الالمانية قد انفقت عام 2012 نحو 24 مليار يورو على الاعانات الاجتماعية "بعد موجات اللجوء إلى أراضيها"، بحسب بيانات مكتب الاحصاء الاتحادي الأالماني » وتصرف الاعانات الاجتماعية شهريا التي ارتفعت بنسبة 5.4% مقارنة بعام 2011، بواقع 298 يورو للفرد الواحد من الناحية الحسابية.
ــــــ "دولة الرفاهية": مصطلح تُعَرِّفُه الموسوعة البريطانية: «الدولة التي يتضمن دستورها وقوانينها ما يؤكد على أولوية حماية وتعزيز الرفاهية الاقتصادية والاجتماعية لمواطنيها، حيث يقوم المفهوم على مبادئ المساواة في الفرص، والتوزيع العادل للثروة، والمسؤولية العامة تجاه غير القادرين على الاستفادة من الحد الأدنى للحياة الكريمة"
مصطلح دولة الرفاهية تبنته مجموعة من الدول المنتمية للاتحاد الأوربي وكذلك الولايات المتحدة الامريكية وكندا، ولكن في منظومة وُضعت في ثلاثة نماذج : (Social democratic welfare) نموذج
الدمقراطيات الأجتماعية ــ الأاشتراكية المطبق في الدول الاسكندنافية وفي السويد بالتحديد. الثاني: (Corporatist welfare) نموذج دولة الشركات النقابية والذي يحاول أن يحافظ على التوازن الاقتصادي بجانب التوازن الاجتماعي وهو مطبق في ألمانيا. الثالث: نموذج دولة الاقتصاد الحر الكلاسيكية(Liberal welfare) حيث الدولة لا تتدخل في السوق إلا في سد الثغرات بتوفير الرعاية الاجتماعية من الحاجات الأساسية للسكان وهو مطبق في الولايات المتحدة الأمريكية.
وتعتبر نظم الرعاية الاجتماعية بمسمياتها كافة من بين النظم التي تعزز أمن المجتمعات واستقرارها ..
في معظم دول العالم، إن لم نقل كلها، توجد نظم للرعاية الاجتماعية، وتأخذ مسميات عدة، كالضمان الاجتماعي، التأمينات الاجتماعية، صناديق الرعاية الاجتماعية، وصناديق التقاعد وغيرها. وتعرف باللغة الانجليزية بـ ( Social Security ) وهي برامج حكومية ـــ في الغالب ـــ لحماية المواطنين ورعايتهم عند تقدمهم بالسن أو في حالات العجز والاعاقة، وفي أوقات عدم توفّر فرص العمل، أو تعرضهم للاصابات أو المرض، وغيرها من الحالات التي تواجه المواطن غير القادر على تحمّل المتطلبات المادية للرعاية المعشية والصحية.
وتعتبر التشريعات في الدول المتقدمة أن الضمان الاجتماعي (أو جاء في أي مسمى) من بين الحقوق التي ضمنتها دساتير تلك الدول باعتبارها من أهم الحقوق التي تكفل للانسان حياة كريمة.
ويمكن اعتبار أن الوعي لدى صنّاع التشريع ( البرلمانات) ولدى منفذيها (الحكومات) بضرورة الاهتمام بالانسان في مراحل حياته كلها جعل من الضمان الاجتماعي حقيقة تميز المجتمعات عن بعضها في مدى احترامها للانسان ولحقوقه في حالة عمله وعطائه أو تقدمه في السن أو اعاقته .
ويمكن تعريف «الضمان الاجتماعي» بأنه: «تشريعات وقوانين تصاغ لرعاية المواطنين وأسرهم أثناء عملهم أو فقدانهم العمل أو اعاقتهم أو تقاعدهم تنفذها مؤسسات حكومية ومدنية باسناد مالي حكومي، لضمان عيشهم الكريم و لأمن المجتمع».
