|
اليمين المزعوم في العراق
علي عبد الحميد
الحوار المتمدن-العدد: 6108 - 2019 / 1 / 8 - 03:33
المحور:
المجتمع المدني
دائما نسمع بالفترة الاخيرة مصطلح #اليمين وهو مايطفوا على الساحة العراقية وقد يغزو هذا المصطلح الاوساط الشبابية وطلبة الجامعات وبعض الكتاب والادباء ودعاة الثقافة...ماذا تعرف عن #اليمين او اليمينية : منذ ايام وانا افكر بكتابة بعض الاسطر وما اشاهده في السايكولوجية المزدوجة للانسان اليميني .. علما ان #اليمين ليس شرط ان يكون متدينا ممكن يكون لاديني حسب الضروف التي تحاط به... #اليمين هو تيار وليس فلسفة فكرية انسانية غالبا يدعون افراده الى التدخل المباشر بحياة الاخرين ويرفضون اي ضاهرة تدعوا لتحرر المراة ومساواتها في المجتمع ويدينون بالكراهية لداعمي المساوات للمراة ونيل حريتها ويدعون بالتحريض من خلال كتاباتهم او تصرفاتهم بشكل مباشر او غير مباشر بقتل وكراهية المثلية الجنسية وينتقدون اي مقال ينقد طبيعة المجتمع العشائري او الاقطاعي كما يدعون بالحفاظ على التقاليد المجتمع ونبذ اي افكار تدعو خلاف ذلك .. يداعي اليمينيون الى الحفاظ على ذكورية المجتمع ويتعاطف مع سعي السلطات الرجعية بفصل الاناث عن الذكور ويعتقد ان المراة معززة مكرمة في بيت زوجها او في بيت ابيها ..كما يدعون بالحفاظ على شكل الدولة وبناء جيش مهمته الحفاظ على المقدسات وينتقدون مضاهر الاحتجاجات بقولتهم الشهيرة (ناس ماعدها شغل )وعمل ... يؤيد #اليمين قوانين قدسية الحياة والمجتمع ومنع كل اشكال السفور واجبار الفتيات على لبس زي معين ينسجم مع افكارهم... ان #اليمين هو عكس الافكار اليسارية التي تدعوا للانفتاح والتحرر والمطالبة بمساوات المراة مع الرجل كما ان المعروف على اليسار حيث يدعوا الى تغيير شامل للسلطة وحل قوانينها الرجعية ...اعتقد ان اصل كلة #اليمين تاريخيا يعود لمكان جلوس اعضاء البرلمان الفرنسي المؤيدين للنضام الملكي الارستقراطي على جهة اليمين بينما نقيضه اليسار الفرنسي جلس بجهة اليسار 1789 الذي يتعبر نفسه معارض للملكية وانضمتها الرجعية الاصولية... ان #اليمين او اليمينيون يؤمنون بالتفاوت الطبقي بين المجتمع .. ومن اقوالهم الشهيرة وانا اناقش احدهم بالوضع الاقتصادي يقول لي ان الله خلق الفقراء لسبب وهو لو لم يكون هناك فقير من يبيع لنا الجرائد ؟؟ لو لم يكون هناك فقير من يبيع لنا الخضروات من يحمل لنا حقائبنا من يصبغ لنا الاحذية؟؟ ويعتقدون ان هذا التفاوت طبيعي حتى الاديان تؤمن به.. يعتقد #اليمين ان المجتمع يجب ان يكون طبقيا طبقة غنية واخرى فقيرة مبررين ذلك يجب ان تعمل الطبقة الفقيرة بجد واجهاد لتصبح يوما ما غنية وهو الوهم الذي يتفق معه رجل الدين لكن بصيغ اخرى.. نرى #اليمين في مجتمعاتنا يتدخل افراده تدخل مباشر شخصي بحياة الناس ويريدون الناس تأكل وتشرب بمزاجهم الخاص..تراه ينتقد المضهر الخارجي للمرأة او للشاب ويقول هذا الملبس المعين خادش للحياء ولعادات المجتمع ولهم مقولة ايضا بطرف السنتهم ( البس ما يعجب الناس) وهذا بحد ذاته دعوة لجر الناس لحياة القطيع التي يريدون ان يسعوا اليها.. لايؤمن المثقف اليميني بالحريات الشخصية لكنه يمارسها في الخفاء والضلام وتجد مقالته يفوح منها عطر كراهية الحريات الفردية والحريات العامة.. عندما ننقد مشروع اسلمة الدولة او اجبار التلميذات الصغيرات على الحجاب في المدارس يرد علينا احدهم بألفاظ نابية : تريد المجتمع يصير كله ....... (اباحي) ؟؟ للعلم هو لايقول هذا المصطلح ولكن لايمكنني ان قول مثله!!! لانه محافظ وانا من وجهة نضره ادعوا للانحلال الاخلاقي... عندما انتقدنا مشروع اسلمة الدولة وتطبيق قانون قدسية كربلاء يقول لي احدهم تريد المجتمع كله دك وركص؟؟.. في سنة من السنوات العراقيين احتفلوا بعيد الحب وخرجت ابواقهم للمطالبة بوقف هذا العيد واعتباره دخيل على المجتمع وتقاليده وعاداته وتصريحاتهم تأتي متضامنة مع المؤسسة الدينية في العراق ويقولون دماء الشهداء لم تجف وانتم تطبلون وترقصون ..نعم نطبل ونرقص للحياة وللانسان... في حادثة ارويها لكم : مرة من المرات تناقشت مع صديق لي يميني قلت له سمعت خبر ان فتاة في مصر اغتصبت من قبل شخص وضحك عليها ولم يتزوجها فقامت الفتاة انتقاما لها بقتله ..قال لي هذا يجب ان تحاكم لانها زنت (مارست الجنس) ثم قتلت شخص ..قلت له طيب لماذا لاتعتبرها غسلت عارها كما تسموه وانتقمت منه مثلما الرجال يقتلون النساء بنفس الطريقة او قد تكون ابشع ؟... فقال لي هذه حادثة اخرى للحفاظ على تقاليد وشرف الاسرة والعشيرة والمجتمع... من ابواق #اليمين : هو المبالغة والاكثار بحب الوطن والوطنية والجيش وهذه سموم تقتل الانسانية احيانا ...اي يعني الانسان الاخر من غير جنسية يكون مواطن من الدرجات السفلى لذلك الوطن في حين نرى في الغرب اناس عديمي الجنسية يحضون بتعامل انساني ويمنحون جنسية البلد المقيم فيه ولايتعرضون للتمايز الوطني او العنصري او القومي ...يدافع اليمينيون على المناسبات الدينية والطقوس الخاصة بطائفة معينة ولما تحاججه يقول لك ان الامام ليس حكر لاحد بل للانسانية مابعرف اي انسانية يقصدوها وهم يصدرون الكراهية للعالم ؟؟ طيب اذا كانت ليس حكر لاحد لماذا تنتقدون اعياد رأس السنة الميلادية واعياد الحب وتقولون هذه دخيلة لاخلاق المجتمع علما انها اعياد ليس حكرا لاحد ؟؟ الكلام يطول لوصف #اليمين لكن احببت ان اختصره لكم بهذه الصورة تقبلوا مودتي...
#علي_عبد_الحميد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
لن نترك قتلتة كرار المجرمين سنلاحقهم سنفضحهم..
-
يوم 17 من ايار هو يوم مناهضة كراهية المثلية
-
تحريض ضد الخمر ام ضد المفسدين
المزيد.....
-
بعد مذكرتي اعتقال نتنياهو وغالانت.. سيناتور جمهوري يوجه تحذي
...
-
قادة من العالم يؤيدون قرار المحكمة الجنائية باعتبار قادة الا
...
-
معظم الدول تؤيد قرار المحكمة الجنائية باعتبار قادة الاحتلال
...
-
اتحاد جاليات فلسطين بأوروبا يرحب بمذكرتي اعتقال نتنياهو وغال
...
-
الأمم المتحدة: نتائج التعداد بيانات عامة دون المساس بالخصوصي
...
-
وزير الدفاع الإسرائيلي ينهي الاعتقالات الإدارية بحق المستوطن
...
-
من هم القادة الذين صدرت بحقهم مذكرات اعتقال من المحكمة الجنا
...
-
ماذا يحدث إذا رفضت دولة اعتقال نتانياهو بموجب مذكرة -الجنائي
...
-
الحرب بيومها الـ413: قتلى وجرحى في غزة وتل أبيب تبحث خطةً لت
...
-
الجامعة العربية ترحب بمذكرتي اعتقال نتنياهو وغالانت
المزيد.....
-
أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال
...
/ موافق محمد
-
بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ
/ علي أسعد وطفة
-
مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية
/ علي أسعد وطفة
-
العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد
/ علي أسعد وطفة
-
الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي
...
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن
...
/ حمه الهمامي
-
تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار
/ زهير الخويلدي
-
منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس
...
/ رامي نصرالله
-
من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط
/ زهير الخويلدي
-
فراعنة فى الدنمارك
/ محيى الدين غريب
المزيد.....
|