أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عماد علي - افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (41)














المزيد.....

افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (41)


عماد علي

الحوار المتمدن-العدد: 6165 - 2019 / 3 / 6 - 10:42
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


و بعد ذلك يتكلم عن الجماعات التي فهموا الله خطئا، و منهم من يصوّر الله جسدا في خياله و وهمه، هناك اخرون لا يعبّرون عن تجسيده و لكنهم يطلبون الكمية والكيفية و المكان و الزمان او اشياء اخرى له، وهو من متطلبات الجسد بذاته (67) و هو ينتقد بوضوح الحركة القرائية اليهودية التي تتحدث عن صفات الله في التورات و ياخذها سطحيا او ظاهريا و يؤمنون بها كما هي، في الوقت ان الله اكثر لامحدوية من كل لامحدود، و الاغرب من كل غريب، و ادق من الدقيق، و اعمق من العمق و اقوى من كل قوة... و عليه لا يمكن ان نتوقف عن كيفيته. الذين يريودن ان يصوروه كجسد يجب ان يوعو من عدم وعيهم، الم يكن الجسد اول شيء تعلمناه؟ بحثنا و حققنا بتلك( الاثآر) الموجودة في الجسد الى ان وصلنا الى صانعه، فكيف نجعله (هو) جسدا مرة اخرى؟ (69).
و بعد ذلك ان الذين يعتبرون و يهبون الجسد الى الله فانهم يصنفونه الى هيئتين، اولائك الذين لا يروجو بان يكون جسدا، ولكنهم يعتقدون بانه يتحرك و له ثبات و الغصب و اشياء مثيلة لهذا، هؤلاء لم يدعوا جسديته عن طريق الكلمة و انما هن طريق المعاني المطلوبة و هم ارادوا حقيقة ان يعطوه جسدا (70). اي هؤلاء الذين يتكلمون عن الكيفية و الكمية او المكان و الزمان في صفات الله، و هبذا التصنيف ، هو يلصق الى من يدعي بان احد صفات الله الذي جاء في النصوص المقدسة( مثلا اليد) الله صاحبه، و دون ان يقول له جسد, هو يلصق الجسد بالله مجبرا، اي انه لو اردت ان لا تقول بان لله الجسد، فلا يمكن ذلك الا عن طريق العقل و تدعي ليس لله الجسد و انما ليس له جميع تلك الصفات حقيقة، و عليه، فان لم يبق تجسيد الله يجب ان لا يبقى ترويج احد المؤشرات الى تجسيد الله بشكل عام (71). و لاننا و من الوجهة الدينية عرفنا الله عن لسان الانبياء كانه الواحد و الحي و القادر و العالم و ليس كمثله شيء و لا يشبه افعاله اي شيء (72).
و من ثم يؤّل الايات التوراتية التي تلصق صفات الجسدية بالله بالعودة الى الزمان و المجاز كالمعتزلة بالضبط. وعليه، و بعد ان يؤّل جزء من هذه النصوص المنهج ذاته، يقول ان في اي مكان في هذا الكتاب (اي التورات) و حديثنا نحن الوحدويين اُستخدمنا لفظا لصفات الله الخالق او افعاله ان كان مخالفا للنظر الصحيح، انه بلا شك هناك مجاز في اللغة ( 73).
هنا يتوضح تاثر هذه الشخصية بالمدرسة المعتزلة على المستوى الفكري فيتحول الى مستوى الكلمة في الصياغة، مثلا ان عدنا الى القاضي عبدالجبار، انه كالفيومي يتكلم عن منهج المعتزلة، ان التوحيد عند المعتزلة في اساسه عبارة عن تاويل للايآت الخاصة بصفات الله، و بحسب ما موجود في القرآن هناك نوعين من الايآت، احدهما يسمى بالمحكم و الاخر المتشابه؛ اي الايات غير الواضحة و لا محددة و ليس له معنىً متينا و وقويا، مع الايآت التي تحمل اكثر من معنى و مشكوك فيها، وفق ذلك فان الشك عبارة عن عدم التيقن بين احد المعنيين، لذا يُقال لهم المتشابهة، اي يشبهون البعض، ان لم يكن الانسان واعيا يُخلط عليه الامر، فهو يقع على المعنى الخاطيء بدلا من المعنى الصحيح.



#عماد_علي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (40)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (39)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (38)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 37)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (36)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 35)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 34)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (33)
- افول الفلسفة قبل تجليها ( 32)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (31)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (30)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 29)
- افول الفلسفة االاسلامية قبل تجليها ( 28)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (27)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 26)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (25)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها(24)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 23)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 22 )
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (21)


المزيد.....




- هوت من السماء وانفجرت.. كاميرا مراقبة ترصد لحظة تحطم طائرة ش ...
- القوات الروسية تعتقل جنديا بريطانيا سابقا أثناء قتاله لصالح ...
- للمحافظة على سلامة التلامذة والهيئات التعليمية.. لبنان يعلق ...
- لبنان ـ تجدد الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت ...
- مسؤول طبي: مستشفى -كمال عدوان- في غزة محاصر منذ 40 يوما وننا ...
- رحالة روسي شهير يستعد لرحلة بحثية جديدة إلى الأنتاركتيكا
- الإمارات تكشف هوية وصور قتلة الحاخام الإسرائيلي كوغان وتؤكد ...
- بيسكوف تعليقا على القصف الإسرائيلي لجنوب لبنان: نطالب بوقف ق ...
- فيديو مأسوي لطفل في مصر يثير ضجة واسعة
- العثور على جثة حاخام إسرائيلي بالإمارات


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عماد علي - افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (41)