وهناك عدد من الأسس التي استندت عليها تشريعات وقوانين الضمان الاجتماعي، وتؤكد مسوغات التشريعات والقوانين التي تسنها الدول على أن نظم الضمان الاجتماعي بأشكاله كافة ليست مِنَّة من الحكومات على مواطنيها وانما حق طبيعي للمواطن العامل ولأسرته .
فالضمان الاجتماعي نظام تكفله الحكومات وتسعى لتطبيقه بهدف أمن المجتمعات واستقرارها و لزيادة الرفاه المادي والحماية الصحية للعاملين. كما أن الضمان الاجتماعي يشمل أيضاً المواطنين في حالات الشيخوخة والعجز والمرض وفقدان المعيل. فتتسع قوانين وتشريعات الضمان أو تتقلص في شمولها الرعاية حسب الامكانات المادية للدولة.
وعليه فان الضمان الاجتماعي يمكن أن يكون واسعاً يشمل الحق في الضمان المادي في الشيخوخة وحالات فقدان القدرة على العمل، و في الخدمة الطبية المجانية وفي العلاج، و في اعالة الأطفال وتربيتهم وهو الضمان الذي تأخذ به الدول الاسكندنافية.
ويمكن اعتبار أن نظم الضمان الاجتماعي وتطبيقاتها في الدول الاشتراكية أكثر وضوحا وأشمل رعاية للمواطنين بالمقارنة مع نظم الضمان في الدول الرأسمالية، على اعتبار أن القطاع الخاص هو المهيمن على ملكية وسائل الانتاج وادارتها في الدول الرأسمالية، ومن ثم، فان نظم الضمان قد تواجه ضعف تطبيق التشريعات من قبل شركات ومصالح القطاع الخاص، وكثيرا ما اشتدت الأزمات بين النقابات من جهة وبن الشركات ويصبح تدخل الحكومات كطرف ثالث ضعيفا من خلال قوة الشركات في استغلال ثغرات في القوانين.
ويمكن تقسيم نظم الضمان الاجتماعي حسب عائديتها وادارتها:
1ـ نظم الضمان الاجتماعي أو التأمينات الاجتماعية الحكومية: التي تنظمها وتعمل على تنفيذها مؤسسات حكومية للعاملين في دوائر الدولة ومؤسساتها، وتقوم هذه النظم على حسم نسب من أجور العاملين لتضيف عليها ضعفا على مدى سنوات عمل الموظف أو العامل، ويتم انفاقها عند استحقاق العاملين عند تقاعدهم أو مرضهم أو تعرضهم للاعاقة، حسب رحابة النظم وشمولها رعاية العاملين. وتشمل تلك النظم صناديق التقاعد بأنواعها.
كما يمكن أن يكون تمويل نظم الضمان الاجتماعي أو التأمينات الاجتماعية مشتركا بين أصحاب العمل والحكومات فيلزم القانون للمؤمن عليهم من العاملين في الشركات والمصالح الخاصة مضاعفة النسبة التي تحسم من أجرهم وتعاد لهم عند تقاعدهم أو مرضهم أو تعرضهم للاعاقة، حسب رحابة النظم وشمولها رعاية العاملين.
2ـ نظم الضمان الاجتماعي غير الحكومية: تلك النظم تؤسسها النقابات و المنظمات والجمعيات وأصحاب العمل ولا تتدخل الدولة الا كرقيب، «ويُنفّذ هذا النظام شركات تجارية تأمينية خاصة وينفذه أحياناً أصحاب العمل، ومثال ذلك تأمين اصابات العمل في معظم الولايات المتحدة الأمريكية، ويهدف هذا النظام الى تحصيل الأرباح، كما هي الحال في شركات التأمين والتخلص من دفع الضرائب على أجزاء من الدخل لأصحاب العمل، ومساعدة العاملين المحرومين من الأجور، كما هي الحال في الأنظمة التي تنفذها النقابات».
