أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ضياء الشكرجي - ثلاثية الإيمان والعقل والدين 4/8














المزيد.....

ثلاثية الإيمان والعقل والدين 4/8


ضياء الشكرجي

الحوار المتمدن-العدد: 6092 - 2018 / 12 / 23 - 14:51
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



إذن من الواجبات العقلية أيضا حسب عقيدتي هو الحياة الأخرى، لكونها من لوازم الجزاء، ولكون الجزاء من لوازم العدل، والذي هو من لوازم الكمال المطلق، والذي هو من لوازم دليل واجب الوجود.
أما ما يمكن عده من الممكنات العقلية في الدين - ولا أقول في الإيمان - هي النبوة [عند عموم المسلمين]، والإمامة [عند الشيعة خاصة]، وتفاصيل وكيفية الجزاء في الحياة الأخرى، وطبيعة تلك الحياة، إضافة إلى حوادث الأمم السابقة أو الإنباء عن مخلوقات من طبيعة مغايرة لما نعرفه عبر التجربة والمعايشة، كوجود الملائكة والجن والشيطان.
إذن التوحيد والعدل والمعاد من الواجبات العقلية، والنبوة والإمامة من الممكنات العقلية. وعندما أقول من الممكنات، فهي إذن ليست واجبا عقليا يحتم التسليم بها من الناحية العقلية المحضة، كما هي ليست ممتنعا عقليا يحتم نفيها وتكذيبها بالضرورة. ولكن لا بد من القول أن من الممكنات العقلية ما يمكن أن يصل الإنسان إلى اليقين بصدقها، أو اليقين بكذبها، بعد فحص الأدلة. ولو إني أتبنى اعتماد اليقين حصرا في الواجبات العقلية تصديقا، والممتنعات العقلية تكذيبا، بينما يبقى الموقف من الممكنات إثباتا أو نفيا موقفا ظنيا. والقرآن يقر الإيمان الظني. [يبدو إني كنت لا أزال أمارس بعض التقية هنا، لأني كنت قد تجاوزت المذهب الظني إلى عقيدة التنزيه منذ أكثر من سنتين من تاريخ المحاضرة.]
ومن هنا فإني أسمي الواجبات العقلية، إيجابا أو سلبا، بعناصر الإيمان، بينما أسمي الممكنات العقلية بعناصر الدين.
وهذا الفهم المقترن بالقلق المعرفي، هو الذي دفعني أن أكتب «أيهما حاكم في الدين على الآخر .. وحي السماء أم عقل وضمير الإنسان» في آخر شباط 2007، كما كتبت في نفس السياق «فلسفة ختم النبوة» في أول حزيران 2007، وقبلها كنت قد كتبت «الملحدون الإلهيون والمرتدون المتدينون» في آخر كانون الثاني 2007، ثم كتبت «هل يمكن التفكيك بين الإيمان والدين؟» في آخر كانون الثاني 2008. وقد ذكرت مراحل التحولات ونمو الوعي الإيماني في حياتي، من طفولة، إلى تدين طوعي جزئي تقليدي سطحي، إلى شك لسنة واحدة، إلى إلحاد لخمس عشرة سنة، آخرها لاأدرية لسنة أو سنتين، مقترنة بالرقابة الذاتية، إلى إيمان ديني والتزام، ثم تبن للإسلام السياسي، لعشرين سنة، إلى اعتماد منهج تأصيل مرجعية العقل لعشر سنوات، إلى المذهب الظني ومبدأ التفكيك بين الدين والإيمان، لستة أشهر، إلى عقيدة التنزيه التي أنا عليها منذ نهاية 2007 أو بداية 2008، [والتي أخذت أسميها أيضا منذ صيف 2012 أيضا ب (لاهوت التنزيه)].
دعونا نعود لتناول العقل الفلسفي والعقل الأخلاقي. العقل الأخلاقي مهمته الاستحسان والاستقباح، أو التحسين والتقبيح، أي إطلاق الحكم على ما يعد من السلوك جميلا، وما يعد قبيحا. بينما العقل الفلسفي مهمته التصويب والتخطيء، أي إطلاق الحكم على المقولات، ما يعد منها صحيحا أو صائبا، وما يعد منها خاطئا.



#ضياء_الشكرجي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ثلاثية الإيمان والعقل والدين 3/8
- ثلاثية الإيمان والعقل والدين 2/8
- ثلاثية الإيمان والعقل والدين 1/8
- النبوة حقيقة أم وهم 1/2
- قصة بدء الخليقة بين الكتب المقدسة والعلم
- خلق آدم وحواء والخطيئة الأولى
- الملائكة والجن والشيطان وإبليس
- الدليل العقلي وما يثبته العقل وما ينفيه
- دعوة لعتق العقل من أسر الدين 2/2
- دعوة لعتق العقل من أسر الدين 1/2
- الحضارة العالمية وفلسفة إخوان الصفا 5/5
- الحضارة العالمية وفلسفة إخوان الصفا 4/5
- الحضارة العالمية وفلسفة إخوان الصفا 3/5
- الحضارة العالمية وفلسفة إخوان الصفا 2/5
- الحضارة العالمية وفلسفة إخوان الصفا 1/5
- كل الدينيين إلهيون وليس كل الإلهيين دينيين
- عقيدة التفكيك بين الإيمان والدين
- الغيب في لاهوت التنزيه 2/2
- الغيب في لاهوت التنزيه 1/2
- أحكام عقيدة التنزيه 2/2


المزيد.....




- 144 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى
- المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية: مذكرة اعتقال نتنياهو بارقة ...
- ثبتها الآن.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2025 علي كافة الأقم ...
- عبد الإله بنكيران: الحركة الإسلامية تطلب مُلْكَ أبيها!
- المقاومة الإسلامية العراقية تهاجم هدفا حيويا في جنوب الأراضي ...
- المقاومة الإسلامية العراقية تهاجم هدفا حيويا في جنوب الاراضي ...
- المقاومة الاسلامية العراقية تهاجم هدفا حيويا في جنوب الاراضي ...
- ماذا نعرف عن الحاخام اليهودي الذي عُثر على جثته في الإمارات ...
- الاتحاد المسيحي الديمقراطي: لن نؤيد القرار حول تقديم صواريخ ...
- بن كيران: دور الإسلاميين ليس طلب السلطة وطوفان الأقصى هدية م ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ضياء الشكرجي - ثلاثية الإيمان والعقل والدين 4/8