|
تدبرا فى قوله جل وعلا :( إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ ) الجزء الثانى :
أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 6154 - 2019 / 2 / 23 - 02:50
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
تدبرا فى قوله جل وعلا : ( إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ )( 28 / 4 ) الجزء الثانى : مقدمة : 1 ـ عرفنا أن قوم فرعون هم آل فرعون هم جند فرعون هم ( ملأ ) فرعون . وبهم علا فرعون فى أرض مصر وتحكم فى أهلها ، ومارس معهم سياسة ( فرّق تسُد ) أى قسمهم الى شيع ، وإستضعف طائفة منهم ، إستخدم جنده وقومه وملأه وآله فى ‘إستضعاف قوم موسى . 2 ـ هذا الملأ الفرعونى يختلف عن ( الملأ ) الذين ورد ذكرهم فى القصص القرآنى عن الأمم التى سادت ثم هلكت وبادت . الاختلاف نابع من طبيعة الدولة المصرية العميقة المستمرة بثوابتها الاستبدادية حتى الآن ، وكان التطبيق العملى لها فى دولة المماليك ودولة محمد على باشا ، وفيها فإن الفرعون المستبد هو الذى يملك مصر ومن عليها ، ويقسم مصر الى إقطاعات يديرها العسكر وأعوانهم من الدولة العميقة على مستوى القرية والمقاطعة والمدن وحتى العاصمة . بالتالى فإن الفرعون وقومه منفصلون عن الشعب ، يتحكمون فى الشعب الذى يعانى من السخرة ويخشى التعذيب ويطيع أولى الأمر بإعتباره رعية وهم الرُّعاة . 3 ـ والملأ الفرعونى نوعان : القادة المستشارون ، والجنود المنفذون . أولا : الملأ الفرعونى من القادة والمستشارين فى القصر الفرعونى 1 ـ يتزعمهم هامان . وقد نادى فرعون فى هذا الملأ من القيادات الكبرى وكلف هامان ببناء صرح : ( وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَـٰهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحًا لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَىٰ إِلَـٰهِ مُوسَىٰ وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ ﴿٣٨﴾ القصص ) 2 ـ وكان منهم قارون ، فالله جل وعلا أرسل موسى : ( إِلَىٰ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَقَارُونَ فَقَالُوا سَاحِرٌ كَذَّابٌ ﴿٢٤﴾ القصص ) وهذا الملأ من القيادات هم الذين اشاروا بقتل أطفال بنى إسرائيل ، ومنهم قارون ، قال جل وعلا فى الآية التالية : ( فَلَمَّا جَاءَهُم بِالْحَقِّ مِنْ عِندِنَا قَالُوا اقْتُلُوا أَبْنَاءَ الَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ وَاسْتَحْيُوا نِسَاءَهُمْ ۚ وَمَا كَيْدُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ ﴿٢٥﴾ غافر) 3 ـ والواقع إن قارون كان من بنى إسرائيل ولكنه بغى عليهم وإنضم للملأ الفرعونى يشارك فى إضطهاد قومه ، غير إنه لم يخرج مع جند فرعون ، إستبقاه فرعون ، وعندما غرق فرعون بقومه ودولته كانت مع قارون مفتيح الكنوز الفرعونية فاستولى عليها ، وانتهى مصيره الى أن خسف الله جل وعلا به وبكنوزه الأرض ، قال جل وعلا : ( إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَىٰ فَبَغَىٰ عَلَيْهِمْ ۖوَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ ۖ إِنَّ اللَّـهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ ﴿٧٦﴾ القصص ) 4 ـ وعن مصير قارون وفرعون وهامان وغيرهم قال جل وعلا : ( وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ ۖ وَلَقَدْ جَاءَهُم مُّوسَىٰ بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ ﴿٣٩﴾ فَكُلًّا أَخَذْنَا بِذَنبِهِ ۖفَمِنْهُم مَّنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِبًا وَمِنْهُم مَّنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُم مَّنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُم مَّنْ أَغْرَقْنَا ۚ وَمَا كَانَ اللَّـهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَـٰكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ﴿٤٠﴾ العنكبوت ) 5 ـ هذا الملأ من المستشارين كان يشير بما يرضى الفرعون ، ورب العزة ينسب القول مرة لفرعون ومرة الى مستشاريه وحينا للجميع ، تأكيدا على الوحدة العضوية بين المستبد الفرعونى وملئه . ونعطى أمثلة : 5 / 1 : الاتيان بالسحرة جاء منسوبا الى فرعون :( وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ ﴿٧٩﴾ يونس )، وجاء منسوبا الى الملأ : ( قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ ﴿٣٦﴾يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَحَّارٍ عَلِيمٍ ﴿٣٧﴾الشعراء ) ( قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ ﴿١١١﴾ يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ ﴿١١٢﴾الاعراف ) 5 / 2 : إضطهاد بنى اسرائيل جاء منسوبا لفرعون: ( قَالَ سَنُقَتِّلُ أَبْنَاءَهُمْ وَنَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ ﴿١٢٧﴾ الاعراف ) ، وجاء منسوبا له ولقادة الملأ : ( فَلَمَّا جَاءَهُم بِالْحَقِّ مِنْ عِندِنَا قَالُوا اقْتُلُوا أَبْنَاءَ الَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ وَاسْتَحْيُوا نِسَاءَهُمْ ) ﴿٢٥﴾ غافر ). ثانيا : الملأ من الجنود فى ربوع العمران المصرى 1 ـ يُشار الى هذا الملأ صراحة بقوله جل وعلا : 1 / 1 : ( فَمَا آمَنَ لِمُوسَىٰ إِلَّا ذُرِّيَّةٌ مِّن قَوْمِهِ عَلَىٰ خَوْفٍ مِّن فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِمْ أَن يَفْتِنَهُمْ ) ﴿٨٣﴾ يونس ).هنا الملأ العامل على الأرض ، والذين تسللوا الى المجتمع الاسرائيلى وإخترقوه . 1 / 2 :( وَجَاءَ رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَىٰ قَالَ يَا مُوسَىٰ إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ ) ﴿٢٠﴾ القصص ). هنا الملأ فى تلك المدينة ، وقد عقد مؤتمرا للفتك بموسى . هذا الملأ سرعان ما وصلت اليه الأنباء عما قاله الاسرائيلى لموسى : (قَالَ يَا مُوسَىٰ أَتُرِيدُ أَن تَقْتُلَنِي كَمَا قَتَلْتَ نَفْسًا بِالْأَمْسِ ۖ إِن تُرِيدُ إِلَّا أَن تَكُونَ جَبَّارًا فِي الْأَرْضِ وَمَا تُرِيدُ أَن تَكُونَ مِنَ الْمُصْلِحِينَ ﴿١٩﴾ القصص )، فتحرك يريد قتل موسى. 2 ـ ويشار الى هذا الملأ ضمنا فى قوله جل وعلا عن الخدمة السرية ( المخابرات الفرعونية وقتها ) : 2 / 1 : بهذه الخدمة السرية ( المخابرات ) كان فرعون يعرف الحوامل من بنى اسرائيل وموعد الولادة ، وإن كان ذكرا قتلوه ، وإن كان انثى استبقوها. 2 / 2 :( وَقَالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ ۖ فَبَصُرَتْ بِهِ عَن جُنُبٍ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ﴿١١﴾ القصص ). هنا الملأ الذى يراقب الطرق وما يظهر على سطح النيل . (ملأ ) تتخوف منه أخت موسى وتتجنبه . 2 / 3 : (فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفًا يَتَرَقَّبُ ۖ قَالَ رَبِّ نَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ﴿٢١﴾القصص). هذا عن موسى حين هرب من المدينة يتوقع أن يوقع به الملأ المنتشر فى المدينة. 2 / 4 : ( وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ وَأَخِيهِ أَن تَبَوَّآ لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ ﴿٨٧﴾ يونس ). لتجنب هذا الملأ من المخابرات نزل الوحى لموسى وهارون بالتجمع فى بيوت للصلاة لا يدخلها غيرهم . ومع ذلك تسلل أعوان فرعون . 2 / 5 : ( وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ ﴿٥٢﴾ الشعراء ). كانت عيون الملأ الفرعونى تتابع تحركات بنى إسرائيل حتى فى بيوتهم السرية ، ومن بداية تجميعهم الى تسللهم فى جنح الليل ، وارسلوا بهذا الى الملأ القائد حول فرعون. ثالثا : مصر وقتها جغرافيا وديموجرافيا : توزع هذا الملأ بكل تخصصاته فى عموم العمران المصرى جغرافيا و ديموجرافيا . وهناك مؤشرات قرآنية تدل على إتساع العمران المصرى وكثافته وقتها ، منها : 1 ـ ( وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا ۖ وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَىٰ عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا ۖ وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ ﴿١٣٧﴾الاعراف ). يصف رب العزة مصر وقتها بالأرض المباركة الواسعة بمشارقها ومغاربها ، وينتشر فيها المعمار والمصانع . هنا إشارة لاتساع المكان وكثرة السكان. 