3ـ نظم الرعاية الاجتماعية الحكومية: وهو الأكثر انتشاراً بين أنظمة الضمان الاجتماعي، وهو نظام المساعدة الاجتماعية الحكومية التي تدفعها أجهزة الدولة من العائدات الضريبية العامة، من دون تحصيل أقساط من العاملين أو أصحاب العمل، الا أن الحق في الحصول على هذه المساعدات غير مضمون قانوناً، ولا يمثل حقاً شخصياً للعامل، لذلك فان هذا النظام مرتبط بالبحث والتفتيش عن وجود الحاجة كما يراها الموظفون المكلفون، بحسب الحالة، يضاف الى أن هذا النظام غالباً ما يشترط الزام من يحصل على هذه المساعدة اعادتها اذا زالت أسبابها.

تاريخيا يمكن اعتبار أن الإسلام أول من شرّع نظام الرعاية والتكافل الاجتماعي من خلال جباية الصدقات وتوزيعها التي جاءت في آيتين كريمتين بالأمر الملزم :"خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم" ( التوبة ــ 103) . ثم سبقتها الأية الكريمة في كيفية توزيعها والمشمولين بها"إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِين وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ( التوبة ــ 60 )". أما فريضة الزكاة التي وردت في القران المجيد وأقرنت بفريضة الصلاة في اثنتين وثلاثين آية كريمة ،منها آيتان كريمتان بيّنتا توجيه الانفاق من الزكاة، ففي سورة «الذاريات» نصت الآية الكريمة «.. وفي أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم»، وفي سورة «المعارج» نصت الآية الكريمة «..والذين في أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم».
في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين تصاعدت مطالبات تبنتها نقابات العمال والمؤسسات المدنية للاهتمام بالمسنين من الناس وبغير القادرين على تأمين سبل معيشتهم، فشُرّعت قوانين الضمان الاجتماعي والرعاية الاجتماعية وصناديق التقاعد، وغيرها من مسميات القوانين ونظم العاية الاجتماعية التي أولت الاهتمام بالانسان وبحقوقه في حال تقدمه بالسن أو إعاقته.
ويحتل الضمان الاجتماعي أهمية بالغة في معظم دول العالم المتقدمة،، ولزم دول العالم وقتا طويلا ليأخذ الضمان الاجتماعي موقعه في التشريعات والقوانين التي كفلت العيش الكريم للانسان.
وفي التشريعات الوضعية الحديثة تم استحداث أول نظم الرعاية والضمان الاجتماعي في أوروبا على مستوى أنظمة الحكم المطالبة باصدار قوانين في أوروبا منذ عام 1883 في ألمانيا وطبق نظاما اجباريا للتأمينات الصحية. وفي بريطانيا تم تطبيق برنامج للتأمين على من لم تتوفر لهم فرص العمل وذلك عام 1911، وفي الولايات المتحدة الأمريكية استحدثت برامج الضمان الاجتماعي عام 1935 .
لم يكن الضمان الاجتماعي بمعزل عن اهتمام المنظمات الدولية، اذ تضمنت وثائق منظمة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية المنبثقة عنها مبادئ الدفاع عن حقوق الانسان، فقد نصت المادة (55) من ميثاق الأمم المتحدة على رفع مستوى حياة الناس (ضمان) بصورة كاملة وتوفير شروط التقدم والتطور الاجتماعي والاقتصادي لهم. وقد تضمّن الاعلان العالمي لحقوق الانسان لعام 1948، اضافة الى الحقوق المدنية والسياسية، جملة من الحقوق الاجتماعية والاقتصادية المهمة، منها الحق في الضمان الاجتماعي، كما تضمن العهد الدولي الخاص بالحقوق الاجتماعية والاقتصادية لعام 1966 تأكيداً لحقوق الانسان الأساسية، ومنها حقه في الضمان الاجتماعي. واهتمت منظمة العمل الدولية بموضوع الضمان الاجتماعي، وأصدرت مجموعة اتفاقيات وتوصيات تتعلق بهذا الموضوع، لعل أهمها الاتفاقية رقم (102) لعام 1953 التي نصّت على تقديم الأنواع الآتية من الضمان الاجتماعي: الخدمات الطبية والتعويض في حالات المرض والتعويض في حالة فقدان العمل ومعاشات الشيخوخة وتعويض اصابات العمل والتعويضات العائلية وتعويض الأمومة ومعاشات العجز ومعاشات في حالات فقدان المعيل.
