محمود جابر
الحوار المتمدن-العدد: 6148 - 2019 / 2 / 17 - 23:42
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
في يوم ما ليس بعيدا سيتغير التاريخ وتبدل الارض غير الارض والسموات ويتولى زمام الامور بقية صالحة حينها سيذكر (اليعقوبي) كعلامة مهمة ليس في تاريخ بلاده فقط او منطقته فحسب بل في تاريخ العالم كله.
بهذه الكلمات يقدم محمود جابر لكتابه (هكذا تكلم اليعقوبي).
يتناول به مشروع مرجع ديني تصدى لقيادة امة في زمن اصابه الاضطراب ومحفوف بالمخاطر قد تؤول فيه الامور الى نتائج يصعب التكهن بها في مجتمع عانى من تمزق في الهوية منقطع عن الماضي وهكذا فقد تكلم اليعقوبي لإرساء قواعد الفقه والفكر لبناء الدولة والمجتمع بناءا اسلاميا مستقرءاً التاريخ وفهم مسيرته لايجاد كما عبر الكاتب فضاء للتفاعل والتثاقف الفكري من اجل بناء حد ادنى من الاجماع الوطني حول القضايا والاشكالات المرتبطة بالولاء والمشاركة والتوافق السياسي في المجتمع الحديث .
يذهب المؤلف ان بعض ما طرحه المرجع خلال مسيرته الحافلة بالعطاء الفكري يمكن ان يكون حقلا عاما لعلم الاجتماع السياسي من خلال المواضيع التي تعتني بعلم الاجتماع العام والسياسي والاقتصادي والديني وساهم هذا بإيجاد مجال تنظيري يمكن السياسي الاسلامي من مواكبة عصره فلا انفكاك ما بين هو اجتماعي وسياسي بل يجب دراسة المشهد السياسي من خلال اطاره الاجتماعي .
ومن هنا فقد وجد المرجع اطارا عاما لعلم الاجتماع السياسي بعيدا عن ما انتجته ثورة التنوير والتي ارست دعائمه مدرسة الاجتماع الفرنسي و استطاع سماحته ان يذهب الى ما هو ابعد فقد تمكن من بلورة هذا المجال وتجسيده على ارض الواقع من حيث الممارسة والتنفيذ ولم يقتصر على كونه اطار تنظيري فقط.
الكتاب يقع في عدة محاور تناول وبشكل مقتضب المشروع السياسي لمرجعية الشيخ محمد اليعقوبي (دام ظله) حيث بين الكاتب دور المرجع في الحفاظ على مصالح الامة من خلال البيانات والتوجيهات والمؤلفات التي صدرت عنه فهو اول حذر من الجماهير من الوقوع بالمكائد المؤامرات التي تحاك ضد العراق شعبا وتاريخا وجغرافية باعتبار ان المرجعية تمثل مقام القيادة الدينية للشيعة وكيف قام اليعقوبي بعمل نقلة للمرجعية من الكم الى النوع وكيف ساهم ببناء المؤسسات الثقافية والفكرية التي تمثل خط الدفاع عن الارث الحضاري وتطرق المؤلف في الكتاب الى ميزة اخرى من ميزات مرجعية الشيخ اليعقوبي وهي شمولية التعبئة فان التعبئة التي ينشدها المرجع كما يقول الكاتب ليست حركة نخبوية او طبقية او فئوية واما هي حركة الشعب كله بكل ما فيه من شرائح ...فهي نوع من انواع الثقافة الروحية والحضور الشعبي اللازم في جميع المراحل. واخيرا لا يمكن لهذه الكلمات ان تفصح بشكل كامل عن مضمون الكتاب ولا يمكن اختزاله بهذه السطور القليلة وهناك مواضيع اشرنا اليها باختصار قد تناولها المؤلف بتفصيل اكثر عرضنا جزء يسير منها لغرض لفت المتابع والقارئ متمنين للكاتب دوام الموفقية ومزيدا من العطاء
#محمود_جابر (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