2 ـ التعبير عن المدن المصرية بتعبير ( مدائن ) مع الاشارة الى كثافة سكانها. وتعبير ( مدائن ) لم يأت فى القرآن الكريم إلا عن مصر وقتها . قال جل وعلا : 2 / 1 : ( فَأَرْسَلَ فِرْعَوْنُ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ ﴿٥٣﴾ الشعراء ) ارسل الى الملأ العامل فى تلك المدائن . 2 / 2 : ( قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ ﴿٣٦﴾يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَحَّارٍ عَلِيمٍ ﴿٣٧﴾الشعراء ) ( قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ ﴿١١١﴾ يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ ﴿١١٢﴾الاعراف ). هذه المدائن مليئة بالسحرة ، ويقع الاختيار على الأكثر علما منهم ليؤتى به. إذن ماذا كان عدد السكان فى تلك المدائن ؟ 3 ـ . قال جل وعلا : (وَجَاءَ رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَىٰ )﴿٢٠﴾ القصص ) . جاء من (أقصى المدينة ) أى مدينة واسعة متسعة . مركزها حول النيل الذى يقع عليه قصر الفرعون ، وفى أقاصيها أحياء فقيرة و( عشوائية ) .! 4 ـ ( وَنَادَىٰ فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَـٰذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي ۖ أَفَلَا تُبْصِرُونَ ﴿٥١﴾ الزخرف ). يفتخر بملكيته لمصر والأنهار التى تجرى من تحته ، أى تحت سيطرته وهيمنته . الموجود الآن هو النيل وفرعين فقط فى الدلتا. قبلها كانت توجد عدة فروع للنيل تخترق الصحراء فى سيناء شرقا وفى الصحراء الغربية غربا ، وكان البساتين تمتد غربا حتى ليبيا . وعندما منع الخليفة المتوكل العرب من الجندية تحولوا الى عصابات من الأعراب تقطع الطريق وبهذا تخربت فروع النيل الصحرواية . هذا العمران كان عامرا بالناس ، فالزراعة أساس الحضارة . 5 ـ ( وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْا عَلَىٰ قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَىٰ أَصْنَامٍ لَّهُمْ ۚ قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَل لَّنَا إِلَـٰهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ ۚ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ ﴿١٣٨﴾ الاعراف ). حين عبروا البحر الأحمر ( خليج السويس الآن ) وجدوا قوما من المصريين حول معبد لهم . أى إمتد العمران المصرى الى سيناء بسكان مستقرين. 6 ـ ( فَأَخْرَجْنَاهُم مِّن جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ ﴿٥٧﴾ وَكُنُوزٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ ﴿٥٨﴾ كَذَٰلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ ﴿٥٩﴾ الشعراء ) هذا عن إتساع الزراعة والبساتين على النيل وفى الصحراء حيث العيون المائية . ومن الطبيعى أن يعمل فيها ملايين من الشعب المصرى المقهور . وقد ورثها بنو اسرائيل بما فيها وبمن فيها . الآثار الفرعونية لا تزال فى الاصحراء الغربية غربا وفى شمال السودان جنوبا . وجود هذه الآثار يعنى سكانا وإستقرارا وسيطرة سياسية. رابعا : هذا الشعب المصرى فى هذا الاتساع كان تحت سيطرة الملأ الفرعونى 1 ـ قهرهم التعذيب ويكفى ما كان يحدث لبنى اسرائيل . نتذكر أن فرعون عاقب السحرة بتقطيع أيديهم وأرجلهم من خلاف وصلبهم فى جذوع النخل لارهاب من يعصى الفرعون . 2 ـ لذا صمت المصريون ، فلم يأت لهم ذكر فى قصص موسى وفرعون سوى بالإشارة ، ما عدا رجلا واحدا هو الذى نطق فإستحق أن يذكره رب العزة جل وعلا دون تسمية . قال جل وعلا : (وَجَاءَ رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَىٰ قَالَ يَا مُوسَىٰ إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ ﴿٢٠﴾ القصص ) . 3 ـ غيره جاءت الاشارة اليهم بتعبير ( أهل ) مثل قوله جل وعلا : ( إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ )( القصص 4 )( وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَىٰ حِينِ غَفْلَةٍ مِّنْ أَهْلِهَا )( إِنَّ هَـٰذَا لَمَكْرٌ مَّكَرْتُمُوهُ فِي الْمَدِينَةِ لِتُخْرِجُوا مِنْهَا أَهْلَهَا ) ١٢٣﴾ الاعراف) خامسا : قدرة الملأ المصرى فى الاتصالات وسرعة المواصلات والتنظيم الفائق 1 ـ هذه الملايين من الشعب المصرى كانت المجال الذى يتحرك فيه الملأ الفرعونى فى شبكة دقيقة محكمة ومنظمة ويمسك الفرعون برأسها . يبدو هذا فى قوله جل وعلا : 1 ـ تحديد موعد المبارة مقدما بين موسى والسحرة : (قَالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ وَأَن يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًى ﴿٥٩﴾ طه ) تعبير ( يحشر الناس ) يدل على أن الشعب المصرى كان أداة طيعة فى يد الملأ الفرعونى. 