أما (الاعلان العالمي لحقوق الانسان) الصادر في 10/1/1948 فقد نصت الفقرة 3 من المادة 23 على ما يلي «لكل فرد يقوم بعمل الحق في أجر عادل مرض يكفل له ولأسرته عيشة لائقة بكرامة الانسان، وتضاف اليه، عند اللزوم، وسائل أخرى للحماية الاجتماعية»، كما نصت المادة 25منه في الفقرة الأولى ما نصه «لكل شخص الحق في مستوى من المعيشة كافٍ للمحافظة على الصحة والعيش الكريم له ولأسرته، ويتضمن ذلك التغذية والملبس والمسكن والعناية الطبية وكذلك الخدمات الاجتماعية اللازمة، وله الحق في تأمين معيشته في حالات البطالة والمرض والعجز والترمل والشيخوخة وغير ذلك من فقدان وسائل العيش نتيجة لظروف خارجة عن ارادته».
فنظم الرعاية الانسانية بصيغ الضمان الاجتماعي تعتبر من اولوليات الانفاق العام في الموازنات الماية السنوية للدول . والحكومات ملزمة بتطوير وتحديث حجم الانفاق على المشمولين بها بالتوازي مع عدد المشمولين بها في ضوء النمو السكاني للمجتمع .



#محمد_رياض_حمزة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الطبقة العاملة المُعطلة تنحدر للفقر في غياب نظم الضمان الاجت ...
- الفساد -مافيات- منظمة .... العراق نموذجا
- توقعات في اسعار النفط بين المنتجين والمستهلكين ..- تِلْكَ إِ ...
- ... ودخل العراق في نفق مظلم أخر
- فذكِّر إنْ نفعت الذكرى
- اقليم الكرد .... عود على بدء
- وحدة التراب الوطني العراقي لم يضمنها دستور 2005
- إنها سنوات عجاف اربع أخرى
- رؤية لأي حكومة عراقية مقبلة
- وعود متناقضة لتشكيل الحكومة العراقية المقبلة
- المرجعية والانتخابات النيابية
- متابعات في الشأن العراقي
- هل سيادة العراق - منقوصة-؟
- إيران والكرد.. مساعٍ أمريكية - للحفاظ على السلم ومواصلة الإع ...
- الحوار المرتقب بين الواقع والتطلعات المتناقضة
- الحوار ... بين مبادرة الإقليم وثوابت الحكومة الاتحادية
- لا منتصر في الحروب.. وفي السلم الحياة
- نتائج الإستفتاء تتلاشى والعراقيون أقرب إلى السلم
- الحوار والحوار.. ثم الحوار هو البديل لصالح مستقبل الكرد
- قبل استفتاء الإقليم وبعده؟


المزيد.....




- الأنشطة الموازية للخطة التعليمية.. أي مهارات يكتسبها التلامي ...
- -من سيناديني ماما الآن؟-.. أم فلسطينية تودّع أطفالها الثلاثة ...
- اختبار سمع عن بُعد للمقيمين في الأراضي الفلسطينية
- تجدد الغارات على الضاحية الجنوبية لبيروت، ومقتل إسرائيلي بعد ...
- صواريخ بعيدة المدى.. تصعيد جديد في الحرب الروسية الأوكرانية ...
- الدفاع المدني بغزة: 412 من عناصرنا بين قتيل ومصاب ومعتقل وتد ...
- هجوم إسرائيلي على مصر بسبب الحوثيين
- الدفاع الصينية: على واشنطن الإسراع في تصحيح أخطائها
- إدارة بايدن -تشطب- ديونا مستحقة على كييف.. وترسل لها ألغاما ...
- كيف تعرف ما إذا كنت مراقبًا من خلال كاميرا هاتفك؟


المزيد.....

- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد رياض حمزة - الضمان الاجتماعي .. نظم للتكافل الانساني بين الدول ومواطنيها