أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ضياء الشكرجي - مع مصطلحي «الذين آمنوا» و«الذين كفروا» في القرآن 3/4














المزيد.....


مع مصطلحي «الذين آمنوا» و«الذين كفروا» في القرآن 3/4


ضياء الشكرجي

الحوار المتمدن-العدد: 6160 - 2019 / 3 / 1 - 13:30
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


مع مصطلحي «الذين آمنوا» و«الذين كفروا» في القرآن 3/4
ضياء الشكرجي
[email protected]o
www.nasmaa.org
6. «وَما جَعَلنا أَصحابَ النّارِ إِلّا مَلائِكَةً، وَّما جَعَلنا عِدَّتَهُم إِلّا فِتنَةً لِّلَّذينَ كَفَروا، لِيَستَيقِنَ الَّذينَ أوتُوا الكِتابَ، وَيَزدادَ الَّذينَ آمَنوا إيماناً، وَّلا يَرتابَ الَّذينَ أوتُوا الكِتابَ وَالمُؤمِنونَ، وَلِيَقولَ الَّذينَ في قُلوبِهِم مَّرَضٌ وَّالكافِرونَ ماذا أَرادَ اللهُ بِهاذا مَثَلاً، كَذالِكَ يُضِلُّ اللهُ مَن يَّشاءُ وَيَهدي مَن يَّشاءُ، وَما يَعلَمُ جُنودَ رَبِّكَ إِلّا هُوَ، وَما هِيَ إِلّا ذِكرى لِلبَشَرِ». (31/المدثر 74)
هنا يجري الكلام عن أربعة فرق، هي: 1) «الذين كفروا»، 2) «الذين أوتوا الكتاب»، 3) «الذين آمنوا»، 4) «الذين كفروا» مرة ثانية، 5) «المؤمنون»، 6) «الذين في قلوبهم مرض»، 7) «الكافرون». فبكل من مفردة «الذين آمنوا» ومفردة «المؤمنون» تعني الآية هنا (المسلمين)، وبكل من مفردة «الذين كفروا» و«الكافرون» تعني (غير المسلمين). لكن هنا يميز الذين أوتوا الكتاب بعنوان خاص، بينما نجد في نصوص أخرى، أن أهل الكتاب يعدون أيضا من الكفار، أي الذين كفروا، أي لم يؤمنوا بدين الإسلام، وهذا ما سيتبين لنا في بحث مصطلح «الذين كفروا» في القرآن.
7. «اليَومَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّباتُ، وَطَعامُ الَّذينَ أُوتُوا الكِتابَ حِلٌّ لَّكُم وَطَعامُكُم حِلٌّ لَّهُم، وَالمحصَناتُ مِنَ المؤمِناتِ وَالمحصَناتُ مِنَ الَّذينَ أوتُوا الكِتابَ مِن قَبلِكُم، إِذا آتَيتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحصِنينَ غَيرَ مُسافِحينَ وَلا مُتَّخِذي أَخدانٍ، وَّمَن يَّكفُر بِالإِيمانِ فَقَد حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الخاسرِينَ». (5/المائدة 5)
هنا تشير الآية إلى النساء اللاتي تنعتهن بـ «المُحصَنات» اللاتي يحلّ للمسلمين الزواج بهن، والآية تميز بين فريقين من (النساء المحصنات)، ألا هما: 1) «المحصنات من المؤمنات»، و2) «المحصنات من الذين أوتوا الكتاب».
يرد مصطلح «المؤمنون» في القرآن تارة بنفس المعنى المذكور آنفا لمصطلح «الذين آمنوا»، لكنه يتخذ تارة أخرى، وهو الغالب معنى مغايرا نسبيا، ولو إنه يبقى في إطار المسلمين، فـ«المؤمنون» قرآنيا هم أولئك (المسلمون) الذين لا يكون إسلامهم ظاهريا وحسب، أي بمجرد نطقهم بالشهادتين، بل يكون إيمانا مترسخا في قلوبهم، ومقترنا بالدقة في التزاماتهم. ومن هنا جاءت الآية «لا تَقولوا آمَنّا، بَل قولوا أَسلَمنا وَلَمّا يَدخُلِ الإيمانُ في قُلوبِكُم». ولكن مصطلح (المسلمين لله)، أو (الذين أسلموا له سبحانه) يرد أحيانا في القرآن بمعناه العرفاني أو الروحاني، عندها يمثل مرتبة عليا من مراتب الإيمان بالله. أما (المؤمن) بلغة الفقه الشيعي، إذا ما ورد في كتب الفقه المعروفة باسم (الرسائل العملية)، فتعني (المتدين الشيعي)، و«الموالي» هو عموم الشيعي بما في ذلك غير المتدين، فكما تعني «الذين آمنوا» قرآنيا (الذين آمنوا بالإسلام)، تعني (المؤمنون) في كتب الفقه الشيعي (الذين آمنوا بولاية علي بن أبي طالب).



#ضياء_الشكرجي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مع مصطلحي «الذين آمنوا» و«الذين كفروا» في القرآن 2/4
- مع مصطلحي «الذين آمنوا» و«الذين كفروا» في القرآن 1/4
- المحكمات والمتشابهات في القرآن 5/5
- المحكمات والمتشابهات في القرآن 4/5
- المحكمات والمتشابهات في القرآن 3/5
- المحكمات والمتشابهات في القرآن 2/5
- المحكمات والمتشابهات في القرآن 1/5
- قراءة أخرى لنصوص من القرآن 4/4
- قراءة أخرى لنصوص من القرآن 3/4
- قراءة أخرى لنصوص من القرآن 2/4
- قراءة أخرى لنصوص من القرآن 1/4
- آيات تحدي القرآن بالإتيان بمثله 4/4
- آيات تحدي القرآن بالإتيان بمثله 3/4
- آيات تحدي القرآن بالإتيان بمثله 2/5
- آيات تحدي القرآن بالإتيان بمثله 1/5
- تأويل ممكن لقصة آدم وحواء القرآنية 3/3
- تأويل ممكن لقصة آدم وحواء القرآنية 2/3
- تأويل ممكن لقصة آدم وحواء القرآنية 1/3
- كارل ماركس وآية الكفر بالطاغوت 2/2
- كارل ماركس وآية الكفر بالطاغوت 1/2


المزيد.....




- سوريا.. إحترام حقوق الأقليات الدينية ما بين الوعود والواقع
- بابا الفاتيكان: الغارات الإسرائيلية على غزة ليست حربا بل وحش ...
- “ماما جابت بيبي” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على النايل ...
- وفاة زعيم تنظيم الإخوان الدولي يوسف ندا
- بالصور.. الزاوية الرفاعية في المسجد الأقصى
- جماعة -الإخوان المسلمون- تنعى الداعية يوسف ندا
- قائد الثورة الاسلامية: اثارة الشبهات من نشاطات الاعداء الاسا ...
- قائد الثورة الاسلامية يلتقي منشدي المنبر الحسيني وشعراء اهل ...
- هجوم ماغدبورغ: دوافع غامضة بين معاداة الإسلام والاستياء من س ...
- بابا الفاتيكان: الغارات الإسرائيلية على غزة وحشية


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ضياء الشكرجي - مع مصطلحي «الذين آمنوا» و«الذين كفروا» في القرآن 3/4