2 ـ قام فرعون باصدار الأوامر وسرعة تنفيذها ، قال جل وعلا بعدها :( فَتَوَلَّىٰ فِرْعَوْنُ فَجَمَعَ كَيْدَهُ ثُمَّ أَتَىٰ ﴿٦٠﴾طه ) 3 ـ ( قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ ﴿٣٦﴾ يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَحَّارٍ عَلِيمٍ ﴿٣٧﴾ ف َجُمِعَ السَّحَرَةُ لِمِيقَاتِ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ ﴿٣٨﴾ الشعراء ) أرسل فى مدائن مصر كلها بتجميع أمهر السحرة وأن يؤتى بهم فى وقت محدد ، قام بهذا الملأ المتخصص فى التجميع والحشر. 4 ـ ( وَقِيلَ لِلنَّاسِ هَلْ أَنتُم مُّجْتَمِعُونَ ﴿٣٩﴾ لَعَلَّنَا نَتَّبِعُ السَّحَرَةَ إِن كَانُوا هُمُ الْغَالِبِينَ ( 40﴾ الشعراء ).أى إنتشر نوع آخر من الملأ متخصص فى نشر الاشاعات والتأثير فى الناس. 5 ـ ووصلت أنباء إستعداد قوم موسى للهرب من تحكم الفرعون ،فأسرع بإرسال رسالة الى كل الملأ فى عموم مصر يحشدهم ليطارد بهم قوم موسى : ( وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ ﴿٥٢﴾ فَأَرْسَلَ فِرْعَوْنُ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ ﴿٥٣﴾ إِنَّ هَـٰؤُلَاءِ لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ﴿٥٤﴾ وَإِنَّهُمْ لَنَا لَغَائِظُونَ ﴿٥٥﴾ وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ ﴿٥٦﴾ الشعراء ) 6 ـ وكانت هواية لفرعون أن يعقد المؤتمرات العامة ، يقوم فيها الملأ بحشد الناس ، أو بالتعبير القرآنى ( حشر ) :( فَحَشَرَ فَنَادَىٰ ﴿٢٣﴾ فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَىٰ ﴿٢٤﴾ النازعات). تعبير حشر الناس هو تصوير للشعب المصرى وقتها ، وقد كان أداة طيعة فى يد الملأ الفرعونى .
#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تدبرا فى قوله جل وعلا : ( إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْ
...
-
حوار حول المقال السابق : (رسالة الى الرئيس السيسى حول حول إن
...
-
رسالة الى الرئيس السيسى حول حول إنفجار الأزهر الأخير
-
بعض المنشور فى مجلة ( حواء ) (5 ) قصص تاريخية من العصر العثم
...
-
بعض المنشور فى مجلة ( حواء) (4) قصص تاريخية من العصر المملوك
...
-
بعض المنشور فى مجلة ( حواء) (3) قصص تاريخية من العصر الفاطمى
-
بعض المنشور فى مجلة ( حواء) (2) قصص تاريخية من العصر العباسى
-
المدارس القرآنية التونسية التى تكفر بالقرآن
-
بعض المنشور فى مجلة ( حواء ) (1 ) قصص تاريخية من العصر الأمو
...
-
هاروت وماروت
-
بعض المنشور فى مجلة ( حواء ) (1 ) مقالات قرآنية
-
من المنشور فى جريدتى ( العربى) و( الجمهورية ) ف 1 من كتاب: (
...
-
النقاب وسنينه السودا..!!..
-
ما نشرته وما لم تنشره جريدة الأهرام . ف 1 من كتاب : (جهادنا
...
-
القاموس القرآنى : خليفة
-
بعض المنشور فى جريدة الوطن العربي . ف1 من كتاب : (جهادنا ضد
...
-
ف1 : النشر فى مجلة / جريدة ( القاهرة ) : من كتاب : (جهادنا ض
...
-
(خَيْرُ الْمُنزِلِينَ )
-
النشر فى جريدة الميدان. ف1 من كتاب : (جهادنا ضد الوهابية )
-
النشر فى جريدة مصر الفتاة : ف1 من كتاب : (جهادنا ضد الوهابية
...
المزيد.....
-
دراسة: السلوك المتقلب للمدير يقوض الروح المعنوية لدى موظفيه
...
-
في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا
...
-
المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه
...
-
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
-
مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال
...
-
الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي
...
-
ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات
...
-
الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
-
نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله
...
-
الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|